الأحد، أغسطس 11، 2013

لا تحزن

من كتاب لا تحزن

تاليف عائض القرني

.........................

ان بلاءنا اننا نعجز عن حاضرنا و نشتغل بماضينا.

ص22

اجعل في خلدك العيش لهذا اليوم و كانك ولدت فيه و تموت فيه ،حينها لا تتعثر حياتك بين هاجس الماضي و همه.

ص22

لليوم فقط ساعيش ؛فيا ماض ذهب و انتهي اغرب كشمسك ،فلن ابكي عليك،و لن تراني اقف لاتذكرك لحظة؛لانك تركتنا و هجرتنا و ارتحلت عنا و لن تعود الينا ابد الابدين.

ص23

علينا ان لا نعبر جسرا حتي ناتيه.

ص24

ان غدا مفقود لا حقيقة ،لس له وجود ،و لا طعم و لا لون،فلماذا نشغل انفسنا به ،و نتوجس من مصائبه ،و نهتم لحوادثه.نتوقع كوارثه و لا ندري هل يحال بيننا و بينه ،او نلقاه نفاذا هو سرور و حبور؟

ص24

ان الجالس علي الارض لا يسقط ،و الناس لا يرفسون كلبا ميتا .

ص25

بقدر وزنك يكون النقد الاثم المفتعل

ص25

ان كنت تريد ان تكون مقبولا عند الجميع ،محبوبا لدي الكل ،سليما من العيوب عند العالم ،فقد طلبت مستحيلا و املت بعيدا .

ص25

لا تفاجا اذا اهديت بليدا قلما فكتب به هجاءك ،او منحت جافيا عصا يتوكا عليها و يهش بها علي غنمه ،فشج بها راسك ،هذا هو الاصل عند هذه البشرية المحنطة في كفن الجحود مع باريها جل في علاه نفكيف بها معي و معك؟

ص26

ان فعل الخير كالطيب ينفع حامله و بائعه و مشتريه،و عوائد الخير النفسية عقاقير مباركة تصرف في صيدلية الذين عمرت قلوبهم بالبر و الاحسان.

ص27

ان توزيع البسمات المشرقة علي فقراء الاخلاق صدقة جارية في عالم القيم "و لو ان تلقي اخاك بوجه طلق" وان عبوس ا لوجه اعلان حرب ضروس علي الاخرين لا يعلم قيامها الا علام الغيوب .

ص27

ان اخطر حالات الذهن يوم يفرغ صاحبه من العمل ،فيبقي كالسيارة المسرعة في انحدار بلا سائق ،تجنح ذات اليمين و ذات الشمال.

ص27

يوم تجد في حياتك فراغا فتهيا حينها للهم و الغم و الفزع ؛لان هذا الفراغ يسحب لك كل ملفات الماضي ،و الحاضر ،و المستقبل من ادراج الحياة فيجعلك في امر مريج و نصيحتي لك و لنفسي ان تقوم باعمال مثمرة بدلا من هذا الاسترخاء القاتل لانه واد خفي ،و انتحار بكبسول مسكن.

ص27

ان الفراغ اشبه بالتعذيب البطيء

ص28

انت شيء اخر لم يسبق لك في التاريخ مثيل و لن ياتي مثلك في الدنيا شبيه.

ص28

بشر الليل بصبح صادق يطارده علي رؤس الجبال ،و مسارب الاودية ،بشر المهموم بفرج مفاجيء يصل في سرعة الضوء ،و لمح البصر،بشر المنكوب بلطف خفي نو كف حانية وادعة.

ص30

اذا رايت الحبل يشتد و يشتد ،فاعلم انه سوف ينقطع.

ص30

الذكي الاريب يحول الخسائر الي ارباح ،و الجاهل الرعديد يجعل المصيبة مصيبتين.

ص31

انظر الي الوجه الاخر للماساة ،لان الشر المحض ليس موجودا.

ص32

بلية الحاسد انه خاصم القضاء ،و اتهم الباري في العدل

ص37

عش واقعك و لا تسرح مع الخيال ،و حلق في عالم المثاليات ،اقبل دنياك كما هي ،و طوع نفسك لمعايشتها و مواطنتها ،فسوف لا يصفو لك فيها صاحب ،و لا يكمل لك فيها امر ،لان الصفو و الكمال و التمام ليس من شانها و لا من صفاتها.

ص38

ان الصلاة كفيلة _باذن الله_ باجتياح مستعمرات الاحزان و الغموم ،و مطاردة فلول الاكتئاب.

ص40

بعض الناس عنده قلب كالاسفنجة يتشرب الشائعات و الاراجيف

ص43

الحزن خمود لجذوة الطلب ،و همود لروح الهمة ،و برود في النفس ،و هو حمي تشل جسم الحياة.

ص48

ليس المبتسمون للحياة اسعد حالا لانفسهم فقط نبل هم كذلك اقدر علي العمل ،و اكثر احتمالا للمسؤلية ،و اصلح لمواجهة الشدائد ،و معالجة الصعاب ،و الاتيان بعظائم الامور التي تنفعهم و تنفع الناس.

ص53

لا يري الجمال من عبست نفسه ،و لا يري الحقيقة من تدنست قلبه ،فكل انسان يري الدنيا من خلال عمله و فكره و بواعثه ،فاذا كان العمل طيبا و الفكر نظيفا و البواعث طاهرة ،كان منظاره الذي يري به الدنيا نقيا ،فراي الدنيا جميلة كما خلقت ،و الا تغبش منظاره نو اسود زجاجه ،فراي كل شيء اسود مغبشا.

ص54

هناك نفوس تستطيع ان تصنع من كل شيء شقاء،و نفوس تستطيع ان تصنع من كل شيء سعادة.

ص54

خير للانسان ان يجد في وضع الازهار و الرياحين و الحب في حياته من ان يجد في تكديس المال في جيبه او في مصرفه.

ص54

ما الحياة اذا وجهت كل الجهود فيها لجمع المال ،و لم يوجه اي جهد لترقية جانب الرحمة و الحب فيها و الجمال؟؟

ص54

ليس يعبس النفس و الوجه كالياس ،فان اردت الابتسام فحارب الياس .ان الفرصة سانحة لك و للناس ،و النجاح مفتوح بابه لك و للناس ،فعود عقلك تفتح الامل ،و توقع الخير في المستقبل .

ص55

اذا اعتقدت انك مخلوق للصغير من الامور لم تبلغ في الحياة الا الصغير،و اذا اعتقدت انك مخلوق لعظائم الامور شعرت بهمة تكسر الحدود و الحوجز ،و تنفذ منها الي الساحة الفسيحة و الغرض الاسمي .

ص55

النفس تعطيك من الهمة بقدر ما تحدد من الغرض .حدد غرضك و ليكن ساميا صعب المنال ،و لكن لا عليك في ذلك ما دمت كل يوم تخطو اليه خطوا جديدا .

ص55

ان الصعاب في الحياة امور نسبية ،فكل شيء صعب جدا عند النفس الصغيرة جدا ،و لا صعوبة عظيمة عند النفس العظيمة .و بينما النفس العظيمة تزداد عظمة بمغالبة الصعاب اذا بالنفوس الهزيلة تزداد سقما بالفرار منها.

ص56

انما الصعاب كالكلب العقور ،اذا راك خفت منه و جريت ،نبحك و عدا وراءك ،و اذا راك تهزا به و لا تعيره اهتماما و تبرق له عينك ،افسح الطريق لك،و انكمش في جلده منك .

ص56

لا تحزن لانك جربت الحزن بالامس فما نفعك شيئا.

ص57

اكثر ما يخاف لا يكون

ص82

الناس لا ترفس كلبا ميتا ،و التافهين لا حساد لهم

ص83

افعل ما هو صحيح ثم ادر ظهرك لكل نقد سخيف

ص84

حياتك من صنع افكارك ،فالافكار التي تستثمرها و تفكر فيها و تعيشها هي التي تؤثر في حياتك سواء كانت في سعادة او شقاوة.

ص87

كتب "روبرت لويس ستيفنسون": كل انسان يستطيع القيام بعمله مهما كان شاقا في يوم واحد ،و كل انسان يستطيع العيش بسعادة حتي تغيب الشمس .و هذا ما تعنيه الحياة.

ص106

كتب "ستيفين ليكوك":الطفل يقول:حين اصبح صبيا ،و الصبي يقول :حين اصبح شابا .و حين يصبح شابا اتزوج .و لكن ماذا بعد الزواج ؟و ماذا بعد كل هذه المراحل ؟تتغير الفكرة نحو :حين اكون قادرا علي التقاعد .ينظر خلفه ،و تلفحه رياح باردة نلقد فقد حياته التي ولت دون ان يعيش دقيقة واحدة منها ،و نحن نتعلم بعد فوات الاوان ان الحياة تقع في كل دقيقة و كل ساعة من يومنا الحاضر .

ص106

قال الدكتور" وليم جوينجل ":ان المشاعر غير السارة مثل القلق و الخوف ..يمكن ان تؤثر في توزيع الكالسيوم في الجسم ،و بالتالي تؤدي الي تلف الاسنان .

ص110

قال "وليم جايمس":ان الله يغفر لنا خطايانا ،لكن جهازنا العصبي لا يفعل ذلك ابدا .

ص111

يقول "توماس اديسون":لا توجد وسيلة يلجا اليها الانسان هربا من التفكير.

ص111

يقول "اندريه مورو :"ان كل ما يتفق مع رغباتنا الشخصية يبدو حقيقيا ،و كل ما هو غير ذلك يثير غضبنا .

ص111

يقول "برنارد شو ":يكمن سر التعاسة في ان يتاح لك وقت لرفاهية التفكير ،فيما اذا كنت سعيدا او لا ،فلا تهتم بالتفكير في ذلك ،بل ابق منهمكا في العمل ،عندئذ يبدا دمك في الدوران ،و عقلك بالتفكير نو سرعان ما تذهب الحياة الجديدة القلق من عقلك!اعمل و ابق منهمكا في العمل ،فان هذا ارخص دواء موجود علي وجه الارض و افضله.

ص113

الحياة اقصر من ان نقصرها بالشحناء

ص113

يقول الاستاذ"هوكس":لكل علة تحت الشمس يوجد علاج، او لا يوجد ابدا .فان كان يوجد علاج حاول ان تجده ،و ان لم يكن موجودا لا تهتم به.

ص113

الحكيم كالماء ،لا يصطدم في الصخرة ،لكنه ياتيها يمنة و يسرة ،و من فوقها و من تحتها.

ص114

قال الشاعر الانجليزي "ميلتون ":ان العقل في مكانه و بنفسه يستطيع ان يجعل الجنة جحيما ،و الجحيم جنة.

ص114

حذر الفيلسوف و الروائي "ابيكتويتوس":بوجوب الاهتمام بازالة الافكار الخاطئة من تفكيرنا ،اكثر من الاهتمام بازالة الورم و المرض من اجسادنا.

ص115

يقول الفيلسوف الفرنسي "مونتين ":لا يتاثر الانسان بما يحدث مثلما يتاثر برايه حول ما يحدث.

ص116

يقول "جايمس الين ":سيكتشف الانسان انه كلما غير افكاره ازاء الاشياء و الاشخاص الاخرين ،ستتغير الاشياء و الاشخاص الاخرون بدورهم ..دع شخصا ما يغير افكاره ،و سندهش للسرعة التي ستتغير بها ظروف حياته المادية .

و كل ما يحققه الانسان هو نتيجة مباشرة لافكاره الخاصة ..و الانسان يستطيع النهوض فقط و الانتصار و تحقيق اهدافه من خلال افكاره ،و سيبقي ضعيفا و تعسا اذا ما رفض ذلك.

ص118

يقول "شكسبير ":لا توقد الفرن كثيرا لعدوك لئلا تحرق به نفسك.

ص119

ان عليك واجبا مقدسا ،و هو الانقياد و التسليم اذا داهمك المقدور ،لتكون النتيجة في صالحك ،و العاقبة لك ؛لانك بهذا تنجو من كارثة الاحباط العاجل و الافلاس الاجل .

ص129

ان العاقل الحصيف يجعل الناس عليه لا له،فلا يبني موقفا ،او يتخذ قرارا يعتمد فيه علي الناس ،ان الناس لهم حدود في التضامن مع الغير ،و لهم مدي يصلون اليه في البذل و التضحية لا يتجاوزونه .

ص163

يقول "وليام جايمس":اننا نحن البشر نفكر فيما لا نملك ،و لا نشكر الله علي ما نملك ،و ننظر الي الجانب الماسوي المظلم في حياتنا نو لا ننظر الي الجانب المشرق فيها ،و نتحسر علي ما ينقصنا نو لا نسعد بما عندنا .

ص194

الذي يستعجل نصيبه من الرزق ،و يبادر الزمن ،و يقلق من تاخر رغباته ،كالذي يسابق الامام في الصلاة ،و يعلم انه لا يسلم الا بعد الامام !فالامور و الارزاق مقدرة ،فرغ منها قبل خلق الخليقة.

ص200

لا هم و الله يُدعي

ص203

المستقبل في عالم الغيب ،و لم يحضر الي الان ،و لم يستاذن عليك،فلا تستدعه حتي ياتي .

ص217

خف ممن لم يجد له عليك ناصرا الا الله .

ص240

الحيلة فيما لا حيلة فيه الصبر.

ص252

اذا اعطي العبد همة كبري ،ارتحلت به في دروب الفضائل ،و صعدت به في درجات المعالي .فالهمة هي مركز السالب و الموجب في في شخصك ،الرقيب علي جوارحك ،و هي الوقود الحسي و الطاقة الملتهبة ،التي تمد صاحبها بالوثوب الي المعالي و المسابقة الي المحامد .

ص284

لماذا لا نستفيد من مواهب الله التي وهبنا و اعطانا ،فنثمرها، و ننميها،و نوظفها توظيفا حسنا ،و ننقيها من المثالب و الشوائب ،و ننطلق بها في هذه الحياة نفعا و عطاءا و تاثيرا.

ص289

ان الصفات الحميدة و المواهب الجليلة ،كامنة في عقولنا و اجسامنا ،و لكنها عند الكثيرمنا كالمعادن الثمينة في التراب ،مدفونة مغمورة مطمورة ،لم تجد حاذقا يخرجها من الطين ،فيغسلها و ينقيها نلتمع و تشع و تعرف مكانتها.

ص289

لا تحزن من كدر الحياة فانها هكذا خلقت .

ص291

من سعادتك ان تغلب صفات الخير فيك صفات الذم ،فيساق اليك الثناء حتي علي شيء ليس فيك ،و لم يقبل الناس فيك ذما و لو كان صحيحا .

ص293

ان الجبل لا يزيد فيه حجر و لا ينقصه حجر.

ص293

ليس اتعس نفسا و انكد خاطرا من الذي يريد ان يكون غير نفسه ،و الذكي الاريب هو الذي يدرس نفسه ،و يسد الفراغ الذي وضع له.

ص294

القطرة مع القطرة تجتمع سيلا عظيما .

ص306

ان المغمور السعيد الواثق من منهجه و طريقه ،انعم حظا من اللامع الشهير الشقي بمبادئه وفكره.

ص318

لن يسعد في الحياة كافر بالقضاء و القدر.

ص318

ان الذين يتعجلون الراحة بترك الواجب انما يتعجلون العذاب حقيقة

ص351

ان الطرق الضيقة بين جدارين ،الذي لا يتسع الا لمرور سيارة واحدة فحسب ،لا تدخلها هذه السيارة الا برفق من قائدها و حذر و توقّ،بينما لو اقبل بها مسرعا و اراد المرور من هذا المكان الضيق لاصطدم يمنة و يسرة و تعطلت سيارته ،و الطريق لم يزد و لم ينقص ،و السيارة هي هي ،لكن الطريقة هي التي اختلفت ،تلك برفق و هذه بشدة.

ص 352

اترك المستقبل حتي ياتي ،و لا تهتم بالغد ؛لانك اذا اصلحت يومك صلح غدك.

ص355

اقبل الناس علي ما هم عليه ،و سامح ما يبدر منهم ،و اعلم ان هذه هي سنة الله في الناس و الحياة.

و لا تعش في المثاليات ،بل عش واقعك ،فانت تريد من الناس ما لا تستطيعه فكن عادلا .

ص 359

الزم الموهبة التي اعطيتها ، و العلم الذي ترتاح له ،و الرزق الذي فتح لك ،و العمل الذي يناسبك.

ص359

ثق بنفسك و لا تعتمد علي الناس ،و اعتبر انهم عليك لا لك ،و ليس معك الا الله ،و لا تغتر باخوان الرخاء.

ص360

لا تكن كالذباب لا يقع الا علي الجرح ،فاياك و الوقوع في اعراض الناس و ذكر مثالبهم و الفرح بعثراتهم و طلب زلاتهم .

ص361

اذا اشتد الحبل انقطع ،و اذا اظلم الليل انقشع نو اذاضاق الامر اتسع .

ص362

اذا اردت ان تسعد الناس فعاملهم بما تحب ان يعاملوك به نو لا تبخثهم اشياءهم نو لا تضع من اقدارهم.

ص364

فكر في الذين تحبهم و لا تعط من تكرههم لحظة واحدة من حياتك ،فانهم لا يعلمون عنك و عن همك .

ص 365

اذا لم تسعد بساعتك الراهنة فلا تنتظر سعادة سوف تطل عليك من الافق ،او تنزل عليك من السماء.

ص365

ينبغي ان يكون حولك او في يدك كتاب دائم ؛لان هناك اوقاتا تذهب هدرا ،و الكتاب خير ما يحفظ به الوقت ،و يعمر به الزمن.

ص366

ان لذة الحياة و متعتها اضعاف اضعاف مصائبها و همومها ،و لكن السر كيف نصل الي هذه المتعة بذكاء.

ص367

الحياة الكاملة ان تنفق شبابك في الطموح ،و رجولتك في الكفاح ،و شيخوختك في التامل .

ص367

لُم نفسك علي التقصير ،و لا تلم احدا ،فان عندك من العيوب ما يملا الوقت اصلاحه ،فاترك غيرك.

ص367

لا تتوقع سعادة اكبر مما انت فيه فتخسر ما بين يديك ،و لا تنتظر مصائب قادمة فتستعجل الهم و الحزن.

ص368

عذاب الهمة عذب ،و تعب الانجاز راحة،و عرق العمل مسك،و الثناء الحسن احسن طيب.

ص369

السعادة ان يكون مصحفك انيسك ،و عملك هوايتك ،و بيتك صومعتك ،و كنزك قناعتكز

ص369

ربما ساءتك اوائل الامور ،و سرتك اواخرها ،كالسحاب اوله برق و رعد و اخره غيث هنيء.

ص372

مصيبتنا اننا نعجز عن حاضرنا ،و نشتغل بماضينا ،و نهمل يومنا ،و نهتم بغدنا ،فاين العقل و اين الحكمة؟؟

ص373

جار السوء شرٌ من غربة الانسان.

ص374

لن تسعد بالسفر من بلد الي بلد و همك معك ،لكن انتقل من شعور الي شعور لتجد السرور .

ص375

رزقك اعرف بمكانك منك بمكانه ،و هو يطاردك مطاردة الظل ،و لن تموت حتي تستوفي رزقك.

ص376

اذا لم يكن لك حاسد فلا خير فيك ،و اذا لم يكن لك صاحب فلا خلق لك ،و اذا لم يكن لك دين فلا مبدا لك.

ص378

عزل في عزة خير من ولاية في ذلة.

ص378

السعادة ان تصل النفس الي درجة كمالها ،و الفوز ان تجد ثمرة اعمالها ،و الحظ ان تخدمه الدنيا باقبالها .

ص380

بقدر همتك وجدك و مثابرتك يكتب تاريخك ،و المجد لا يعطي جزافا و انما يؤخذ بجدارة و ينال بتضحية.

ص382

لا تحمل عقدوة المؤامرة ،و لا تفكر في تربص الاخرين ،و لا تظن ان الناس مشغولون بك ،فكل في فلك يسبحون.

ص386

الحياة قصيرة ،فلا تكثرها اكثر بالنكد ،و الصديق قليل فلا تخسره باللوم ،و الاعداء كثير فلا تزد عددهم بسوء الخلق.

ص390

الشتم الذي يوجه للناجحين من حسادهم هي طلقات مدفع الانتصار ،و اعلانات الفوز نو دعاية مجانية للتفوق.

ص390

لا تحمل كل نقد يوجه اليك علي انه عداوة ،بل استفد منه بغض النظر عن مقصد صاحبه فانك الي التقويم احوج منك الي المدح.

ص391

الاعمي يتمني ان يشاهد العالم ،و الاصم يتمني سماع الاصوات ،و المقعد يتمني المشي خطوات ،و الابكم يتمني ان يقول كلمات ،و انت تشاهد و تسمع و تمشي و تتكلم.

ص392

مصيبتنا اننا نخاف من غير الله في اليوم اكثر من مائة مرة :نخاف ان نتاخر ،نخاف ان نخطيء ،نخاف ان نستعجل ،نخاف ان يغضب فلان ، نخاف ان يشك فلان.

ص395

بعضنا مثل السمكة العمياء تظن و هي في البحر انها في كاس صغير.

ص395

اذا وقعت عليك مصيبة او شدة فافرح بكل يوم يمر ؛لانه يخفف منها و ينقص من عمرها ،لان للشدة عمرا كعمر الانسان لا تتعداه.

ص397

تخلص من الفضول في حياتك ،حتي من الاوراق الزائدة في جيبك او علي مكتبك ،لان ما زاد علي الحاجة _ في كل شيء _ كان ضارا.

ص397


........................................

ليست هناك تعليقات: