السبت، أكتوبر 10، 2015

جايز



جايز تكون الابديه
انا لا ادري لماذا يسود بعقلي اعتقاد ان اللون الغالب علي العالم الاخر هو الازرق و ان الغموض المرتبط بعالم الغيب يرتبط في زهني باللون الازرق . هل يعبر اللون الازرق عن كل ما هو خالد و ابدي و لا نهائي ؟
لا أدري !!!
ربما كان غلبة هذا الاعتقاد سببه غلبة هذا اللون علي البحر و السماء  و ظهرورهما للعين بلا نهاية .
ربما كان ذلك حقيقيا لكن لا اظن ان تاثير غلبة اللون الازرق علي السماء و البحر .
ان لكل لون من الالوان تاثيره علي النفس الانسانية و قد وضع علماء النفس هذا التأثير في اعتبارهم و عللوه طبقا لمدارسهم  العلمية و أجروا بحوثا نفسية في مجال اللون و علم النفس. . و قد راوا ان لكل لون اثره الذي يعتمد علي الطول الملوجي للضوء الصادر عن اللون ، فاللون الاحمر مثلا طوله الموجي قصير جدا نلذلك يرون ان وصوله الي العين اسرع من اللون الازرق الذي يعتبر ذو طول موجي طويل جدا قياسا علي اللون  الاحمر . لذلك فان اللون الاحمر يعتبر لون اثارة للتوتر و التحفز و النشاط ، بينما اللون الازرق يبعث علي الخمول و الهدوء و الاسترخاء . و لاجل هذ ا التأثير النفسي يقوم اصحاب الكازينوهات و امثالها من نوادي اللوهو الليلية بتغليب الضوء الاحمر في كل مكان بها لبعث جو الاثارة و التوتر العصبي في المكان .
و لو لاحظنا لادركنا ان الله خلق لنا السماء باللون الازرق لابعاد اي اثر للتوتر العصبي و الاثارة المستمرة التي مبعثها اللون الاحمر و اثارة جو الهدوء بتغليب اللون الازرق حولنا في كل مكان . 

ليست هناك تعليقات: