الجمعة، فبراير 22، 2008

مكانة مصر عبر العصور الحديثه

اثناء قراءتي لكتاب مكانة مصر عبر العصور الحديثه ليونان لبيب رزق استلفت نظري بعض فقرات الكتاب لعل اهمها هو ما اقدمه هنا في هذا البوست ، لان فيه فعلا معلومات في منتهي الغرابه لم اكن لاصدقها لولا انها اتت بقلم لا يمكن تكذيب صاحبه او نسبة كلامه الي خرافات التاريخ الغير مؤكده
من كتاب مكانة مصر عبر العصور الحديثه
تاليف يونان لبيب رزق
اصدارات مكتبة الاسره عام 2007
.............................................

و كان الضحية ابناء الشعب المصري الذين عاشوا في اسوا الظروف نتيجة لعمليات النهب التي تعرض لها ، الامر الذي نتج عنه قلة ظاهره في عدد ابنائه ، فقد كان متوسط هذا العدد وقت الغزو العثماني يقارب الملايين العشره ، فقل وقت الحمله الفرنسيه الي نحو ثلاثة ملايين !!
اضف الي ذلك ان اغلب هؤلاء الباقين عاش في الريف و عاني الامرين من نظام الالتزام ، حيث قام الملتزمون ، امراء المماليك و كبار التجار و بعض العلماء ،و و كان غالبهم يعيش خارج زمامات التزاماتهم ، بالحصول علي ضرائبهم ، الشرعيه و غير الشرعيه كامله ، مسلطين في ذلك موظفيهم الذين تعودوا علي التعامل مع الفلاحين بمنتهي القسوة.
ص38
انا في اشد حالات التعجب !! اذ كيف نقص تعدادنا بهذه الصوره المخيفه رغم مرور قرون بين التاريخين الاول ،و هو وقت الغزو العثماني ،و الثاني و هو وقت الحمله الفرنسيه !! الظاهر ان اجدادنا تحملوا الكثير جدا مما لا يمكن تصديقه. كانهم كانوا في عالم الف ليله و ليله بمظاهر الطغيان و الظلم الذي نراه فيها ،ايام كان الملك يمكنه قتل زوجه كل ليلة بغرض التسليه
..........................................................
اما بالنسبه لحملة المكسيك التي بدت غير مفهومه لعديدين فان الوثائق الفرنسيه التي نشرت مؤخرا كشفت عن صلة حميمة لهذا العمل بالمكانه المصريه ، فقد ارسل سعيد هذه الحمله بناء علي طلب الامبراطور نابليون الثالث الذي ازعجه انتشار احد الاوبئه الجلديه بين الجنود الفرنسيين ،و بعد ان تبين الاطباء المرافقين لهؤلاء ان اصحاب الجلود السوداء اقدر علي مقاومة هذا المرض من اصحاب الجلود البيضاء ، مما دعاه الي طلب ثلة من اصحاب الجلود السمراء من سعيد باشا ، الذي وافق علي الطلب ، و لم تكن هذه الموافقه بعيده عن صاعه مع الدوله العثمانيه للنيل من مكانة مصر ، فهو قد سعي للحصول علي تاييد الامبراطور الفرنسي في هذا الصراع ،ومما يؤكد علي صحة هذه الوثائق ان سعيد ارسل العون المطلوب من لامبراطور الفرنسي من الفرق السودانيه بالجيش المصري التي قادها بالتوالي البكباشي جبر الله و الماس افندي
ص53
و هذه معلومه اخري لا اكاد اصدقها ، اذكر اني رايت في مسلسل بوابة الحلواني ان هناك مصريين ذهبوا فعلا الي المكسيك للحرب هناك و ان القليلين جدا هم من عادوا من هناك ،و كنت اظن انه كلام مسلسلات ،الا انه و فجاه عرفت انه حقيقه مؤكده ، لقد حارب جيشنا فعلا في المكسيك، فماذا نعرف عن تاريخنا؟
.....................................................
اخر ما كتبناه علي مدونتنا فنون جميله شرح تحليلي للوحة من لوحات جيوفاني بولديني بعنوان عازفة البيانو
دونها ذو النون المصري
............................

الأربعاء، فبراير 20، 2008

توشكي تاني؟؟؟


الحكومة تدرس إعادة تقييم الأراضي في توشكي بواسطة خبرات أجنبية ومحلية
كتب متولي سالم ١٦/٢/٢٠٠٨
علمت «المصري اليوم» أن الحكومة تدرس حالياً إعادة تقييم الأراضي في مشروع توشكي، وتكليف بعض الجهات البحثية في مصر بإعادة دراسة التربة والتركيب الجيولوجي لها لتحديد الأراضي الصالحة للزراعة بدقة داخل المشروع، بعد اكتشاف وجود مناطق كثيرة صخرية لا يمكن الزراعة فيها.
وأوضحت مصادر مطلعة في وزارتي الري والزراعة أنه ستتم الاستعانة بالعديد من بيوت الخبرات الأجنبية في مجال دراسات الأراضي والموارد الأرضية أيضاً، لسرعة الانتهاء من الدراسات الجديدة للأراضي في مشروع توشكي، تمهيداً للتوسع في زراعة الأراضي بالمشروع في المناطق الصالحة للزراعة.
قالت المصادر إن أحد أسباب عدم قيام الدولة بعرض الأراضي الواقعة علي «فرع ٤» للاستثمار هو اكتشاف أن معظم الأراضي الواقعة علي هذا الفرع والبالغة ١٠٠ ألف فدان صخرية، رغم ادعاء الدولة أن سبب توقف العمل به يرجع إلي عدم استكمال إنشاء السحارة الرئيسية أسفل مفيض توشكي، بالإضافة إلي مساحات أخري علي الفرع الأول البالغة ١٠٠ ألف فدان، التي تم تخصيصها لصالح شركة المملكة للتنمية الزراعية والتي يمتلكها الأمير الوليد بن طلال.
وأشارت المصادر إلي أن الترويج الأخير لمشروع توشكي من خلال تصريحات الوزراء هدفه الهروب من الانتقادات المستمرة للمشروع وتوجيه الرأي العام بعيداً عن فشل المشروع.
وكان أمين أباظة، وزير الزراعة، قد أشار في تصريحات صحفية الثلاثاء الماضي إلي أن الوليد استعان بخبير أسترالي لإعادة تقييم الأراضي التي يمتلكها لتحديد أنسب المحاصيل لنوعية التربة في المساحات التابعة له، مشيراً إلي أن الدراسات التي أجريت حول جدوي المشروع كانت مبدئية وأن المستثمرين يقومون بإجراء دراسات مستفيضة حول التركيب المحصولي المناسب بالتنسيق بين الجهات البحثية بالوزارات المعنية والمستثمرين.
ويعتبر مشروع توشكي من المشروعات التي أثارت جدلاً كبيراً في الأوساط العلمية والشعبية حول جدواه، خاصة أنه تم إنفاق أكثر من ٥ مليارات جنيه حتي الآن - تعادل ١٠ مليارات جنيه طبقاً لتكلفة المشروع في ظل الأسعار الحالية - بينما لم يتم استصلاح مساحة ألف و٢٠٠ فدان ضمن أراضي الوليد علي فرع واحد و٣٠ ألف فدان علي فرع ٢ ليصل إجمالي ما تمت زراعته في توشكي إلي ما يقرب من ٣٢ ألف فدان من مساحة المشروع البالغة ٤٥٠ ألف فدان.
................................................
استغفر الله العظيم!!لسه رايحين للخبراء لتقييم اللمشروع بعد انفاق المليارات؟؟ كان قلبي مش مطمئن من يوم ما قرات عنه كلام مش مظبوط من ايام البدايه في عمل هذا المشروع
..............................

الثلاثاء، فبراير 19، 2008

حدث في دولة التوحيد

بالرغم من ان دولة التوحيد حرمت الاحتفال بالايام الوطنيه في فتره سابقه باعتبارها اعياد غير اسلاميه ،و بالرغم من حرصها علي اعلان نفسها كدولة توحيد خالصه من اي شوائب شركيه ، الا انها الان تحتفل باعيادها الوطنيه التي حرمتها ،و ارتكبت في احتفالاتها حماقات لم ترد علي اذهان من حرمت احتفالاتهم من قبل . فقد نشرت جريدة الوئام الاليكترونيه خبرا هذا نصه
خاص ( الوئام ) الطائف :أثارت فقرة نفذتها مدرسة المغيرة بن شعبة الإبتدائية بالطائف غضب المسئولين وأولياء الامور حينما قامت المدرسة وضمن احتفالها باليوم الوطني بتدريب الطلاب على حركة جسدية للطلاب يقومون من خلالها بأخذ وضعية السجود في الصلاة في المصلى الخاص بالمدرسة وتشكيل كلمة ( عبد الله ) ورقم ( 77 ) في دلالة على الاحتفاء باليوم الوطني للمملكة وعلى حب الملك عبدالله وابتهاجاُ باليوم الوطني السابع والسبعين !وقد لاقت هذه الفقرة انتقاداً واسعاً من قبل المتابعين وبعض طلبة العلم والمشايخ وحذفت من موقع ادارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف .وتصور الفقرة وضع السجود تحديداً من قبل الطلاب في منظرٍ يبعث على التذمر والاستنكار .وقال احد المعلمين كان بالامكان تشكيل العبارة بدون وضع السجود ولكن الادارة اخطأت التقدير وبالغت في الاحتفاء باليوم الوطني لدرجة تعمد وضع الطلاب في هيئة السجود للصلاة تعبيراً عن الحب .وكانت مدرسة المغيرة بن شعبة الابتدائية بمحافظة الطائف قد نفذت برنامجاً متميزاً بمناسبة اليوم الوطني للمملكة ، وقد اشتمل البرنامج عدد الفقرات المنوعة وبعض الكلمات الوطنية التي شارك بها عدد من المعلمين والطلاب كما تمت إقامة العديد من العروض بهذه المناسبة وقد حضر البرنامج الأستاذ أحمد طامي عسيري المشرف المنسق للمدرسة .
شيء غريب فعلا و الله ، اذا كان الشيء محرم فلماذا يحل الان؟ طبعا لا يمكن ان اقول ان الفتوي تتغير بتغير الزمان و المكان هنا ، لان السبب الذي حرمت لاجله هذه الاعياد هو انها لم تكن علي زمن النبي و لا الصحابه و لا السلف الصالح ، و لم يحدث ان اكتشف احد مشايخهم ان السلف الصالح احتفلوا باليوم الوطني حتي تتغير الفتوي ، فلماذا تغيرت الفتوي الان؟ الامر الاخر لماذا يحرص اذناب الوهابيين علي وصف احتفالاتنا بايامنا الوطنيه كثورة يوليو مثلا و ذكري العبور بانها احتفالات تتم علي غير هدي الاسلام، بل حتي احتفالاتنا بمولد النبي او هجرته يشنعون علينا بسببها ، باعتبارهم موحدين صادقين في توحيدهم و نحن لسنا مثلهم حتي باتوا ينظرون الينا نظرة دونيه و للاسف انتقلت هذه النظره الي الكثيرين منا حتي صدقوا ما يقولونه عنا و عن انفسهم
اذا كانوا غيروا الفتوي و صارت حلالا الاحتفالات بالاعياد التي لم يحتفل بها السلف الصالح ، فهل سيغيرون كلامهم عن احتفالاتنا بالهجره قريبا ؟و لماذا يجب علينا اتباعهم في مثل هذه الفتاوي التي لا تستند الا لدليل عدم حدوثها في زمن النبي رغم تنازلهم عن هذا الدليل في الكثير من القضايا الواحدة تلو الاخري؟
و اخيرا لماذا لم يفكر منظموا هذا الحفل ف التوحيد المثلوم حينما خططوا له كي يتم بهذه الصوره و في مصلي المدرسه؟
لاحظ ان جدران المصلي مكتوب علهيها "شعارنا الله الملك الوطن"
.............................
احترت في الريدر بتاعي،ارغب في معرفة كيفية برمجته علي ان يحدث مادته تلقائيا دون تدخل مني فيه لاني فعلا احترت معه
.................

تابعونا علي مدونتنا الاخري فنون جميله
>>>>>>>>>>>>>

الأحد، فبراير 17، 2008

الرحمه من عندك يارب

تصيبني من ان لاخر فلقه و حسره من بعض الشباب حديث التدين بسبب الاسئله العبيطه جدا التي يسالونها للمشايخ الحديثو عهد بالمشيخه ايضا،و تصيبني فلقه و حسره اكبر منها من الاجابات التي يجيب بها المشايخ، لا ادري لماذا اشعر عند الاطلاع علي بعض هذه الفتاوي بانني داخل مستشفي للاغبياء(اسوة بمستشفي للامراض العقليه).قرات علي احدي الجرائد الاليكترونيه السعوديه(الرياض) مجموعة استفسارات و اجابات الشيخ( صالح السدلان) عليها و اضحك كركر و لا تتحسر علي الاسئله و الاجابات و حتي التعليقات التي اثبتت ان بعض القراء لازالوا مدركين فعلا لابعاد هذا الدين و دوره في الحياة و لم يزل شيخهم الجليل في الاطوار الاولي للادراك.
احدهم سال سؤال هو اعجب استفتاء قراته في حياتي!!سال عن مدي مشروعية حب الوطن في السراء و الضراء !!! اي و الله هذا حدث فعلا و الشيخ طبعا لم يكسفه و اجاب عن السؤال .اما الاجابه عن هذا السؤال و باقي الاسئله و اجاباتها و تعليقات القراء عليها فيمكنك الاطلاع عليها علي هذا الرابط
و سؤال اخر ساله شاب اخر عن مدي مشروعية تقليد اصوات المسؤلين في برامج التلفزيون !! و يا للعجب فوجئت بانها محرمه و انها كالكفر سواء بسواء!!!
و يمكنك علي نفس الرابط الاطلاع علي اجابة مولانا الشيخ عن السؤال الثاني ايضا
بجد بجد ..نحن نستحق ما نحن فيه و ما يحدث لنا لا يجاوز قوانين السماء و سنن الله في الكون . ما نراه لا يجاوز ابدا العدل الالهي، فنحن نستحق ما نحن فيه و اكثر .

السبت، فبراير 16، 2008

تضامنوا مع انفسكم

اصابة نصف مليون مصري سنويا بالتسمم من تلوث المياه
.......................................................
اشارت دراسه مهمه الي ان اكثر من نصف مليون مصري يصابون بالتسمم سنويا ، نتيجة تلوث مياه الشرب ، كما ان خمسة الاف شخص يروحون ضحية المياه الملوثه كل عام.و اكدت الدراسه ،التي اجراها الدكتور محمود عمرو استاذ الامراض المهنيه بالمركز القومي للسموم بطب القاهره ، ان 16 مليار متر مكعب محمله بالمخلفات الزراعيه و الصناعيه يتم صبها في النيل سنويا .و اشارت الدراسه الي ان الاستثمارات التي خصصت لمياه الشرب و الصرف الصحي منذ عام 1982 حتي عام 2006 تقدر بنحو 65 مليار جنيه ، منها 25 مليار للمياه و40مليار للصرف الصحي .و اعلن الدكتور عبد القوي خليفه رئيس الشركه القابضه لمياه الشرب و الصرف الصحي ان متوسط نصيب الفرد من المياه في مصر يصل الي 800 متر مكعب في ا لسنه ،و هو اقل من حد الفقر المائي الذي يقدره العالم ب 100 متر مكعب سنويا . هذا في حين كان نصيب الفرد عام 1960 يزيد علي 2000 متر مكعب في العام ،و هذا يدق نواقيس الخطر لكي ننتبه للحفاظ علي الثروه المائيه ،و ترشيد استهلاكها ،و تعليم ثقافة التعامل مع المياه سواء كانت للشرب او للري او للاغراض المختلفه
......................................
الاهرام الصفحه الاولي
السبت 16 فبراير
.................

تداعيات النصر الرياضي


نيويورك تايمز: مصر «برازيل أفريقيا» ستوجه صدمة للكبار في مونديال ٢٠١٠

كتب إيهاب الجنيدي ١٤/٢/٢٠٠٨
اهتمت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية بالإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب المصري، وتحقيقه لقب كأس الأمم الأفريقية للمرة السادسة، بعد فوزه علي المنتخب الكاميروني «صاحب نجوم الملايين» بهدف للا شيء.
وأكدت الصحيفة أن هذا الإنجاز زاد الضغوط علي المنتخب المصري، حيث بات مطالبا حاليا بالدفاع عن اسمه كعملاق للقارة السمراء، وأيضا بعدما أصبح حديث العالم كله في الأيام الأخيرة، وبالتالي ستتجه الأنظار إليه لتري هذا المنتخب الذي حافظ علي البطولة مرتين متتاليتين، رغم أن صفوفه مقارنة بمنتخبات مثل الكاميرون وكوت ديفوار ونيجيريا، تخلو من الأسماء الرنانة في الدوريات الأوروبية الكبري.
وأوضحت «نيوريورك تايمز» أن هذا الإنجاز وضع سيفا علي رقاب الفريق المصري، وجعله أقوي المرشحين للتأهل إلي نهائيات كأس العالم ٢٠١٠ عن القارة الأفريقية، مشيدة في الوقت ذاته بالمنتخب ومؤكدة أنه يضم مجموعة من اللاعبين الموهوبين يعتبرون الجيل الأبرز علي مدار تاريخ الكرة المصرية، وفي حال نجاح هذا الفريق في الوصول لنهائيات كأس العالم «كما هو متوقع»، فإنه قد يوجه صدمة كبيرة لبعض المنتخبات الأوروبية والأمريكية الجنوبية التي ستشارك في النهائيات.
وكتبت الصحيفة الأمريكية: إن فوز «الفراعنة» باللقب هذا العام لم يكن متوقعا من قبل الكثيرين قبل بدء النهائيات، ولكن مع انطلاق مباريات البطولة اتضح للمتابعين أن «الفراعنة» قادرون علي الحفاظ علي لقبهم، وذلك لأنهم كانوا: أكفاء جداً.. موهوبين جداً.. ومكتملي الصفوف ولذا زحفوا عبر البطولة من مباراة لأخري ومن دور إلي التالي حتي توجوا باللقب.. إن خسارة هذا الفريق في المباراة النهائية كانت ستجعلنا نشعر بأن هناك جريمة قد ارتكبت في حق البطولة.
وتابعت الصحيفة: «حسن شحاتة المدير الفني للفريق المصري كان قليلاً ما يتكلم إلي وسائل الإعلام علي مدار الأسابيع الثلاثة الماضية تاركاً هذه المهمة إلي مساعده شوقي غريب، ولكن بعد النهائي الصعب والمثير تحدث الرجل كثيراً، ومدح لاعبي فريقه كثيراً بمزيج من الثقة والسعادة».
وأشارت الصحيفة إلي أن حسن شحاتة يمتلك تجربة جيدة علي الصعيد الدولي، حيث كان مدرباً لمنتخب مصر للشباب - تحت ٢٠ سنة - وفاز معه ببطولة أفريقيا، كما قاده للدور ربع النهائي لكأس العالم للشباب ٢٠٠٣، وسيحاول حالياً الوصول بالفريق لنهائيات كأس العالم ٢٠١٠، وهو الإنجاز الذي لم يتحقق من قبل سوي عامي ١٩٣٤ و١٩٩٠.
وكشفت الصحيفة عن أن المنتخب المصري حقق البطولة دون أن يخسر أي مباراة عبر عدة طرق ومدارس مختلفة في اللعب، فقد قدم الكرة الهولندية الشاملة دفاعاً وهجوماً أمام الكاميرون في المباراة النهائية وأول مباراة للفريقين، كما قدم الكرة اللاتينية الجميلة أمام منتخب كوت ديفوار في قبل النهائي، وقدم الكرة الإنجليزية أمام أنجولا في دور الثمانية، وفي كل هذه المدارس الكروية أجاد المنتخب المصري.
وأضافت «نيويورك تايمز»: «المنتخب نجح باتحاد جميع عناصره وإكمالهم لبعضهم داخل اللملعب عبر مهارة محمد أبوتريكة ومحمد زيدان، وخبرة ودور أحمد حسن وقوة عمرو زكي وموهبة حسني عبدربه الذي استحق عن جدارة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في البطولة».
واختتمت الصحيفة: «مصر برازيل القارة الإفريقية، القارة السمراء كلها حالياً تعرف ذلك، والعالم كله سيكتشف ذلك أيضاً قريباً جداَ».
.......................................
عن صحيفة المصري اليوم الاليكترونيه
دونها ذو النون المصري
............................

الأربعاء، فبراير 13، 2008

كلمات من لحم و دم

ان المسلم الملتزم لينتفض غضبا اذا راي شابا يحدث فتاه و لكنه لا يري باسا وهو يشاهد اقتصاديات السوق و الياته و هي تطحن البشر ليل نهار
الحلول الشامله هي نظرية كل شيء لدي الملتزم الحديث فهو ينزع للحلول الشامله التي لا تحتاج الي عناء بحث او غيره
لماذا يزداد التدين و تنهار الاخلاق ؟ لماذا لا نري اثرا لظاهرة التدين علي معاملاتنا ؟لماذا ينتشر الغش و التدليس و عدم
الاتقان جنبا الي جنب مع زيادة عدد المصلين المعتمرين؟
جريدة القاهره
......................
اشعر دائما و هو شعور مقلق ، ان المسلمين يخالجهم وهم كبير وهو انهم "يختلفون" عن بقية خلق الله ،و انهم لهذا "الامتياز" يتوجب علي الامم الاخري و قوانين الكون و التاريخ ، و النصر و الهزيمة ان "تحابيهم".
الشيخ محمد الغزالي
..................................
كان الفيلسوف المغربي الراحل الدكتور محمد عزيز الحبابي ، يشك بوجود صحوة عربيه و اسلاميه ،و يقول :"انه لا
يري ،و لا يسمع ، سوي "الشخير".
مجلة العربي
......................................
ان المعلومات الصحيحه بمفردها لا تدفع الانسان نحو العمل الصالح ، الا اذا كان العلم معززا بالوجدان السليم و العاطفه المنقحه
سميه فهمي كتاب حياتنا في ضوء علم النفس
ص 59
...................................
يقول جون وليامز : ما فائدة الدنيا الواسعة ... إذا كان حذاؤك ضيقاً ؟
سئل احد الحكماء : ممن تعلمت الحكمة ؟
قال: من الرجل الضرير!؟ لأنَّه لا يضع قدمه على الأرض إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه

ستتعلم الكثير من دروس الحياة ، إذا لاحظت أن رجال الإطفاء لا يكافحون النار بالنار.
الضمير لا يمنع المرء من ارتكاب الخطأ إنه فقط يمنعه من الإستمتاع به وهو يرتكبه
الذي لا رأي له ، رأسه كمقبض الباب يستطيع أن يديره كل من يشاء..
كلنا كالقمر ... له جانب مظلم
رسم أحد الظرفاء حماراً على عباءة صاحبه فلما رأى صاحبه ذلك صاح بالحاضرين : من الذي مسح وجهه بعباءتي ؟!
يمتلك المعلم أعظم مهنة : إذ تتخرّج على يديه جميع المهن الاخري
لا يوجد في الحياة رجل فاشل ، ولكن يوجد رجل بدأ من القاع وبقي فيه ..
يقول وليام آرثورد : إن أبواب الإنجازات تتسع لذلك الشخص الذي يرى في الأشياء التافهة إمكانيات غير محدوده
العرب تايمز
.................
اللوحه من اعمال الايراني مرتضي كاتوزيان
مع تحيات ذو النون المصري
تابعونا علي مدونتنا الاخري فنون جميله
...............

الثلاثاء، فبراير 12، 2008

هنلاقيها منين و للا منين ؟


هنلاقيها منين و للا منين؟
الشاب المصري الان في هم و مشاكل لا تتوقف و يبدو انها لن تنتهي ابدا ،و كانها تمتلك طاقه متجدده تدعم بقائها الي نهاية حياة كل انسان مصري!!او كانها العنقاء تبعث من رمادها من جديد كلما ماتت ،فيظل الحال كما هو عليه.في الطفوله لم نحياها كما يجب بسبب نظام التعليم فحملنا الامانة مبكرا في عمر يسمونه عمر الزهور ، و في المراهقه حملنا الهموم اطنانا بسبب الثانويه العامة و اغلبنا خرج منها باكتئاب او فقدان الثقة في النفس و اثرت هذه المرحله علي حياتنا التالية لها باثر رجعي . و يبقي الشاب منا في مشاكل لا تنتهي في الجامعه و في مرحلة البطاله التي قد لا تنتهي في حياة اغلب الشباب هنا ، ثم مشاكل الزواج و التي يفضل اغلبنا الان ان ينهيها بالزواج من الاقارب باعتباره اضمن و ابقي و ارخص و هو الاهم و يتخذه البعض صوره للتضامن الاجتماعي مع القريبات فيمن يتاخرن في الزواج .و الي هنا المشاكل لا تنتهي !! فقد ظهر تقرير لمنظمة الصحه العالميه مضمونه ان المصابين بانيميا الفول في مصر بلغ عددهم 2 مليون انسان و ان زواج الاقارب اهم اسباب انتشاره !! اذن فالشاب و الفتاه اللذان يرغبان في التوفير في تكاليف الزواج معرضان لازمة وجود طفل و ربما اكثر لا ياكلون الفول ابدا و ما وفراه هنا سوف يدفعونه اضعافا هناك ،و كان المشاكل قد اقسمت الا تترك الشاب المصري ابدا و اصرت علي ان تمسك بتلابيبه و تدهمه من كل جانب حتي الفول الصديق المخلص للانسان المصري هو الاخر سينقلب الي عدو لدود له بعد الاف السنين من الود و الصداقه . و لم تقتصر المشكلات علي هذا الحد، ففي نفس التقرير اشر الي ان هناك 1.5 مليون اخرين مصابين بانيميا البحر المتوسط و هو مرض يحتاج المصاب به الي نقل دم متكرر شهريا و يعرض صاحبه لمضاعفات خطيره اثناء نقل الدم مثل الاصابه بالفيروسات او زيادة نسبة الحديد في الدم و اشار التقرير ايضا الي ان مرض اللوكيميا او فشل النخاع قد بدا هو الاخر ينتشر في مصر .و لا ادري بعد كل ما يظهر في مصر من مشاكل امام الانسان المصري عموما ما الحل و هل سنري يوما الانسان المصري قد بدا يتعافي من مشكلاته ام ستظل مشكلاته تمسك بتلابيبه الي الابد؟
ما اجمل تلك الكلمه التي قالها مكسيم جوركي في مسرحيته الرائعه " الحضيض"!! قال:
ما اشبه الناس في الحياه بنشارة
الخشب الطافيه فوق النهر ..لقد تم بناء المنزل اما النشاره فتلقي في
النهر لتهتم
بنفسها و تلاقي مصيرها
......................
ذو النون المصري
.............


الاثنين، فبراير 11، 2008

مبروك لمصر


انا فرحان جدا جدا ، فرحان بصورة لا توصف ، انا لست من هواة الرياضه عموما ، لكن استحاله منتخبنا يلعب و لا اهتم به و باخباره . المنتخب اصبح كانه ليس فريق للكره ، بل اصبح كانه فريق صاعقه بيحارب لرفع اسم و علم الوطن ، لكن حربه ليست حرب بالسلاح و فيها خسائر ارواح و قتلي و مصابين و مدن تحتل و اخري تحرر،بل حرب مدنيه شرعيه ربما شرعتها الحضاره الحديثه للحد من شراهة الانسان للحرب الحقيقيه ، لذلك انا فرحان جدا اننا انتصرنا في هذه الحرب الحضاريه . انا سعيد جدا اليوم لان فريقنا فاز بالبطوله الافريقيه ، لاول مره افرح بمنتخبنا لانه فعلا كان علي مستوي المنتخبات العالميه بعكس البطولات السابقه ، كان بيفوز بالعافيه و احيانا بالبركه ، لكنه الان يفوز عن جداره ،منتخب كبير بين الكبار ،منتخب فعلا مشرف جدا . بعد كل بطوله يحققها المنتخب كنت دائما اشعر ان هناك شيئا ينقص المنتخب ، لكن الان انا مطمئن جدا لانه فعلا لا ينقصه سوي المشاركه في البطولات و تحقيق الترتيب اللائق بمصر في المحافل الرياضيه.المنتخب اعطاني امل في ان مصر ممكن تتقدم في قطاعات اخري غير الرياضه و من المحتمل ان يكون هذا من اسباب فرحة الشعب كله و العرب كلهم الذين شاركونا فرحتنا . كلنا فرحنا لاننا فعلا محتاجين نفرح ، الانسان المصري و العربي ينام و يصحو منذ سنين علي اخبار غم سواء شخصيه او دوليه ،و نادرا ما يسعده خبر .شكرا جدا لكل من اسعدنا في هذه البطوله . شكرا للمعلم حسن شحاته و وائل جمعه الغير عادي في وقفته و نظرته و راسه الحليقه العرقانه ،و وعمرو زكي الضخم او البلدوزر كما ا سماه بعضهم ،و شادي و احمد فتحي الذي تفوق فعلا علي نفسه ،و حسني عبد ربه ،و ابو تريكه ،و زيدان






المايسترو الجديد ،و الكابتن احمد حسن و قام بدور رائع جدا ،و النجم الكبير عصام الحضري .فعلا فرحت بهم جدا و حسيت ان البطولات القادمه هيكون لنا فيها نصيب و ان سمعة مصر الدوليه في المحافل الرياضيه في المستقبل القريب ستعلو و ان سمعة مصر في غير المحافل الرياضيه اكيد سيكون لها نصيب من الارتفاع و الارتقاء.. مبروك لمصر











السبت، فبراير 09، 2008

السنن النفسيه لتطور الامم

السنن النفسيه لتطور الامم
تاليف جوستاف لوبون
ترجمة عادل زعيتر
اصدارات دار المعارف بمصر عام 1957
.......................................................

مقدمة الطبعه الثانية عشره
.................

تطبيق ما جاء في هذا الكتاب من المباديء علي بعض حوادث الحرب الاوروبيه
................................
تدل السنن علي ان عددا قليلا من العوامل النفسيه الثابته يسيطر علي حياة الامم فضلا عن سيطرة بعض المؤثرات التي هي وليدة تقدم الحضاره،و يري من خلال الزمان و المكان تاثير تلك السنن في كل زمان و مكان ،و كان لتلك السنن الاثر البالغ في قيام اعظم الدول و سقوط هذه الدول.
و لم تكن القوي النفسيه التي لها ذلك التاثير الكبير صادره عن العقل ،و هذه القوي هي التي تسيطر علي جميع العقول ،و في الكتب وحدها تجد ان المعقول يقود التاريخ
و تعين معرفة روح العروق علي حل الغاز التاريخ ،و تخبرنا معرفة روح العرق باسباب العظمه و الانحطاط و بالعله في تمازج امم و عجز امم عن ذلك ،و العرق هو حجر الزاويه الذي يقوم عليه توازن الامم ،و العرق هو الذي يعين الحد النفسي لطموح الفاتحين و لما يبتدعونه من اخيلة العظمه و التصدر
و لا يؤثر الزمان في تباين العروق الا باقصي البطوء ،و اذا لاح احيانا تغير امه فان بعض الاحوال لا يلبث ان يكشف ان هذه التغيرات لم تكن في غير الظاهر ،و انها لم تتناول غير ما في الشخصية من النواحي الثانويه.
و لا تكفي تقلبات البيئه و لا الفتوح لتغيير روح الشعب ،و لا يمكن تحول الشعب الا بالتوالد المكرر ،و ما كانت الارض و لا النظم و لا الديانه لتغير روح العرق .علي ان التوالد لا يكون مؤثرا الا اذا وقع بين امم ذات نفسيه شديدة الاختلاف ،و لا يكون لتزاوج البيض و السود و الهندوس و البورج (اصحاب الجلود الحمر) نتيجه سوي انحلال ما في حصائل هذا التزاوج من عناصر الثبات النفسي الموروث ،و ذلك من غير احداث ما يقوم مقامها ،و تظل قادة الامم المولده ،كامم المكسيك و امم الجمهوريات الاسبانيه الامريكيه ، امرا متعذرا لانها مولده فقط ،و قد اثبتت التجربه ان اي نظام او تربيه لم يقدر علي اخراج هذه الامم من الفوضي
و مما قلته في هذا الكتاب و في كتب اخري ، ان قوة الامم باخلاقها لا بذكائها ،و الذكاء يساعد علي البحث في اسرار الطبيعه و الانتفاع بقواها ،و الاخلاق تعلم السير و مكافحة ضروب الاعتداء بنجاح
....................................................................
المقدمه
مباديء المساواة في الزمن الحاضر و عوامل التاريخ النفسيه
.................................................................
تقوم حضارة كل امه علي عدد قليل من المباديء الاساسيه ،و من هذه المباديء تشتق نظمها و ادابها و فنونها ،و هذهالمباديء تتكون ببطء كبير كما انها تزول ببطء كبير ،و هي اذا غدت من الاغاليط الواضحه لدي اصحاب النفوس المثقفه منذ زمن طويل ظلت عند الجماعات من الحقائق التي لا جدال فيها ،واستمرت علي عملها في اعمق طبقات الامم ،و المبدا الجديد ،و ان صعب فرضه ، لا يقل فرضه هذا صعوبة عنا لقضاء علي مبدا قديم ، فالبشر يتشبثون تشبثا قاطعا بالمباديء الميته و الالهه الميته علي الدوام
و قد تقدم العلم بالحقيقه فاثبت فساد نظريات المساواة و انه لا يمكن ملء الهوة النفسية التي اوجدها الماضي بين الافراد و العروق الا بتراكم الوراثة البطيء الي الغاية ،و مما دلنا عليه علم النفس الحديث بجانب دروس التجربه القاسيه هو ان النظم و التربيه التي تلائم بعض الافراد و الامم تكون بالغة الضرر لافراد اخرين و امم اخري
و اوضح انطباع اتفق لي من سياحاتي البعيده في مختلف البلدان هو ان لكل امه مزاجا نفسيا ثابتا ثبات صفاتها التشريحيه فتشتق منه مشاعرها و افكارها و نظمها و معتقداتها وفونها
................................................
الباب الاول
صفات العروق النفسيه
الفصل الاول
روح العروق
................................
هناك امما كثيره التشابه من الناحيه الجثمانيه شديدة الاختلاف في شعورها و سيرها ،و من ثم في حضاراتها و معتقداتها و فنونها ، افيمكن ان ينظم الاسباني و الانجليزي و العربي في زمرة واحدة ؟الا تبدو الفروق النفسيه بينهم لكل ذي عينين ؟الا تقرا هذه الفروق في كل صفحة من تاريخهم؟
فنحن ابناء ابائنا و عرقنا معا ،و ليس الشعور وحده هو الذي يجعل لنا من الوطن اما ثانيه ، بل الخواص الجثمانيه و الوراثه تؤدي الي ذلك ايضا
و الانسان مهما كان صنعه ،ممثل عرقه في كل وقت و قبل كل امر اذن ،و يتالف روح العرق من اجتماع ما ياتي به افراد البلد الواحد من الافكار و المشاعر حين يولدون ،و هذه الروح ،و ان كانت خفية في جوهرها ،ظاهرة كثيرا في اثارها ،و هي تسيطر علي تطور الامة بالحقيقة
و يمكن تشبيه العروق بالخليات الحية التي يتالف منها الكائن الحي ،ووجه الشبه هو ان حياة مليارات الخلايا قصيره جدا ،و ان حياة الجسم الذي يتكون من اجتماعها طويله الي الغايه اذا ما قيست بتلك الحياة ،اذن يجب عد العرق موجودا علي الدوام محررا من الزمان ،و هو لا يتالف من الاحياء في زمن معين فقط ، بل يتركب ايضا من سلسلة الاموات الذين كانوا اجدادا له ،و اذا كان الاموات اكثر من الاحياء بما لا يحصي فان الشعب مسير بامواته اكثر مما باحيائه
................................................
الفصل الثاني
حدود تغير اخلاق العروق
.....................................

ان النوع النفسي كالنوع التشريحي مؤلف من عدد قليل من الصفات الاساسيه الثابته التي تتجمع حولها صفات ثانويه متغيره متحوله ،و ذلك كالمربي الذي يحول بنية الحيوان الظاهره و البستاني الذي يغير منظر النبات فلا يتبين ذلك من ليس له المام بالامر ، مع ان المربي و البستاني لم يؤثرا في غير الصفات الثانويه لذلك الحيوان و ذلك النبات نو الصفات الاساسيه تميل دائما ، الي الظهور ثانية في كل جيل جديد علي الرغم من كل حيلة
و الصفات الثانويه هي التي يمكن ان تؤثر فيها البيئات والاحوال و التربيه مختلف العوامل ،كما ان للمزاج النفسي بعض الممكنات الخلقيه التي لا تهيء لها الاحوال فرصة الظهر في كل وقت فاذا ما حدثت هذه الاحوال ظهرت علي الفور شخصية جديدة مؤقته ،و ذلك مما يمكن ملاحظته في ادوار الازمات الدينيه و السياسيه الكبيره
......................................
الفصل الثالث
نظام مراتب العروق النفسي
................................

يتالف الخلق من امتزاج مختلف العناصر التي يطلق عليها علماء النفس المعاصرون اسم المشاعر عادة ،و ذلك علي نسب مختلفة ،و من بين تلك العناصر ذات الشان المهم اذكر الثبات و النشاط و قابلية ضبط النفس بوجه خاص ، اي الصفات المشتقه من الاراده
و قد تتغير الصفات الزهنيه بالتربيه تغيرا قليلا ،و تتفلت الصفات الخلقيه من سلطان التربيه تفلتا تاما تقريبا ،و عندما تؤثر التربيه في الصفات الخلقيه لا يكون هذا التاثير الا عند ذوي الطبائع المحايده الذين يكادون يكونون عاطلين من الاراده و الذين يسهل عليهم ان يميلوا الي حيث يساقون ،و تري هذه الطبائع المحايده لدي الافراد ،و هي قلما تري في امه باسرها ،و هي اذا وجدت في الامه لا يكون وجودها ذلك الا في ايام انحطاطها
و من السهل ان تنتقل اكتشافات الذكاء من امه الي اخري ،و اما الصفات الخلقيه فلا تنتقل ،وهذه هي العناصر الاساسيه الثابته التي يختلف بها مزاج الامم العليا النفسي ، و تمثل الاكتشافات المدينه للذكاء تراث البشريه المشترك ،و يتالف من صفات الخلق و مساوئه في كل امه تراث هذه الامه الخاص
و خلق الامه لا ذكاؤها ، هو الذي يعين تطورها في التاريخ و ينظم مصيرها ،و من مزاج العروق النفسي يشتق تصورها للعالم و للحياة و من ثم سيرها
........................
الفصل الرابع
تفاوت الافراد و العروق التدريجي
......................................

كلما تقدمت الحضاره سارت العروق ،و كذلك افراد العروق العليا علي الاقل ، نحو التفاوت شيئا فشيئا ،و تؤدي الحضاره الي تفاوت الناس بالتدريج ، لا الي تساويهم ذهنيا ،و ذلك خلافا لنظرياتنا في المساواة ،و يعظم هذا التفاوت علي نسب هندسيه في زمن ما ،و لو سار الزمن طليقا و لم تعقه عوامل الوراثه لرايت المسافه بين الطبقات العليا و الطبقات الدنيا من الناحيه الزهنيه قد عظمت
...........................................
الفصل الخامس
تكوين العروق التاريخيه
.........................

هناك ثلاثة شروط لابد من اجتماعها لامتزاج العروق و تاليفها عرقا جديدا يكون علي شيء من التجانس :فالشرط الاول هو الا يكون تفاوت العروق المتوالده كبيرا في العدد ،و الشرط الثاني هو الا يكون اختلاف هذه العروق في الاخلاق عظيما ،و الشرط الثالث هو ان تظل هذه هذه العروق خاضعه لبيئات واحده زمنا طويلا .و الشرط الاول عظيم الاهميه ،و ذلك ان عددا صغيرا من البيض اذا ما نقل الي شعب كثير العدد من الزنوج زال بعد بضعة اجيال من غير ان يترك اثرا في دم ذراريه ،و علي هذا الوجه غاب جميع الفاتحين الذين قهروا شعوبا كثيرة العدد ،و من الممكن ان يكون هؤلاء الفاتحون قد تركوا خلفهم حضارتهم و فنونهم و لغتهم ، كما اتفق للاتين في بلاد الغول و للعرب في مصر ،و لكنه لم يتركوا دمهم
و توالد الشعبين يعني تغير مزاجهما الجثماني و النفسي ،و التوالد هو الوسيلة الوحيده لتحويل اخلاق الشعوب تحويلا اساسيا ،و الوراثه اذ كان لا يفلها الا الوراثه فانها تؤدي مع الزمن الي ظهور عرق جديد ذي صفات جثمانيه و نفسيه جديده
و اول اثر للتوالد بين مختلف العروق هو القضاء علي روح هذه العروق ، اي علي مجموع الافكار و المشاعر المشتركه التي تتالف منها قوة الامم و التي لا وجود لامه و لا لوطن بغيرها ،و ذلك هو احرج ادوار تاريخ الامم ،و ذلك هو دور البدء و التحسس الذي لا مناص من مجاوزة الجميع له ،و البيئات ماديه كانت او ادبيه يكون تاثيرها عظيما في العروق التي هي في دور التكوين ، اما العروق التي ثبتت منذ زمن طويل فان تاثير البيئه فيها يكاد يكون صفر و لذلك لم تؤثر الحضاره الغربيه في امم الشرق مع اتصالها بها لعدة اجيال ،و من ذلك ان غدت مصر قبا لفاتحيها في مختلف الامم علي الدوام ،و مصر هذه لم يسطع احد ان يستوطنها ،و مصر هذه لم يترك فيها الاغارقه و الرومان و الفرس و العرب و الترك و غيرهم اثرا من دمائهم ،و المثال الوحيد الذي تبصره في مصر هو مثال الفلاح الثابت الذي تشابه ملامحه ملامح اولئك الذين نحتهم متفننو مصر منذ سبعة الاف سنه علي قبور الفراعنه و قصورهم
................................
الباب الثاني
كيف تتجلي الاخلاق النفسيه للعروق في مختلف عناصر الحضارات
عناصر الحضاره مظهر خارجي لروح الامه
.............................................

يمكن لامه ان تبتدع حضاره رفيعه و ان لم تكن ذات استعداد فني ا ادبي ، و ذلك كما اتفق للفينيقيين الذين لم يكن لهم من التفوق غير حذقهم التجاري و لم ينتجوا شيئا تقريبا و لم يكن تاريخهم غير تاريخ تجارتهم نو هناك امما ظلت جميع عناصر الحضاره متاخره عندها خلا الفنون
....................................
الفصل الثاني
كيف تتحول النظم و الديانات و اللغات
..........................................

و مما بيناه ايضا ان احدي الامم تصعد في سلم الحضاره ببطء و علي سلسله من المراحل ،و من يحاول بالتربيه ان يجنب الامه هذه المراحل فانما يربك مزاجها النفسي و يسوقها في نهاية الامر الي مستوي ادني من المستوي الذي كانت تصل اليه لو تركت و شانها
لا رجل يجهل ان جميع الديانات العظيمه ،كالبرهميه و البدهيه و النصرانيه و الاسلام ، اسفرت عن دخول الناس افواجا في ما يلوح انه اعتنقها من عروق باسرها ،و لكن المرء اذا اوغل قليلا في دراسة ذلك لم يلبث ان يبصر ان الذي غيرته الامم علي الخصوص هو اسم دينها القديم نفسه ،و في الحقيقه ان المعتقدات المنتحله عانت من التحولات الضروريه ما تكون به ذات صله بالمعتقدات القديمه التي حلت محلها و التي لم تكن غير ادامة لها
و علي ما في التوحيد الاسلامي من بساطة لم يشذ الاسلام عن هذه السنه ، فتري فرقا بعيدا بين الاسلام في بلاد الفرس و بينه في جزيرة العرب و بينه في الهند ،و قد وجدت بلاد الاشراك ، الهند ،وسيلة في جعلها اكثر المعتقدات توحيدا معتقد اشراك ، فعاد محمد و اولياء الاسلام يكونون الهة جديدة مضافة الي الف اله اخرين ، حتي ان الاسلام في الهند لم يوفق للمساواة بين جميع الناس مع ان المساواة كانت من اسباب فوزه في اماكن اخري .
اللغات ايضا تتحول تحولا يجعل القول بلغه عالميه امرا عقيما ،فاللغه اللاتينيه تحولت في بلاد اوروبا تحولات تناسب روح كل بلد و حسب احتياجاته ،و كذلك من المحقق علي الدوام ان نبصر لغات مختلفه في بلدان مشتمله علي عروق مختلفه ،و لنا بالهند مثل رائع علي ذلك ن و اذا اختلفت الامم دلت الكلمات المتقابله عندها علي طرز تفكير و شعور تبلغ من التباعد ما تبدو معه لغاتها عاطله من المترادفات فتستحيل الترجمه من احداها الي اخري ، كذلك تختلف المعاني لدي الامه الواحده باختلاف القرون و الاجيال
........................................
الفصل الثالث
كيف تتحول الفنون
.........................

المباني القائمه في مختلف البلدان التي دانت لشريعة الاسلام بلغت من الاختلاف ما يتعذر معه جمعها تحت اسم واحد ،و و لا يمكن عزو تلك الفروق الاساسيه الي اختلاف المعتقدات ما دام الدين واحدا ، بل يعزي الي اختلاف العروق الذي يؤثر في تطور الفنون و مصاير الدول تاثيرا عميقا
اذا كان الفن ذا علاقه وثيقه بمزاج العرق النفسي ، و اذا كان الفن الذي تقتبسه عروق مختلفه يبدو مختلفا فانه لابد ان يكون في الهند ذات العروق المتعدده فنونا مختلفه ، فروح العرق هي القدره الوحيده التي لا تغلبها قدره و هي تمثل وطاة الاجيال و خلاصة افكارها
.............................
الباب الثالث
اشتقاق تاريخ الامم من اخلاقها
الفصل ااول
كيف تشتق النظم من روح الامه
....................................

يمكن عد التاريخ عرضا بسيطا للنتائج الصادره عن مزاج العروق النفسي ، و يشتق التاريخ من ذلك المزاج كما تشتق اعضاء التنفس في الاسماك من حياتها المائيه ،و يغدو تطور التاريخ ، بغير سابق معرفه لمزاج الامه النفسي ، خلطا من الحوادث التي لا سيد لها سوي المصادفه ، و عندما نعلم روح الامه تبدو حياتها بالعكس نتيجة منتظمه مقدره لصفاتها النفسيه ،و نجد في جميع مظاهر العيش لدي الامه دائما روح العرق الثابته الناسجه لمصيره الخاص دائما
.............................
الفصل الثاني
تطبيق المباديء السابقه علي البحث المقارن في تطور الولايات المتحده بامريكا
و الجمهوريات الاسبانيه الامريكيه
.......................................

نظره فاحصه لامريكا الشماليه التي استولي عليهاا لانجليز و امريكا الجنوبيه و التي سقطت في ايدي الاسبان توضح لنا مدي تفاوت انجاز العروق في كلتا القارتين ، ففي الولايات المتحده الامريكيه اكتفي العرق الانجليزي فيها بقرن واحد لينال احدي المراتب الاولي بين دول العالم العظمي حتي قل من يقدر علي مكافحته في الوقت الحاضر ،و يتميز الامريكيين بالمبادره الفرديه الي اقصي حد في انشاء كافة المشروعات و تقلص دور الدوله الي ادني حد و لا يكتب فلاح في الولايات المتحده الا لمن هو حائز لهذه الصفات الخلقيه ، لذلك تري العروق الاجنبيه التي هاجرت اليها لم تستطع تغيير روح العرق فيها ،و الذي لا يستطيع مجاراة نظام لحياة هناك محكوم عليه بالزوال السريع ،و لا مكان فيها للضعفاء و متوسطي الحال و القاصرين
و امريكا الجنوبيه انتحلوا دستور امريكا الشماليه السياسي و بالرغم من ذلك تجد هذه البلاد طعمه للفوضي المستمره و مع كنوزهاا لعجيبه تراها غارقه في الفقر والافلاس ،و تجد سبب ذلك الانحطاط في المزاج النفسي لعرق من المولدين عاطل من الاقدامو الانجاز و العزم و الادب ،و فقدان الادب علي الخصوص يجاوز جميع ما نعرفه من قبائح في اوروبه ،و من الطبيعي الا يتجلي انحطاط العرق اللاتيني الذي يعمر جنوب امريكه في السياسه وحدها ، بل يتجلي في جميع عناصر الحضاره ،وتلك الجمهوريات التعيسه اذا ما تركت و شانها عادت الي الهمجيه الصرفه ،و لذلك اصبحت الصناعة و التجارة فيها في قبضة الاجانب و بفضل الاجانب ما بقي فيها شيء و بفضلهم تحافظ تلك البقاع علي طلاء خارجي للحضاره ،و اذا ما قيس انحطاط هؤلاء المولدين بجيرانهم الانجليز في الشمال ظهر لنا اكثر التجارب سوادا و اثارة للحسره و كان من امتع التجارب التي يستشهد بها لتاييد السنن التي عرضتها
....................................
الفصل الثالث
كيف يؤدي تغيير روح العروق الي تغيير تطور الامم التاريخي
.................

تدل الامثله التي ذكرناها علي ان تاريخ الامه يرجع الي خلقها ، اي الي عرقها ، لا الي نظمها ، و اذا ما وجب عد عناصر الحضاره مظهرا خارجيا لوح الامه كان من البديهي ان تتغير حضارة الامه بتغيير روحها
..............................
الباب الرابع
كيف تتغير اخلاق العروق النفسيه
الفصل الاول
شان الافكار في حياة الامم
...................................

الحضارات مسيره في نشوئها بعدد قليل من المباديء ، و لا تكون المباديء ذات عمل حقيقي في روح الامه الا اذا هبطت بنضج بطيء جدا من مناطق الفكر المتحوله الي المنطقه الثابته اللا تنبهيه للمشاعر و هناك تغدو عناصر اخلاق فتقدر علي التاثير ،و اذا تغيرت هذه المباديء تصبح الحضارات مقضيا عليها بالتحول
............................
الفصل الثاني
شان المعتقدات الدينيه في تطور الحضارات
................................

لا مراء في ان تاريخ الامم السياسي و الفني و الادبي وليد معتقداتها ، بيد ان المعتقدات مع تاثيرها في الاخلاق تتاثر بالاخلاق تاثرا عظيما ،و اذا سالت عن اخلاق الامه و معتقداتها وجدتهما مفاتيح مصيرها ،و الاخلاق ، لما كان من عدم تغيرها في عناصرها الاساسيه ،و من عدم تغيرها وحده ، تجد التاريخ محافظا علي شيء من الوحده علي الدوام ، و المعتقدات ، لما كان من تغيرها ،و من تغيرها وحده تجد التاريخ حافل بالانقلابات
..............................
الفصل الثالث
شان عظماء الرجال في تاريخ الامم
............................

اذا ما تركنا احلام المساواة العامه عمي بصائرنا ، كنا اول ضحايا هذه المساواة ، المساواة لا تكون الا في الانحطاط ،و المساواة حلم ذوي المدارك الهزيلة الغامض الثقيل ،و المساواة لم تتحقق في غير عصور الهمجيه ،و يجب لكي تسود المساواة العالم ، ان يخفض بالتدريج كل ما فيه قيمة العرق الي ادني مستوي هذاالعرق
و الامه لا تقاد الا بتقمص احلامها ، فموسي تمثل رغبة اليهود في الخلاص و عيسي عرف كيف يستمع لما في زمانه من بؤس لا حد له و من ذلك ان حقق محمد وحدة امته السياسيه بما بشر به من الوحده الدينيه بعد ان كانت امته قبائل متناحره و من ذلك ان تقمص نابليون المثل الاعلي في المجد الحربي و الزهو و الدعايه الثوريه ، اي تقمص مميزات شعبه
...........................
الباب الخامس
انحلال اخلاق العروق و انحطاطها
الفصل الاول
كيف تذوي الحضارات و تنطفيء
.............................

الانواع النفسيه في عدم الخلود كالانواع التشريحيه ،ولا تظل احوال البيئات التي يقوم عليها ثبات اخلاق الانواع النفسيه باقيه علي الدوام ، و تلك البيئات اذا ما تغيرت لم يعتم ما تمسكه من عناصر المزاج النفسي ان يخضع لتحولات راجعه مؤديه الي زواله
و العلم قد اثبت للانسان مكانه الضعيف من العالم عدم اكتراث الطبيعة المطلق له ،و الانسان قد راي ان الذي يسميه حرية ليس الا جهلا بالعلل التي تستعبده و ان من مقتضي طبيعته ان يستعبد في شبكه من الضراورات ،و الانسان قد ابصر ان الطبيعه تجهل ما نسميه بالرحمه و ان كل تقدم نشا عن الطبيعه تم بانتخاب شديد مؤد بلا انقطاع الي سحق الضعفاء في سبيل الاقوياء
....................................
الفصل الثاني
خلاصات عامه
.....................

تم بحمد الله اختصار كتاب السنن النفسيه لتطور الامم
تاليف جوستاف لوبون
عدد صفحاته 197 قطع متوسط

.................................
اختصره ذو النون المصري
............................

الجمعة، فبراير 08، 2008

الله موجود

هذه القصه اتتني علي شكل رساله علي الفيس بوك و لا اذكر صراحة من ارسلها و اعجبتني فدونتها هنا
...............................
أجمل قصه قد تمر عليك ذهب رجل إلى الحلاق لكي يحلق له شعر رأسه ويهذب له لحيته وما أن بدأ الحلاق عمله في حلق رأس هذا الرجل، حتى بدأ بالحديث معه في أمور كثيرة . . .إلى أن بدأ الحديث حول وجود الله . . . قال الحلاق :-" أنا لا أؤمن بوجود الله " قال الزبون :- " لماذا تقول ذلك ؟ " قال الحلاق :- حسنا ، مجرد أن تنزل إلى الشارع لتدرك بأن الله غير موجود قل لي ، إذا كان الله موجودا هل ترى أناسا مرضى ؟ وإذا كان الله موجودا هل ترى هذه الإعداد الغفيرة من الأطفال المشردين ؟ طبعا إذاكان الله موجودا فلن ترى مثل هذه الآلام والمعاناة أنا لا أستطيع أن أتصور كيف يسمح ذلك الإله الرحيم مثل هذه الأمور. فكر الزبون للحظات لكنه لم يرد على كلام الحلاق حتى لا يحتد النقاش . .وبعد أن انتهى الحلاق من عمله مع الزبون . . خرج الزبون إلى الشارع . فشاهد رجل طويل شعر الرأس مثل الليف ، طويل اللحية ، قذر المنظر ،أشعث أغبر ،فرجع الزبون فورا إلى صالون الحلاقة . . . قال الزبون للحلاق :- " هل تعلم بأنه لا يوجد حلاق أبدا قال الحلاق متعجبا:- " كيف تقول ذلك . . أنا هنا وقد حلقت لك الآن " قال الزبون:- " لو كان هناك حلاقين لما وجدت مثل هذا الرجل قال الحلاق " بل الحلاقين موجودين . .وإنما حدث مثل هذا الذي تراه عندما لايأتي هؤلاء الناس لي لكي أحلق لهم " قال الزبون " وهذا بالضبط بالنسبة إلى الله . . . فالله موجود ولكن يحدث ذلك عندما لا يذهب الناس إليه عند حاجتهم . ... .ولذلك ترى الآلام والمعاناة في العالم. إذا كنت تعتقد بأن الله موجود أرسل هذه القصة للآخرين . .أما إذا لا تعتقد بوجود الله فامسحها
...........................
اللوحه من ابداعات الفنان الايراني مرتضي كاتوزيان
.........................

خبر مستغرب له


الحكومة عاجزة عن نقل زرائب الخنازير خشية تفجر أزمة مع الأقباط
كتب صبحي عبد السلام - (المصريون): : بتاريخ 6 - 2 - 2008
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>
تواجه خطة الحكومة لنقل مزارع الخنازير إلى أماكن بعيدة عن الكتل السكانية عراقيل؛ أبرزها تفادي إثارة أزمة مع الأقباط، وذلك لكونها مملوكة لمواطنين مسيحيين رفضوا في السابق مساعي مماثلة، رغم تحذيرات منظمة الصحة العالمية من تحور أنفلونزا الطيور بمصر، وتحولها إلي مرض وبائي عبر الخنازير. وأفادت مصادر بهيئة الطب البيطري أن هناك قرارات تقضي بنقل زرائب الخنازير إلى مناطق خارج مناطق العمران والتجمعات البشرية، إلا أنه لم يتم تفعيلها لأسباب سياسية، حيث تخشى الحكومة من تحور الموضوع لأزمة سياسية قد يستغلها أقباط المهجر في الترويج لمزاعم عن تعرض الأقباط للاضطهاد، والزعم بأن الحكومة تعمل على تقويض أحد أهم الروافد الاقتصادية للأقباط.وأكدت أنه رغم تخصيص مساحات كبيرة على طريق الجيزة ـ الواحات، ومدها بالمرافق اللازمة لتكون بديلاً عن المزارع والزرائب الكائنة في منطقة البراجيل وغيرها من المناطق المأهولة بالسكان، إلا أن أصحابها يرفضون التجاوب مع المساعي الحكومية، ويصرون على البقاء في أماكنهم غير عابئين بما يمكن أن يشكله ذلك من مخاطر على صحة البشر وهو ما يمكن أن يؤدي إلى كارثة تحصد أرواح العشرات والمئات من البشر.وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت في وقت سابق من تحور أنفلونزا الطيور بمصر، وتحولها إلى مرض وبائي عبر الخنازير التي تعد وسيطًا قويًا لنقل هذا المرض من الإنسان للإنسان.وقالت المنظمة، إن مصر بها أكثر من 300 ألف خنزير بمختلف المحافظات منها 60 ألفًا بالقليوبية وحدها، و52 ألفًا بالدقهلية و50 ألفًا بالقاهرة والجيزة و45 ألفًا بأسيوط، فضلاً عن تواجد بعضها داخل "كارات" متفرقة لأصحاب مقالب القمامة المنتشرة في الإسكندرية وباقي المحافظات واحتفاظ عدد من الأديرة ببعضها.وقال إن الخنازير يمكنها تحمل عدوى فيروس أنفلونزا الطيور والأنفلونزا البشرية وقادرة على المزج والتلاحم بينهما، وإنه من الممكن أن يتحور عن الفيروسين السابقين فيروس جديد قادر على مهاجمة الإنسان وإصابته والانتقال إلي آخرين.وطالب المنظمة في تقريرها باتخاذ كافة الوسائل العلاجية والوقائية لمنع وصول فيروس أنفلونزا الطيور إلى مزارع الخنازير وأنه في حالة إصابة هذه المزارع ستتحول إلى مصانع جديدة لفيروسات محورة وقاتلة.وأوضح التقرير أن جسم الخنزير يستطيع أن يقوم بدور الوعاء المازج لوبائي أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الإنسان حيث يتم تبادل القطع الجينية للحامض النووي في جسم الخنزير لإتمام عملية التحور والتبادل الفيروسي.
>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

الخميس، فبراير 07، 2008

اصداء جديده لابو تريكه

كتب ابراهيم زايد في المصري اليوم الاليكترونيه
إمام مسجد في قنا يخصص خطبة الجمعة لـ«أبوتريكة».. ويمنحه لقب امير قلوب الشباب
خصص إمام مسجد في قنا خطبة الجمعة أمس، للإشادة بما فعله محمد أبوتريكة، لاعب منتخب مصر، عندما كشف عن فانلة يرتديها مكتوب عليها «تعاطفاً مع غزة» إثر إحرازه هدفاً في السودان السبت الماضي، خلال بطولة الأمم الأفريقية.
واعتبر الشيخ عبدالرحمن أحمد محمد، إمام وخطيب مسجد أبوبكر الصديق في حي راغب بمدينة قنا، ما فعله أبوتريكة دعوة إلي الإسلام بالحسني ونصرة لإخوانه المستضعفين في غزة، وقال إن الرسالة وصلت إلي أبعد حدود الكرة الأرضية، واستنكر في الوقت نفسه معاقبة اللاعب ببطاقة صفراء، معتبراً العقاب تكميماً للأفواه التي تحث علي نصرة المستضعفين.
كان إمام المسجد قدم خطبة مطولة عن الدعوة إلي الله بالحسني، واستشهد فيها بقصة استشهاد سيدنا «مصعب بن عمير»، ثم خصص الجزء الثاني من الخطبة لما يشغل الناس في أمور حياتهم، وركز علي ما حدث الأسبوع الماضي من اللاعب محمد أبوتريكة والإنذار الذي حصل عليه بعد إعلان تعاطفه مع أبناء غزة،
وقال إن هذا التصرف جعله «أميراً لقلوب الشباب الذي يحذو حذوه»، ودعا الخطيب الشباب إلي نصرة إخوانهم بأي وسيلة سواء علي شبكة الإنترنت أو الهواتف النقالة بدلاً من قضاء الساعات بحثاً عن أمور قد لا تفيد، والاستفادة من مواقع عملهم في الدعوة إلي الله ولو بكلمة صادقة وإحسان العمل مصداقاً لقوله: «ومن أحسن قولاً ممن دعا إلي الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين».
وقال الإمام لـ «المصري اليوم»: «لست أهلاوياً ولا زملكاوياً لكنني أهتم بما يهتم به الناس ويشغل بالهم، وأمور الحياة كلها متصلة ببعضها البعض».
نشرت بتاريخ 2 فبراير 2008
..................................
نرجو متابعة ما نكتبه علي مدونتنا فنون جميله و شرحنا التحليلي للوحة حسناء افريقيه للفنان حسني سليمان
................................

الجمعة، فبراير 01، 2008

تاج الشتاء؟؟؟؟

في ايام الشتاء نحتاج للدفء ،و نحتاج كذلك لذكريات او محاورات تدفء مشاعرنا ،و التاج في المدونه مصدر اساسي لهذا الدفء بالنسبة لي لانه يستحثني للاجابه عن بعض الاسئله التي احيانا تكون اجترار لذكريات قديمه نحفر في ذاكرتنا لاعادتها الي حيز الوعي ،او تكون اكتشاف لارائنا و قدرتنا علي المحاوره .و قد وصلني من الزميله روفي صاحبة مدونة انين الناي هذا التاج
...........................................
هل توافق علي حزف خانة الديانه من البطاقه الشخصيه؟
طبعا لا اوافق علي حزفها ، ربما بسبب اني تعودت ان اراها !!ممكن،لكن اعتقد ان لها ضرورة في اثبات المواريث ،و اغراض اخري و لا اعتقد مثلا ان سبب الاضطهاد الذي يشكو منه البعض هو البطاقه الشخصيه ، لان الاسم يدل علي دين صاحبه و حتي لو كان الاسم فيه تمويه و لا ينتمي لدين معين فاعتقد انه لن يمنع التعرف علي ديانة صاحبه عند التقدم لشغل اي منصب لانه امر سهل التعرف عليه

ما رايك في المثليين؟هل تري انها حرية شخصيه؟ هل توافق علي الاعتراف بالمثليين؟هل لك اصدقاء من المثليين؟

اري ان المثليين مساكين ، لكن لقلة معلوماتي عن هذا الامر لن اعطي اراء جازمه ، ربما كانوا ضحايا اوضاع خاطئه في المجتمع و محتمل ان يكونوا جناه علي انفسهم ،و لا اعتقد ان هذا الانحراف عن الفطره البشريه يمكن ان يندرج في خانة الحريه الشخصيه ، لكن في نفس الوقت اظن انه مستحيل التدخل في حياة شخص بحيث نجبره علي ممارسة الجنس كما نراه صحيحا، و بالطبع انا لا اقر بالاعتراف بهذا الانحراف لكن يجب علاجه علميا ، لا امنيا كعادة النظم المتخلفه ،و بالطبع ليس لي اي معارف مثليين

هل تعتقد بوجود اضطهاد للمسيحيين في مصر؟

هذا الاعتقاد يجب ان يسبقه تحديد لمعني الاضطهاد حتي نؤكد وجوده من عدمه، فهناك من يري المسيحيين في مصرفي مقام اعلي من المسلمين و انهم كما نقول بالعاميه " واكلينها والعه" و هذا الاعتقاد سببه نقص معلومات .ايضا هناك من يري احوال المسلمين في اوروبا و يقارنها بالمسيحيين و احوالهم في مص فيجزم بعدم وجود اضطهاد لانه لا سب لعيسي و مريم عليهما السلام في رسوم الكاريكاتير عندنا او في اعلامنا مثلا، لكن يغيب عنهم ان المعامله بالتساوي بين افراد الامه دون تفرقه بين الاديان هو في نفسه اضطهاد،لا يعني كلامي اني اري اضطهادا في مصر ، بل ما اراه هو فشل سياسي في احتواء ابناء الامه و تحويلهم الي تيار فاعل في خدمة الوطن

من هو الشخص الذي تختاره لرئاسة الجمهوريه؟

اعتقد ان عمور موسي شخصيه لها الهيبه و الوقار الذي يناسب شخصية رئيس جمهورية مصر العربيه ،و ممكن المشير طنطاوي قائد الجيش ، انا حاسس انه تعلب مثل السادات و ممكن ينقض علي الحكم في لحظه

اذا قمت بتاسيس حزب سياسي ،فمن هم الاشخاص الذين سوف تضمهم للحزب ليشاركوك الحكم؟

ساختار عادل امام ،و عمرو موسي و الفقي ويونان لبيب رزق الله يرحمه ن عبد العظيم رمضان الله يرحمه و بعض قيادات الجيش بعد تحويلهم للعمل المدني لاني مش واثق ابدا ان البلد ممكن تنصلح الا بالعوده مره تانيه لعسكرة المؤسسات المدنيه لتحقيق الضبط و الربط مع التخلص طبعا من عيوب التجربه الناصريه

هل توافق علي مشاركة الاقباط و الاخوان في حكم مصر؟

طبعا اوافق طالما وصلا للحكم عن طريق صناديق الاقتراع

ما هي افضل مدونه زرتها؟

مدونات كثيره جدا لكن اشهرها الان شهروزه ،و الوعي المصري و افنان الفنون لكنه للاسف متوقف عن التدوين من مده ،و ايضا سوسه المفروسه و للاسف تدوينها اصبح بطيء جدا و كنت اتمني ان تكون اسرع قليلا و ايضا مؤخرا بدات اتابع عباس العبد في مدونة غوايه .. مجرد غوايه و هي مدونه ممتازه فعلا

هل توافق علي الزواج من مطلقه؟

الزواج من مطلقه صار مشكله كبيره جدا رغم ان الرسول عليه الصلاة و السلام تزوج من السيده خديجه و كانت ارمله لاثنين من الازواج قبله !! لكن مجتمعنا المتاثر بالثقافه البدويه للاسف اصبح يري في الزواج من امراه تزوجت مره قبله عار لا يمحوه شيء و غالبا للاسف تتهم المراه في شرفها و اخلاقها اذا طلقت حتي لو لم يكن لها ذنب في الموضوع كله و للاسف غالبا تسقط في زيجه اشر من الاولي في المره الثانيه و السبب انها مطلقه. بالنسبه لي لا اري فيه اي عيب اطلاقالكن الانسان فينا ليس مخيرا علي طول الخط و ممكن يعمل امور لا يعتقد في صحتها لمجرد ان المجتمع يعتقد فيها

اذا انجبت ولدين و بنتين ، فاي الاسماء ستختارها لهم؟

كان نفسي اسمي ولدين بصفات الرسول " الصادق والامين " و ايضا بحب اسماء الملائكه مثل جبريل لكن انا اود ان اسمي " هاروت و ماروت" اما بالنسبه للبنتين ساترك للام تسميتهما

هل تعتقد ان توريث الحكم في مصر سيحدث فعلا؟

احيانا اعتقد انه سيحدث لا محاله و اقول لنفسي اكيد لو حصل ممكن يكون خير !! علي اساس ان قبضة مبارك الابن ضعيفه جدا و ممكن في اول ايام حكمه ينقض علي الحكم من هو اصلح له منه بسبب ضعفه طبعا . لكن ارجع و اقول اكيد لسه فيه في الجيش رجال و في المجتمع المدني رجال صعب ان يمر من امامهم امر كهذا لذلك اعتقد انه لن يحدث ابدا

ما هو افضل انجاز لمبارك ؟ و ما هو اسواء سقطات حكمه؟

اعتقد ان افضل انجازات مبارك كلها من النوع السلبي !! يعني منع وقوع كذا !!و لم يحدث في عهده كذا ،اما اذا بحثت عن انجاز ايجابي كان تقول انه فعلا كذا و في عهده بنينا كذا مثلا فلا اعتقد اننا سنري له انجازات واضحه الا الذي يتم بفعل الزمن و مروره و نمو الشعب و تطوره العفوي و الذي ينسبه الحاكم لنفسه ايضا

اما اسوا سقطاته فهو انها بلا انجازات تحسب له

لمن تمرر هذا التاج؟

امرر التاج لشهروزه و كفراوي و الناس و العالم و بنت القمر و عربي و سوسه المفروسه و فارس الاحزان و زنزانه