الخميس، يوليو 30، 2015

بدائع الخيال

بدائع الخيال
قصص
ليو تولوستوي
...................

مجموعة من اروع ما قرأت من القصص القصيرة ، فيها يبحر الكاتب العبقري في النفس البشرية و  يدرس علاقتها بالخير و الشر و مصدر الخير و الشر في النفس الانمسانية . و يبحر في الاسباب الحقيقية التي تمسك حياة الناس و تمكنهم من العيش في وئام مع انفسهم و مع الكون من حولهم .
في قصصه يتحول الملاك و الشيطان كثيرا الي بشر يحيون مع البشر لاختبار قوة ارادة الناس في فعل الخير و ارتكاب الشر . ففي القصة الاولي يهبط ملاك من السماء الي الارض في صورة انسان و يؤويه فلاح فقير الي ان يدرك سر هام من اسرار ترتيب القضاء و القدر في حياة الناس . يدرك الملاك ان الانسان لا يحيا بقدرته  بل يحيا بعاطفة الرحمة العامة الشائعة بين جميع الخلق.
في قصة اخري  يتحاور المتدينون من ديانات مختلفة حول العقيدة و الدين حوارا مدهشا ينتهي الي ان العبادة يجب ان تبدأ بالتامل في الكون المحيط بالانسان حتي يدرك الانسان عظمة خالقه قبل ان يعبد بلا ادراك او وعي بحقيقة معبوده .
في قصة اخري يري الطمع و عواقبه ، فالطمع شيء مختلف عن الطموح ، فعن فلاح فقير يعمل اجيرا في الارض يحضر حوارا بين زوجته و اختها عن حياة المدينة  المعقدة و حياة الريف البسيطة ، فيحدث نفسه بانه يفضل الحياة بسيطا فقيرا لا يملك شيء علي حياة المدينة ؛ فتربص به الشيطان و مناه و شجعه علي امتلاك الارض حتي انتقل من بلد الي بلد طلبا للمزيد حتي انتهي الي بلد الملك فيها باليوم ؟؟ أي تملك فيها ارضا بقدر مسيرتك ليوم كامل ، فالمكان الذي تبدا منه المسير و تنتهي اليه من شروق الشمس الي غروبها يحدد ما تملكه من الارض ، و حاول الفلاح البسيط هذه المحاولة الا انه وصل الي خط البداية و لفظ اخر انفاسه و دفنه خادمه في متر من هذه الارض.
في قصة اخري في جو اسطوري يعيش شاب قصة يتعلم من خلالها اسرار عن حركة القضاء و القدر  و اصل الخلاص الانساني من شرور العالم  في سرد مدهش لقصة ( ابن العراب ) .
و في قصة ( مكيدة شيطانية ) يتدخل اليطان من جديد في حياة فلاح ليفسدها مستغلا ضعف اخلاق الفلاح و خور عزيمته في مقاومة اغراءات الحياة . كان الفلاح يعيش كفافا ، فبذل له الشيطان النصائح لسنوات حتي اصبح غنيا ثم بدأ في افساده ، فالفساد في نظره _ الشيطان _ لابد ان يسبقه خروج عن حد الكفاف و بلوغ حد الوفرة في وسائل العيش .
باقي القصص في المجموعه تدور في اطار الحياة الانسانية السعيدة و اسرارها التي يجب ان يقتنصها الانسان .
مجموعه اكثر من رائعه يجب قراءتها اكثر من مرة و بتدقيق للاستفادة القصوي منها .
................................

ليست هناك تعليقات: