رواية (ملك من شعاع)
تاليف /عادل كامل
.......................
كم تكون الحياة مملة تافهة
لو لم يوجد في جانبها الاخر
هذا الداهية الذي يملاها عقدا و مفاجات ،
و يثير فيها تيارات خفية
تدعو الي مقاومتها ،
و تستحث النفوس علي
مدافعتها بهجمات من نوعها .
ص47
كل ما يفعله الانسان في
حياته عبث و هباء .
انه كالبحر عملاق ابله ،
تتدافع امواجه في عنف
و جلبة فيكون هو اول
من يتاثر بما يحدثه
من ضوضاء ،حتي ليحسب انه
يغير وجه الارض ،
و ياتي مالم يسبقه اليه سلف
او يلحقه فيه خلف .
و لكنها امواج معتوهة
جوفاء كقبض الريح ،
تبتلع الواحدة سابقتها ،
ثم تنقلب في سرعة و جبن
كدجاجة مذعورة ،
فاذا انحسرت اخر قطراتها
عن شاطيء الحياة ...فلا شيء ...
لاشيء قط.
اتراه يتحسر و هو في اخر مراحله
علي حياة قضاها
هو الاخر في مثل هذا الصخب
و ذاك الضحك؟
اتكون حياته خطأً عظيما
لم ينتبه اليه الا
و هو يكتب اخر فصولها ؟
و هل كان في وسعه ادراك عبثه
و هو يخط اول حروف مستقبله ،
ام ان الانسان مقضي عليه
بان يشرب كاس الخطا حتي
ثمالتها لكي يعرف انه خطا؟
و ما تكون الجدوي حينئذ ؟
انه اذا اعتزم العدول عنه الي شراب
اصلح يكون قد قضي نحبه.
ص54
ما هو الدهر؟
انه حلقات فكرالانسان .
انه جدول الشعور البشري
يسمو صعدا نحو الالهة،
ترفده سيول المعرفة و الحق و الجمال ،
فتزيد قوته الدافعة و تسرع به
الي الغاية العظمي .
فماذا فعل هو ؟اي حقيقة اضافها
الي ثروة الدهر ؟
لقد اسهم في سلسلة الفكر البشري
بحلقة من صخور صم .
فهل غني الدهر بعمائره ؟
ان الالهة لم تقم حجرا و لا شيدت حائطا ،
و هي تعتبر مع ذلك ثورة الدهر
و طعام فكرالبشر،لانها بنت صروحها
في القلوب .اه لو علم ذلك و هو فتي!
ص55
الابن لا يكون صورة لابيه .
ولو حاكي الابن عمل ابيه لاستنامت
البشرية في مهدها الاول ،
و لاصبحت كالمرايا المتقابلة
تعكس صورا لا تحصي،
و لكن لشخص واحد.
ص56
قد يعصر الجد الكرم ،فيجمعه الاب،
و يعتقه الولد ،ثم يشربه الحفيد لينتشي.
هذا ما يجب ان يكون .
فعاصر الكرم لا يشرب خمره
لانه لا يعرف غير العصير .
و المنتشي بما عتقه جدوده ،
ان ظن انه قد بزهم بجهد
هو سما عليهم فهو واهم ،
لانه انما يتسلسل من حلقاتهم
فيكمل لهم بمثل ما سيكمل خلفه له.
ص56
اذا كنت قائدا تصدر الاوامر للجم الغفير ،
فاسع وراء كل كمال ،
حتي لا يكون ثمة نقص في طبيعتك .
ان الصدق جميل و قيمته خالدة ،
فهو لم يتزحزح منذ جلبه "رع"
الي العالم .و الذي يتخطي
نواميس الصدق
يعاقب .و هو للضال كالطريق المستقيم .
ان الخطا لم يوصل مقترفه الي الشاطيء .
حقا ان الشر يكسب الثروة ،
و لكن قوة الصدق
في انه يبقي الي الابد ،
و الرجل المستقيم يقول انه احسن متاع
ورثه عن والده...
من تعاليم"بتاح _حتب"
ص56
ان العاطفة المقدسة
التي اودعت صدور الرجال
لم تزرعها الالهة لتحصدها النساء.
فما استحق ان يولد من تفني
عاطفته في حب امراة ،
و ما اشقي من بهرته غوايات
النساء فصرفته عن اعمال الرجال.
ص61
عليك ان تثق بنفسك و ان تصبر.
ان احكم الرجال ليس
الا اجملهم صبرا.
الا اجملهم صبرا.
ص64
لا باس يا امنحتب..
هون علي نفسك.اننا في شبابنا
تثقل علينا الحياة بمشاكلاته
و اسرارها .و قد تنجح
في مخادعتنا احيانا فتزلزل نفوسنا
حتي يخيل الينا ان
فقدنا كل شيء ..و لكني اؤكد لك
انه حين يمتد بك العمر ،
ستحاول عبثا ان تنقب
عن واحدة من هذه المشكلات
التي تلوح لك اليوم ضخمة ثقيلة ،
فاذا بها قد بخرت في الهواء ..
سوف تدرك حينئذ ان اسرار
الحياة لم تكن سوي هياكل
مزوقة زائقة،و انك اذا هززت لها كتفيك
و اهملتها ،لا تلبث ان تحل
نفسها في النهاية.
ص64
ان الطبيعة جميلة يا ابتاه،و لكن الانسان قبيح
ص64
اجبي الرهبة و الاحترام
من قلوب الخلق ...
و مع ذلك فانا شقي.
ص67
اذا كنت رجلا ذا مكانة
فاسس لنفسك بيتا ،
و احبب زوجتك في البيت كما يجب ،
و اتخذها قرينة لنفسك ،
لتكون سيدة قلبك.
"بتاح_ حتب"
ص69
ليست السعادة عندي
في مباهج الحب ،
و لكنها في الانسجام
الرفيع للروح الذي يؤهلها للاتصال
بسر الخليقة .السعادة عندي هي
الالم المضني ،و لست اعرف
سعادة عن طريق اللذة.
ص72
ان كنت تجد انك ستشقي
بتزويجك ابنة ملك ميتاني ،
فعليك ان ترحب بهذاالشقاء
لانه من اجل مصر_
اجمل غادة في الوجود ،
و احب المعاني الي القلب .
تقول ان روحك حبيسة في
معابد الالهة ،
معابد الالهة ،
و انها تريد ان تقفز .
فلتقفز الي مصر الوطن،
و لتكن مصر هي الدين .
انني لم اشعر مرة في معابد امون
او رع
او رع
بمثل ما اشعر في معبد مصر
من روعة و خشوع .
انني ملتصق بها كاشجار
الجميز الجاثمة علي شط النيل ،
و هي اقرب الي من والدي و من ابني
لاني انا مصر و هي انا،
انا طينها و ماؤها و هواؤها
و كل قطرة من دمي هي
التي اودعتها جسدي .
انما مصر صدر عريض
مفتوح لشعبها .فكيف لا يحبونها ...
كيف لا يعبدونها ...كيف لا يموتون
من اجلها ليحيوا بها فيبعثون فيها...
ان قول الشعراء :"
ان الموت من اجل مصر حياة"
ليس مجرد خيال بل هو حقيقة واقعة.
ص73
ان مصر يا امنحتب
منذ ان فصل الاله "شو"
الارض عن السماء الي اليوم
الذي يلتقيان فيه من جديد ،
قد دقر لها ان تكون زهرة العالم
المنوعة الالوان بقدر
تنوع الامم و الجماعات ،
تنوع الامم و الجماعات ،
فمصر هي العالم ،
و العالم هو مصر .يؤمها القوم من
مختلف بقاع الارض
فتضيفهم و ترحب بهم ،
فتضيفهم و ترحب بهم ،
ثم ما تلبث ان تصهرهم
في بوتقة سرها الالهي ،
و تمسح جباههم بماء نيلها المقدس ،
فاذا هم ذرة طيعة في خضمها العالمي .
لهذا وجب علي مصر
ان تكون مضيافة كريمة لانها لم تخلق لنفسها
بل للعالم .قد تتبدل الحكومات
و الانظمة في مصر ،
و لكن العبقرية المصرية لن تتبدل .
و قد تطرا عليها ثقافات
و مدنيات من الشرق والغرب ،
فيعتقد اصحاب هذه المدنيات
انهم غزوا مصر بها و غلبوها
علي امرها .وهم خادع....
انها الضريبة المفروضة علي كل حضارة
تظهر علي الارض ،
ان تاتي لتسجل اصولها في مصر
"سجل العالم".
انها الالزام الادبي القاهر
الذي يستوجب من كل ثقافة
ان تاتي لتسوغ تعاليمها اما مصر
"ضمير العالم".انها الامم تروح و تغدو،
و الاديان تتنافس و تتطاحن ،
و الفلسفات تتغير و تتبدل ...
كل هاتيك في ظل مصر الباقية الشامخة
"ام العالم"التي تسع الارض باسرها ،
و لا ارض تسعها...
ص76
الاعجاب يسير الحب في ركابه.
ص83
ان الحقيقة يا مولاتي علي عكس
ما يتصوره المرء ،و الا لم تكن حقيقة
.
ص85
في محض تحمل الهزيمة نوعا من النصر ،
و في التهليل و الفرح
بالنصر هزيمة خفية.
ص90
قلب الحياة لا يفتر له نبض.
ص92
من الطبائع مالا ينشط الا اذا
طالعه الاخفاق ،
علي حين يضفي عليه الفوز
خمولا و استكانة .فالنجاح لديه
بلوغ للارب .اما الاخفاق فهو
الدافع و المثير،يضرم نار
غضبه فتحشد له جيوش مواهبه.
ص103
وعد الملك ملك الوعود.
ص108
كان سعيدا لانه كان جاهلا.
ص110
الرجال الذين يصلون الي احسن النتائج ،
هم الذين يعرفون كيف يلقحون
حماسة شبابهم بحكمة الشيوخ.
ص124
الابن الممتاز لا يمكن
ان يتم رسالة ابيه ،بل عليه ان ياتي
برسالة اخري مخالفة.
ص156
لست ادري لماذا
لا يريد الناس ان يحب بعضهم بعضا ،
و لماذا يتحرجون
من اظهار هذا الحب،
علي حين ان الرجل اذا كره اخاه
اعلن ذلك علي الملاء.
ص165
ان الحقيقة لا يمكن
ان يخفي امرها علي البشر.
ص169
الرجل لا يقتنع الا ان اراد الاقتناع .
فاذا لم تواته هذه الرغبة
فلن ترضيه اسطع الحجج ،
و لن يستهويه افصح البيان.
ص187
من يحب وطنه يسيئه ان يسلب وطن غيره.
ص190
عشت طول حياتي منصرفا
الي شؤون غيري ،
اخذ من نفسي و اعطي سواي ،
حتي صرت اناءً فارغا
استنزفت كل قطرة فيه ،
و اصبح "اخناتون"اذا نظر لنفسه
لم يجدها ..فلو انني عشت
لشخصي و لم اهتم بغيري ،
لاخذت من الناس و اعطيت نفسي ،
و لصرت اضعاف ما انا الان.
ص201
نحن جميعا نعرف ما يجب
ان تكون عليه اخلاقنا الشخصية ،
و نعرف كذلك موضع
العدل في قضايا اهلينا.
و لكن اذا اصبحت محل التطبيق
اخلاق الدولة لا اخلاق الشخص ،
و اذا صار موضع البحث قضية
الدولة لا قضية الفرد ،
وجدتكم تقلبون الاوضاع
و تغيرون المقاييس ،
مع ان الخلق الفاضل للفرد
يكون خلقا فاضلا للدولة ،
و عدالة الفرد يجب ان تكون
عدالة الدولة ،اذ الدولة لها ضمير
مستمد من ضمائركم ،لانها مجموع
عاداتكم و اسس عدالتكم .
و انتم ايها الرفقاء مسؤلون عن
ضمائركم وحدها .اما انا فمسؤل
عن ضمير الدولة ، مسؤل
عن حسن خلقها و عن عدالتها.
ص208
هناك تعليقان (٢):
حكم جميلة
مساء الغاردينيا ذو النون
دائماً طرحك جميل
حروف من نور "
؛؛
؛
لروحك عبق الغاردينيا
كانت هنا
Reemaas
إرسال تعليق