الأحد، يناير ٢٩، ٢٠١٢

تاج الثورة

تاج وصلني بعد الثورة بوقت قليل لكن لم تكن الاحداث و تسارعها تسمح بالاجابات و في ذكري الثورة اجيب عنه و لا اذكر من الذي ارسله لي ،وعلي من يحب الاجابة عنه فليفعل.

هل توقعت ثورة 25 يناير؟


لا ابدا ،لم اتوقعها ،و لم يتوقعها اكثر المتفائلين.لقد كثر الحديث قبلها عن المصريين كشعب لا يحب التغيير او بالفاظ ادق ؛كشعب خانع للمستبدين ،و لم ينصفنا احد من الكتاب ،و لم يكتشفوا التاريخ الحقيقي لشعبنا بل ربما تم التعتيم عليه لاجل ان نبقي كما نحن .لقد استطاعوا فعلا اقناعنا باننا شعب لا يثور.


هل كنت من ثوار ميدان :التحرير _الكنبة_الكمبيوتر_حدد الميدان الاخر الخاص بك..؟


انا لم اشارك في الثورة!!انا كنت في الدمام ساعتها .و الدمام مدينة سعودية بالمنطقة الشرقية كنت مهاجرا اليها ايام الثورة قبل ان اتركها نهائيا الي المدينة المنورة الان.لذلك كان الميدان الذي شاركت من خلاله كان النت و الاعلام بوسائله المختلفة.


ما لم تنجح الثورة في تحقيقه...اختر شيئا واحد؟


محاكمة راس النظام بصورة صحيحة .كان يجب ان يتم محاكمة كل من ارتقي لمنصب عضو بالبرلمان اولا ،و من تثبت ضده تهم تمس الزمة يبقي في الحبس و بالمثل مع كل العاملين بالحزب الوطني ثم قيادات باقي المؤسسات .كنت اري ان تصادر الاراضي التي يملكها اعضاء البرلمان السابقين علي مدار السنين الماضية ،و كذلك ما يملكه اللواءات من كل مؤسسة و يتم التحفظ عليهم و وضع اموالهم تحت الحراسة و من تثبت براءته ترفع عنه الحراسة.المبدا كان يجب ان يكون المتهم مذنب حتي تثبت براءته.


ما اكثر شيء اسعدك في هذه الثورة..اختر شيئا واحدا؟


كلمة "افندم ،انا موجود" التي قالها مبارك في اول ايام محاكمته.


الشخصية التي اعجبتك في الثورة؟


لا احد ،او ربما محمد البرادعي.


الشخصية التي احتقرتها بسبب الثورة؟


كثير من الشباب الذين ظهروا كثيرا علي شاشات الاعلام العربي يتحدثون كالخبراء و و محتوي كلامهم شديد السطحية.


اطرف ما سمعته خلال الثورة..تعليق_نكته_حدث...؟


بعد تنحي مبارك صورة لشاب يعلق لافتة يقول فيها"ارجع يا ريس ،كنا بنهزر معاك".


القناة التي تابعت من خلالها احداث الثورة هي ..؟


الجزيرة ، و البي بي سي عربي .


الجريدة التي كنت تقراها لتتابع الثورة هي..؟


كنت خارج مصر و الجرائد هناك لم تتابع بدقة كافية لذلك اتجهت للانترنت و صحفها الاليكترونية ،مثل صحيفة المصريون ،و الدستور،و اليوم السابع ،و المصري اليوم ،و الاسبوع و غيرها من المواقع الغير مصرية.


الكاتب المفضل خلال الثورة هو؟


كثيرين منهم بلال فضل وابراهيم عيسي.


المذيع المفضل خلال الثورة (هو/هي)؟


لا اذكر مذيعا بعينه لان التركيز كان علي الاحداث.


كلمة تقولها لشهداء و جرحي 25 يناير؟


لا استطيع ان اوجه لهم كلمة لان ما احمله من وجدان تجاههم يعجز القلم عن وصفه.


متقولش ايه ادتنا مصر...قول هندي ايه لمصر..عندك حاجه تديها لمصر؟


طبعا ،مستعد اذهب للمشاركة في تعمير سيناء و بالفعل بفكر بعد العودة النهائية لمصر ان اذهب الي هناك لكن يارب الامكانيات المتاحة تكون كافية لاجراءات التعمير.


من سترشح لرئاسة الجمهورية و لماذا؟


حتي الان لم يات الشخص الذي استطيع التفكير في انتخابه للرئاسة.كنت اري البرادعي في اول ظهوره شخص مناسب لكنه احترق.


لو اصبحت رئيسا لمصر....ما هي اول ثلاث قرارات ستتخذها؟


اعتقد انه من الواجب الان ان تتخذ الاجراءات نحو تطوير حياة سكان المقابر و العشوائيات بنقلهم الي سيناء كعمل يحقق هدف مزدوج تعمير سيناء و اكثار سكانها و اخلاء القاهرة من ملايين من اعباءها البشرية تمهيدا لاعادتها عروس العواصم كما كانت قبل ستين سنه(كانت القاهرة اجمل عاصمة في العالم عام 48).


لو اعطوك نصيبك من المليارات المسروقة،ما توقعك ان يكون نصيبك منها و ماذا ستفعل بهذا المال؟؟


لا ادري كم سيكون نصيبي لكن علي اي حال ،سابني بيت كبير في سيناء و استدعي اهلي للقدوم الي سيناءكي تكون مقر اخر للعائلة.


............................

هناك ٤ تعليقات:

Dr. Kafy يقول...

أحييك و أشاركك الرأى فى كثير من إجاباتك

ذو النون المصري يقول...

دكتور/كافي
اشكرك علي المرور و التعليق

جلال كمال الجربانى يقول...

تاج رائع
واجابات أروع وتوحى بالكثير عن شخصيتك الجميله

تحياتى

ذو النون المصري يقول...

واحد من العمال
اشكرك جدا علي رايك الجميل
تحياتي