الثلاثاء، سبتمبر ٢٥، ٢٠٠٧

نوعين من الكتب

في مقال سابق تحدثت عن ان لدينا مئات الالاف من الاحاديث و الاف الايات القرانيه ،فهل يجب حفظها حتي نحيا حياة اسلاميه صحيحه ؟و كان ذلك تحت عنوان احياء علوم الدين.و كانت التعليقات كلها تركز علي نقطة اننا عبرنا عصر الحفظ و انه قد انتهي زمنه و قلت انا انه يجب ان نغير طريقة ادراكنا للنصوص حتي نتغير و تتغير احوالنا ،و ذكرت انه قليل من الحفظ مع ادراك واعي و رؤيه واضحه افضل من الكثير من المحفوظات بلا وعي و لا ذكاء في التعامل مع النصوص و مطابقتها للواقع و احب ان اضيف هذه المقاله لمزيد من الايضاح
...................................................
نوعين من الكتب
......................
في الماضي كان حبي الاول هو الرسم لكن بعد ان انتبهت الي اهمية القراءه صارت القراءه هي حبي الاول و تراجع الرسم الي المرتبه الثانيه ،و لاني نهوم جدا و محب جدا للكتب ،فانا احب ان اجالس من يحبون القراءه ،لكن يصيبني هم و حزن شديد اذا تحدثنا في موضوع قرانا عنه و اجد غيري قادر علي ذكر الكثير جدا من المعلومات و اجدني غير قادر علي مسايرته بمعلومات مما قرات .و هذا دفعني فتره للشك في قدراتي الزهنيه بل و قدرتي علي الفهم و التركيز بعد ان لفت زملائي انتباهي لهذه النقطه
.....................................
لكن بعد جلسات تامل مني للامر وجدت ما اسعدني ، فحينما استمع الي الحفاظ منهم اجد ان كلامه بصوره تلقائيه عفويه قد تم ترتيبه من حيث الاهميه و النوعيه داخل عقلي دون جهد مني،فاجد ان المعلومات الغثه التي لا تصدق قد انحرفت في جانب وحدها و التي يمكن ان تناقش قد اخذت مكانها بجوار بعضها ،و التي فيها نظر ايضا في مكانها الخاص مع غيرها من الافكار التي تشبهها ،و الاراء التي اقبلها انحازت الي جوار بعضها و كان هناك داخل عقلي مجموعه من الغرف منفصله عن بعضها البعض و كل غرفه منها خاصه بنوعيه معينه من الافكار كالخرافيه مثلا و هكذا
..................................
حينما ادركت هذه الخاصيه في عقلي فرحت جدا ،فقد كانت قراءاتي مثمره و لم تذهب جهودي سدي و بلا فائده،و اتعجب !!!كيف لحافظ معلومات كثيره مثل محدثي ان يخطيء و يعتقد في مثل هذه المعتقدات التي تصل الي درجة الخرافه احيانا بل و التصديق بالشعوزه ؟لكن بعد التامل فهمت العباره .والموضوع هو ان هناك نوعين من الكتب : احدهما يهتم بضخ اكبر كميه من المعلومات في عقل القاريء و لا يهتم بتحسين عقلية القاريء و اساليب فهمه لما يقرا . اما النوع الثاني فهو علي العكس ، يدفع القاريء للتفكير السليم في اي عوارض حياتيه و يحاول اكساب القاريء حصانه ضد الفكر الظلامي ،وهذا النوع يحاول تسليك مجاري الفهم حتي يفهم الانسان بصوره احسن اي انها تقوم بعملية تحسين اساليب فهم و لا تركز علي الاكثار من المعلومات التي تدفعها في عقل القاريء
....................................
تماما مثل ترعه نريد ان نوصل الماء لاخرها ،فهناك طريقتين : الاولي ان نضخ المياه بكميه اكبر بماكينة ضخ اقوي ،و الحل الثاني ان نقوم بتطهير مجري الترعه حتي يجد الماء مجري سالك للجريان دون ان يعوقه طين القاع اوالحشائش النابته بلا فائده.فالنوع الاول من الكتب يضخ معلومات في عقل فاسد اصلا وهو ما تفعله علي ما اعتقد كتب الزملاء الذين ذكرتهم .فتجد احدهم يقرا كثيرا و لا تمنعه قراءته ان يؤمن بخرافات لا يصدقها عقل محترم و هذا النوع من العلم اعتقد ان اشهر من يقدمه الان قناة الناس و التيار السلفي حيث يقدمون معلومات للحفظ و لا اعتقد انهم سيغيرون ما بانفسنا بهذه الطريقه نحو الافضل
....................................
اما الطريقه الثانيه فتشبه الكتب التي اقراها انا ،،و منها مثلا كتب الشيخ محمد الغزالي ،فهو لم يقدم كتابا للحفظ اطلاقا ،بل كانت كل كتبه لاثارة الاسئله في عقول القراء كما كان يفعل سقراط في منهجه التهكم و التوليد ولذلك اعتبره اتباع التيار السلفي ليس من العلماء بل من الكتاب لانه لا يكتب في العلم حسب رايهم!!!!؟و مثله ايضا الاستاذ الامام محمد عبده و زكي نجيب محمود و للاسف لم يسلم اي منهم من التعريض بعقله و دينه و علمه من الاخرين ، و كتب الشيخ الغزالي تحديدا تعتبر ميدان تدريبي علي ممارسة طرق التفكير الصحيحه خاصة في مجال العقيده و الامور الحياتيه المختلفه
............................
منذ ان وعيت هذه النقطه فهمت تماما ان التغيير المنشود لن يكون ابدا بان نحفظ الكثير بل بان نغير من طرق تعاملنا مع النصوص و طرق فهمنا لها حتي يغير الله ما بنا
اللوحه الاولي من ابداعات الفنان السعودي ابراهيم الزيكان
اللوحه الثانيه عن مدونة نيرفانا
كتبها / ذو النون المصري
نرجو من زائري المدونه الاطلاع علي مدونتنا الثانيه فنون جميله و الاطلاع علي التحليل الجديد للوحه الجديده
>>>>>>>>>>>>>>>

هناك ٢٤ تعليقًا:

http://kasperb4.blogspot.com/ يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا ينفع الحفظ وحده دون تطبيق عملي
ولا تصح الرؤية والتطبيق دون حفظ للنصوص
يعني انا ارى انهما وجهان لعملة واحدة الا وهي الرغبة في الوصول لحال افضل على اي مستى سواء كان دنيوي او ديني

كما ذكرت حضرتك في تعقيبك على التعليقات

لكن اخي الفاضل انا اختلف معك في نقطة ان كل ما تقدمه قناة الناس يعد من الخرافات والشعوزة
وايضا إضافة حضرتك بأن التيار السلفي يقدم علم الشعوزة والخرافات
!!
ممكن حضرتك تحدد بالظبط مفهوم التيار السلفي الذي بنيت عليه هذه المعلومة ؟؟

وعلى العموم المقال فعلا في مضمونه فائدة عظية وهو الدعوة للتطبيق العملي وتوسيع مدارك الفهم والرؤية الجيدة والشاملة للنصوص

هذه ما فهمته

وتقبل تحيتي

عدى النهار يقول...

تسليك مجارى الفهم.. حلو التعبير لكن ياريت قبل أن تتكلس فيها الأفكار المغلوطة ويصعب تسليكها

فارس عبدالفتاح يقول...

الأخ المحترم / ذو النون المصري

السلفية والتصوف هذان منهجان مختلفان تمام الاختلاف في تناول العقيدة والأفكار الملتصقه بهم ..

السلفية توقف العقل والروح وتجعل البدن آلة وتجعل النفس مكبوتة وقد تنفجر في أي وقت وتغوص في متاهات وانحرافات فكرية وأخلاقية قد تصل إلى التكفير والقتال ..

أما عن فكر الصوفية فهذا فكر وعقيدة روحانية وفلسفية كبير لا يدخل فيها إنسان لا ووجد نفسه في بحر متلاطم الأمواج وهو فيها كنملة لمست شاطئه فغرقت ..

الفكر الصوفي فكر عملي ذا نظرة فلسفية لكل شيء أما السلفية فكر تلقيني يعتمد على التلقين والحفظ فقط ..

لذا تجد التصوف أربا وأعلى وأرقى من الفكر السلفي ..

ورواده وأعلامه كثرون وليس أبو حامد الغزالي فقط مثل - الإمام الحلاج - والجيلاني - والإمام الجنيدي - وابن عربي - وابن الفارض - وكثيرون منهم .

admelmasry يقول...

غالبا ما كان ينتابني نفس الشعور
.
.
انسي باستمرار اسماء الكتب ومؤلفيها
.
.
واشعر بالخجل جدا عند عدم مجارتي للحديث ايقن تماما من قدرتي علي مسك زمام الامور فيه
.
.
ولكنك الان وضحت لي نقطة كانت تائهه بالفعل عني
اشكرك كثيرا
لك مني كل تحية وود
واليك السلام

dr.Roufy يقول...

فعلا انا مثلك تماما..ينتابني هذا الشعور بالحشو والتلقين عند مطالعة الكثير من الكتابات
ونادرا ما أجد كاتبا يحترم عقلي..ويعطيه مجالا ليكتشف أفق أوسع وأرقى
أشعر بهذا أسضا عند الاحتكاك باي مضمون سلفي..ولن أقول فكرا سلفيا..لأن الفكر عندهم هو آخر ما يمكنك أن تجده
للأسف
الشيخ الغزالى..وكذلك الامام الغزالى (حجة الاسلام)كلاهما أحترمه كثيرا..ويستمتع عقلي بالقراءة لهما

كذلك جلال الدين الرومي
الذي رأي أن تفضيل بني آدم كان بالعقل
والعقل هو اساس كون الانسان مخيرا..ومسئولا
ومن هنا كانت الحرية هي التكريم


هكذا..يسمو عقلي

تحياتي

mthlykaweyy يقول...

هاى
ازيك عامل ايه
انا مثلى قوى قرات مقالك وعجبنى بجد
انت ذو عقليه وتفكير جميل

اسمحلى اعرفك بنفسى انا من المثليين العربولدت فى مجتمع ينبذ المثليين ويعاديهم ويكرهم على شىء ليس باديهم

فى جين ان كل العالم المتحضر اعترف بالمثليه

اكبر صريحين علميين فى العالم كله اعترفوا بعد الدرسات العلميه ان المثليه امر طبيعى والذى بهم معظم اطباء وعلماء العالم وذلك بعد الدرسات

بجانب الدرسات العلميه الحديثه التى اجريت على الحيونات والحشرات ايضا
ووجدت ان المثليه امر طبيعى وعادى

ولكن كما تعلم فى بلادنا الشيوخ هم علماء ويفسروا القرءان حسب ما هم مقتنعون به فاخلطوا بين اللواط والمثليه

والعلم اثبت اختلاف الهيوبلاتومس وهى المنطقه الموجوده للدماغ للمثليين عن المغايرين

العيب فى الشيوخ وليس فى الدين
كما سبق وان فسروا سابقا ايه فى القرءان على ان الارض بيضاويه وظلوا نصف قرن يعتقدون هذا وكل الناس تناضل من اجل رايهم الى ان اتى العلم واثبت انها كرويه

وبعدها ادركوا انهم اخطاوا

علاوه عن المجتمع الذى يمارس الكراهيه والنبذ ومعاده المثليين

انا فاكر كويس كل يوم
كنت بقعد بليل وافتكر اى حد قلى كلمه جرحتنى فى المدونه
وابكى طول الليل وكنت اشعر بالحزن جدا
بجد نفسنا كلنا نحب بعض بدون كراهبه او ضغينه

ما اردت ان اقوله لك اننا نمد ايدينا اليك بكل الحب والصداقه
واريد ان نكون اصدقائكم

انا هعطيك اميلى
h_h6497@yahoo.com

ممكن تضفنى وتكلمنى
هنتظرك

وعلى فكره بجد انت مدونتك حلوه وعجبانى
مووووووت جدا بجد انت تفكيرك جميل اوى جدا
سانتظرك تاتى مدونتى
وتضيف اميلى

هتوحشنى جدا
باى باى

28 سبتمبر, 2007 12:47 م

ملحوظه انتم كلكم مدعوون الى مدونتى لمن يريد ان يعرف ما هى المثليه

ومن يريد صداقتى فالاميل تركته فى الاعلى فليضيفه وبكلمنى على المسنجر
بس هستناك انت بالخصوص
باىباى

david santos يقول...

Today nobody if can forget:

جمال عبد الناصر,

15/1/1918/ - 28/9/1970

The Great, Gamal Abdel Nasser

درش يقول...

الكتب اللي تتحفظ و اللي ما تفتكرش منها حاجة ما تستهلش تتقري.
يعني ساعات كنت أقرا كتب و أتخنق منها أروح أرميها على آخر دراعي.
الكاتب ساعات يبقى عاوز يعقدنا بكلام مجعلص و معقد هو نفسه مش فاهمه ، أمال الناس ما بقتش تقرا ليه؟

الباحث عن الحقيقة يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المشكله محصوره فى سببين
الاول : علماء الحشو والقص واللزق من كتب السابقين
الثانى : طلاب الحفظ ..او قراء التسليه الذين يقرأؤن من التسليه
ولا يفكر فى اعمال عقله وفكره
هو فقط يقرأ
والنوعين هذين هما اكثر انواع القراء
اللى بيحفظ بس
واللى بيسلى وقته وخلاص
وفيه طبعا اللى بيبحث عن العلم والمعرفه
لكن دول كام؟
وهل الكتب المطروحه توفر لهم العلم بالطريقه الصحيحه؟
واخيرا ادعوك لزيارة مدونتى
اعتقد انها ستنال اعجابك
كل سنه وحضرتك طيب

.:.-=- ELGaZaLy-=-.:. يقول...

منذ ان وعيت هذه النقطه فهمت تماما ان التغيير المنشود لن يكون ابدا بان نحفظ الكثير بل بان نغير من طرق تعاملنا مع النصوص و طرق فهمنا لها حتي يغير الله ما بنا

----------------------

تقريبا الى عايز اعلق بية اتذكر

بس بجد يا ذو النون المقال اكثر من رائع واحلى ما فية انة بسيط جداا

من الكتابات الى حسيت انى كاتبها بجد


رهيب يا ذو النون

اسامة يس يقول...

هناك كتب حشوية وكتب للفكر ... وما اكثر النوعية الأولى وما اقل الثانية ... والسائد ان تجد كثير ممن قرأ وسجل دون وعي او تمحيص لما يقرأه ... فهو لم يعمل عقله ... ولأني اراك هنا تكلمت عن الكتب الدينية خاصة ... فإنها بالنسبة لهم كتب مقدسة وان حوت خرافات ودل وشعوذة .. وقناة الناس بالفعل من هاتيك القنوات التي تقدم كثير من الخرافة ... العقل يا صديقي غائب ، ومن اقترب كي ينقد ويمحص كفر ...
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

الام و امال
اوافقك الراي لكن لم اقصد تحديدا رفع النوع الاول علي الثاني بل علي ضرورة الاهتمام بالنوع الثاني لانه تقريبا متروك عندنا
اشكرك علي المشاركه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

عدي النهار
مظبوط كلامك خصوصا ان الافكار اذا تكلست في العقل تغييرها كانه تغيير للراس نفسه لا لبعض افكاره
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

فارس عبد الفتاح
انا بصراحه مندهش من رايك في التيار السلفي لاني اعتقدت انك سلفي و ناصري لكن انا سعيد برايك عن الائمه الاعلام الصوفيه مثل حجة الاسلام الغزالي
لكن انا لم اقصد حجة الاسلام الغزالي بل قصدت الامام الازهري محمد الغزالي
اشكرك جدا علي المشاركه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

ادم المصري
سعيد جدا ان رايي ساعدك علي فهم نقطه مهمه في ما تقراه
اشكرك علي المشاركه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

د/روفي
انا باسعد جدا لما الاقي ناس عقولها متفتحه جدا مثلك في التدوين و مش داخله للتدوين من باب الاشتراك في الهيصه و فقط بل بغرض الافاده و الاستفاده و سعدت جدا بما قراته عن جلال الدين الرومي عندك من مقتطفات
اشكرك علي التعليق و المشاركه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

مثلي قوي
ماشي هازور مدونتك و اتابعك فيها
لكن فيه نقطه
انا اولا لا اعتقد ان البحث العلمي اثبت ان المثليه امر طبيعي ربما تكون طبيعيه في المثليين انفسهم لكنها ليست طبيعيه في البشر عموما
و لا اعتقد ان علماء الدين فسروا المثليه و حرموها بكيفهم
فيه نقطه انت اثرتها انه هناك فارق بين المثليه و اللواط
ارجو ان تعزرني لاني لم اقرا في الهذا الموضوع تقريبا اي شيء و ما اعلمه ان المثليه هي اللواط
عموما سعيد بزيارتك و تعليقك و كل سنه و انت طيب
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

mr:david santos
many thanks for you
and iam happy for your comment

ذو النون المصري يقول...

درش
و الله عندك حق في كل كلمه قلتها
و خاصة اذا كان الكتاب كتاب دين تقراه و كانك بتقرا كتاب في اعماق الفلسفه الغير مفهومه الا لدي ارباب الفلسفه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

الباحث عن الحقيقه
اعتقد ان الكلام الذي ذكرته ناتج عن بحثك الفعلي عن الحقيقه
سازور مدونتك و انا واثق انها ستعجبني لاننا تقريبا اتفقنا علي افكار رئيسيه
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

صديقي العزيز جدا الغزالي
انا باسعد جدا لما بتزورني في مدونتي لاننا اتفقنا علي افكار كثيره جدا منذ ان بدا كلانا التدوين و كاننا توامان في الفكر
اشكر لك هذه الزياره
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

اسامه
و هذه هي المشكله الكبيره
ان من انتقد او فكر فقد كفر
فالفكر و الكفر تقريبا قريبين جدا في اللفظ و الحكم عند الكثيرين
تحياتي

فارس عبدالفتاح يقول...

اخي الكريم ذو النون المصري

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شكراً على هذا الاطراء الذي قمت به فى مدونتي ومدونتك ..

ولكن لى سؤال محير بالنسبة الى تعليقك هذا


لماذا اعتقدت اني سلفي معا اني لم اتطرق او اعلق على اي موضوع ديني على الاطلاق .


للعلم والاحاطة


انا انسان محافظ بحكمي اني صعيدي وبالاخص اني من محافظة اسيوط .

ارجوا الاجابة على هذا السؤال

ذو النون المصري يقول...

فارس عبد الفتاح
ابدا الموضوع اني اول ما تابعتك في التعليقات عند سوسه كنت دائما ما تستخدم استشهادات باشعار عربيه قديمه و كثيرا ما تبدا كلامك بالايات و الاحاديث بكثره ملحوظه
عموما حصل خير
كل سنه و انت طيب