.........................................
من اغرب ما اعتاد عليه العقل الانساني ان يظن انالعصر الذي هو فيه احط منزلة في الكمال من العصر الذي سبقه .و منشا ذلك ان الابناء ينشاون علي احترام ابائهم و تعظيم كل ما صدر عنهم ،فالكمال عندهم ما وجدوا عليه اباءهم ،و يزيد ذلك تقريرا في نفوسهم ان الاباء يستهجنون دائما ما صار اليه ابناؤهم مما لم يكن معهودا لهم ن لا يستطيعون تغيير انفسهم ،فيكون وهم الابناء و غرور الاباء كل منهما عونا للاخر علي استقباح الحاضر و عبادة الماضي .
و لو صح ما يزعمون لكان اكمل انسان هو اول من وجد من نوعه ،و لاستمر النقص عصرا بعد عصر الي هذا اليوم ،و لكانت نهاية الانسان ان يصير حيوانا اعجم ، مع انه من الثابت ان عصورا مضت علي النوع الانساني و هو في ادني مراتب الانسانيه ، ثم ارتقي بالتدريج الي ان وصل الي هذه الدرجه العليا التي يحق له ان يفتخر بها .
ص113
و لو صح ما يزعمون لكان اكمل انسان هو اول من وجد من نوعه ،و لاستمر النقص عصرا بعد عصر الي هذا اليوم ،و لكانت نهاية الانسان ان يصير حيوانا اعجم ، مع انه من الثابت ان عصورا مضت علي النوع الانساني و هو في ادني مراتب الانسانيه ، ثم ارتقي بالتدريج الي ان وصل الي هذه الدرجه العليا التي يحق له ان يفتخر بها .
ص113
..................................................
و الذي اراه ان تمسكنا بالماضي الي هذا الحد هو من الاهواء التي يجب ان ننهض جميعا لمحاربتها ، لانه ميل يجرنا الي التدني و التقهقر ،و لا يوجد سبب في بقاء هذا الميل في نفوسنا الا شعورنا باننا ضعاف عاجزون عن انشاء حال خاصة بنا تليق بزماننا و يمكن ان تستقيم بها مصالحنا ، فهو صورة من صور الاتكال علي الغير ، كان كلا منا يناجي نفسه قائلا لها : اتركي الفكر و العمل و العناء و استرخي فليس في الامكان ان ناتي بابدع مما كان!
ص114
و الذي اراه ان تمسكنا بالماضي الي هذا الحد هو من الاهواء التي يجب ان ننهض جميعا لمحاربتها ، لانه ميل يجرنا الي التدني و التقهقر ،و لا يوجد سبب في بقاء هذا الميل في نفوسنا الا شعورنا باننا ضعاف عاجزون عن انشاء حال خاصة بنا تليق بزماننا و يمكن ان تستقيم بها مصالحنا ، فهو صورة من صور الاتكال علي الغير ، كان كلا منا يناجي نفسه قائلا لها : اتركي الفكر و العمل و العناء و استرخي فليس في الامكان ان ناتي بابدع مما كان!
ص114
........................................
نرجو متابعة ما نقدمه علي مدونتناالاخري فنون جميله
....................................
هناك ١٢ تعليقًا:
http://7arfwaw.blogspot.com/
صديقي ذوالنون المصري
السلام عليكم
بداية أختلف مع بعض مايقول قاسم أمين بصفة عامة .. لماذا ؟؟ فهذا أمر شرحه يطول وانا الليلة مشغول ..
ولكن لي تعليق على ما نقلته من كتابه ..
أولا : منذ ما قبل الإسلام سواء في مجتمعاتنا الشرقية أو في المجتمعات الغربية فعلا كانوا يقولون : (هذا ما وجدنا عليه آبائنا ) ..
وجاء الإسلام ليسمو بالبشر ويحث على إعمال العقل والفكر والنظر والتعلم لا يستقبح الحاضر وأيضا لا يستقبح الماضي ولا يرفضه بالكلية ..وإلا لبدئنا كل يوم من الصفر فلا تراكمية في العلم وهذا خطأ ..
ولا يعبدالماضي .. بل ينظر إلى الحاضر و المستقبل بالفكر والعمل والجهد حتى تقوم الساعة ( إذا قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة واستطاع أن يغرسها .. فليغرسها )
وأظن أن أراء قاسم أمين كانت مبنية على سلوك الأفراد اللاإسلامي وليس على جوهر الإسلام النقي الصافي ..
تحياتي ..وإلى لقاء قريب
لاسف انا بكرة قاسم امين دة جدا
ليك تاج يا باشا تعال خدة
طب انا العكس
بترحم على الزمن الماضى و حاسة أنه كان أفضل
تحياتى
اعتقد ان تمسك ابائنا بالماضي هو تمسك بالعادات والتقاليد البالية للاسم ولتي لو حاولنا فرزها لوجدنا ان القليل منها له علاقه بالدين وهو الصحيح اما الباقي مجرد خرفات اخترعتها العقول تجرنا للخلف مؤدية لتخلف الأمه
احمد ابو العلا
انا فعلا زرت مدونتك و اعجبتني جدا جدا و ضفتها عندي علي القائمه في مدونتي الاخري فنون جميله
تحياتي
الصديق العزيز جني
كلامك عن كون الاسلام اتي ليبطل اتباع الاباء لمجرد انه اتباع لما كانوا عليه صحيح و ياريت نكون علي هذا الحال دائما لان مش كل ما كان يفعله اباؤنا نحن ايضا صحيح فاغلب عاداتهم كما تقول نور فريد فعلا غير مرتبط بالدين الصحيح
تحياتي
كفراوي
التاج هجاوب عليه رغم اني لسه مشفتهوش
تحياتي
عاليا حليم
الناس نوعين
ناس بتترحم علي الماضي و ناس بتكرهه لكن ياريت نكون في الوسط ناخد من ماضينا ما ينفعنا و نترك ما يضرنا
تحياتي
فراشه
او نور فريد
من مده متابع مدونتك و الاقيكي مبتدونيش جديد
سعيد بعودتك و شرفني تعليقك و ان اممنت علي كلامك في ردي علي تعليق سابق
تحياتي
السلام عليكم اخي ذو النون
لا اتفق مع قاسم امين خصوصا في هذا الكتاب واسبابي موجودة في مدونة الى الهدى ائتنا
الله يرحمه تفتكر لو كان موجودد بينا دلوقتي كان عجبه الحال بئا ولا كان هيقول ياريتني ما فتحت بقي واتكلمت؟؟
تحياتي
nonoymm
انا باعتقد ان قاسم امين مظلوم فيما ينسب له من افكار لان بعض الناس قرات كتبه و ترجمت معناها خطا الي عقول من يستمعون فقط و لا يقراون و المشكله ان كلامه في حدود علمي مطابق للشريعه و بيطالب بتعليم المراه و تحريريها من عقد الجهل و العادات و التقاليد
لكن بعض الكارهين له نقلوا كلامه الي وجهة اخري
عموما انا ناوي انزل كتابه المختصر قريبا
تحياتي
إرسال تعليق