الأربعاء، يونيو 10، 2015

الجائزة الكونية الكبري

الجائزة الكونية الكبري
لغز ملاءمة الكون للحياة
بول ديفيز
......................

في هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن الكون و تفسير ظهور الحياة فيه . فمنذ الاف السنين فكر البشر في العالم المحيط بهم محاولين معرفة اجابة اسئلة الوجود العظيمة : لماذا نحن هنا ؟ كيف بدأ الكون ؟ و كيف سينتهي ؟ و كيف تكوّن العالم ؟ و لماذا هو علي النحو الذي هو عليه؟ و علي مدار التاريخ الانساني بحث الناس في اجابات هذه الاسئلة ، في الدين و الفلسفة و العلوم . لكنهم في النهاية يرون انها خارج نطاق الفهم البشري. لكن العديد من هذه الاسئلة صارت جزء من مباحث العلم الحديث  و اصبح العلم علي وشك تقديم اجابات لها .
يري علماء الدين ان الكون مصمم تصميما مقصودا من اجل ظهور الحياة البشرية العاقلة ، بينما يرفض كثير من العلماء نظرية التصميم المقصود . بينما يري الكثير من الفلاسفة علي مر التاريخ ان العام الذي ترصده ادوات العلم ليس الا تجسيد سطحي لحقيقة خفية اعمق .
يحتار العلماء في دقة القوانين الفيزيائية التي يدور بموجبها الكون بكل اجزائه ، فالقوانين الفيزيائية  تشبه القانون المدني الذي ينظم الحياة الاجتماعية في المجتمع الانساني .
ان حقيقة انصياع العالم المادي للقوانين الرياضية قادت جاليليو الي تلك العبارة الشهيرة التي قال فيها : " ان كتاب الطبيعة العظيمة يمكن قراءته فقط بواسطة من يعرفون اللغة التي كتب بها ، و هذه اللغة هي الرياضيات ."
الكتاب و من خلال قائمة محتواه يتكون من 350 صفحة الا ان النسخة المتوافرة فيها فقط 70 صفحة فاظن ان المتوافر هو المختصر.

ليست هناك تعليقات: