في عهد جمال عبد الناصر كانت مصر تسير في اقتصادها علي النهج الاشتراكي مثل كثير من دول هذا العصر،حيث كانت الاشتراكيه هي الموجه العاتيه التي تكاد تجرف كل ما امامها من تيارات في الفكر الاقتصادي ،فقد امن بها فقراء العالم كله تقريبا لانها وعدت بالمساواه و الرخاء للجميع و القضاء علي الطبقات المتفاوته ،و حق للناس الفقراء في هذا العصر ان يؤمنوا بهذه الافكار ،فقد كانت بلاد العالم الفقير كله تقريبا تحت الاحتلال الراسمالي و كانوا في شوق للمساواه لذا فقد كانت الاشتراكيه هي ضالتهم التي وجدوها بعد صبر
سيطرت الاشتراكيه علي العالم لشرقي كله بلا استثناءات و كان ناصر هو من طبقها في مصر و قد كان الناس في حاجه حقيقيه اليها في هذا الوقت لان فقراء مصر كانوا اكثر من 90% من الناس و كانت الاملاك اكثرها لغير مصريين فكانت قرارات الاشتراكيه تصب في مصلحة الناس
لكن النظام الاشتراكي علي عظمة التاييد الذي لاقاه و عظمة ما حققه من انجازات قد انهار و تخلت عنه كل دول العالم خلا كورياالشماليه و كوبا ،حتي الصين تركت هذا النظام بل ان اول من تخلي عنه كانت البلد الام و هي روسيا باعلان حل الاتحاد السوفيتي،فلماذا حدث هذا التخلي؟و لماذا تركت كل هذه البلاد النموزج الاشتراكي؟
وعدت الاشتراكيه العالم الفقير بالمساواه فظن الفقراء انهم سيكونون كالاغنياء لكن الذي حدث ان المساواه كانت بتعميم حالة الفقر علي الجميع فساوت الاغنياء بالفقراء لا الفقراء بالغنياء!!!و بهذا ازالت الفوارق الطبقيه بينافراد المجتمع التي وعدت بها !!!هو حل ظريف و مخيف
طبق ناصر الاشتراكيه فبدا بالقضاء علي الملكيات الكبيره (الاقطاع)ووزعها علي صغار الملاك و هذا عظيم جدا و لولاه ما تمكننا نحن من التعليم او العيش الكريم ،لكن مصادرة الاموال بعشوائيه و اعلان ملكية الدوله فقط لكل وسائلالانتاج الغي وجود القطاع الخاص و تحميل الدوله اكثر مما تطيق ففشلت في حمل العبء
توقف محاولات الترقي الفردي و التي تعتبر وقود الترقي الجماعي لاي وطن وادي الي تباطؤ غير
محسوس للانتاج ،ذلك مع مساواة من يعمل بمن لا يعمل فكل الاجور متساويه في النهايه !!مع انتهاج
نهج سياسي لا يحترم حقوق الانسان و لا يعطي الفرد اي حق سياسي من اي نوع ادي ذلك الي هروب للعقول الاقتصاديه التي بنت نفسها في اماكن اخري تتيح حرية الملكيه للجميع
اغلق المنهج الاشتراكي الطريق امام النابغين في الاقتصاد في ترقية حياتهم ماديا لانهم منعواالملكيه االفرديه حول طا قات الناس بعيدا عن محاولات السعي و الداب لتحقيق ذواتهم
و كان من يعمل مثل من لا يعمل و الاغبياء كالاذكياء لاتفرقه !!و هذا في حد ذاته ليس حسنه
لاننا خلقنا متفاوتين ،و استبداد سياسي يتحكم في شعوب ضد الطبيعه البشريه فتخلت شعوبه عنه لانها ضجت منه
حينما قرر السادات التخلي عن النموزج الاشتراكي كان يفعل ما فعلته عدد كبير منالبلاد التيانتبهت الي
حينما قرر السادات التخلي عن النموزج الاشتراكي كان يفعل ما فعلته عدد كبير منالبلاد التيانتبهت الي
عيوب الاشتراكيه و ضررها و لم يكن ما فعله كما يهرف البعض خروج عن ثوابت (اه من ضرر الثوابت في كل ميدان)و لم يكن بايعاز من عدو لانتقاص قيمة مصر او للاضرار باقتصاد الذي كان منهارا اصلا و
وكانت مؤسساته بحاجه الي اعادة اعمار مثل الكثير من المدن في هذا الوقت
و كانت هذه الاشتراكيه كما وصفها السادات اشتراكية الفقر لانها وزعت الفقر علي الجميع ولم تحقق الثروه لاحد كما توقع من امنوا بها
و كانت هذه الاشتراكيه كما وصفها السادات اشتراكية الفقر لانها وزعت الفقر علي الجميع ولم تحقق الثروه لاحد كما توقع من امنوا بها
مقارنه بسيطه بين نموزج كوريا الشماليه و الجنوبيه توضح الفرق بين الوعد الراسمالي والاشتراكي بالرخاء و التقدم و الالتزام بحقوق الانسان ؟؟؟؟؟؟؟
اين المانيا الشرقيه ؟و لماذا كان الالمان الشرقيون دائموا الهروب عبر سور برلين الي المانيا
الغربيه؟اليس من المفروض ان يكون العكس طالما ليس هناك طبقات؟البعض يظن ان الطبقات هي من عمل الشيطان ،ان الله قد خلقنا متفاوتين في القدرات و لا يمكن ان نتساوي باي حال و كانت فكره الحجر علي البشر و ممتلكاتهم فكره بعيده عن الطباع الانسانيه لذلك انهار سور برلين لصالح المانيا الغربيه الراسماليه لا لالمانيا الاشتراكيه
حينما بدا السادات الخروج من حالة الحرب و فكر في بداية بناء الدوله بعيدا عنالمعارك التي اكلت الاخضر و اليابس كانت مصر و اهلها قد نفد صبرهم و بعد بعض القرارات التي رفعت علي اثرها الاسعار سادت حالة الغليان بين الناس و الذين بداو يطلبون الثمار بعد هذه الجهود و الهزائم والانتصارات
فانتهت حالة الغليان الي انتفاضه شابها بعض حالات التكسيروالتخريب و السرقه
فسماها السادات انتفاضة الحراميه مما اغضب الناس منه و حفظت له الكلمه في غير موضعها من
تاريخه فاضطر السادات الي التخلي عن هذه القرارات ،لانه فيما يبدو كان الشعب لازال ينتظر ثمار قضت عليها الحروب المتواليه و حاجة البلاد الي اعادة تعمير و الكثير من الاخطاء التي تصادف ميعاد انفجارها الان و ان ان انفجرت في وجه السادات
لا اعني بكلامي هذا بالطبع اني من احباب الراسماليه لانها هي الاخري لا تخلو من عيوب دفعت مفكري الاقتصاد في الغرب الي الالان عن ضرورة الوصول الي ما يسمونه الان بالطريق الثالث!!و هو الطريق الذي يقدم مميزات الاشتراكيه مع مميزات الراسماليه و يتلفي عيوب كلا منهما،
------------------------------------------------------------------------------------------------كتبه/ذو النون المصري
------------------------------------------------------------------------------------------------
هناك ٣٣ تعليقًا:
شكرا يا ذو النون لتوضيحك حكاية الانتفاضة من الناحية دي
قدمت بشكل سريع و مختصر الحالة الاقتصادية
لموقف البلد و البلاد المشابهة و اللي ادت الي حدوث كارثة على مستويات كبيرة في مجالات كتيرة
بس على ما اعتقد الشيوعية غير الاشتراكية و هو ده اللي كان متبعاه دول كتيرة فترة الستينات و ما قبلها و حتى في السبعينات
الراسماليه لها مشاكلها الخطيرة ايضا انا شايفة ان الحل لو حاولنا نطبق اشتراكية حقيقية صحيحة زي ما دول زي المانيا و فرناس و النمسا بيعملوا دلوقتي
هي دي الاشتراكية الصح
و اعتقد انهم بيضربوا مثال كويس جدا على مدي تحقق اهدافهم كدول من ناحية و على مدى الرخاء اللي عايشة فيه الناس هناك من ناحية اخرى و مدى تواجد ما يسمى بالتكافؤ الاجتماعي و فرص العمل و غيره وغيره
الصراحة بجد اشكرك لانك شرحت الموضوع من ناحية مظنش انها كانت جت على بالي ابدا
تحية لاسلوب عرضك الشيق و المفيد
سلام
حفصة
من غير مدونة
مش بلحق انا اكون الاول...
توضيحك جميل ومثقف جدااا....الاشتراكية انا شايفها اشتقاق من الشيوعية...
بس بجد اسلوبك شيق وجميل وينم عن احتراف
تحياتى اليك يا صديقى العزيز
انت مدعو
لافتتاح مدونتي
يوم السبت
الساعة 2 ظهرا
ما تنس الهدية
ويا جاري خبر جارك
:p :p
أجمل حاجة فى مقالك نقطة قتل الطموح فى نظام الأشتراكية
تحياتى لك يا ذا النون المصرى
احلى حاجة في كتابتك الحيادية..محستش بانحيازك رغم وضوح رايك..انا عن النفسي اخترت مدرسة المسيري..ضرب كل معتقداتنا عن العدالة الجتماعة مع موروثتنا وديننا العظيم في الخلاط..واستخلاص رؤيتنا الجديدة
العزيز ذو النون
الحقيقة ان ميولى الغير سياسية على الاطلاق تحرمنى من الدخول فى حوارات سياسية كثيرة الا انى لا انكر ان بساطة شرح الفكر الاشتراكى ومفهومة فى الدول المختلفة بل تأثيره على المدى الطويل على كل من اعتنقه كان مقبولا
الا حد ما تبدو الفكرة مستساغة وبالطبع لست حيادى كما وصفك البعض فمن طيات الكلام نستطيع ان نستنتج اللى ما ترمى
تحياتى
فعلا بوست ممتع
بس النظام الجامع بين الرأسماليه والإشتراكيه اللى بيحاولوا يعملوه
اعتقد ابه موجود مسبقا وهم مش حيعرفوا يتوصلوا له
بص أنا عملت جولة كده في المدونة
المواضيع كلها تنبئ عن شخص مثقف وكاتب جيد
الموضوع ده بالذات جميل وثري جدا وموضوع تفسير الأحلام برض عجبني
تحياتي لك
حفصه من غير القاب
سعيد جدا بزيارتك و بادعي ربنا انك تنهي مشاكل مدونتك في اسرع وقت كي تعودي مره اخري لاننا في رغبه للتواصل مع كتاباتك
الاشتراكيه فعلا صار لها اكثر من مذهب او اتجاه حتي الراسماليه ايضا فيها الان الراسماليه الحره و الحر الموجه الخ....
اعتقد انهم بيقربوا من بعض ربما يندمجوا في النهايه
لكي خالص الدعوات و الشكر
صديقي العزيز جدا الغزالي
انا سعيد بانك بتزورني سواء كنت الاول او الاخير كفايه فقط وجودك عندي
اشكرك علي مديحك و حسن اطراءك لكتاباتي
لك خالص الود و التحيه
اسم مؤقت
خلاص يا ستي هنلبي الدعوه ان شاء الله بس مش شرط اني اكون حاضر الساعه اثنين ظهرا لانه وقت مشاغل
الف مبروك علي المدونه
و اشكرك جدا علي الدعوه
مبرمج حر
اشكرك علي زيارتك و علي دقة اهتمامك بما اكتب و اعذرني لاني مبلحقش اعلق علي كل ما تكتب لانك سريع جدا في التدوين
لك مني خالص التحيات
frozen love
انا سعيد برايك في كتاباتي
و سعيد بمعلومتك عن المسيري لاني بصراحه لم اسمع بها من قبل
و اشكرك علي الزياره
توتا العزيزه جدا
انا اذا شعرتي باني في كلامي اميل الي اتجاه معين فذلك ربما ناشيء عن ردة فعل تجاه اغلب من كتبوا في الموضوع نفسه فالكل يلوم السادات علي ما حدث بل يطلبون التظاهر في ذكري ما حدث محملين السادات الذنب فكان كلامي محاوله لتوضيح ان السادات كان بعيدا عن المسؤليه المباشره عن الاحداث لانها نتاج تراكمات سابقه لعهده بسنوات طويله ،ربما كان هذا الهدف من المقال هو ما ولد شعورا لديك باني لم اكن حياديا لكن حبي لناصر لا يقل ابدا عن حبي لسلفه السادات
انا سعيد جدا بزيارتك الكريمه و فخور جدا بها
توهه
اشكرك علي زيارتك لمدونتي المتواضعه
بالنسبه للنظام الجديد اذا هم فشلوا في الوصول له اعتقد ان ذلك سيكون بسبب اصحاب المصالح الذين سيقفون في وجه الجديد كالعاده عند كل تغيير
لكي مني خالص التحيات
مزمز
انا سعيد بالجوله التي عملتيها في مدونتي و سعيد اكثر بان اعمالي نالت اعجابك
و اشكرك علي الزياره
و لكي مني خالص التحيات
الاخ العزيز..هذه الاسماء التى اختاروها للانظمة وسياسات الدول..هى اسماء ما انزل بها من سلطان..ليست هناك من اشتراكية سوى اشتراكية الاسلام الحق..وما سوى ذلك فهو باطل وعلى مدى التاريخ ما ان ظهرت نظرية اوفكرة لنظام عالمى الا وثبت فشلها وكثرة عيوبها وضعف ميزاتها..والدكتور المسيرى عندما تكلم عن الاشتراكية الحقة كانت هى اشتراكية الاسلام التى ليست بها عيبة واحدة..ولكن العيب كل العيب فى من طبقوها بعد ذلك..ما عن اسلوب عرضك لهذه الانظمة فهو جيد
تحليلك جميل جدا يا ذو النون المصرى
فأختيارك للموضوع من هذه الزاوية انه فى غاية الروعة
و خاصة تحليلك فى النهاية انها الراسمالية و الاشتراكية لا تخلو من العيوب
فالطريق الثالث هو احدث من النظم الموجودة حاليا و التى تعمل بها العديد من الدول والتى ارى انه يجب ان تدرسها بتمعن و بصورة اوضح
و شكرا ليك كتير على السؤال و اتمنى التعرف عليك قربيا
تحياتى ليك ايها المصرى المحترم
الاستاذ العزيز /حسني سليمان
انا سعيد جدا بزيارتك الكريمه
طبعا لم يحدث ان نجح اي نظام نجاحا كاملا
النجاح دائما منقوص و ربما استمرت هذه الانظمه بالترقيع و الدفع الصناعي للامام و ربما بالمسكنات لكن دائما النهايه هي السقوط لانها نظم غير عادله و ان حاولت ان تكون كذلك
و للمره الثانيه اتعرف علي كلام جديد للمسيري لم اكن اعرفه طبعا هحاول اني ابحث عنه في مصادره
لك مني خالص ا لتحيات
الاخ العزيز بيجاسوس المصري
ايه الاخبار انتهيت من الامتحانات و للا لسه ؟
اكيد طبعا خلصت فيه كليات كتيره خلصت
مبروك اولا مقدما علي النتيجه
زيارتك و الله اسعدتني جدا و رايك شجعني اتمني لك التوفيق
ذو النون
بصفتى شاهد على العصر ـ فانا عشت فترة حكم الرئيس جمال عبد الناصر كاملة ثم فترة حكم الرئيس محمد انور السادات كاملة ـ وحينما امتدت يد الغدر واغتالت الرئيس السادات كنت قد تركت مصر الى الولايات المتحدة ـ وطبعا غنى عن التعريف ان الولايات المتحدة تعتبر ام الراسمالية على هذا الكوكب ـ ولهذا فانا حينما اكتب هنا اكتب عن واقع عاصرتة وحياة اعيشها ـ النظام الراسمالى الامريكى الحالى فية من القوانين حماية كافية للفقير ضد شراسة النظام وفية من الضمانات الاجتماعية ما يكفل لكل فرد عاجز عن الكسب حياة كريمة من الميلاد حتى الوفاة ـ فمن يثبت عجزة عن الكسب ـ تكفل لة الدولة المسكن والطعام حتى خدمة التليفون الاساسية فى منزل هذا الشخص بتكون مضمونه ـ ويوجد هنا مئات الالف من الجمعيات الخيرية الاهلية القائمة على التبرعات التى تصل لبلايين الدولارات تساعد الفقراء ومنها على سبيل المثال يونيتد واى ـ والصليب الاحمر ـ فى حالات الكوارث ـ ولا ننسى الدور الذى تلعبة الكنائس فى هذا المضمار ـ اما اذا كان فية ناس متشردين فى امريكا فهذا يرجع الى رغبة هؤلاء فى حياة التشرد حيث ان القانون لا يعطى الدولة الحق فى اجبار اى مواطن ان يعيش حياة لا يريدها ـ فى النهاية اسجل لك اعجابى بمدخلاتك التى لفتت انتباهى عند مدونة شهروزة ـ وادعو الله ان تصبح مصر قريبا ولو حتى ربع امريكا اقتصادياـ النظام الامريكى الحالى اقتصاديا واجتماعيا للشعب الامريكى ـ وبعيدا عن السياسات الخارجية ـ وفى وجود حزبين يتبادلا الحكم ـ جمهورى يدافع عن مصالح اصحاب الاعمال وديمقراطى يدافع عن مصالح الفقراء ـ اقرب الى النظام الاسلامى الذى طبق فى خلافة عمر بن الخطاب ـ وارجو الا اتهم بانى ابالغ فيما اكتب ـ تحياتى
أنا مررت ليك تاااااج عندى فى المدونة
;)
جدو العزيز
انا في غاية السعاده و الفخر بزيارتك الكريمه
و اتمني معك نفس الامنيه ان مصر يكون اقتصادها ربع الامريكي و ان كانت بعيده جدا !!!لكن بالعمل ممكن نحقق الاحلام
اراءك اسعدتني جدا
ياريت نطبق في مصر قوانين لحماية الفقراء لكن القوانين دي هتطبق علي مين من الفقراء؟؟؟؟؟لاننا كلنا للاسف صرنا فقراء
اشكرك علي المداخله الطيبه
لك مني خالص التحيات
مبرمج حر
انا اشكرك غاية الشكر
ادام الله الود و الصداقه
علي فكره الدستور المصري يقول ان مصر دوله اشتراكيه
ورغم كده نحن مش شايفين منها شيء واصبحت الماده دي مثل غيره من البنود والمواد التي لا تمتد للتطبيق بصله
ولو حد قالي ان دولتنا اشتراكيه بدليل انها بتدخل في قطاعات الصحه والتعليم وغيرها
هقولهم ان الدول الرأسماليه نفسها تدخلت في قطاعات الحياه بتوسع لاثبات دورها ولتقليل الفروق بين الطباقات الناتجه عن التنميه
و له نهايه
انا شخصيا مبقيتش عارف مصر دوله ايه بالظبط من كتر الترقيع اللي موجود في نظم الاداره عندنا
مره نسمع اننا راسماليه لكن المدعي العام الاشتراكي لسه موجود!!!!و شويه نسمع اننا دوله اشتراكيه لكن النهب المنظم و سيطرة راس المال علي الحكم في البلد بيقول غير كده
فعلا احنا حاله تحير
شوف يا عزيزى
احنا اخترعنا النظام التالت دة من زمااااااان
وكنا اول من طبقه
يعنى شوف القص واللزق اللى تم بين الاشتراكية والرأسمالية فى مصر المحروسة
الشعب هو اللى اشتراكى
انما الحكام رأسماليين
لازم مياتين أم الشعب يكون اشتراكى ويعمل ويكد ومن لا يعمل لن يجد ما يأكله
وفى النهاية برضة حتى لو اشتغل
مش حيلاقى يشترى جذمة لا مؤاخذة
ولازم الحكام والروؤس الكبيرة تكون رأسمالية بحتة
علشان تعرف تحكم وتشكم وتنهب وتسرق أبو اللى جاب الشعب
فالشعب لابد له من حكومة تشكمه
والحاكم لابد له من شعب يقهره
ودة كان تحليلى للنظام التالت اللى اخترعته مصر
ولاقى بكل مواصفاته استحسان وقبول الطبقة الحاكمة والرأسمالية والاقطاعيين الجدد فى المملكة المصرية المتحدة
طويل العمر يطول عمره ويزهزه عصره
هااااى هيىء
كان معكم محدثكم المنقوطة البروليتارية الكح
شهروزة الشغيلة
بالمناسبة نسيت اسأل سؤال مهم جداا
داخل فى حيثيات الموضوع
متعرفش معاد الانتفاضة الجديدة امتا الله يكرمك؟؟
أحسن دى اتأخرت أأأأأأأأووووووى
شهروزه الغاليه
انا لسه قايل ل له نهايه ان مصر حاله تحير لاننا ماشيين راسمالي علي اشتراكي وكله علي كله علي راي عدويه
لكن انتي حللتيها من ناحيه تانيه خالص
احنا فعلا زي مانتي قلتي تمام شعب اشتراكي و كمان علي الطريقه الصينيه من لا يعمل لا ياكل
لكنالحكومه راسماليه بتحمي اكتر حقوق اللصوص
اما عن طويل العمر
فالله يقصف عمره و يخلصنا من بلاويه بقه
الانسان المفروض يكون عنده شوية دم!!!!!
الانتفاضه الجديده اتاخرت فعلا لكن انا صراحة لا اعتقد انها اتيه اصلا
ربما بعد موت الزعيم
دا اذا كان فيه رئيس بيموت اصلا
نياهاهاهاهاههههههه
الحقيقة يا ذو النون احنا كنا ناقشنا هذا الموضوع عند سوسة .. و هنا طريقة عرضك لفتت نظرى لنفطة لم نتداولها .. و هى (أسباب رفع الأسعار) .. يا عزيزى لأن النظام الإشتراكى (أعور) و غير صالح و كله عيوب .. فقد درجت كل الدول الإشتراكية الى عمل عملية (ترقيع) بلهاء .. الا و هى حكاية (دعم اسعار السلع) .. دعم اسعار السلع هو كارثة اقتصادية على الكدى الطويل و القصير (اسمحلى اترك لك هذه النقطة لنفكر فيها ) و جود (سعرين) للسلعة مصيبة كبيرة .. الدول الإشتراكية بعد شوية بتعجز عن استمرار الدعم .. فنبدأ تقترض .. هذا القرض لا يوجه الى امر ذات عائد استثمارى يساعد على تسديد القرض .. و النتيجة هو استمرار القروض الى مالا نهاية .. طبعا البنك لا يقبل هذا .. و لهذا بيطلب منك رفع الدعم .. بصرف النظر عن النتائج السيئة لهذا ( خلى بالك ان النتائج هذه ناجمة عن تصحيح خطأ).. الا انه على المدى الطويل يحسن الأداء الإقتصادى ( حسيب النقطة دى كمان تفكر فيها ) .. و هذا ما حصل فى موضوع السادات .. رفع الدعم بناءا على طلبات و ضغوط البنك الدولى .. لكن حيث ان فلول الماركسين و بتوع الإتحاد الإشتراكى و مراكز القوى كانوا شغالين شحن و تهييج فى الناس سنين طوال .. فقد نجحوا فى تحريك الناس فى هذه المظاهرات .. التى الواضح انه كان الغرض منها قلب نظام الحكم
و الله أعلم
عمر راضى
عزيزى ذو النون المصرى
موضوع جميل والاكثر منه جمالا تحليلك له ...ممتع للغاية احييك علبه
عمر راضي انا فرحت بتعليقك عندي و ان كنت قراته متاخر بكام يوم لكن فعلا الفتره العصيبه دي في حاجه الي اعادة قراءه بلا تحيز ناصري او ساداتي
تقرا في ضوء الواقع العالمي في تاريخ حدوثها
سعدت جدا بالحوار الهام معك و الزملاء عند سوسه
لك مني خالص التحيات
سيبها علي الله
انا سعيد جدا بزيارتك لمدونتي و سعيد اكثر برايك في تحليلاتي
لك مني التحيات و التقدير
إرسال تعليق