الجمعة، أبريل 17، 2015

الايمان

الايمان
مسرحية
تاليف / اوجين
ترجمة / صالح جودت
.............................
مسرحية تدور احداثها في العصر الفرعوني دون تحديد الزمن بدقة . تتحدث المسرحية عن اثر الايمان في حياة الشعوب و الافراد . حيث كان محور الرواية يدور حول اختيار عروس النيل . و قد وقع الاختيار علي حبيبة بطل المسرحية " ساتني " . كان ساتني في رحلة تجارية استمرت لسنوات خارج مصر ،و قد عاد بعقيدة جديدة غير العقيدة التي تربي عليها في المعبد ، مضمونها انه لا يوجد الهة . فبدر منه لحظة عودته ما يدل علي عدم احترام عقيدته و تسفيهه لها ، و تجلي رفضه لعقيدته في رفضه لموت حبيبته كعروس للنيل .
مات ابوه مقتولا في فوضي اثارتها عقيدته الجديدة التي تفشت بين الناس ، و اثيرت الفوضي بسبب غياب العقيدة .
حين اختطف كبير الكهنة هذا الشاب " ساتني " و واجهه في المعبد جري اهم حوار حول  العقيدة و ضرورتها لحياة الناس حتي لو كانت كاذبة  . فقد صارحه الكاهن بانهما الان في قدس الاقداس و صارحه بانهم يعلمون ان هذه الالهة لا تنفع و انما اتخذوها الهة لمصلحة الناس . و ضرب له مثلا بالنهر العظيم اذ لو لم يتخذوه الها لاكثر العامة من الناس في اتخاذه مصرفا لمخلفاتهم و لاصبح مباءة و مصدرا للامراض و الاوبئة . و لولا تقديسهم لبعض الحيوانات لانقرضت في اعمال الصيد و لاختل النظام .  و لولا وجود الالهة ما سار في قلوب الناس امل بغد افضل و لما صبروا علي ماسيهم و لسارت حياتهم نحو الاسوأ .
في النهاية اقر الشاب بضرورة العودة للايمان و ترك عقيدته التي تقضي بعدم وجود الهة و ان العلاقات الاجتماعية تقوم علي المصلحة لا علي خوف الالهة و لا علي الضمير الذي يربيه قادة الاديان.

ليست هناك تعليقات: