الأحد، مايو 03، 2015

ادب الاطفال

ادب الاطفال
دراسة / كمبرلي رينولدز

...................................
كتاب مهم و شديد التخصص في ادب الاطفال ، و هو يهم الدارسين المتخصصين اكثر من اهميته لهواة القراءة و الثقافة . يبدأ الكتاب بفصل عن تعريف ادب الاطفال و ما هو تحديدا ، حيث يري البعض انه الادب الموجه للاطفال ، غير ان اخرين يرون ان ادب الاطفال يوجه للاطفال و غيرهم ، و هناك اراء اخري في تعريفه .
ادب الاطفال بدأ منذ تاريخ قديم ربما منذ اكثر من قرنين ، و قد بدأ بحكايات تمس الدين او مصدرها الكتب المقدسه و قد جري تبسيطها كي تناسب صغار السن . ثم بدأ مؤلفون متخصصون في الكتابة للاطفال ، غير ان هناك ادباء كبار كتبوا حكايات للكبار ابطالها اطفال صغار مثل:  بعض حكايات لتشارلز ديكنز ؛ فابطالها اطفال و لكنها في نظر البعض لا تعد ادبا للاطفال ، و اخرين يحسبونها ادب اطفال . فنشات اهمية الاسلوب الكتابي في تعريف ادب الطفل ، و هو ادب موجه باسلوب خاص للاطفال.
في العصر الحديث اصبح التعامل مع النص الخاص بادب الطفل يدور من خلال جهد مؤسسات و ليس جهد جهات نشر فقط . فادب الاطفال صارت تطبعه المطابع لا،و يتحول الي نصوص بصيغ اليكترونية يمكن التعامل معها من خلال السماع ، مع وجود صور توضيحية و احيانا صور متحركة مع النص ، و هناك شركات تنتج ادب الاطفال كاعمال تليفزيونية و سينمائية ، كما تقوم شركات اخري بتحويلها الي العاب اليكترونية تتضمن الغاز تتعلق بالنص المتفاعل مع اللعبة .
انتهي الكتاب بفصل عن مستقبل ادب الاطفال في العصر القادم و الذي بدأت تباشير السيطرة الاليكترونية تؤثر في عقل اطفال الجيل الجديد .

هناك 3 تعليقات:

حاول تفتكرنى يقول...

لن اتوقف امام هذا المقال
بل المدونة بكاملها ذات قيمة عالية
افتخر اني مررت من هنا

تحياتي

ذو النون المصري يقول...

اشكرك جدا علي التعليق و اسعدني جدا مروركم الكريم بالمدونة

سعودي اوتو يقول...

thank you

مدير موقع سعودي اوتو