الثلاثاء، فبراير 12، 2008

هنلاقيها منين و للا منين ؟


هنلاقيها منين و للا منين؟
الشاب المصري الان في هم و مشاكل لا تتوقف و يبدو انها لن تنتهي ابدا ،و كانها تمتلك طاقه متجدده تدعم بقائها الي نهاية حياة كل انسان مصري!!او كانها العنقاء تبعث من رمادها من جديد كلما ماتت ،فيظل الحال كما هو عليه.في الطفوله لم نحياها كما يجب بسبب نظام التعليم فحملنا الامانة مبكرا في عمر يسمونه عمر الزهور ، و في المراهقه حملنا الهموم اطنانا بسبب الثانويه العامة و اغلبنا خرج منها باكتئاب او فقدان الثقة في النفس و اثرت هذه المرحله علي حياتنا التالية لها باثر رجعي . و يبقي الشاب منا في مشاكل لا تنتهي في الجامعه و في مرحلة البطاله التي قد لا تنتهي في حياة اغلب الشباب هنا ، ثم مشاكل الزواج و التي يفضل اغلبنا الان ان ينهيها بالزواج من الاقارب باعتباره اضمن و ابقي و ارخص و هو الاهم و يتخذه البعض صوره للتضامن الاجتماعي مع القريبات فيمن يتاخرن في الزواج .و الي هنا المشاكل لا تنتهي !! فقد ظهر تقرير لمنظمة الصحه العالميه مضمونه ان المصابين بانيميا الفول في مصر بلغ عددهم 2 مليون انسان و ان زواج الاقارب اهم اسباب انتشاره !! اذن فالشاب و الفتاه اللذان يرغبان في التوفير في تكاليف الزواج معرضان لازمة وجود طفل و ربما اكثر لا ياكلون الفول ابدا و ما وفراه هنا سوف يدفعونه اضعافا هناك ،و كان المشاكل قد اقسمت الا تترك الشاب المصري ابدا و اصرت علي ان تمسك بتلابيبه و تدهمه من كل جانب حتي الفول الصديق المخلص للانسان المصري هو الاخر سينقلب الي عدو لدود له بعد الاف السنين من الود و الصداقه . و لم تقتصر المشكلات علي هذا الحد، ففي نفس التقرير اشر الي ان هناك 1.5 مليون اخرين مصابين بانيميا البحر المتوسط و هو مرض يحتاج المصاب به الي نقل دم متكرر شهريا و يعرض صاحبه لمضاعفات خطيره اثناء نقل الدم مثل الاصابه بالفيروسات او زيادة نسبة الحديد في الدم و اشار التقرير ايضا الي ان مرض اللوكيميا او فشل النخاع قد بدا هو الاخر ينتشر في مصر .و لا ادري بعد كل ما يظهر في مصر من مشاكل امام الانسان المصري عموما ما الحل و هل سنري يوما الانسان المصري قد بدا يتعافي من مشكلاته ام ستظل مشكلاته تمسك بتلابيبه الي الابد؟
ما اجمل تلك الكلمه التي قالها مكسيم جوركي في مسرحيته الرائعه " الحضيض"!! قال:
ما اشبه الناس في الحياه بنشارة
الخشب الطافيه فوق النهر ..لقد تم بناء المنزل اما النشاره فتلقي في
النهر لتهتم
بنفسها و تلاقي مصيرها
......................
ذو النون المصري
.............


هناك 10 تعليقات:

بنت القمر يقول...

نون لما تدخل علي سيتنج وهتلاقيها يمين اوي من عندك بعدها ها تفتح صفحه برتقاني فيها اختيارات كتير تختار منهاتاجسtags

ثم بابليك
ثم ادد اكليب ان يور هوم بيج
اوع تنسي تعلم علي السورس ايتم بعد ما تختار اللون والعدد هتلاقيه مربه صغير تحت والكود طلع علطول

dr.Roufy يقول...

نعم ذلك المرض الوراثي شائع جدا للأسف في بلدنا
عندنا في المستشفي نرى هذه الحالات كثيرا..حالات الثلاثيميا..والأنيميا المنجلية..وغيرها من الأمراض التي تستوجب نقل الدم الدائم لضمان الحياة
وللأسف غالبا ايضا مانرى هؤلاء المرضي..يصابون بعد حين بامراض الكبد الوبائية التي تنتقل اليهم من أكياس الدم الملوثة..ويتبع هذا للأسف تليف وفشل كبدي
هذا هو السيناريو المحفوظ لمثل تلك الحالات..
!
ويحدث هذا في مستشفياتنا الجامعية
للأسف..

HafSSa يقول...

ربنا يرحمنا
و ربنا يعننا
ما هو المثل بيقول المصايب مبتجيش الا مع بعض
حنعمل ايه
حسبي الله و نعم الوكيل وقضاء الله و لا راد لقضاءه

3asef يقول...

الله يصلح الحال والله حال العرب كلو في كرب خليها ع الله
ان شاء الله بتحسن الحال
وبقدر هالشباب يقوم من جديد
ويكون شباب اسم على مسمى
مش كتلة من الاحباط واليأس

نور فريد يقول...

للاسف زواج الأقارب منتشر بشكل واسع في العالم العربي بشكل عام دون الأخذ باحاديث النبي صلى الله عليه وسلم "تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس"
وقال صلى الله عليه وسلم" اغتربوا لا تضووا" اي تزوجو الأغراب هذا اولاً ثايناً لا يندب الأنسان حظه فهو قدر مكتوب وعليه ان يكافح هل تعلم ان الحائز على جائزة نوبل للطب الايطالي كابيتشي كان طفلاً مشرداً استطاع هذا الأنسان ان يصنع نفسه فارجو من الناس ان تلتف لصنع بدل البكاء عليها لانه لن يفدها التباكي شيئاً

ذو النون المصري يقول...

بنت القمر
حاسس اني تاعبك معايا
لكن انا مليت و مشغول من اول ما الترم الدراسي بدا من جديد لكن هاعمل كوبي بيست لارشاداتك كامله مع بعضها لحين وجود وقت فراغ و هاعمله ان شاء الله

ذو النون المصري يقول...

د روفي
انا نسيت خالص انك دكتوره
و للاسف الكلام بتاع الجرايد اتاكد منك الان
و الظاهر ان المشاكل اكبر مما نتصورها
احنا بنقا عنها فقط
لكن فيه ناس عايشينها
الامر مؤلم فعلا

ذو النون المصري يقول...

حفصه
فعلا مصايب بتيجي كلها بالترتيب
واحده ورا التانيه
لكن مش عارف ايه المفروض نعمله الان؟
ايه الحل؟

ذو النون المصري يقول...

عاصف
هلا و غلا بيك
في زيارتك الاولي لمدونتي
فعلا الكل في كرب و ان كانت صوره مختلفه
الظاهر ان كل عربي له نوع معين من الكرب غير النوع اللي عند اخيه
الموضوع ده محتاج بوست لوحده
بفكر اعمله
تحياتي الغاليه

ذو النون المصري يقول...

نور فريد
فعلا كما قلتي و دي مشكله كبيره جدا
بس المشكله مش في الاقبال علي زواج الاقارب
المشكله ان هذا الزواج يتم عن اضطرار بسبب المشاكل الاقتصاديه
بخلاف طبعا الاسباب العرفيه
ربنا يسهل و نلاقي حلول
تحياتي