الأربعاء، سبتمبر 04، 2013

موسم الهجرة الي الفيس بوك

اطلقت شركة جوجل منذ عدة سنوات خدمة هامة جدا ؛ هي ما يعرف  بالمدونات . و قد كان لهذه المدونات اثر عظيم جدا في اطلاق موجة عاتية من الرغبة في الحرية ،و الاستعداد للكفاح من اجلها لدي جيل جديد من الشباب القادر علي التعاطي مع معطيات العصر الحديث .
لقد حولت المدونات المعارض السياسي من معارض مرئي معروف الي معارض مجهول ، فاعطي ذلك مساحة امن و امان اكبر للمعارضين ،و صار علي الحكومات و اجهزتها الامنية ان تحارب من لا تعرف ، و تقاتل من لا تري . فاصبح مجال النقد اكثر امانا من ذي قبل.
ادت المدونات  لظهور مصطلح جديد علي ثقافتنا ، و برز بسببه نجوم جدد في مجتمعنا ..هم النشطاء السياسيون نو الذين ينتمون جميعا لفئة الشباب . و صار لهم سطوة و شهرة تخشي منها الحكومات .
بحماس الشباب و املهم المتدفق في التغيير نزل المدونون الي الشارع ،و تركوا الغرف المغلقة ..و التي جسد مرحلتها تقنيا " المدونات " ، بينما سيجسد الفيس بوك مرحلتهم الجديدة و التي نزلوا فيها للشارع ، حيث كان نزولهم من المدونات الي الفيس بوك اسبق من نزولهم الي الشارع و ربما كان لهذه اثر مباشر في حدوث تلك.
كانت ظاهرة الهجرة من المدونات  الي الفيس بوك واضحة جدا ، فقد ترك اشهر المدونين مدوناتهم لاشهر طويلة دون نشاط واضح بينما كان وجودهم في الشارع الاليكتروني ( الفيس بوك ) واضحا و مؤثرا ، حتي نتج عن تجمعهم الافتراضي تجمع حقيقي افضي الي ثورات حقيقية.
نزول الجماهير الي الشارع سحب معه البقية الباقية من المدونين في موجة الهجرة الي الفيس بوك نو لا زال الشارع يمثل عامل جذب قوي لهجرة المدونات .  تُري ... هل يعود الحال كما كان  و عود المدونون الي بيوتهم ( المدونات ) و يتركون الشارع الحقيقي و الافتراضي ليهدا قليلا ؟ ام ان الشارع خرج عن السيطرة و لم يعد بمقدورهم تركه و العودة للتدوين؟؟؟

هناك 8 تعليقات:

Gamal Abu El-ezz يقول...

التدوين فن مثل باقى الفنون فالبعض يجد نفسه قادر على كتابه مقال كامل ومستحدث والأخر يرى أن نقل المعلومات المفيدة له فائدة كما لو كانت صادره منه والبعض يعتمد على النقل كليا ورغم انه قليل الا انه ايضا فن حيث تكون مدونته مثل ألبوم الصور


وللاسف الكثير ترك هذا الفن لانه لم يحيه ولكنه مارسه فقط أراد إيجاد اصدقاء على التدوين والفيس يوفر ذلك بغزاره فتركوه واتجهوا للفيس
الأهم أن من يحب التدوين يبقى هو عالمه المفضل

شكرا لك

مدونة الأمل يقول...

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اردة ان ادعي صاحب المدونة الموقرة لزيارة مدونتي و ترك بصمة و المشاركة في التدوينة الجديدة التي كتبتها اليوم في انتضار زيارتكم تقبلو مني فائق الاحترام و التقدير

سلام
http://ouamara.blogspot.com/2013/09/10.html

3aSef يقول...

فعلاً فقد هجرت مدونتي لفترة طويلة وها انا احاول العودة مجدداً .. لأن التدوين له طعم خاص ويحتاج ايضاً لقدرة على الكتابة تكاد تكون نزعت احاول اللحاق بما تبقى بها لاعود مدوناً وليس فيسبوكياً فقط . كل الود والاحترام لك دوماً استاذ ذو النون المصري لما لك من صبر على التدوين

بنت القمر يقول...

مهما اغيب لازم ارجع لها... وبتابع الجميع
https://www.facebook.com/amani.a.khalil.3/posts/10201395405183896

ذو النون المصري يقول...

جمال ابو العز
افضل المدونين للاسف تركوه للفيس و لا اظن انهم عائدون لان عالم الفيس متجدد و عالم التدوين لا يتغير

ذو النون المصري يقول...

مدونة الامل
ان شاء الله نلبي الدعوة
شكرا للدعوة مقدما

ذو النون المصري يقول...

عاصف
اهلا بك في المدونة
سعيد بعودتك
تحياتي

ذو النون المصري يقول...

بنت لاقمر
شكرا علي المتابعه المستمرة
تحياتي