الأحد، مايو 10، 2015

النقد الثقافي

النقد الثقافي
قراءة في الانساق الثقافية العربية
عبد الله الغذامي
.
....................
عبد الله الغذامي اكتشفته مؤخرا كقاريء و اعتبرت نفسي مكتشف كوكب من الكواكب التي يكتشفها علماء الفضاء . الرجل الذي لا اعرف جنسيته حتي الان ( اظنه تونسي ) قد تحدث كثيرا عن الثقافة العربية و امراضها و كيف تمرض الثقافة بايدي من اعتبرناهم مثقفين ! بايدي من اعتبرناهم مدد ثقافتنا في عصرنا و في عصور سابقة .
فالمتنبي كمثال .. هو احد اهم شعرائنا في كل العصور يراه الغذامي مثل لثقافة منحطة ن و يعتبره ممن رسخوا ثقافة الانحناء الجماهيري امام القائد الفحل من خلال اشعاره التي لا يختلف احد علي عظمتها و عظمة كاتبها ، الا ان الغذامي يري اننا يجب ان نحلل النص و مضمونه الثقافي حتي نري الرسالة التي يرسلها المؤلف من خلال كلماته و ما هو الفكر الذي يبنيه في النفوس و العقول .
كلك يري الغذامي ان الشاعر الشهير نزار قباني و كذلك الشاعر ادونيس _  الذان يعتبرهما المثقفون من اهم رجال الحداثة في عصرنا _ يعتبرهما الغذامي من ابطال حالة الانسداد الثقافي و الرجعية في عصرنا الحديث من خلال تحليل محتوي الخطاب الثقافي الذي يقدمانه ؛ حيث يعتبران ايضا من مقدسي القائد الفحل ، و هي الافة التي تسللت الي العقل العربي و دمرت امكانيات تقدمه ،و امكانيات زرع الديمقراطية في ارضه بعد ان تدمرت في عقله .
الكتاب مليء بالنقد لجوانب مختلفة من الثقافة العربية و العالمية ، و يتطرق كثيرا الي مقولات و اراء النقاد الغربيين للثقافة عموما . و لان القراءة في مجال النقد قليلة في قراءاتي فقد شعرت بملل في كثير من مواضعه و صعوبة في مواضع اكثر ، الا انني استمكتعت بالتعرف علي شيء جديد  و غير الكتاب في عقلي افكار و اراء كثيرة . و اعتقد ان الكتاب مهم جدا يجب ان يهتم به القاريء و اعتقد انه لن يكون اخر كتب الغذامي التي اقرأها  بعد ان تعرفت عليه .
........................