الثلاثاء، مارس 25، 2008

الاسلام بين الشرق و الغرب 3

معني الفلسفه الانسانيه..
.......................
ان قضية الخلق هي ، في الحقيقه ، قضية الحريه الانسانيه .فاذا قبلنا فكرة ان الانسان لا حرية له ، وان جميع افعاله محددة سابقا _ اما بقوي جوانيه او برانيه _ ففي هذه الحاله لا تكون الالوهيه ضروريه لتفسير الكون و فهمه . و لكن اذا سلمنا بحرية الانسان و مسؤليته و مسؤليته عن افعاله ، فاننا بذلك نعترف بوجود الله اما ضمنا و اما صراحة . فالله وحده هو القادر علي ان يخلق مخلوقا حرا ،فالحريه لا يمكن ان توجد الا بفعل الخالق .الحريه ليست نتيجة و لا انتاجا للتطور ،فالحريه و الانتاج فكرتان متعارضتان ،ان الله لا ينتج و لا يشيد ، ان الله يخلق
قد يختار الانسان ان يسلك سلوكا مضادا للقوانين الاخلاقيه ،و لكنه لا يستطيع _ كما يفعل المسخ _ ان يفلت من الاطارالاخلاقي بعيدا عن الخير و الشر . انه لا يستطيع ان يغير نفسه
المعني النهائي للفن انه يكتشف الخصوصيه الانسانيه فيالناس الذين اساءت اليهم الحياة ،و ان يكشف عن النبل الانساني عند اناس صغار منسيين في خضم الحياة _و باختصار ان يكشف عن الروح الانسانيه المتساويه القيمه في جميع البشر . و كلما كان وضع الانسان متدنيا في الحياة ، فان اكتشاف نبله يكون ابلغ اثاره
يزعم " نيتشه" ان الاديان قد ابتدعها الضعفاء ليخدعوا بها الاقوياء . اما ماركس فيقول بالعكس . فاذا سلمنا بان الاديان مفتعله ، سيبدو تفسير " نيتشه " اكثر اقناعا ، لانه تاسيسا علي الدين فقط ، يستطيع الضعفاء المطالبه بالمساواه . اما العلم و كل ما عدا الدين ، فقد اكد عدم المساواه بين الناس
كان محققوا محاكم التفتيش في الماضي يزعمون انهم يحرقون الجسد لكي ينقذوا الروح ، اما المحققون المعاصرون ، فانهم يفعلون العكس "يحرقون " الروح بدلا من الجسد
يمكن ا ن يكون التعليم لا انسانيا اذا كان عمليه من جانب واحد ،موجها و قائما علي تلقين تعاليم حزبيه ، اذا لم يكن يعلم الفرد كيف يفكر بطريقه استقلاليه ، اذا كان يقدم اجابات جاهزه ، اذا كان يعد الناس فقط للوظائف المختلفه بدلا من توسيع افقهم وبالتالي حريتهم
ان اي تلاعب باناس حتي ولو كان في مصلحتهم هو امر لا انساني ، ان تفكر بالنيابه عنهم و ان تحررهم من مسؤلياتهم و التزاماتهم هو ايضا لا انساني . ان نسبة الانسانيه الينا تجعلنا ملتزمين .فعندما وهب الله الحريه للانسان وانذره بالعقاب الشديد ، اكد _ علي اعلي مستوي _ قيمة الانسان كانسان .ان علينا ان نتبع المثل الاعلي الذي وضعه الله لنا :لندع الانسان يجاهد بنفسه بدلا من ان نقوم بعمله نيابة عنه
بدون الدين و بدون فكرةا لجهاد الروحي المتصل للانسان باعتباره قيمة عليا .بدون ذلك ينتفي الايمان بامكانية انسانية الانسان ، او بانه موجود علي الحقيقه
ان القول بمذهب انساني ملحد ضرب من التناقض ، لانه اذا انتفي وجود الله انتفي بالتالي وجود الانسان
ان الذي لا يعترف بخلق الانسان لا يمكنه ان يفهم المعني الحقيقي للانسانيه
لا يصح عندنا ان يكون الانسان خادما لاي انسان ، و لا ينبغي ان يتخذ وسيله ، بل يجب ان يوضع كل شيء في خدمة الانسان . فالانسان خادم لله فحسب ، و هذا هو المعني المطلق للانسانيه
..................................................
الجزء الثالث.من مختصر كتاب الاسلام بين الشرق و الغرب
تاليف علي عزت بيجوفيتش
بمناسبة عيد الام شرحنا لوحة امي للفنان حسني سليمان علي مدونتنا الاخري فنون جميله
.............................
...........................

هناك 8 تعليقات:

dr.Roufy يقول...

الموضوع عميق..وراقي للغاية
ليك عندي تاج..يمكن يكون مشابه لروح الموضوع
ومختلف عن كل التاجات الى نعرفها

مودتي

مصطفى فتحي يقول...

حلو قوي الكلام ده
عجبني
جدا
تحياتي

nonoymm يقول...

الذي لا يعترف بخلق الانسان لا يمكنه ان يفهم المعني الحقيقي للانسانيه
لا يصح عندنا ان يكون الانسان خادما لاي انسان ، و لا ينبغي ان يتخذ وسيله ، بل يجب ان يوضع كل شيء في خدمة الانسان . فالانسان خادم لله فحسب ، و هذا هو المعني المطلق للانسانيه
..................................................جزاك الله خيرامن اجمل ما قرات
صدق ربي جل وعلا حين قال
افا يعقلون
تحياتي ومودتي

nody_1987 يقول...

الموضوع جميل جدا
ومع انى علاقتى بالفلسفه زى علاقتى بالغه الكوريه بالظبط
الا انى حسيت الكلام جدا وفهمته

ذو النون المصري يقول...

د روفي
انا قريت التاج عندك فعلا و عجبني و هو فعلا مختلف عن كل تاج سبق لي الاجابة عليه و اشكرك علي تمريرك التاج لي
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

مصطفي فتحي
سعيد جدا ان الكلام عجبك و ياريت تكمل قراءة مختصر الكتاب للنهايه و تبحث عن الاصل لانه اكيد هيفيدك جدا
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

nonoymm
سعيد جدا بان فيه ناس قرات

الكلام و لم تمل منه و استفادت منه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

nody 1987
سعيد جدا بكلامك و رايك و اعجبني جدا ان الكلام افادك
تحياتي