الثلاثاء، أكتوبر 25، 2011

انا و مصائب الدهر





ان مصائب الدهر و اعاجيب الايام و محن الزمان قصدتني ،فاخذت مني ما كانت الدنيا اعطتني ،فلم يسبق لي ضيعة الا خربت،و لا نهر الا اندثر ،و لا منزل الا تهدم،و لا مال الا ذهب ،و قد اصبحت لا املك سبداًو لا لبداً،و عليّ دين كثير،و لي عيال ،و اطفال ،و صبية صغار، وا نا شيخ كبير قد قعدت بي المطالب و كبرت عني المكاسب.


...............


رواية البشموري


تاليف سلوي بكر


ص350

الجمعة، أكتوبر 21، 2011

انيس منصور في ذمة الله

كثير من الناس نفقدهم في اوقات نكون فيها في مسيس الحاجة اليهم.و اليوم الجمعة21 اكتوبر 2011 فقدنا واحد من اعز وانبغ كتاب مصر .و قبله كنا قد فقدنا واحد من انبغ روائييها هو الاستاذ خيري شلبي. هؤلاء الناس الذين اسهموا اسهاما كبيرا في تشكيل وعينا بالعالم من حولنا لهم الشكر الجزيل علي مجهودهم معنا.
شكرا لك لانك امتعتنا في كل لحظة جمعتنا بك علي الشاشات او الاذاعات او علي الصفحات .شكرا لك لانك طفت بنا حول العالم في 200 يوم راينا ما رايت من خلال كلماتك البسيطة السهلة.شكرا لك لانك فتحت امامنا افاقا راينا معك خلالها اعجب الرحلات في التاريخ.شكرا لك لانك سافرت بنا كل انحاء الدنيا و كاننا نجلس معك علي بساط الريح المسحور .



شكرا لك علي كل درس في الحياة تعلمناه منك.لقد بكينا كثيرا و ضحكنا اكثر ..تسلينا كثيرا وفكرنا اكثر ..لقد فعلنا كل شيء معك لقد عشنا الحياة من خلال نوافذ فتحتها بكتبك في جدران او سجون حياتنا التقليدية الصلبة.

ساظل ادعو لك بالمغفرة كلما تذكرتك

اللهم اغفر لانيس منصور كل خطاياه

اللهم ابدل سيئاته حسنات

اللهم ادخله الجنه

اللهم اجعل كل مؤلفاته في ميزان حسناته

احنا اسفين يابن المجنونة

يوجد اعلي هذه الكتابة صورة لصفحتين لاحد مؤلفات القذافي ،مجنون ليبيا كما هو مشهور عنه.لا ادري ماذا يجب ان اقول في رجل بهذه العقلية يحكم وطنه اربعين سنه و اكثر.كيف وصل للحكم و كيف استمر؟لابد ان الايام او السنوات القادمة ستحمل لنا حقائق لازال اغلبها خافيا.

مات القذافي امس الخميس 20 اكتوبر 2011 و خرج متنحيا عن الحكم مبارك ووضع في السجن و هرب قبلهما بن علي ،فمتي يقتل او يسجن او يهرب صالح اليمن و بشار سوريا؟
عسي ان يكون قريبا


من بعد القذافي سنضحك علي كلماته؟من سيقول زنقة زنقة و دار دار فنضحك عليه؟لابد ان الكثيرين مثلي سيفتقدونه و يرجون شخصية اخري بديلة_بعيدة عن الحكم و التاثير في مصائر الناس_.بعض الظرفاء قالوا لما مات القذافي و نزل له الملكان يسالانه و يحاسبانه علي اعماله في الدنيا كان اول شيء ان سالهما هو و قال بصوته الزاعق:من انتم؟


الأربعاء، أكتوبر 19، 2011

مدوناتي ضاعت و رجعت تاني

يوم 6 اكتوبر هو اليوم الذي انشات فيه مدونتي ذو النون المصري منذ ستة اعوام .تبعتها بانشاء مدونتي فنون جميلة في 23 يوليو في العام التالي ثم انشات فلسفة حياة يوم 28 ابريل و كان من المفترض ان انشئها في 25 ابريل ذكري تحرير سيناء ؛فكل واحدة من مدوناتي انشاتها في احدي المناسبات . تابعت نمو مدوناتي و اهتممت بالثلاث حتي كبرت صار لها اصدقاء و متابعين ثم خف اهتمامي بالمتابعين و صرت ادون لنفسي .و في اكتوبر الماضي و تحديدا يوم 12 دونت بمناسبة اكتوبر الحرب و اكتوبر التدوين و اكتوبر الزواج و حينما حاولت فتح مدونتي مرة اخري فوجئت برسالة من جوجل مضمونها ان مدوناتك قد حزفت لانك خالفت بنود الاتفاقية مع جوجل.و كانت مفاجاة تشبه مفاجاة اختطاف طفل من اطفالي ،حاولت مرارا و مع مدوناتي الثلاث الا انني فوجئت بان الاغلاق يشمل الجميع.حاولت الاتصال بمدونات الاصدقاء بالتعليقات الا انني عانيت لان التعليقات لم تصل فكررت الارسال مرارا.ثم ارسلت الشكوي لموقع الشركة و كلما اجبت عن سؤال يظهر لي سؤال اخر و سؤال بعده و ارسلت بدل الشكوي اخري و اخري لكن دون جدوي.فكررت ارسال الشكوي لايام متتالية و يئست تماما من عودة مدوناتي و يئست تماما من فكرة ان اعود للتدوين مرة اخري بعد ان وطنت نفسي علي قبول الامر الواقع ..لكن بقي لي سؤال ما هي المخالفات التي ارتكبتها ...و بعد ضياع مدوناتي بست ايام و تحديدا يوم 18 اكتوبر فتحت لارسال شكاوي جديدة ؛وجدت مدونتي ذو النون ثم اكتشفت عودة الجميع و بلا اي خسائر في البوستات .خسارة مدوناتي كانت ستكون كارثة بالنسبة لي لاني بذلت فيها جميعا مجهودا استمر لسنوات .و اصبحت وسيلة للاتصال باصدقاء لم اعرفهم الا من خلالها و كانت القطيعة مع التدوين تمثل قطيعة رحم مع هؤلاء الذين لم ارهم ابدا و علاقتي بهم صارت بمنزلة العلاقة مع الاهل و الجيران و الاقارب.حمدت الله علي سلامة المدونات و قررت نسخ كل بوست كتبته في اقرب فرصة لضمان اقل قدر من الخسائر اذا حدث مكروه لاي مدونة من مدوناتي.

الأحد، أكتوبر 16، 2011

اصبر







عندما تودعني و تخرج من هنا،لا تنس ان تقول كل ذلك للناس،فانما هم في حاجة الي مثله؛حتي تطمئن نفوسهم و تهدا ارواحهم،و الزمان يغشي ذاكرتهم دوما ،و يعمل عمله فيهم ،مباعدا فيما بينهم و بين فطرة الرب الايمانية، قل لهم ذلك حتي لو ضربوك او اذووك،و اصبر عليهم حتي يمسهم شيء من صدق ايمانك و يقينك.




.............




رواية البشموري




تاليف سلوي بكر




ص373

الأربعاء، أكتوبر 12، 2011

ماذا افعل؟؟؟

لا ادري لماذا لا ادون هذه الايام كثيرا. كثير من زملائي المدونين هاجروا التدوين الي الفيس بوك لكني لم افعل لان الفيس بوك ليس مشوقا لي كثيرا ؛اذ يعتبر بالنسبة لي كالسوق او كناصية شارع يجب علي من ينتمي اليه ان يتعامل مع كل من فيه و الا عاش منعزلا عن الناس .بينما تبدو المدونة لي كمكان هاديء بعيد عن صخب الحياة و ضجيجها ،تبدو لي كمكتب للمارسة الكتابة فقط .لكن رغم اعجابي بالتدوين الا انني امر منذ شهور بحالة ملل انخفضت معها معدلات تدويناتي الي تدوينة او اثنتان في الشهر .حاولت كثيرا ان افتح المدونة و اتابع ما يكتبه الزملاء او ارد علي التعليقات عندي الا انني اجد صدودا لا املك له دفعا فالاحداث تتوالي بسرعة غريبة و بتجدد مستمر لا يترك للفرد منا ان يدرك بسرعة تفاصيل الاحداث الحقيقية حتي يعلق عليها فلا يعلق بالخطا .

مرت ذكري اكتوبر الغالية و لم اكتب عنها لاول مرة،مرت ايضا ذكري زواجي الثالثه (9 اكتوبر) و لم اهنيء زوجتي في المدونة كما اعتدت ان افعل لكن بالطبع لم ننسي ذلك بيننا.

اخر الاحداث حدث الاحد الحزين كما احب البعض ان يسميه،اذا سمعت تعليق بعض النشطاء عليها تري انه لابد ان تلعن الجيش ،و اذا سمعت تعليق المتحدث باسم الجيش نفسه اليوم تري انه لابد ان تلعن المتظاهرين الذين اعتدوا علي الجنود ووصلوا بالاحداث الي هذا الحد من التطرف و العنف.كيف نكتب في ظل هذه الضبابية عن هذه الاحداث ؟؟ و كيف نستطيع ان نبتعد عن الانشغال بما يحدث؟كيف التفت الي التدوين او غيره؟؟ لا املك هذه الايام الا ان انتظر و استمع الي كل الاراء حتي لا اقع اسيرا للخداع و الاراء الزائفة .فهذه الايام التي لم ينقشع ظلمها انقشاعا تاما و لم يبزغ فجرها بزوغا تاما علي الانسان ان يكون يقظا بصورة تامة.

السبت، أكتوبر 01، 2011

الي الرئيس القادم..

قال الحجاج بن يوسف الثقفي عن المصريين في وصيته لطارق بن عمرو ،حين صنف العرب فقال عن المصريين :


لو ولاك امير المؤمنين امر مصر.


فعليك بالعدل ،فهم قتلة الظلمة،و هادمو الامم.


و ما اتي عليهم قادم بخير الا التقموه ،كما تلتقم الام رضيعها.


و ما اتي عليهم قادم بشر ،الا اكلوه كما تاكل النار اجف الحطب.


و هم اهل قوة و صبر و جلدة و حمل.


و لا يغرنك صبرهم ،و لا تستضعف قوتهم ،فهم ان قاموا لنصرة رجل ما تركوه الا و التاج علي راسه ،و ان قاموا علي رجل ما تركوه الا و قد قطعوا راسه.


فاتق غضبهم،و لا تشعل نارا ،لا يطفئها الا خالقهم،فانتصر بهم ،فهم خير اجناد الارض ..و اتق فيهم ثلاثا :


نساءهم فلا تقربهن يسوء و الا اكلوك كما تاكل الاسود فرائسها .


ارضهم و الا حاربتك صخور جبالهم.


دينهم و الا احرقوا عليك دنياك وهم صخرة في جبل كبرياء الله ،تتحطم عليها احلام اعدائهم و اعداء الله.


.................................................


كتبها/الهامي بركات


بريد الاهرام ص 11


الثلاثاء 29 شوال 1432


27 سبتمبر 2011


.................