الأحد، أكتوبر 04، 2015

العلم والحياة



العلم والحياة
علي مصطفى مشرفة
..........................
في هذا الكتاب الذي ألفه واحد من انبغ علماء مصر نجد مجموعة من المقالات قد تكون قد قرأت مقالات بنفس هذا المحتوى؛ لأن هذا المحتوى الآن قد صار كل كاتب يعيده ويكتبه كلما جد الحديث عن العلم و البحث العلمي في مصر والوطن العربي.
مقالات متنوعة ذكر فيها العالم الكبير أثر العلم في مجالات متعددة من مجالات الحياة، ومن هنا كان اسم الكتاب مناسبا جدا لموضوعه.
عن العلم والصناعة ذكر أن الاقتصاد إذا انفق علي البحث العلمي فإنه يجني أضعاف ما أنفقه، والتجربة تؤكد هذه الحقيقة؛ فلم يكتشف عالم اكتشافا ولا اخترع أحدهم اختراعا إلا كان ما جناه من اختراعه يربو كثيرا علي ما أنفقه؛ ولهذا تنفق الدول المتقدمة علي البحوث العلمية مبالغ هائلة كل عام وتخصص لها الميزانيات.
عن العلم والخلاق تحدث عن ما يربط العلم و البحث العلمي بتنمية الأخلاق عند الشعب الباحث عن الحقيقة و احترام العاملين في مجال العلم، فيرى أن الأخلاق تتحسن بتطور العلم .
عن العلم والدين تحدث عن علاقة العلم بالدين و كيف أن بعض رجال الدين في بعض العصور كانوا عقبة في سبيل تطور البحث العلمي، إلا أن الدين بريء تماما من تهمة معاداة العلم.
أبواب أخرى تحدث عنها بنفس المنطق منها: العلم والسياسة، والعلم والمال، وتحدث فيه عن تنمية العلم للمال، وعبر عن حزنه للمال العربي الذي يهدر بعيدا عن الإنفاق في مجالات التحديث والتطوير.
كتاب مهم لعالم كبير قراءته هامة كي نتعرف منه على مكان كان يجب ان نصل إليه لو كنا نتبع العلماء.

ليست هناك تعليقات: