السبت، مارس 31، 2007

مطلع النور

مطلع النور او طوالع البعثه المحمديه
.........................................................
مقدمة المقدمات
يدور البحث فيها علي نوعين من المقدمات
مقدمات تفضي لنتائجها و تفضي اليها،و مقدمات تاتي النتائج بعدها كانها رد فعل لها ،و علاج لاسبابها و عواقبها،مقدمات من قبيل الداء ياتي بعده الدواء ،فهو نتيجته و عقباه علي الشرعه المعهودهفي طبائع الاشياء .و مقدمات من قبيل الداء ياتي بعده الدواء ،فليس هو بنتيجة له الا علي معني واحد ،و هو لحاق الدواء بالداء ،و ظهور الشفاء بعد الحاجة اليه
الطوالع و النبوءات
ليست النتائج هنا وليدة المقدمات ،بل هي العلاج الذي يزيلها و الايه الالهيه التي تحول الاسباب الطبيعيه الي طريق الحكمه الابديه التي تنكشف اوائلها من خواتيمها ،خلافا للعرف الشائع من دلالة الاوائل علي الخواتيم
قال الغزالي رضي الله عنه:ان الحوادث تجري عند حصول الاسباب و لا تجري بحصول تلك الاسباب،فليست خصائص الماده من فعلها و لا ارادتها و لكن الماده و خصائصها جميعا من فعل الحكمه الالهيه التي تسخر كل شيء بمقدار
نحن لا نسال هل المعجزه ممكنه او غير ممكنه ،فان العقل الذي يقول ان الماده لا توجد الا هكذا اضيق من العقول التي تصدق كل شيء و بغير بحث و لا برهان
علامات الرساله الصادقه هي :عقيده تحتاج اليها الامه ،و هي اسباب تتمهد لظهورها ،و هي رجل يضطلع بامانتها في اوانها ،فاذا تجمعت هذه العلامات فماذا يلجئنا الي علامات غيرها ؟و اذا تعذر عليها ان تتجمع فاي علامه غيرها تنوب عنها او تعوض ما نقص منها؟
العلامات التي ظهرت يوم مولده (ص)لم لها اي اثر في اقناع اي احد بالرساله يوم صدع النبي بالرساله و لم يكن ثبوت الاسلام متوقفا عليها ،لان الذين شهدوها لم يعرفوا مغزاها في وقتها نو معظم من سمعوا بالرساله لم يحضروا هذا اليوم .و قد ولد مع النبي في هذا اليوم اطفال كثيرون..فاذا جاز للمصدق ان ينسبها لمولده جاز للمكابر ان ينسبها لمولد غيره

مقدمات النبوه
كانت حالة العلم و السياسه و الاخلاق و المرافق العامه في حاجه الي رساله دينيه
المجوسيه:استعصت علي الدعاه و المصلحين و قد عمل عدد من الفلاسفه علي اصلاحها مثل زرادشت،و ماني ،ومزدك..و كانت زرادشت هي الثنويه و مثله ماني الذي سلخوه و صلبوه و مزدك داعية الفوضي و الانحلال
اليهوديه:ديانه قامت علي الانانيه و العنصريه فاعتبروا الاله لهم وحدهم
المسيحيه:تاهت بسبب الحكام الذين حاربوا كل من ليس علي مذهبهم من المواطنين فكثرت التحريفات و ضاعت ثقة المواطنين بالدوله
الجزيره العربيه قبل البعثه المحمديه
لم يقدم اليهود اي نفع للعرب في الجزيره العربيه فلم يبينوا لهم سخف عقائدهم و جاهليتهم و لم تكن حياتهم قدوه صالحه لهم،و النفع الوحيد لليهود انهم دليل علي وحدة لغة قبائل الجزيره قبل البعثه لانهم وحدوا لغتهم الي العربيه و تحولت لغتهم الام(العبريه)الي لغه للدين فليس بمستغرب ان تتوحد لهجات العرب في الجنوب و في الحجاز
تزوير الادب الجاهلي مستحيل
كل شاعر له شخصيه و بيئه عاش فيها فكيف تؤلف دواوين تنسب لكل شاعر تناسب شخصه و عمره و حياته و بيئته؟
من اقطاب المخرفين من يختار اللغه و الانساب للطعن فيها و منهم من ينكر بغير حجه و لا برهان الا انه يحسب ان المنكر لا يطالب بحجه و لا برهان
معجزة الاسلام ان نتائجه لم تكن قط منقاده مسخره لمقدماته



النبوه المحمديه _اوائل النبوات
كان الانبياء عند بني اسرائيل 3انواع:
نبي يتكلم باسم الرب و نبي يتكلم باسم الهه اخري ،و نبي يتكلم باسم اله اسرائيل و لكنه يطغي بما في قلبه علي وحي ربه فيخلط بين كلامه و كلام ربهو المرجع في التفرقه بينهم هو صدق النبوءه فالصادق هو الذي يتحدث عن رب اسرائيل
كان النبي عند بني اسرائيل مجرد دليل امان !!!فهو يحذرهم من الكوارث و ينبئهم عن مواضع اغنامهم الضاله التي فقدوها ،و اذا استمعوا لاوامر الله منه استمعوها ليتجنبوا غضبه و نكاله .و يحذرهم من اخطار الخراب و الوباء و المصائب مثل المراصد و مكاتب التامين
نبوة الهدايه
كانت نبوة محمد تنقيه لكل ما لصق بالنبوات السابقه من كهانات و نفت عنها شوائب الاوهام و اولها انها مراصد للاحداث او مكاتب تامين ،و نفت علم الغيب الا لله و نفت ربط الايات الكونيه بالموت والحياه ووجدها النبي فرصه للتعليم لا للدعوه
خلصت النبوه لمهمتها الكبري و هي هداية الضمير الانساني في تمام وعيه و ادراكه
دين الانسانيه
كانت كل الاديان قبل الاسلام محصوره في النطاق القومي فكانت لكل قبيله دين و كانت ديانة اليهود تقول برب واحد هو رب اسرائيل فقط لكن الاسلام سوي بين البشر في الدعوه فهي نتيجه خلاف مقدماتها خصوصا انها نشات في بلاد العرب مشتجر الانساب والاعراق علي نحو لم تعرفه الامم من قبل

المسؤليه الفرديه

نشات في الاسلام حيث كانت القبيله كلها مسؤله عن عمل الفرد منها فاذا قتل عليها تسليمه لاهل القتيل و اذا لم يحدث تقوم قبيلة القتيل بقتل واحد من قبيلةالقاتل و تدور بهذه الصوره دائرة الثار و لا تتوقف

عند اليونان كان الاب مسؤل عن افراد اسرته و له حق التصرف في ارواحهم و في شريعة حمورابي :للرجل الذي تقتل ابنته ان يتسلم بنت القاتل و يقتلها .و في الهند يولد الانسان و معه اثام و شرور لم يجترها منذ الازلو حياته ليست رهن باعماله بل هي سابقه لوجوده و يظل رهين اعمال تاتي بعد وفاته حتي الازل




نتيجة النتائج
حوادث الدنيا و حوادث الجزيره مهدت للرساله لتاتي الرساله فتثور عليها و تنكث غزلها
يتيم في غير ذله ،وعزيز في غير قسوه
يرث الكعبه لكنه يهدم اربابها
مهدت له الدنيا طريقا و لكنه هداها الي غير تلك الطريق
نهض رجل واحد بما ياباه قومه و ياباه معهم اقوام زمانه ،فليست هي بارادة انسان ...و لكنها ارادة الله
.......................................................
مطلع النور .....او طوالع البعثه المحمديه
كتاب من تاليف/عباس محمود العقاد
اصل الكتاب في 149 صفحه من القطع المتوسط
اختصره/ذو النون المصري
الصور من اثار النبي صلي الله عليه و سلم
...................................
كل عام انتم بخير
..........................................................

الأحد، مارس 25، 2007

نحن و تعديلات الدستور


في اوقات الشده التي نقابلها كامم في تاريخنا نحتاج من ان لاخر الي وقفات مع ما خلفه لنا اجدادنا من حكمه كي نتطلع اليها فنعرف كيف كانوا يقابلون مشكلاتهم و شدائدهم ،و كيف استبدلوا احوالهم و كيف بدلوا ايامهم حتي تصير لهم لا عليهم في النهايه،ولا شك ان خير ما نستند اليه هو حكمة نبينا و كلماته التي تركها لنا و اخبرنا اننا اذا اتبعناه فيها لن نضل بعده ابدا

قال رسول الله صلي الله عليه و سلم

لا يلبث الجور بعدي الا قليلا حتي يطلع ،فكلما طلع من الجور شيء ذهب من العدل مثله حتي يولد في الجور من لا يعرف غيره ،ثم ياتي الله تبارك و تعالي بالعدل ،فكلما جاء من العدل شيء ذهب من الجور مثله ،حتي يولد في العدل من لا يعرف غيره

صدق رسول الله صلي الله عليه و سلم

لقد ولدتنا امهاتنا في ظل ظروف لا نعرف عنها شيء سوي انها اسوا مرحله مرت بها امتنا المصريه و العربيه و الاسلاميه علي السواء ،لكن هل يا تري هناك ما هو اسوا من ذلك!!!!!؟هل هناك جور لم يظهر حتي الان فننتظره حتي يبدا العدل بعده في الظهور..؟لقد ولدتنا امهاتنا و لا نعرف عن العدل شيء و كل ما نراه هو الجور وحده فهل نحن مخدوعون او مبالغون في تقدير الواقع كعادة ابن ادم في المبالغه في الشكوي؟هل هناك مزيد من الجور ام اننا بلغنا مع الجور اخر المطاف و سيبدا العدل في الظهور من الان فصاعدا؟هل نتمسك بالامل فنعتقد ان الجور اوشك ان ينتهي ام ننتظر بقاءه حتي اشعار اخر؟هل يتضمن معني كلام النبي في حالتنا هذه ان هذه هي نهاية الجور ،ام ان له نهاية اخري في زمن اخر؟

يارب دلني!!!!ان كان هناك المزيد من الجور فكيف سيكون؟؟؟لم يعد سوي ان ياتي كل منا بزوجه للزعيم في ليلة زفافها قبل ان يدخل بها هو؟؟؟لم يعد سوي هذه الفجيعه!!!!!!!!!!!!!هل نترك انفسنا كي يجار علينا اكثر من ذلك.. هل نقبل ان نهضم بهذه السهوله فلم نبلغ ما بلغته الحيوانات التي تقاوم اعتي الوحوش حتي النهايه رغم ثقتها بانها لن تنجو..؟ان الفراشات المفرطة الرقه لا تستسلم لما تدبره لها الحرباوات شديدة التخفي و الشديدة المكر و التلون،فلم نقبل علي انفسنا كبشر ان نكون في مرتبه اقل و ادني من هذه الحشرات ؟هل هانت علينا انفسنا الي هذا الحد؟

اللهم الهمنا الصواب و السداد

اللهم لا تدع من اراد بنا سوءا الا و تاخذه اخذا شديدا

اللهم قيد لنا من ابناء هذا الوطن المخلصين من يقودنا و يعلي شاننا

اللهم حاسب كل مسؤول عن هذه المهزله

اللهم فرج عنا هذا الكرب

اللهم اجعل ما نراه هو الجور الذي لا جور بعده

و اجعل هذا الجيل هو الجيل الذي ولد في الجور و لا يعرف غيره

اللهم ااذن للعدل ان ياتي و ان يسود

اللهم اجعلنا ممن يرون بداية اشراق العدل علي هذه الارض

اللهم لاجل اولادنا لا لاجلنا استجب لنا

غدا الاستفتاء علي تعديلات الدستور و قد كنت عزمت علي ان لا اذهب استجابة لمطالب المقاطعه لكني الان قررت الذهاب و ساقولها ان لا لهذه التعديلات
فيارب خيب امالهم و لا تدعهم يهناون بما يخططون له
اذا كانوا يمكرون فانت خير الماكرين
يارب

الأربعاء، مارس 21، 2007

امي

اللوحه من ابداعات الفنان الكبير حسني سليمان
.........................................................
امي الغاليه...حياتك بتمر دون ان ننتبه او نلتفت الي وجودك .و لا يذكرنا بك الا يوم عيدك الذي يلومنا بعض المتدينين باننا نحتفل بك فيه و حجتهم ان الام يجب ان نبرها في كل يوم لا يوما واحدا و لو لم نبرك في هذا اليوم لنسيناك في زحمة ايامنا ..لكن حمدا لله ان لك يوما نحتفل بك فيه و نذكرك كما لم نذكرك في اي يوم اخر
نحيا و ندبر معايشنا و ترقبين كل حياتنا عن بعد و عن قرب و لا تذكرين حقا لنفسك اذ لا مكان في ذاكرتك الا و هو مشغول بنا فكيف ستفكرين في نفسك و هذا حال ذهنك!!!!؟
بعينين عميقتي النظره ترقبان الزمن الذي لا نهاية له بنظرة عمقها لا نهاية له ...هل ترقبين مستقبلنا جميعا ام ترقبين مستقبل اجيال لم تاتي من نسلنا بعد؟ام ياتري ترقبين من مضوا و تفكرين في يوم ستمضين فيه مع من مضي و قضي ؟هل تشعرين بان دورك ان له ان ينتهي تاركا لغيره ان يحل محلك؟هل ينتهي دورك بعد ان نتزوج ؟هل تعتقدين ذلك؟كلا و الف كلا !!!!!!؟ان لك دورا لا ينتهي ..دورا لا نعي له حدودا و لا نملك له تحديدا ان الحياة و الطبيعة وحدها الكفيله بتحديد هذا الدور...هل تخيلتي اننا ببعدنا نسيناك؟او هجرناك الي ازواجنا؟ابدا هي طبيعة في الابن ان ينسي و في الام ان تغفر هذا النسيان ..كانك قد قلتي في الزمن الغابر او في اللا زمن ابني ..ان اتيتني بقراب الارض نسيانا و هجرا لاتيتك بقراب الارض مغفرة لنسيانك و هجرك
تقف امي من بعيد و تنظر بعينيها اللتان لا زالتا تحملان من الحسن بقايا الشباب و علي راسها تاجا لا ترتديه الا في عيدها ..عيد الام انه تاج من الزهور بعضها ازرق و بعضها احمر اللون وريش الطاووس الاجمل يزين هذا التاج ..هذه الزهور قطفتها امي بلا عناء قطفتها من تحت اقدامها !!!!!!!اليست الجنه تحت اقدامها ؟و هذه الزهور هي من الجنه فاذا تصورت انها من زهور الارض لانها تشبه زهورها فتذكروا ان ما بين الما علي الارض و ما في الجنه من تشابه هو في الاسماء فقط
بوجه جميل ينبع الضوء منه من تحت القبعه المزهره تنظر الينا و الي مستقبلنا ..لماذا يا امي ؟؟لماذا تكلفين نفسك كل هذا العناء؟الا يكفيك خوفك علي حاضرنا فتحرصين ايضا علي مستقبلنا؟كم تمنيت ان البي لك امنيه او احقق لك شهوه .اااااااااااااااه من ذلك اليوم!!!!!؟لا زلت اذكره
كنا في انتخابات مجلس الشعب الماضيه و قريتنا عن بكرة ابيها تقف خلف عمدتها المرشح في هذه الانتخابات و الكل متحمس له و لم اكن اتوقع ان تكوني من المتحمسات !!فوجئت انك منهن ...حرصتي علي ان تذهبي مع الذاهبات لكنك لم تجدي اسمك بين الاسماء !!وقفتي هادئه و انا بجوارك فرايتك مستكينه في وجهك الرغبه في المشاركه مع الناس فامرتيني ان اذهب و احضر البطاقه برقمها من ابي ..احسست بك فهرولت- رغم حرجي من الهروله -الي ابي و احضرتها ....احضرت البطاقه ووقفت انتظرك حتي تدلين بصوتك الا ان اسمك و رقمك لم يكونا هنالك فتشككتي انت في القاضي و رغن عدم حبي لهذا الراي في القاضي الا انني ذهبت مذهبك ارضاء لك
لا تتخيلين مدي حسرتي يوم ان رجعنا و لم تتحقق لك هذه الرغبه بعد ان رايت منك هذا الحماس..حسره ممتده كلما تذكرت هذااليوم..
تقفين شامخه لا تهتزين و لا يبدو منك اي تململ منا او من الزمن طالما نحن في حال جيده فانت راضيه و لا تغادرك مشاعر الرضا الا اذا رايت فينا عدم الرضا ..فانت لنا كما نريد فليتنا نكون لك كما تريدين..
تسمعين اخر كلماتي فتقولين ...انتم لي كما اريد طالما انتم سعداء.فاضرب جبهتي بيدي و اقول ليتنا لك كما تريدين مرة اخري فتعودين و تؤكدين علي كلماتك الاولي
تقفين و ظهرك للحائط !!في المؤخره دائما ..لا تغادرين مكانك في الخلف .هل تعنين شيئا بوقوفك في هذا المكان؟؟؟؟؟؟؟نعم انا واثق من انك تعنين شيئا بوقوفك في هذا المكان..و الا فلماذا تقف كل الامهات في هذا المكان دائما؟؟ يقولون انك ككل الامهات في بلادي تقفن في الخلف لان الرجال قوامون و لانكن اقل في الحقوق من الرجال !!!!ما اجهلهم !!!!الا يفهمون في الفلسفه؟؟هل تعنين معني فلسفيا من هذه الوقفه؟؟؟؟
لابد ان لوقفتك هنا معني ما
ما هو يا تري؟
اضواء اتيه من بعيد تغمر وجهك المضيء فتبرز ملامحه كانها اتيه من بعيد او ان ابصارنا مجرد حواس جديده علينا نري بها لاول مره!!!!ربااااااااااااااااااه
هل وجهك هذا هو نفسه الذي رايته لاول مره منذ ان فتحت عيني لاول مره في وجودي؟
ياربي!!!!!انه هو
هو الوجه نفسه ....كيف احتفظت به ذاكرتي كل هذا الوقت خلافا لعمل الطبيعه في ذاكرة الطفل الغرير؟انه هو..وجهك الذي اطلعت عليه لاول مره ...و كنت في اشد لحظات ضعفي و انت ايضا كنت في اشد لحظات الضعف ....كبرتي و اضعفك الزمن و كبرت انا و لم اقوي رغم مرور الزمن..لازلت ضعيفا احتاج وجودك معي
اذكر احيانا تاديبك لي بعد اخطاء و حماقات ارتكبتها و التي غالبا كانت بالجري خلفي و توسعة الطريق لي كي اهرب دون ان ينتبه عقلي السازج لهذه الحيلة منك!!!!!!ما اجهلها ..كيف و انا طفل صغير اهرب منها بهذه السهوله
اقولها و تضحكين دون ان انتبه
الان تقفين وحدك هناك لا ينتبهون اليك لكنك لا تنزعجين من ذلك ....سعيده طالما نحن سعداء.خلف هذا الشباك و الضوء ينعكس علي وجهك فيزيده جمالا .و لون الوجه الاحمر الوردي يعطي هيئتك وقارا فوق وقار العمر و العطاء .و يلف عنقك عقد بسيط مما لا يصعب علي سيده مثلك اقتناؤه ..هو من مقتنيات البسطاء من الناس .هل تشعرين باننا نسيناك فلم نجملك؟
تردين قائلة..انتم تجملوني حين اراكم في احسن هيئه لا حين اري نفسي كونوا كما اريدكم اشعر بانني اصبحت كما اريد لنفسي
و يتكامل لون الفستان مع لون الوجه..فكلاهما احمر وردي .فهل اخترتي لون وجهك لونا لثيابك لمعني اردت ان نعرفه؟؟ام هو الفن الكامن في عقلك الذي لم تدربه المدارس فصار علي فطرة الله التي فطرنا عليها؟ ااااااه لو اعرف كيف تفكرين و فيما تفكرين؟
ان اعظم ما اتمناه ان اعرف فيما تفكرين و كيف نحن في عقلك ؟نحن.........نحن....نعم نحن ...كيف صورتنا في عقلك ؟.تلك الصوره التي كنت اراك مشغوله بتصميمها و رسمها ككل ام
صوره رايتك لا تفكرين الا في اتمامها ؟هل انتهيت منها؟
تقولين ان صورتكم اصممها و ارسمها في زهني منذ ان كنت طفله صغيره لا منذ ان ولدتكم !!!!!!!!!! و تضحكين و تواصلين..اما هذه الصور التي لكم في زهني فانا لا اكف عن اعادة تصميمها و لا التفكير فيها ابدا حتي وانا في جحيم الدنيا و ساظل افكر فيها حتي في الخلد
ولدي لو شغلت بالخلد عنه ......................نازعتني اليه في الخلد نفسي
هل تعتقدون اني اترككم ؟؟هل تعتقدون اني ساترك تصميمكم القديم يمر عليه الزمن و هو قديم هكذا؟ان الدنيا كلما تطورت تطور معها البشر اراكم حينها بتصميم جديد لانسان عصري جديد لا اغادر فيكم عيبا الا و تمنيت ان يزول
ان اعظم ما تمنيته ان يخلقكم الله كما اشاء
افضل البشر
...................................................................
تحيه الي امي في عيدها
كتبه /ذو النون المصري
.................................

السبت، مارس 17، 2007

انا هي الحل



انا ...انا...انا...؟
انا...انا...انا...كلمات تقطر بالدم و تشعر من يستشفون معاني كامنه خلف المعاني الظاهره للكلام بانها كلمات محفوره في نفس الانسان الاول و انه كتبها في كهفه علي الصخور بدم زبائحه من البشر حين كان الانسان لا يزال ياكل لحم اخيه الانسان
انا ...انا...انا...كلمات قالها نيتشه فيلسوف المانيا الاشهر صارخا بها في شوارع المانيا مؤكدا علي مغزي لها لم ينتبه اليه غيره فاعتبروه مجنونا رغم انه اتاهم بالحل لمشاكلهم التي هاموا علي انفسهم بحثا عنها فجري صارخا كما جري من قبل ارشميدس صارخا هو الاخر ...وجدتها ...وجدتها ...وجدتها ،،فكلاهما وجد شيئا : كان ارشميدس قد اكتشف قانون طفو الاجسام لكن نيتشه كان قد اكتشف قانونا اخر!!!..اكتشف قانون طفو الامم و نهوضها الي اعلي ،،ولخص قانونه في صرخته ..انا...انا...انا...!!!؟
انا كلمه بها نتقدم اذا اعطيناها حقها من الفهم العميق و الادراك الكامل..فهي تعني الحضور لا الغياب !!و تعني تاكيد
الذات في فاعليتها و حيويتها لا في استبعادها و تهميشها،،كلمه تؤكد علي الحضور الفاعل و الاعتراف بالحقوق المتبادله بين كل انا و الاخري ،،لا انكار الحقوق و انكار الذوات الاخري...هي كلمه من ثلاث حروف لكنها تضم من المعاني ما يفوق اضعاف حروفها عددا ...الا ترون ان سبب نكستنا هو اضعاف الذات الفرديه للانسان المصري فنزل بنفسه من سلم الطموحات راضيا بحياه لم يكن يرضاها لنفسه ابدا لو كانت الانا تعمل فيه عملها؟
انا كلمه غريبة الشان !!ففيها قوه غريبه اذا حضرت لا يقولها بفخر الا من اثبت وجود نفسه في عالم جديد لا يعترف الا بمن اثبتوا وجودهم ..يقولها الواثق الجسور لا الخائر المهتز الاراده..تقولها النبته الضعيفه الرقيقه لحظة خروجها الي سطح التربه بلسان الحال بعد ان جاهدت التربه طويلا حتي برزت فاعلنت بحضورها مولد كائن جديد له في الحياة نصيب و له فيها دور ايجابي ننتظر منه ان يلعبه ،و تقولها يرقة القز لحظة خروجها من الشرنقه معلنه انها موجوده لم تمت ،،و يصرخ بها المولود لحظة خروجه لهذه الحياه مؤكدا علي ان انسانا جديدا لم تر الحياة مثله من قبل قد اتي
فافسحوا له مكانا كي يؤدي في الحياة دوره الذي خلقه الله له
حينما صرخ بها نيتشه لم يكن في نظري مجنونا بل هو رفض للجنون الذي بدا يسود الارض ساحقا امامه الوجود الفردي للانسان فبات يهدد الحضاره ذاتها التي انشاتها البشريه بفضل الانسان الفذ لا القطيع المهمش كما هو حاله الان فصرخ بها معلنا عن اكتشافه لحل لمشاكل بلاده بضرورة العوده لاثبات فردية الانسان امام حياة القطيع الاعمي التي بدات تسود الحياه ..و صرخ بها اسماعيل بطل قنديل ام هاشم معلنا عن وجوده _وجود العلم_في مواجهة وجود الجهل
انا هي الحل...شعار يجب ان يعلمه كل انسان لابنائه حتي ينشئهم علي حب الاقدام و المغامره التي يفتقر اليها ابناء اجيال
المصريين في عصرنا الحديث و لا تقدم الا بها فنحن المصريين في امس الحاجه الي الاعتداد بالذات و الاهتمام بها و اعلان فخرنا بالانا الفرديه كي يتسني لنا ان نفخر بالذات الجماعيه للشعب كله ..انا هي درع الصمود امام الاستبداد و الطغيان فهي التي تجعلنا نرفض ان نمس او نهان ...لا طغيان اذا كانت كل انا حيه !!لا تخلف او جهل اذا كانت الانا تفعل في كل منا فعلها و تؤدي دورها
الانا هي لحل ...هو شعار يجب ان نعرفه و ندرسه كي نفهم انفسنا جيدا ..الا ترون اننا لا زلنا في حاجه الي التعرف علي ذواتنا و اعادة بنائها من جديد!!!!!!!؟ كي لا نهان انا يجب ان تصان
قارن بينك و بين شخص تري انه شعر بقيمة الانا عنده فحقق امكانياتها و حرص علي بنائها و تقويتها و تجديدها بالعلم و المعرفه ،،الا تري انه يستعصي علي حملات الاعلام في خداع العقول!!!؟ولا تجد معه ادوات الاستبداد حلا او سبيلا لتدجينه؟
هل ادركتم معني كلمة انا؟؟؟؟؟؟؟؟

الاثنين، مارس 12، 2007

طلقات سريعه

يقول جلال الدين الرومي
هذا الشيء الذي لا يعثر عليه انما هو املي!!؟
قالوا:ان ما تبتغيه يبدو محالا
قال :ان المحال من مامولي
............................
يقول عمر الخيام
تدين لي الدنيا بل السبعة العلي بل الافق الاعلي اذا جاش خاطري
و يقول
انام علي كتاب في كتاب و اصحو بالكتاب علي الكتاب
..........................
يقول ابن الجوزي
لو كان يتصور للادمي صعود السماوات ..لرايت من اقبح النقائص رضاه بالارض.و لو كانت النبوة تحصل بالاجتهاد لرايت المقصر في تحصيلها في حضيض
لو امكنك عبور كل احد من العلماء و الزهاد فافعل ،فانهم كانوا رجالا و انت رجل
و ما قعد من قعد الا لدناءة الهمه و خساستها
كتاب / صيد الخاطر
........................
يقول مصطفي صادق الرافعي
حري بمن يوقن انه لم يولد بذاته ،ان لا يشك في انه لم يولد لذاته
يا ويلتا من هذه الدنيا !ان مصيبة كل رجل فيها حين يصير رجلا ،انه كان فيها طفلا و ما علم انه كان طفلا
يضجر العمل السامي اذا اصاب غير موضعه ،كما يضجر العمل السافل اذا نزل في موضعه
في كل انسان تعرفه ...انسان لا تعرفه
كتاب /رسائل الاحزان
.................................

يقول نجيب محفوظ

ان تؤمن و ان تعمل فهذا هو المثل الاعلي ،الا تؤمن فذاك طريق اخر اسمه الضياع ،ان تؤمن و تعجز عن العمل فهذا هو الجحيم

ان حب الوحدة داء

ان الخجل ابكم ،و الفقر سجن شاهق الجدران

الحقد و الحسد وقود الحق اذا اختل الميزان

حياتنا وقف قديم متهدم تتحكم فيه وصايا الاموات

العمر يجري ..الشباب يجري ..الايام لا تريد ان تستريح

ماساة الادميه انها تبدا من الطين و ان عليها ان تحتل مكانتها بعد ذلك بين النجوم

كان يجب ان نقد من صخر او حديد لنستطيع تحمل الحياه

بالحزن يتقدس الانسان و يعد نفسه للفرح الالهي

الابواب المغلقه خليقه بان تفتح امام الهمه العاليه

شق طريقك وسط الصخور خير من تسول صدقه من المجتمع

ان احزان الدنيا توجد لا لتسبط الهمه و لكن لتشحذها

علينا ان نواجه الحياه بشجاعه لنستحق سعادتنا

ميرامار/حضرة المحترم

..............................


يقول جبران خليل جبران

ان بلية الابناء في هبات الاباء، ومن لا يحرم نفسه من عطايا ابائه و اجداده يظل عبدا حتي يصير من الاموات

يقول برتراند راسل

الحياه ماهي الا مواجهه مستمره للذات مع المجهول

يقول كافكا

ان الكذبه هي تعبير عن خوف الفرد من ان تدهمه الحقيقه ،فهي انعكاس لضالة الفرد ،و للخطيئه التي يخشاها

ليس هناك شيء مستقر بشكل نهائي الا اذا استقر بعداله

يقول جوريس

ان البقاء علي الولاء انما هو نقل الشعله _و ليس الرماد _من موقد الاجداد

يقول داروين

انقاذ الدقائق هو الاسلوب الذي يمكن به تحقيق الاعمال

يقول فان جوخ

من اعماق الالم ينبع الجمال

يقول اوسكار وايلد

الذي تعذب اكثر من الكل يعرف اكثر من الكل

القيم الخاصه لدي المبدعين/رسالة ماجستير /محيي الدين احمد حسين

...............................................

اللوحات نقلا عن مدونة الفنان /حسني سليمان ....و هي للفنان فيلاديمير سولدتكين

الأحد، مارس 04، 2007

تاج من مبرمج حر

تاج من صديقي العزيز مبرمج حر
................................................
ارسل لي الصديق مبرمج حر تاج جديد اسعدتني جدا اجاباته عليه لانه اظهر من خفة الظل ما يضفي علي الاجابات روح خاصه اتمني ان يكون في اجاباتي ما يقاربها .و يعتبر هذا التاج هو الثالث لي في رحلتي التدوينيه منهم اثنان من مبرمج حر وواحد من حفصوتشا ام مصطفيتش .
......................................................
اسم مدونتك؟
ذو النون المصري
لماذا اخترته؟..ماذا تقصد به؟
في البدايه حينما احببت ان انشيء مدونه كان تفكيري منصبا علي اسم يدل علي شخصية صاحبها الكامله ما امكن،ففكرت من فوري في اتخاذ اسم فرعوني و هو ما كان بالفعل ففكرت في اخناتون لكني فوجئت بانه اسم مستهلك فهناك من وجدته يتخذ نفس الاسم فصرفت نظري عن اخناتون و كنت حزين لفوات فرصة حمل هذا الاسم العظيم،ثم بدات في التفكير في اسم ابن النيل و للاسف ايضا وجدت نفس الاسم موجود لدي مدون اخر بخلاف انني فعلا انشئت مدونه يوم خمسه اكتوبر الماضي بهذا الاسم_ابن النيل_لكنها سقطت في نفس اليوم و لم اتمكن من الكتابه فيها .وفي النهايه استقر رايي ان انشئها باسم ذو النون المصري لكن لماذا اخترت هذا الاسم بالذات؟؟؟؟
انا فكرت في اسم يدل علي شخصيتي القوميه كمواطن مصري مع اثبات ديانتي الاسلاميه في الاسم ايضا ،دون ان يغفل الاسم في نفس الوقت ميولي نحو التيار الصوفي فكان خير تمثيل لشخصيتي هو هذا الاسم العظيم جدا جدا جدا و الذي اعتز بانه انسان مصري هذا الاسم هو ذو النون المصري الانسان الصوفي العظيم و الذي كان له من عظم الشان في عصره ان انفرد ببعض العلوم كعلم اللغه المصريه القديمه و كان له من تفتح الزهن و سعة الصدر ما شهد له به معاصروه
هل فكرت في اغلاق المدونه؟
طبعا مستحيل ياتي الي زهني هذا الخاطر ابدا لاني خلاص اصبحت مدمن تدوين و تقريبا لا اغيب عن مدونتي يوم كامل دون ان اطلع عليها و للتدوين فضل كبير جدا علي لاني من خلاله عرفت افضل اصدقائي الذين لم اراهم حتي الان
صورتك في المدونه ..رمزيتها؟
حتي الان لم اقم باختيار صوره مناسبه للمدونه و قد حاولت وضع صور اعجبتني لكن للاسف لم اتمكن من وضعها حتي الان،،لكن الصديق الحاج جرجس اختار لي صوره كانت علي بوست قديم عندي و انا معجب بها لانها فعلا صوره بديعه مش بديعه مصابني الرقاصه !!!و لا بديعه التانيه !!!لا لا لا بديعه اللي انا قصدي عليها واحده تانيه خالص مش هتعرفوها انا و جرجس بس اللي نعرفه ههههههههههههههههههه
المهم..الصوره عباره عن هيكل عظمي مكشوف تشرق عليه الشمس فيبدا في القيام هذا هو مضمون الصوره و اعتقد ان لها رمزيه واضحه
طبيعة كتابتك في المدونه بشكل عام؟
كتاباتي بشكل عام هي مختصرات كتب قراتها فاعجبتني فاحب ان اقدم موجزها للقراء كي يشاركوني الاستفاده منها و احيانا اخري اكتب تحليلات لواقعنا الاجتماعي
لماذا تدون اصلا؟
للتدوين فوائد كبيره جدا للفرد و المجتمع فهو من ناحيه وسيله من وسائل نشر الخير و جمع الحسنات و الدعوه الي الخير لمن يحب ان يمشي و يعمل في هذا الطريق ..و هو وسيلة معارضه و تغليس سياسي لمن يهوي العمل السياسي ..وهو وسيلة فضفضه لمن يحب الفضفضه!!باختصار التدوين يمثل اشياء كثيره جدا فهو بالنسبه لي فرصه للالتقاء بالطيور التي اشاكلها و تشبهني و هو فرصه لاتزود بخبرات الاكبر مني و فرصتي لنقل خبراتي للاخرين.و يمكنني القول الان ....انا ادون اذن انا موجود ..و كنت في حوار مع الحاج جرجس فقلت في جملة كلامي له ....اصبح الان عندي مدونه لان المدونه الان هي بندقية الامس معك مدونه اذن معك سلاح
احلي جمله قيلت لك في وصف مدونتك؟
فاكر ان فيه مدونه اسمها لحظة صدق قالت لي بعد ان قرات بعض مختصرات كتبي شيء جميل ان تكتب خلاصة قراءاتك للناس هذه كانت افضل كلمه قيلت لي في وصف مدونتي فقد اشعرتني باهمية ما افعل
التعليقات بالنسبه لك ...اهميتها؟
التعليقات هامه جدا بالنسبه لي رغم اني حينما انشئت المدونه في بداياتي لم اكن اعباء بالتعليقات اصلا ،لكنها في مرحله تاليه صارت هامه لاني اولا احب ان اعرف مدي اهمية ما اكتبه لدي الزملاء و اراءهم عباره عن بوصلة توجيه لما يهتمون به كما تعتبر التعليقات وسيله للاطمئنان علي وجود روابط مع الزملاء الذين صارت تربطني بهم صداقه حقيقيه
افضل بوست كتبته؟
صراحة ليس من السهل ان اجيب لان بعض ما اكتبه عباره عن مختصرات كتب فمن اهم الكتب التي اختصرتها هنا كتاب الدين والفكر و السياسه من تاليف صلاح قنصوه و كتاب ادارة المعرفه و الابداع المجتمعي من تاليف محمد رؤوف حامد و الكتابان من اروع ما قرات طوال العام الماضي و ربما في السنوات الخمسه الماضيه دون مبالغه ..بالنسبه لما اكتبه انا من تحليلات اجتماعيه و ملاحظات فلسفيه فهناك بوست بعنوان مئذنة المسجد فانا اعتز به كثيرا.....اما بخصوص اللينك فللاسف انا لم افكر في التعرف علي كيفية عمل اللنك في نص الكلام حتي الان فاذا كان لديك فرصه ووقت تعرفني فاكون في غاية الشكر و العرفان لك
اما سبب كونه افضل بوست فذلك لان هذا البوست كان فيه شرح لطريق اعبره يوميا لمدرستي و هو طريق زراعي طويل اري فيه مئذنة مسجد في الفراغ تكاد تلامس السماء لانها اعلي مبني في القريه فهي تصل الارض بالسماء و ذكرت انها معلم صامت يعطي درس في المعني الحقيقي للدين و هو وصل الارض بالسماء كما ذكرت انها ملخص كل الاديان
افضل مدونه قراتها؟
الوعي المصري ....هذه المدونه هي السبب المباشر الذي لاجله انشات مدونتي لاني باختصار كنت احسد صاحبها علي جهوده و نشاطه و من حسدي انشات مدونتي ..و معلوم انه لا حسد الا في اثنتين ..فكنت في حسدي ايجابيا لا سلبيا و الحمد لله و انا سعيد جدا بهذه الصدف التي عرفت من خلالها هذه المدونه ...بعدها تعرفت علي مدونات اخري يمكنني ان اضعها في قائمة الافضل منها سوسه المفروسه ،و ايضا كفايه حرام ،و هناك زنزانه و شهروزه و بنت مصريه و الغزالي الرائع جدا و اروع مدوناتي الان هي بحب الرسم و هي في قائمة مفضلاتي لاني باختصار اجد نفسي و من يشبهوني اكثر هناك ..
افضل بوست قراته؟
صراحه ليس من السهل الاجابه علي هذا السؤال لان فيه الكثير جدا من البوستات المتميزه ...هناك مثلا عند سوسه المفروسه بتضحك علي مين ياض..و ايضا لماذا من مصلحتنا ان يتولي جمال مبارك الحكم في مصر؟؟؟هناك مثلا عند زنزانه ..اياك تهزر دي فيها نص عمرك .!!!!.و عند جرجس تقرا اهذا هو اسلامكم !!شكرا و الكثير ايضا عند وائل عباس لا استطيع الاختيار لكن في رمضان الماضي كان له بوست ظريف جدا و كتاباته عن السادات كلها غايه في التميز ..و عند حفصه فيه البوست الاخير كلنا بنحبك يا حمار
اما في مدونة بحب الرسم فتقريبا كل البوستات هناك احبها جدا و لا يمكن ان لا ياتي فيها ما لا يعجبني ..!!ممكن تجد بوست اقل من بوست لكن بوست رديء .......!!!مش ممكن
ياريت اللي يعرف اللينك بيتعمل ازاي في البوست يقول لي؟
هل خسرت صديق بسبب كتابه هنا؟
لا ..مخسرتش اي صديق ..لكن خسرت فلوس
هههههههههههههههههههههههههههههه
انا كسبت اصدقاء كثيرين جدا من خلال التدوين و هم بحق افضل الاصدقاء الذين اعتز بهم و لم تكن ستتاح لي الفرصه ان اتعرف عليهم و علي افكارهم الا من خلال التدوين
حد قل ادبه في التعليق عندك؟و ماذا كان رد فعلك؟
لم يحدث شيء من هذا علي الاطلاق في مدونتي و اعتقد انه لن يحدث
اسواء مدونه قراتها؟
المدونات السيئه كثيره جدا لكن هي سيئه حسب وجهة نظري ربما لها من يفضلها و يسعي لتتبع اخبارها و جديدها فلا اعتقد انه يحق لي وصف مدونه بانها الاسوا !!!!لانها تعتبر الافضل عند غيري الامر الاخر الاسوا في التدوين لا تقول هذا اسوا بل اتركه و اقراء ما تري انه احسن لان قراءة المدونات امر اختياري لا اكراه فيه
اسوا بوست قراته؟
هذه الاجابه متعلقه بما قبلها!!!!!!!!لاني لم اقراء اسوا بوست حتي الان !!!انا اقرا فقط ما يعجبني و طالما قراته فهو بالتاكيد اعجبني و الا ما قراته اصلا لذلك لا يوجد عندي اسوا بوست فكل ما قراته جيد لكن الجوده تختلف فهناك الجيد و هناك الاجود منه
اسواء مدون؟
ايضا تتعلق الاجابه هنا بما قبلها لان كل المدونين الذين قرات لهم ممتازين و يختلفون فقط في درجة الامتياز و التفوق..ممكن تراجع القائمه المفضله في مدونتي و تاكد بنفسك اذا مكنتش مصدق..و اتحداك ان طلعت مدونه واحده مناه سيئه طبعا هناك مدونات اخري ممتازه اتابعها لكن لا احب عمل زحمه من المفضلات في مدونتي لذلك اقراء لهم من خلال قوائم مفضلات اخرين مثل جرجس و سوسه المفروسه و الفنان حسني سليمان و غيرهم
من سارسل لهم التاج؟
سارسل التاج
لمبرمج حر .........لانه هو الذي ارسله لي .ههههههههه هو اجاب عنه قبلي.ههههههههههههه
حفصه ام مصطفيتش..............مدونتها عطلانه من حوالي شهر و نصف الشهر..........هههههه يعني مش هتجاوعليه
ابن النيل............هو ابن عمي لكن لسه معملش مدونه ...ههههه كل مايعملها تسقط و بقالنا علي الحال ده اربع مرات
ابن الازهر .............هو صاحبي ...و مدونته سقطت من حوالي شهرين و برضه مش عارفين نعمل له مدونه
الحاج جرجس........مبيجاوبش علي تيجان اصلا...............هههههههههههههههههه
...................................................................
كتبها ذو النون المصري
............................................................