الثلاثاء، مايو ٢٢، ٢٠٠٧

كلام من القلب

احيانا بل كثيرا ما نحب ان نخرج عن نمط حياتنا التقليدي باي اسلوب مبتدع كي نشعر بان الايام تتغير و ما الاعياد في الاسلام الا محاوله لتغيير حياة الناس مرات كل عام حتي لا يمل الانسان هذه الحياه ،لكن هناك فارق بين امم تاتيها الاعياد كي تشعرها انها امم قادره علي تغيير الايام، و امم اخري لا تختلف عنها كثيرا لكن الاعياد تاتيها فتشعر معها ان الايام تتغير ،،الفارق كبير فهنا امم ذات اراده فاعله قادره علي التغيير ،اما الامم الاخري فهي مجرد امم تمر عليها الايام كما تمر علي التراب و الحجاره علي الارض، و نظرا للملل الشديد الذي يعاني منه الانسان من ان لاخر في ميدان التدوين فابتدع المدونون فكرة التاج لكسر حدة الملل التدويني ،لكن كثيرا ما تكون هذه التاجات دون المستوي الذي يكسر حدة الملل المفترض،لذلك ساجيب عن اسئلة التاج مع التنويه للاسئله التي اراها غير ضروريه

و هذا التاج وصلني من مبرمج حر و ازميرالدا و صاحب البوابه و ساهديه مقدما لابن الازهر و فارس و شهروزه و حفصه وقائد و الان الي التاج

....................................

احب شخص لقلبك في الدنيا؟

في الواقع انا لم اقرب الي قلبي شخصا واحدا بل هم كثيرون،لان قلبي و الحمد لله واسع جدا و ممكن يدخله شخص بسهوله!!! فمثلا الانبياء كلهم احبهم جدا بلا جدال ،هناك الكثير من الشخصيات التاريخيه القديمه و الحديثه من مينا نارمر موحد القطرين في مصر الي تحتمس الثالث باني اول امبراطوريه في التاريخ ،الي احمس محرر مصر في اول حرب تحرير ارض في التاريخ البشري،الي البناه العظام في تاريخنا كله بما فيهم الشخصيات المجهوله في هذا التاريخ،و بالطبع الشخصيات الفكريه و المخترعه التي قدمت للبشريه خلاصة فكرها دون ان تنتظر الاجر و لم يدفعها الي هذه البحوث الا حب الحقيقه ،و فوق هؤلاء و اولائك اصحاب النبي و كل نبي ممن تحملوا عبء الرسالات السماويه من اجل ان تصل الينا سليمه كي نظل عالمين بربنا عارفين اياه حامدين له ،كل هؤلاء شخصيات مقربه جدا الي قلبي،و هناك اشخاصا اقتربوا عن بعد منهم من المدونين ،الفنان حسني سليمان ،و خالد ،و الحاج جرجس،و قائد ،و الكثير من المدونين و المدونات يضيق المجال عن ذكرهم كلهم،هنا في الوسط العائلي فيوجد ابن عمي احمد

انسان مستعد تضحي بحياتك لاجله؟

اذكر في رواية ارض النفاق ان صاحبها كتب الاهداء فيها الي نفسه ، و قال الي نفسي احب الاشياء الي قلبي و لو قلت غير ذلك لكنت شيخ المنافقين في ارض النفاق ،و بصراحه المقدمه اعجبتني جدا لاني شعرت فيها بصدق هذا الكاتب في كلماته هذه،لذلك فانا ايضا اقول ،الانسان الذي ساضحي يوما بحياتي من اجله هو نفسي ،هههههههه

انسان كرهته لدرجة الجنون و تمنيت لو تمسك سكينه و تنقض عليه و تغرزها في قلبه تقتله و تقف تنظر للجثه في تشفي كي تشفي غليل قلبك؟

يا خبر اسود!!!!دا صاحب هذا السؤال معبي حقد اسود و اشد سوادا من الليل البهيم،،تمنيت لو تمسك سكينه ؟و تغرزها في قلبه؟ و كمان تشفي غليلك بالنظر للجثه؟...شيء غريب فعلا هذا الحقد ،،لكن للاسف هذا الشخص موجود في قلبي و بكثره!!!هناك مثلا اي شخص يعاكس اي بنت و يتحرش بها ،او اي شاب يتعرض لرجل مسن بالاعتداء و قلة الادب،و ايضا اسلام نبيه الضابط صاحب القضيه المشهوره هو و كل من يشبهه،و علي راس هذه القائمه السوداء صاحب الجريمه التي تدل علي فظاعتها الصوره التاليه ،،،و الصوره لاسير مصري قتل عام 67 في سيناء و هي من شهروزه




ما هو اسم اجمل كتاب كتبه بشر قراته قراته و محتفظ به حتي الان و تقراه كل فتره؟

هناك الكثير من الكتب التي لها هذا الوصف ،فهناك رواية الزيني بركات لجمال الغيطاني و كتاب اصداء السيره الزاتيه لنجيب محفوظ و علي راسهم كتاب الله لاحمد بهجت و من شدة اعجابي بهذا الكتاب قدمته في مدونتي في بوست كامل
اهم جهاز منزلي انت متعلق به و تستخدمه كثيرا؟

بالطبع الكمبيوتر و يليه التليفزيون و ان كان بدرجه اقل

مكان تحس بالراحه عندما تدخله؟

في قريتي مكان في منطقتها الزراعيه هذا المكان اشبه بالغابه و دون مبالغه لكثرة الاشجار المتقابله علي الجانبين ،هذا المكان هو المكان الاروع و الذي احب ان اراه دائما و احس بانني خرجت عن الدنيا اذا ذهبت اليه

شيء تحس بالراحه النفسيه عندما تنظر اليه؟

الزراعات الناميه في الريف المصري و الترع و القنوات و الماء يجري فيها وايضا السماء و البيوت الريفيه القديمه التي لازالت تحتفظ برونق البيوت القديمه و بهاءها

مكان تحس فيه بالحنين الي شيء لا تدري ما هو و ذكريات جارفه الي لا شيء؟

اعتقد ان السؤال هكذا في خطا لغوي او معنوي،لا اعتقد انه يمكن ان تنتابني ذكريات جارفه الي شيء لا ادري ما هو او الي اللا شيء ،لكن لو اصلحنا اسلوب السؤال ساقول :هذه المشاعر تنتابني اذا رايت مدرس قديم درسلي خاصة في المرحله الابتدائيه و ايضا اذا دخلت المدرسه الابتدائيه التي كنت فيها تلميذا

اجمل مدينه زرتها داخل مصر؟

انا تقريبا لم انتقل كثيرا خارج حدود محافظتي الا نادرا ،لكن القاهره اعتقد انه جميله جدا جدا جدا لولا الزحام و التلوث لكان لها شانا اخر،ايضا مدينة رشيد جميله جدا

شخصيه كارتونيه تحبها؟.

و انا صغير كنت احب جدا مازينجر و ايضا البط دونالد و عائلته و البور رينجرز و سلاحف النينجا

نوع هاتفك المحمول؟

لا يوجد

سرعة بروسيسور جهازك؟

2.8 جيجا

حجم ذاكرة الجهاز؟

80 جيجا

المساحه التي تشغلها المواد الاسلاميه علي جهازك؟ و نفس المساحه في قلبك؟

المواد الاسلاميه يختلف تعريفها من شخص لاخر فانا مثلا اعتبر كل مفيد في اي فن من الفنون و اي علم من العلوم مواد اسلاميه لذلك فكل المواد التي عندي مواد اسلاميه اما اذا كان حسب اعتبار البعض بان المواد الاسلاميه هي ما يتعلق بالقران و تسجيلاته و شروحه و غير ذلك فهي تقريبا الربع ،اما في قلبي فلا اعرف كيف اجيب عن هذا السؤال ،لانه من غير المعقول ان يحدد اي شخص نوعية المواد العلميه او المعلوماتيه في قلبه او عقله بالمساحه



اهم هدف انت واضعه لحياتك الان؟

الكثير من الاهداف في وقت واحد منها مثلا البحث عن شريك حياه ،و ايضا احاول جادا التسجيل للماجستير في علم النفس التعليمي منذ عامين لكن للاسف دون جدوي حتي الان لكن المحاولات مستمره و ايضا ان اصبح انسانا له شان في الثقافه العامه و تشكيل العقل المصري و العربي و العالمي

مواصفات فتاة الاحلام؟

السؤال صعب جدا لان المصطلحات التي نستخدمها اصبحت لا تدل علي معانيها الاصليه و يستخدمها كل فرد حسب هواه الان ،فمثلا يقول ارسول اظفر بذات الدين لكن المفسرين اختلفوا في معني المتدينه فكل شخص وضع لها وصفا فمنهم من يقول المحجبه و اخر يقول بل المنقبه و غير ذلك من الامور التي اراها كلها شكليه لا طائل من وراءها بل المتدينه حسب وجهة نظري و انا هنا اختصر بشده ،هي التي تحوز درجة عاليه من الوعي بوطنها و دينها و مشاكل هذا الوطن و الدين و تعرف كيف اذا انجبت طفلها ان تعرفه و تعلمه كي يكون انسانا صالحا في مجتمعه و هي تلك الفتاه التي تملك العقل الناقد الذي يميز بين الكلام الطالح للشخص الصالح فترفضه و الكلام الصالح للشخص الطالح فتميزه و تقبله..باختصار هي لها مواصفات كثيره جدا لكن لا يمكن ان يكون وصفها هنا في هذا المكان الضيق

شعورك اذا سمعت اسم مصر؟

يتردد في اذني عدد من الكلمات هي الدين التاريخ الحضاره الوطنيه العلم الانسانيه...و غيرها الكثير من الكلمات التي ابتكرتها مصر في قاموس اللغه البشري كاول امه في التاريخ،كما انني ايضا اصاب بالحزن بسبب ما جري لمصر الان

شعورك اذا سمعت كلام عن اليهود؟

لا شيء لاني لا اعادي اليهود بل انا اكره الصهاينه و الاسرائيليين المحتلين لاراضينا اما اليهود و ان كنت اري فيهم عجرفه و عنصريه بسبب اعتقادهم انهم الشعب المختارالا انني اري كل شخص حر في اعتقاده ما لم يضرني

شعورك اذا رايت ضابط شرطه؟

اشعر بانه جاني و مجني عليه و باعتبره ضحية الظروف لانه لو كان ولد في عهد غير هذا العهد البغيض لكان له شانا اخر ،محتمل كان يبقي انسان محبوب من الناس لا انسان مخيف و مكروه كما هو الحال الان ،و ايضا اراه كعصا او قطعة حديد يضربنا النظام بها ،وربما كانت الامه بضربنا اشد من الامنا نحن لكن هذا هو الحال انه منبوذ بسبب الديكتاتوريه التي تقع عليه هو ايضا

شعورك اذا رايت الكناس العجوز في الشارع؟

رايت الكثير من جامعي القمامه في مصر و للاسف رغم روعة ما يقومون به و الجهد الذي يبذلونه الا انهم اصبحوا مع الحانوتيه في قائمة المنبوذين التاريخيين في مصر ،جامع القمامه في مصر يبدو لمن يراه كانه مخلوق من قمامه لا من طين مثلنا و الناس تعامله علي هذا الاساس ،و كبار السن اذا اضطرتهم الظروف لهذا العمل فانا اشفق عليهم بشده و اعتبرهم ابطالا كما اشفق اكثر علي اولادهم و بناتهم



افكارك تجاه شاب ماشي في الطريق يلبس جلابيه بيضاء قصيره و عمامه و له لحيه و بجيبه السواك و بيده مصحف ؟

اشعر اني اقول ما هكذا تورد الابل و لو كانت الدنيا ضاعت منا لاننا اضعنا ما انت مستمسك به الان لكان الامر هين،الدنيا ضاعت لاسباب عظيمه و خطايا مهوله فعلناها ليس منها اننا تركنا الجلباب و السوا ك و اللحيه و غير ذلك مما تفعل،لكن انت في النهايه حر تفعل ما تشاء،و اتذكر قول الشيخ الغزالي :اننا نقيم الدنيا و نقعدها علي امور لا تخدش من الدين ظفره لكننا نسكت علي امور تدك عنقه و تنهك قواه

احساس يراودك في اشارة مرور مغلقه بسبب مسؤل كبير؟

اشعر بالغضب لان هذا المسؤل ببساطه يعزل نفسه عن الناس و يكتسب كراهيتهم بهذه الطريقه في العمل

.......................................

في النهايه اقول هذا التاج مهدي لكل شخص يحب ان يجيب عنه كما انه له الحريه في ترك ما يشاء من اسئله و اذا اراد ان يضيف و يزيد من الاسئله فهو حر و يستحسن ذلك بالطبع

مع تحيات ذو النون المصري



الأربعاء، مايو ١٦، ٢٠٠٧

الارجل المتكسره

الارجل المتكسره
رحله في سراديب التامين الصحي
............................................
هذه الصوره هي صورة الملك المصري العظيم رمسيس الثاني بعد تحنيط جثمانه باكثر من ثلاثة الاف سنه و هي شاهده علي مستوي الرعايه الصحيه التي كان المصريين يتلقونها منذ الاف السنين و التي نتوق الي بلوغ مثل هذه المنزله في عصرنا الحديث،و تعتبر هذه الصوره من دلائل الاعجاز في الطب المصري القديم و التي تعتبر معجزه من معجزات العالم القديم و اعجوبه من اعاجيب هذه العصور ،و سنزداد اعجابا اذا علمنا انها لم تكن المومياء الوحيده بل هناك الاف منها فوق الارض و تحت الارض و هي بيان عملي علي ما بلغه اجدادنا من مهاره و تفوق ..فاين المصري اليوم؟و كيف هي احواله الصحيه و كيف هو مستوي اطباؤه ؟و كيف ترعاه الدوله ؟و كيف يدار التامين الصحي في البلاد الان؟ما رايته بعيني هو بالله العظيم ماساة حقيقيه لا مراء فيها .و هي تدل علي اننا اسوا خلف لخير سلف ..ما ساذكره الان هو حكايه عشتها داخل سراديب التامين الصحي

منذ اكثر من شهر كسرت مشط قدمي اليسري و تطلب الامر ان اتغيب عن عملي للعلاج و لمده طويله فاخطرت المدرسه بالتلغراف بانني مريض و اطلب التحويل للتامين الصحي لعمل اجازه مرضيه فتم المطلوب و كنت اعتقد ان الامر هين و سهل !!لكنه لم يكن كذلك ابدا لان الامر تطلب مني ان اذهب بنفسي و بقدمي المكسوره الي مستشفي التامين بكفر الشيخ و كان المشوار غايه في الصعوبه و القسوه لانني لم اتعود المشي بالجبس بهذه الصوره التي كنت عليها بخلاف انني اصلا غير قادر علي السير الا ان الامر لازم و لابد ان اذهب بنفسي

ذهبت مع اختي الكبري اول مره و كان الطابق الذي فيه الكشف باللجنه الطبيه عظام في الطابق الرابع و كان هذا اول عدم توفيق لادارة المستشفي ،،عظام وكسور و بالطابق الرابع !!!هذا امر صعب!!لكن ما علينا،،؟صعدنا و السلالم ضيقه لا تسمح لعبور اكثر من فردين نحيفين كانها سلالم حصن لا سلالم مستشفي !!قلت لا اشكال هي مره و يوم واحد و ينتهي الامر،،؟لكن الامر لم يكن كذلك لان المستشفي طلبت تصوير اوراق و طوابع هيئة التامين الصحي و غيرها من المطالب التي ارهقت اختي طلوعا و نزولا علي سلالم الحصن ،،لكن الامر لم ينتهي عند هذا الحد!!فالطبيب حولنا الي لجنه اخري بالطابق السفلي _اي الثالث_فذهبنا و لم يكن طبيب العظام قد اتي فانتظرناه حتي الساعه الثانيه _و كان موعد خروجنا من البيت في التاسعه_و الطبيب المتخصص لم يات ايضا وكان هناك زحام كثر من الناس و لاحظت عليهم شيئا غريبا !!!!!!فكل هؤلاء الناس مصابون اصابات في الاقدام و السيقان فقط و الجبس موضوع للرجلين فقط و لم اشاهد بينهم اي حالة كسر زراع مثلا !!!!!و هذه الملاحظه عرفت سرها فيما بعد ؟؟؟؟ولما اصابنا الملل سالنا قالوا محتمل الا ياتيفانصرفنا و اكدوا انه سياتي غدا في الواحده ظهرا او قبلها

في اليوم التالي ذهبت مع اخي لكن متاخرين علي الميعاد المكتوب علي الافته فقالوا لنا بكل بساطه لقد اتي و انهي عمله و انصرف و لم يكن هناك بالفعل اي مرضي ينتظرونه !!فلما سالنا عن مواعيده و اننا اتينا في الميعاد المكتوب قالوا لنا ان المواعيد المكتوبه لا علاقة لها بالامر !!!ففهمنا ما يقصدون فانصرفنا مره اخري و انا في غاية الالم بسبب رجلي المكسوره التي لا اكاد استطيع ان امشي بها

كانت في هذه المده مجموعة اجازات متتاليه بخلاف ايام السبت و الجمعه فلم نذهب لايام متتاليه بخلاف اننا احتجت للراحه اياما اخري ،،لكن الذهاب امر حتمي كي احصل علي اجازه مرضيه و استريح في البيت !!!!!؟؟؟؟ثم ذهبت يوما عازما ان ابقي من الصباح الباكر حتي الثالثه بعد الظهر حتي لا ابقي اي احتمال للدكتور ان ياتي و لا يراني و بالفعل حدث و راني و كتب تقريره الطبي بعد ان راي ساقي في الجبس و راي الاشعه وطلب ان ااتي في اليوم التالي كي احصل علي الاجازه و اخبرني بعدم ضرورة حضوري بنفسي فارتحت بعض الشيء

اصبحت مهمة الاجازه ملقاه علي عاتق اختي الصغري التي احتارت مع الموظفات هناك من كثرة ما طلبوه منها كي تنتهي من مطلبها منهم و ذهبت لايام متتابعه دون جدوي حتي ملت و امتنعت عن الذهاب اكثر من مره لاسباب دراستها في الكليه و اقتراب مواعيد الامتحانات فكانت تذهب اياما دون اخري ،،و في اليوم الموعود !!!!!!!!!!!!!قالوا لها ان هذا الخطاب الذي وجهت به المدرسه المريض الينا انتهت مدته لانها تجاوزت الخمسة عشر يوما و هذا يتطلب ان ياتي بخطاب اخر من المدرسه ببلاغ مرضي اخر لكن ليس باسم مدير مستشفي التامين بل باسم رئيس اللجنه العامه للتامين الصحي و مطلوب طبعا ختمه من الاداره التعليميه _و هو المشوار الذي قد قامت به اختي مره و داخت بسببه السبع او العشر دوخات_و ايضا طابع الهيئه العامه للتامين الصحي !!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا افعل؟انا قلت مستحيل اعيد كل هذه الكره مره اخري و اتي خالي معي مره للتامين كي يستفسر عن الامر و مدي ضرورة الورقه الجديده فوجدها امر لازم فاتصلت بمدرستي في نفس اليوم ان ارسلوا لي ما اطلب ففعلوا في اليوم التالي و كان الخميس و ما بعده اجازات ، و طلبت واسطه من موظفي التامين كي يسهل لي الامر و لما ذهبت مره اخري نسيت انا بطاقة الرقم القومي و كانت صورتها مطلوبه و الامر لا يتم دونها !!؟كدت اصرخ لان كل هذه الانتقالات و انا اصلا مكسور و في رجلي لكن ما العمل ذهبت و في الصباح الباكر جدا ذهبت مره اخري يحدوني الامل ان ينتهي هذا الامر لاني قد امضيت علي هذا الحال قرابة شهر دون ان اصل لحا او اعرف كم ساحصل علي اجازه و بدا القلق ينتابني خاصة ان موعد فك الجبس هو الاخر قد فات عليه حوالي عشرة ايام و لا يمكنني فكه الا بعد ان يراني طبيب اللجنه العامه !!لانه بدون الجبس في القدم يمكن ان لا احصل علي اجازه،،،ماذا لو كان الجبس بلا كسور؟؟؟هل احصل علي اجازه؟؟؟

ذهبت للموظفه كي اسلم اوراقي لحجز موعد للكشف في نفس اليوم فطلبت مني طوابع جديده غير التي كنت وضعتها لجهه اخري تبع الصحه و لحسن حظي كان المكان في الطابق الاول بعد الارضي و لحسن حظي مره اخري وجدت سيده في كشك بقاله تبيع طوابع التامين الصحي فقط و بضعف ثمها فاشتريت ما اريده منها و انتظرت دوري حتي نادوا علي اسمي و راتني الدكتوره واطلعت علي اوراق الكشف و التقرير الطبي و قالت لي اجازه شهر تبدا من تاريخ اخطارك للمدرسه و انقطاعك عن العمل،،؟؟و كان هذا اليوم هو الاثنين السابع من مايو و كان انقطاعي عن عملي يوم الحادي عشر من ابريل و هذا معناه ان الاجازه بقي فيها ثلاثة ايام فقط هي الثلاثاء و الاربعاء و الخميس!!!!!!!!!!قلت في سري بعد كل هذا التعب بقي لي ثلاثة ايام فقط؟؟ما كان اغناني عن هذا التعب كله لولا ان الكسر في الرجل!!!!!!!!!!!!!!!!ااااااااااااااخخخخخخخخخخخخخخ فقررت ان ابحث عن الطبيب باي طريقه كي افك الجبس الذي حبسوني فيه اجباريا لعشة ايام زياده دون حاجه الي ذلك

اااااااااااااااهههههههههههههه!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟الان فقط فهمت معني الملاحظه التي لاحظتها اول ما ذهبت و هي لماذا كل المرضي بقسم العظام طالبي الاجازات ممن كسرت سيقانهم و ارجلهم فقط و لا ياتي الي هنا من كسرت زراعه او حتي رقبته!!!؟ لكن بالرغم من البؤس الذي عشته بين هؤلاء المرضي الا انني رايت فيها نمازج مختلفه من البشر الذين يمثلون الفئه المطحونه فعلا من الناس و كل فرد منهم عباره عن قصه حيه متحركه لم تتم فصولها بعد و من هذه القصص رايت الكثير

.........................

ناس و ناس

........................

موجه الازهر و الحاج جرجس و صاحبهما الحاج حسنين عماره لقاء مصريين اصلاء

رايت رجل عجوز مثل باقي الناس يمشي بعصا يستند عليها و يتحرك ببطء بسبب الام الركبتين التي تصيب من بلغوا الشيخوخه،و اتي و جلس بجانبي و قبل ان يجلس قلت في سري دون ان يسمع تفضل يا حاج و جلس بيننا شخص اخر في مثل سنه و بدا الحديث و عن مصر و احوالها و المشاكل الكثيره التي نعيشها و عن استحقاق المصريين لحياة اكرم من هذه لان هذه ليست بحياة اصلا و كانا يتحدثان بحرقه واضحه ،،و سال الثاني الاول عن عمله فقال انني كنت اعمل بالتربيه و التعليم و بالمعاش حاليا و اسمي جرجس!!فقلت سبحان الله ،،ذكرتني بالحاج جرجس بتاعنا و قال الاخر انا موجه عام بالازهر الشريف و لازلت اعمل

فسال الحاج جرجس عن بعض اصدقاؤه ممن يعملون في الازهر و بينهم شخص يدعي حسنين عماره قال جرجس عنه انه صديق عمر فاكد الاخر انه يعرفه منذ الصغر لان بيتهم قريب من بيت الاول و عرفه ببيته و مكانه فاكد جرجس انه ايضا يعيش في نفس المنطقه و دار بينهما حوار ضاحك ثم انقلب الي حوار عائلي و شخصي و سؤال عن افراد العائلات و اتضح انهما فعال معرفه قديمه و كانت سيده فلاحه اخري قد دخلت في الحوار حينما كان يدور عن الوطن و ابدت ما يدل علي درايتها بخلاف المعتقد عن مثلها



ام رضا

سيده رايتها في يوم ذهبت فيه باكرا و كان في المكان خمسه فقط انا احدهم و كان الموظفون لم ياتوا بعد و دار حوار طويل ،علمت فيه انها فقدت ابنا من ابنائها اسمه رضا اصيب بسرطان الدم في التامي حسب كلامها و انتشر في جسده كله حتي مات نو كانت تتحدث بمراره كان جثمان ابنها ممددا امامنا الان و لم يدفن بعد،و سالتها اخري عن سبب حضورها الي هنا قالت ان ابنها الاخر مهندس كهرباء اصيب في العمل و الشلل يتحرك في جسمه و لا نعرف كيف نتصرف و تخشي ان تفقده كما فقدت اخيه من قبل





الكهربائي سقط من فوق عمود و اصيب بشلل
حاله اخري رايتها في نفس اليوم لرجل بصحبة زوجته كان يعمل في مركز ايتاي في اعمدة الاناره و تكهرب وهو فوق العمود فسقط علي الارض باصابات لا تحتمل و احتاج الي نفقات باهظه في العلاج و لا يكاد يستطيع ان يتحرك و حكت زوجته عن عمله و ما يلاقي فيه من مغبه و اجحاف و كيف سقط و اصاباته و العلاجات التي استلزمها و احتاجها و كادت تبكي من التاثر و كنت انا في غاية النكد و الاسي




المدخن مريض نفسي
نبه موظفوا المستشفي علي ضرورة عدم التدخين لانه يضر بالمرضي و لانه ايضا حرام و اكدوا بان من يرغب في التدخين عليه ان يدخن خارج المستشفي ،فرايت احدهم في الاستراحه يدخن و لا يكف عن نفث الدخان مما ضايق احدي السيدات فاتاه احد الموظفين يطلب منه عدم التدخين لمصلحته و للغرامه،فعنفه رجل جالس و كان هذا الرجل ابيه فتدخل رجل اخر قائلا ليس علي المريض حرج و لا احد يعرف ظروف الاخرين ،و كانت امه جالسه فقالت له اتعرف ان هذا الرجل ابيه وانه داخ به ثماني سنوات في النفسيه_تقصد في العيادات لنفسيه_و بدا فعلا ان الشاب و كان في العشرينات انه غير متزن و يهتز براسه بصوره متكرره و راسه في الارض لا يرفعها ،و كان هناك مرضي نفسيون اخرون هناك رايت منهم احوال وانفعالات مختلفه
من اسوا ما رايت هناك هو طريقة حمل و نقل المرضي ،فقد كانت فعلا مهزله و تنم عن استخفاف بكرامة الناس فمن يحمله اخر علي الكتفين و منهم من حمل معاقا و يتدلي جزعه خلف ظهر حامله و هناك من يحتضن رجلا عجوزا كي ينقله،منتهي المهزله،لكن الافظع هو السلالم فقد اراد احدهم ان ينزل بكرسي متحرك عليه بنت معاقه حركيا و زهنيا و لم يستطع لان الصاعدون كانوا يملاون السلالم و لا يعباون بهم مما دفع الرجل للصراخ كي يتركوه ينزل بالبنت و بصعوبه تمكن من ذلك و بمساعده من حرس المستشفي



موظفوا التامين الصحي زوق و انسانيه و قلة نظام
لولا النظام و عدم الاهتمام بالتنظيم و الاداره في هذا المكان لكان الحال شيء اخر غير ما شاهدته و عشته بنفسي،الاداره هي نكبتنا الاولي و هي سر هذا التخلف و المشاكل التي لم نستطع التخلص منها حتي الان،قليل من الاداره العلميه تجعل الامكانيات القليله تعطي من الانتاج ما لا تنتجه الكثير من المؤسسات،
الموظفين هناك كانوا محترمين جدا مبتسمين جدا ودودين جدا مع كل الناس لكن ماذا تجدي هذه الموده و الابتسامات امام هذه الاختناقات في المرور علي السلالم او التاخير عن العمل او كل مارايته من سلبيات،
اخيرا
بعد هذه الرحله و التي لا اتني ابدا لاي سبب من الاسباب ان تتكرر اقول الحمد لله الذي عافاني و شفاني من الامراض ما اعلم منها و ما لا اعلم




الأربعاء، مايو ٠٩، ٢٠٠٧

اجنحة قلبي المتكسره

اجنحة قلبي المتكسره
............................
منذ زمن طويل و نحن بالصف الثالث الابتدائي عرفت الكثير من الاصدقاء في المدرسه من الجنسين ،و مثل كل طفل في هذا الوقت كانت لي بنت مفضله الحظها بعيني اكثر من غيرها دون ان ادري السبب في كثرة نظري لها و متابعتي لاخبارها و تنقلاتها بين الاصدقاء الي ان عرفت السبب بعد ان كبرت قليلا و عرفت معني هذا الشعور و الاهتمام و قد حلمت بها بعد ان كبرنا و جاوزنا العشرين عدة مرات و بالرغم من انني لا اذكر اصلا احلامي و مناماتي الا انني اذكر هذه الاحلام جيدا بل لا اذكر اصلا غيرها و اذكرها بتواريخها و ايام حدوثها و من بعدها لا اذكر انني رايت مناما قط
......................................................
الحلم الاول
الجمعه/15 فبراير 2002_3ذو الحجه 1424
كانت جالسه امام بيتنا ،شعرها مرسل خلف ظهرها و كانت تبدو شديدة الجمال كانها ذاهبه الي عرس او ما شابه .تحاورت معها بكلام لا اذكره و اتفقنا علي ان اوصلها الي بيتها ،و سرنا معا لكن كل واحد منا علي جانب من الطريق لا كلام متبادل و لا حتي نظرات ،حتي وصلنا الي مفترق طرق انحرفت يسارا حيث الطريق الي بيتها و سرت معها حتي وصلنا الي بيتها فدخلت بلا كلام او نظرات وواصلت انا سيري حتي وصلت لطريق مرصوف يبدو طويلا جدا و لم اعد للخلف و بدا من هذا اللقاء انه كان لقاء وداع
الحلم الثاني
يوم 9 ديسمبر 2003_15 شوال 1424
لا اذكر علي وجه الدقه كيف بدا الحلم بالضبط لكن ساحكي كل ما اذكره،بدا الحلم و في يدي كتاب اقلب صفحاته و خلفي ارفف معروض عليها الكثير من الكتب مرصوصه راسيا و اغلفتها و عناوينها واضحه و كانت هناك ضجه و جلبه بالداخل و الخارج من كثرة الناس و حركتهم و كانت اثار الاضواء الملونه امامي علي الارض تنير و تنطفيء بلا توقف فقد كانت الاجواء اجواء حفل زفاف ،،حفل زفافها هي و لا احد غيرها
كنت حزين جدا وكان الكتاب حجه فقط اخفي في صفحاته حزني حتي لا يظهر وجهي امام احد لانه لو راه احد حتما سيدرك ما انا به من لوعه و حزن و لم اكن ارغب في ان يفتضح امري بهذه الصوره ،و لحرصي علي ان لا يظهر حزني امام احد امتنعت عن مشاركة الاخرين في اي حوار جاعلا راسي في كتابي رغم اني لا اقرا فيه
كنت خائف جدا و لم يكن خوفي ان يعرفوا اني احب ابدا فالحب ليس بعيب رغم انهم جعلوه عيبا ،لكن خفت ان تعلم هي اني حزين فتعلم اني احبها فهي لم تكن قد علمت صلا بذلك ،حفت ان تعلم اني حزين في يوم فرحها ،فقد كنا اصدقاء جدا و مقربين جدا
كان الكتاب الذي في يدي فيما يبدو عن الحب و اذكر انه كان ليوسف السباعي و اتي شخص لا اذكره يحاورني فنظرت اليه و بحركه مباغته اخفيت الروايه خلف ظهري ،خفت ان يري في عيني حزنا و في الرواية حبا فيدرك شيئا اريد ان اخفيه ،و كلمني هو كلاما لا اذكره ربما كان تانيب و لوم لانني تركت الحفل و اتيت للقراءه فخرجت معه للزحام الذي كنت فيه وحيدا و نظرت اليها فاذا هي في جوار عريسها الذي لم يظهر و لم اره في الحلم
كانت سعيده جدا تلتفت يمينا و يسارا و ترد التحيه علي المهنئين عن بعد و كانت خصلات شعرها و الهواء يداعبها تجاوب مع حركات راسها ،و كانت هذه الليله هي ليلة الجمال اذا بلغ اقصاه في فتاه!!لقد كانت بارعه و فاتنه فعلا فاذددت هياما بها واعجابا اكثر و حزنت حزنا اشد
تحركت حركه موازيه لاتجاه مسرح الحفل بحيث رايت المسرح كله بشمول اكبر و حينما التقت عيني بعينيها اعلنت الموسيقي نهاية الحفل و مؤزنه بانصراف الجميع و صار الحاضرون يهنئونها و كانت مصافحة التهاني في يدها اكني اتلقاها عزاءا في يدي
عدت الي بيتي ماشيا محنيا راسي لاسفل لانني لم اكن ارغب في الكلام مع احد و بدا شريط طويل جدا من الذكريات يمر براسي منذ ان رايتها لاول مره بالمدرسه الابتدائيه و انتهي مرور الذكريات امام سلم بيتنا ،فدخلت و لجات لبعض كتبي و حاولت القراءه لكنني لم استطع فاطفات نور الغرفه و نمت باكيا بشده
هنا انتبهت من نومي علي قران الفجر الذي قد حان موعد ازانه فقمت و توضات و صليت
الحلم الثالث
الاثنين 16 فبراير 2004_25 ذو الحجه 1424
تعودت ان اجلس امام محل اخي كل صباح بعد ان ارتب البضائع امامه ،و اعتدت ان اراها تمر كل يوم امام المحل اثناء قراءتي لكتاب او صحيفه ذاهبه واتيه من العمل ،و صار مرورها في مواعيد محدده امرا مالوفا كما انه من المالوف ان تمر حامله نفس الاشياء كل يوم :شنطة يد و كتاب او كشكول تحضير او ما شابه
في هذا اليوم مرت كالعاده بملابس فاتحة الون صيفيه خفيفه و كانت تغطي شعرها بايشارب صغير لا يخفي مؤخرة راسها و كان الهواء يداعب الايشارب و يهزه و يطيره ،فرايت نهاية راسها و شعرها الذهبي الذي اراه لاول مره ،،كانت خصلات شعرها بلون بني و ذهبي رائع جدا في الوانه و كثافة شعرها كانت تزيدها جمالا مما زادني بها شغفا ..لكنني ركزت بشده فوجدت نهاية شعرها علي شكل قرصه او كعكه كما تفعل البنات لكنها كانت صغيره جدا علي غير ما توقعت فخاب جزء من توقعي فيها
بعدها صحوت من نومي و كانت الساعه حوالي 8،30 صباحا

الحلم الرابع

الجمعه 3 سبتمبر 2004_18 رجب 1425
كنت ابيع بضائع بشارع المزلقان بمدينة كفر الشيخ فاتتني لابسه خمارا غريب الشكل فيه بعض ملامح غطاء راس السيدات المسيحيات مع ملامح الخمار الذي تلبسه المسلمات و لا اعرف لماذا ترتدي هذا الخمار الغريب و لم اكن قد رايتها ترتدي خمارا اصلا طوال حياتي ؟و كانت تنزل من فوق اذنيها الي كتفيها خصلتان من شعرها الذهبي في شكل غريب ايضا فقد اكنت تشبه تسريحة شعر الرجل اليهودي حينما تنزل من جانبي راسه خصلتان من الشعر اظن ان اسمها الزنار!!!و اتتني كزبونه و طلبت مني ان اشتري لها 1 كيلوا جرام ورق جرائد قديمه

فاسرعت جريا في شوارع عديده كي احقق لها طلبها باعتبارها ذات معزه خاصه و طفت بالمدينه حتي في شوارعهاالقديمه المهجوره ووجدت لها ما تريد فاشتريته و رجعت و اعطيته لها !!و لا اذكر ماذا حدث بعد ذلك

الحلم الخامس

الخميس 2 ديسمبر 2004_19 شوال 1425

كنت واقفا او مارا من امام محل اخي و عبرت هي امامي و تحدثت مع زميلة لها بصوت فيه شبه بحه طبيعيه تضفي جمالا علي صوتها و استدارت و لفت علي ساق واحده كي تنظر خلفها و كنت ناظرا اليهاو لا ادري هل راتني ام لا؟ فهي لم تحول عينها نحوي وهي تدور بل دارت دوره كامله و هي تحاور صاحبتها بانهماك شديد

في النهايه

بالطبع ككل انسان في مثل هذه المرحله العمريه فالتفكير في هذا الامر يشغل بال الانسان و يكاد يملك عليه كل وقته و احيانا يكون في غير شخص محدد و احيانا يفكر في شخص بعينه مثلما حدث معي لكن النهايه لم تاتي كما اشتهيت فقد كنت اتمني ان احصل علي عمل و بعدها ساقرر في امرا شيئا الا اني بعد ان سمعت خبرخطوبتها باسبوع واحد اتاني البشير بالوظيفه و انا ذاهب للبريد لاستلام خطاب التعيين كانت عائده من هناك و نظرت اليها بطرف عيني و نظرت الي بالمثل و حينما تجاوز كلانا الاخر نظرنا للخلف فراتني و رايتها و تلاقت العين للمره الاخيره منذ حوالي اربع سنوات و لم اراها منذ هذا الحين و لم احلم بمنام منذ هذا الحين ايضا

ربما اكون حلمت لكن لا اذكر شيء

الصور المصاحبه للبوست من مدونة نيرفانا

الاثنين، أبريل ٣٠، ٢٠٠٧

الاجنحه المتكسره

الاجنحه المتكسره
اول قصة حب لجبران خليل جبران
.............................
........................................................
الكابه الخرساء
الصبي الحساس الذي يشعر كثيرا و يعرف قليلا هو اتعس المخلوقات امام وجه الشمس لان نفسه تظل واقفه بين قوتين هائلتين متباينتين : قوه خفيه تحلق به السحاب و تريه محاسن الكائنات من وراء ضباب الاحلام ،وقوه ظاهره تقيده بالارض و تغمر بصيرته بالغبار و تتركه ضائعا خائفا في ظلمه حالكه
.....................................
للكابه اياد حريرية الملامس ،قوية الاعصاب تقبض علي القلوب و تؤلمها بالوحده .فالوحده حليفة الكابه كما انها اليفة كل حركه روحيه .و نفس الصبي المنتصبه امام عوامل الوحده و تاثيرات الكابه شبيهه بالزنبقه البيضاء عند خروجها من الكمام ترتعش امام النسيم ،و تفتح قلبها لاشعة الفجر و تضم اوراقها بمرور خيالات المساء ،فان لم يكن للصبي من الملاهي ما يشغل فكرته ،و من الرفاق من يشاركه في الاميال ،كانت الحياة امامه كحبس ضيق لا يري في جوانبه غير انوال العناكب و لا يسمع من زواياه سوي دبيب الحشرات
.........................................
المرء ان لم تحبل به الكابه و يتمخض به الياس ،و تضعه المحبه في مهد الاحلام ،تظل حياته كصفحه خاليه بيضاء في كتاب الكيان
...........................................
و من لا يشاهد الملائكه و الشياطين في محاسن الحياة و مكروهاتها يظل قلبه بعيدا عن المعرفه و نفسه فارغه من العواطف
......................................................................
يد القضاء
ان الشيوخ يرجعون بالفكر الي ايام شبابهم رجوع الغريب المشتاق الي مسقط راسه و يميل الي سرد حكايات الصبا ميل الشاعر الي تنغيم ابلغ قصائده فهم يعيشون بالروح في زوايا الماضي الغابر لان الحاضر يمر بهم و لا يلتفت و المستقبل يبدو لاعينهم متشحا بضباب الزوال و ظلمة القبر
....................................................................................
في باب الهيكل
عالم الحقيقه مراه غريبه يري المرء فيها نفسه مصغره مشوهه
.................................
ان الجمال سر تفهمه ارواحنا و تفرح به و تنمو بتاثيراته ،اما افكارنا فتقف امامه محتاره محاوله تحديده و تجسيده بالالفاظ و لكنها لا تستطيع
المحبه هي الحريه الوحيده في هذا العالم لانها ترفع النفس الي مقام سام لا تبلغه شرائع البشر و تقاليدهم ،و لا تسود عليه نواميس الطبيعه و احكامها
.....................................................................
الشعله البيضاء
ان الجائع السائر في الصحراء لا يابي ان ياكل الخبز اليابس اذا كانت السماء لا تمطره المن و السلوي
.............................
واصحاب النبوغ تعساء مهما تسامت ارواحهم تظل مكتنفه بغلاف من الدموع
.....................................................................
العاصفه
يشعرون كثيرا و يعرفون قليلا و هذه هي الماساة المستتبه علي مرسح النفس
..........................
ثلاثه ياكلون و يشربون وفي اعماق صحونهم و طؤوسهم قد اخفي القدر المرارة و الاشواك
...........................
كل ما نراه اليوم من اعمال الاجيال الغابره كان قبل ظهوره فكرا خفيا في عاقلة رجل او عاطفه لطيفه في صدر امراه .الثورات التي اجرت الدماء كالسواقي و جعلت الحرية تعبد كالالهه كانت فكرا خياليا مرتعشا بين تلافيف دماغ رجل فرد عائش بين الوف من الرجال . الحروب الموجعه التي ثلت العروش و خربت الممالك كانت خاطرا يتمايل في راس رجل واحد . التعاليم الساميه التي غيرت مسير الحياه البشريه كانت ميلا شعريا في نفس رجل واحد منفصل بنبوغه عن محيطه.فكر واحد اقام الاهرام و عاطفه واحده خربت طرواده و خاطر واحد اوجد مجد الاسلام و كلمة واحدة خربت مكتبة الاسكندريه
............................
كذا تتغير الاشياء امام اعيننا بتغيير عواطفنا ،و هكذا نتوهم الاشياء متشحة بالسحر و الجمال عندما لا يكون السحر والجمال الا في نفوسنا
............................
ان نفسك التي تسمع همس الازهار و اغاني السكينه تستطيع ان تسمع صراخ روحي و ضجيج قلب
ان حياة الانسان لا تبتديء في الرحم كما انها لا تنتهي امام القبر
...................................
ان دمعه واحده تتلمع عن وجنة شيخ متجعده لهي اشد تاثيرا في النفس من كل ما تهرقه اجفان الفتيان
................................................................................
بحيرة النار
كل ما يفعله الانسان سرا في ظلمة الليل يظهره الانسان علنا في نور النهار .الكلمات التي تهمسها شفاهنا في السكينه تصير علي غير معرفة منا حديثا عموميا ،الاعمال التي نحاول اليوم اخفاءها في زوايا المنازل تتجسم غدا ،و تنتصب في منعطفات الشوارع
..................................

هل تسرعنا بالصعود نحو الكواكب فكلت اجنحتنا و هبطت بنا الي الهاويه ؟ هل فاجانا الحب نائما فاستيقظ غاضبا ليعاقبنا ام هيجت انفاسنا نسمات الليل فانقلبت ريحا شديده لتمزقنا و تجرفنا كالغبار الي اعماق الوادي؟ لم نخالف وصيه و لم نذق ثمرا فكيف نخرج من هذه الجنه _لم نتامر و لم نتمرد فلماذا نهبط الي الجحيم.

.............................

هل نحسب الحب ضيفا غريبا اتي به المساء وابعده الصباح؟

..........................

غدا يسير بك القدر الي احضان العائله المملوءة بالراحة والهدوء .و يسير بي الي ساحة العالم حيث الجهاد والقتال

..........................

انت توجدها بالمحبه فكيف بالمحبة تفنيها؟بيمينك ترفعها اليك و بشمالك تدفعها الي الهاويه و هي جاهله لا تدري اني ترفعها و كيف تدفعها .في فمها تنفخ نسمة الحياه و في قلبها تزرع بذور الموت. علي سبيل السعادة تسيرها راجله ثم تبعث الشقاء فارسا ليصطادها. في حنجرتها تبث نغمة الفرح ثم تغلق شفتيها بالحزن و تربط لسانها بالكابه .انت تسقيها الحياة بكاس الموت و الموت بكاس الحياة .انت تطهرها بدموعها و بدموعها تذيبها

امام عرش الموت

كانت المراة بالامس خادمه سعيده فصارت اليوم سيده تعسه ،كانت بالامس عمياء تسير في نور النهار فاصبحت مبصرة تسير في ظلمة الليل

...........................

العقبات التي تبلغنا قمة الجبل لا تخلو من مكامن اللصوص .و كهوف الذئاب

.........................

ان النفس الكئيبه تجد راحة بالعزله و الانفراد فتهجر الناس مثلما يبتعد الغزال الجريح عن سربه و يتواري في كهفه حتي يبرا او يموت

.......................

ان عذاب النفس بثباتها امام المصاعب و المتاعب لهو اشرف من تقهقرها الي حيث الامن و الطمانينه

......................

ان السجين المظلوم الذي يستطيع ان يهدم جدران سجنه و لا يفعل يكون جبانا و سلمي كرامه كانت مظلومه و لم تستطع الانعتاق فهل تلام لانها كانت تنظر من وراء نافذةالسجن الي الحقول الخضراء و الفضاء الوسيع

.....................

النفس التي شاهدت وجه الموت لا تذعرها وجوه اللصوص ،و الجندي الذي راي السيوف محتبكة فوق راسه و سواقي الدماء تجري تحت قدميه لا يحفل بالحجاره التي يرشقه بها صبيان الازقه

............................................................

التضحيه

هذه الدقائق اثمن من تيجان الملوك و اسمي من سرائر الملائكه

...........................

البلبل لا يحوك عشا في القفص كيلا يورث العبوديه لفراخه


...................................................
كتاب/الاجنحه المتكسره
تاليف/جبران خليل جبران
تقديم/ذوالنون المصري
...............................................
اللوحات الثانيه و الرابعه للفنان جون وليام جودوارد نقلا عن مدونة الفنان حسني سليمان اما اللوحات الاولي و الثالثه و الخامسه فهي للفنان سلفادور دالي

الخميس، أبريل ٢٦، ٢٠٠٧

اختراق

مشاعر كثيره مختلطه مشاعر غزيره تنتابني في اغلب اوقاتي لعل اصدقها و اكثرها حضورا هي شعوري بانني اتعرض دوما لحالة اختراق لبدني و نفسي و روحي !!!فلا اكاد اشعر بنفسي الا في هذه الحاله من الاختراقات المتعددة الابعاد و الجوانب.فاشعر بان جسدي قد صار مجوفا تجويفا كبيرا وان روحي صارت مملوءه بالثقوب حتي ان هبوب الريح يحدث في روحي
صفيرا عاليا مؤذيا فلا اكاد اتحمله من فرط الالم الروحي الذي يصيبني من حالات الاختراق هذه
اختراقات
اختراق بدني ، و اختراق نفسي ، و اختراق روحي ،،اختراقات لا ادري مصدرها و لا هدفها و لا اكاد اعرف لها
علاجا!!!كانني امام سد عظيم هائل يحجب الماء الكثير خلفه و مع ذلك فهو مملوء بالثقوب و التصدعات و الانهيارات و كلفتني نفسي ان اقف خلفه و اعالجه و امنع الماء من التسرب منه !!فما حيلة فرد واحد امام هذه المصيبه؟؟؟؟كيف اسد الملايين من الثقوب ؟و كيف اعالج كل هذه التصدعات؟؟؟و كيف اعيد ترميم كل هذه النهيارات؟؟؟ان هذا مما يعجز عنه انسان واحد
هكذا حال نفسي البشريه الان،،،في الشارع و مع الناس لا احيا كما اريد بل كما يريد الناس ،،لا اكاد اعرفهم و لا يعرفونني ،عزله تامه فرضت بيني و بينهم و كانني رجل خفي جديد في قريتي.. تدور الهموم براس كل انسان و لا
يعرف اي واحد منهم مابراس اخيه !!فهل صرت مسيرا علي غير ما خلقني الله؟؟؟؟
البحر بداخلي
اقف في الشارع و اشعر من فراغي بالبحر بداخلي !!!نفسي الهادئه جدا جدا الي ابعد حدود الهدوء كالبحر يبدو سطحه
هادئا لكنه من داخله يموج باعتي الصراعات و تدور به اعظم الافتراسات و به احلك الظلمات ..صراعات نفسيه تدور بين ما يجب و ما لا يجب و اقف امامها شبه عاجز انتظارا لنتيجة هذا الصراع بلا حيله مني ..فقد حاولت كثيرا ان اسيطر لكن تقريبا لم انجح كما يجب
اظل اعارك الحياه و تعاركني و لا املك الا الاستسلام في النهايه كانني دودة قز رهيفه ضعيفه تحاول ان تخرج من شرنقه لكنها شرنقه من الحديد المتين فكيف اخرج؟؟؟ تزيب الدوده خيوط الشرنقه فتتخلص من سموم بدنها لكن شرنقه هذه اوصافها لاتزيب السموم بل هي تزيد هذه السموم حتي تقتل البدن و النفس و الروح و تقتل اي اراده في الخروج من
الدائره السوداء
الحياه داخل الشرنقه الحديديه
ان ظروف مجتمعنا الان هي بلا شك شرنقه حديد لكل شاب مصري بل ان مصر باجمعها تحولت الي هذه الشرنقه
الحديد لا تزيب سموم الجسد محاولات الخروج منها بل ان هذه المحاولات تزيد هذه السموم فتسمم ابداننا وطموحاتنا و امالنا و قوانا الروحيه التي تضمن لنا البقاء و التطور ،،فاي امل في التطور بل اي امل في النجاح بل اي امل في النجاه
من الحياه في هذه الشرنقه الحديديه!!!؟؟؟
نحن جثث تملا الفراغ ام فراغ يملا جسم الهواء؟
مع فقدان الامل كفرد و كجيل و كامه و مع حالة الخواء و الفراغ التي لم يعد منها مفرصار الفرد منا في نظر النظام الحاكم كانه جسم يشغل فراغ الهواء لا قيمة له و لا دور له و لا حاجة و لا ضرورة له،،هو فقط يملاء الفارغ بوجوده فالاولي ان لا يكون موجودا فيكفي اننا تركناه موجودا و مع هذه النظره الدونيه من حاكم فغيره يرانا بنظره اقل فان رانا حكامنا باننا نملا الفراغ فغيره يرانا فراغ في جسم الهواء و يجب ازالتنا كي نترك للهواء مكانا اوسع يفيد البشريه
اختراق الصلاه
كسرت ساقي منذ مده بسيطه و استلزم الامر ان اصلي جالسا فعمدت الي السجاده و جلست ففوجئت بانني اكبر و اقرا التشهد بدلا من الفاتحه فاغتممت لذلك ،،و تسالت هل اخترقت صلاتي ايضا دون ان اعلم ؟الجهاز العصبي للانسان يحفظ عاداته تلقائيا و يكررها بسهوله حينما يتقنها مثل المشي مثلا للطفل الصغير يبدا اولا بالتحكم العقلي ثم يتحكم فيها الجهاز العصبي و السباحه للكبار كذلك فهل الصلاه ايضا تحولت الي عاده يحكمها الجهاز العصبي؟؟؟؟انها مصيبه فعلا ،،هل يخترق الجهاز العصبي منطقة العقل و يحل محله و يعمل عمله دون اراده من العقل نفسه؟
حاولت مرارا و تكرارا ان استمتع بصلاتي لكن لم افرح بها الا في لحظات نادره جدا كانت اسرع من البرق الخاطف اري فيها نورا يبرق فجاه ثم يذهب و لعنف الالم الذي القاه في هذه المحاولات ارحت نفسي منذ مده من الزمن .لكن الصلاه جالسا ارتني ان من يتوقف عن المحاوله لا يبقي في موضعه بل ينزل الي اسفل و يخسر الكثير
الثوره علي النفس
ما الحل اذن؟هل ابقي علي قيد الحياه مكتفيا بذلك و كفي بها نعمه ام اثور علي نفسي فاصلحها ؟و هل لو ثرت علي نفسي فهل هذا يكفي كي اعيش مستمتعا بعقل ناضج و نفس راضيه و روح صافيه؟هل الثوره علي لنفس فقط تكفي ام الثوره علي الحياه باكملها.
في غمرة غضبي علي الحياه وما تحفل به من مصائب و مشكلات اشعر بنفسي و كانني قد تحولت الي كتله من الصخر الذي لا شعور له و احيانا يدب فيه الشعور فاشعر بهموم الناس لكن احيانا ما ارشعر بالياس و برغبه في الهروله و العدو في اي مكان واسع و اشعر بقوتي تكبر و سرعتي تزيد حتي انني اقابل الحائط فاخترقه بقوتي و سرعتي لكنني لا استخدم هذه القوه في الاصلاح بل في الهرب و البعد عن الناس و عن الاحياء
اجري بشده و اقترب من خط الافق ،،خط التقاء السماء بالارض و اقفز قفزه عاليه في الفضاء حيث اللا عوده الي الابد

كتبها/ذوالنون المصري

السبت، أبريل ٢١، ٢٠٠٧

لغز الحياه


......................
كتاب /لغز الحياه
تاليف/د. مصطفي محمود
اختصره/ذو النون المصري
..................................
اللغز
الحقيقه اكثر ادهاشا من السحرو الخيال و المعجزه ..انها هي نفسها المعجزه
ان شروق الشمس من الشرق كل يوم و منذ ملايين السنين و دورانها في فلك واحد في دقه و نظام اكثر اعجازا من خروجها من كمي مره و من تحت ابطي مره اخري
ان الحاوي الذي يمزق المنديل امامك عشرات القطع ثم يعيده الي صورته الاولي امام عينيك قد يدهشك ..لكن الحياه تقدم لك ما هو اكثر من ذلك في بساطه و تواضع
الاسفنج الذي تمزقه دوامات البحر تسبح كل قطعه فيه و تنمو من جديد فتصير اسفنجا كاملا
البروفيسور ويلسون ..استاذ علم الحيوان قام بتجربه بديعه ..مزق فيها الاسفنج فتافيت صغيره بابره ثم طرقه بشده بمطرقه ثم طحنه و هرسه و عصره في قماش دقيق الثقوب ..ثقوبه ادق من ثقوب المنخل ..ومن النخاله التي سقطت بعد هذا التمزق و الهرس و الطحن الرهيب استطاع الاسفنج ان يتخلق من جديد ..من كل نقطه ..ومن كل ذره ..و ينمو الي صورته السويه..و كان لا شيء حدث
اشعر ان في طبيعة الحياه علي بساطتها سرا عميقا و لغزا معجزا..يستحق التامل الطويل و البحث المتصل
القدره الخارقه التي في الحياه التي مكنتها من تعبئة نفسها في محاربة قوي التمزق تدل علي الجوهر الواحد للحياه بالرغم من تعدد الكائنات و تنوعها
السكين التي قطعت الاسفنج لم تقطع جوهر الحياه فيه لانها منبثه في كل اجزاؤه
ما الحياه ؟و ما سرها؟ من الذي علم الكتكوت ان يكسر البيضه عند اضعف جزء فيها و يخرج ،من الذي علم الطيور الهجره عبر الصحاري الوف الاميال فلا تضل و لا تتوه؟
من الذي علم ابو ذنيبه كيف يصنع لنفسه ذنبا حينما تقطع له ذنبه ..لا احد ..ان العلم باطن في خلاياه...و بالمثل حينما نجرح..فتلتئم الجروح من تلقاء نفسها
هذا التوازن الدقيق الذي يتحقق بفاعليه مستمره من الداخل و حركته دائبه لتصحيح كل خطا هو الذي يثير التفكير
ان الحياه تبدو كراقص علي حبل مشدود يلتزم منهجا لتقويم خطواته في كل لحظه
الشجرة المحرمه
كانت الخليه الواحده مسلحه ضد الحوادث ..فكانت تتجرثم و تتحول الي جرثومه لا يؤثر فيها الجفاف و لا الحر و لا البرد..وقد عثر علي جراثيم تحت جليد القطب الشمالي نائمه في اكياسها منذ اكثر من 13الف عام..و في تراب منجم عثر اخيرا علي جراثيم يعود تاريخها الي اكثر من مليون سنه و قد امكن زرع هذه الجراثيم من جديد و اعادتها الي الحياه
الكائن الحي الذي يتناسل وجوده مؤقت فكان الجنس هو الشجره المحرمه التي القت بصاحبها في بحار العدم .اصبح الحيوان فيها مجرد حامل للبذور
دراكولا ..اسمه الفيروس
الفيروس هو حلقة الوصل بين الاموات و الاحياء ،فهو دائما موجود علي صوره بللوريه ميته و احيانا في تكوين هندسي بللوري و هي في كل الحالات ماده كيميائيه ميته ليس لها جسم خلوي و لا تكوين حي ..انها مثل دراكولا الميت في تابوته
دراكولا هذا ما يكاد يلمس الخليه بزوائده حتي تدب فيه الحياه من جديد ..لقد زاق دراكولا طعم الدم ،و تحول الميت الي الحي ،و استعار جسم الخليه لحظته الجهنميه
الفيروس جعل الامور تختلط بين الحياه و الموت ، اذ كيف تنبض الحياه في ماده بلا حياه
لم يعد الحاجز الصارم بين الموت و الحياه قائما
النبات اكتشف قنبلته الذريه
قدرت الاحصاءات كمية الطاقه التي يخزنها النبات سنويا (بعشرة مليون مليون مليون)جرام كالوري اي ما قيمته مائة مليون قنبله ذريه
تذكر دائما ان تنظر الي الاشجار في احترام فهي التي تمدك بالاكسجين لتتنفس به كل يوم
حينما تقرا عن عجائب عالم النبات ..و كيف انه بين انواع النبات نباتات نفترسه تاكل الحيوان قبل ان ياكلها ..ونباتات طفيليه ..و نباتات ذات بذور مجنحه تطير كالباراشوت..و نباتات تشعر باللمس ..لا تتعجب ..فقد عرفت ما هو اعجب من ذلك جميعا ..و عرفت قصة نبات اخترع قنبلته الذريه
صاحبة الجلاله
بينما اليوم حشرات عجيبه تاكل انواعا عجيبه من الاطعمه مثل ذبابة البترول التي تعيش في احواض البترول ..و ذبابة التحنيط التي تعيش علي املاح تحنيط الجثث ،.و خنفساء الدائره الكهربيه التي تعيش علي اسلاك الرصاص..و جنادب الينابيع الكبريتيه الحاره..و الجعارين التي تاكل العظام
الحشرات هي اكثر مصنفات الحيوانات عددا و عده ..و قدرتها علي مكافحة ظروف البيئه و التكيف معها عاليه جدا حتي ليعتقد العلماء انها سترث الارض اذا انقرضت كل المخلوقات التي علي الارض
امام بيت النمل
للنمل انماط مختلفه و هي غالبا تعيش في مجتمعات تتعاون مع بعضها ..و بعض هذه الانواع تعيش علي افتراس اعشاش قبائل اخري و تنهب مخازنها ،و بعضها يربي المن في قطعان و يتغذي علي لبنه ،و بعضها يعيش منفردا منعزلا في عش صغير لها و تبحث عن غزائها وحدها دون باقي النملات
من الذي علم النمل كل هذا هل هو الله؟ لكن كيف يعلم الله النمل السرقه و العدوان و القتل و الاستعمار؟من يقول ان الطبيعه هي التي علمتها ذلك نقول و هل للطبيعه عقل ؟ان الطبيعه ايضا فيها الزلزال و البركان و الاعصار و هي عمل
من لا عقل لها
و ماذا بعد التطور؟
لقد تقدمنا علميا بدرجه ملاتنا بالغرور،فهانحن نسافر الي القمر و نرسل السفن الفضائيه الي المريخ و نصور جو الزهره ..ولكننا لو تاملنا هذا التقدم العلمي لوجدناه يبعث علي الحزن اكثر مما يبعث علي الفرحه .ان الانسان الذي خطا ربع مليون ميل في الفضاء الي القمر عجز عن خطوه طولها بضعة امتار ليعاون زملائه يموتون بالجوع في الهند و اخرين يسحقهم الظلم في القدس و فيتنام ..و امريكا تلتقي بروسيا علي سطح القمر و تعجز عن ان تلتقي بها في مجلس الامن.لقد اقتربت المسافات بين الكواكب و النجوم و ازدادت المسافات بعدا بين الناس علي سطح الارض
مانراه الان حولنا يدل علي ان نمو القوي الماديه اسهل بكثير من نمو المحبه في القلوب ، و الارتفاع الي القمر اسهل بكثير من ارتفاع الانسان باخلاقه و لو درجه واحده .اننا نري قوة الماده و عجزها
النفس و كلام فرويد
اللذه الجنسيه لا تعرف الا بعد البلوغ و هذا يدل علي نيه مسبقه لتركيب هذه التفسيرات علي ظواهر جنسيه ،
لماذا يحب بعض الناس جمع طوابع البريد ؟يقول فرويد هي تنفيس لرغبه طفوليه قديمه ..وهي تلذذ الطفل بعملية التبرز و هوايته لقبض الشرج و الاحتفاظ بالماده البرازيه لحظات في داخله
و الامراض النفسيه هي كبت و انحراف لرغبه طفوليه ذات اصل جنسي ..و هي ناتجه عن كبت الدوافع الجنسيهلاسباب دينيه و اجتماعيه..و لا اعرف ماذا يقول فرويد اذا عرف ان اعلي نسبة لاحصائيات الجنون هي في روسيا و السويد
اعتماد فرويد علي الحالات المرضيه التي تتردد عليه في العياده ليتخذ منها دليلا يقيم عليه نظريته و تعميمها علي الاسوياء هو اعتساف اخر
علامة استفهام
عن نشاة الحياه و هل هي من خليه واحده و هل نشات من عدم؟
هل كانت مصادفه؟
الحياه لم تنشا صدفه و الادله بالتامل في الاحياء تجدها
مفتاح اللغز
هل العقل هو مجرد نشاط المخ؟!لو كان ذلك كذلك لقلنا لماذا تعرف الحيوان وحيد الخليه ما ينفعه و ما يضره دون وجود مخ له؟
ماذا تفسر فعل الفيروس لاستعباد الخليه دون وجود المخ؟وماذا عن الماده الموات كالملح و السكر اذا اذبناها في الماء في محاليل مركزه و ترقبنا ما يحدث بعد تبخر جزء من الماء لراينا عجبا ..فهي تسقط في القاع علي هيئة بللورات هندسيه و مكعبه و سداسيه و اسطوانيه و مغزليه و تنمو هذه البللورات محافظة علي شكلها المميز ..واذا كسرتها تحتاج الي طاقه و اذا ضغطت عليها اطلقت تيارا من الكهرباء
هذا النظام الرائع الذي ينبثق من اللا نظام الا يعطيك احساسا بوجود العقل و المدبر
حتي السحب و الغبار في الفضاء تحول الي بناء كوني منظم
ان ما يحدث بين نجمين من تجاذب نسميه بين البشر عاطفه ..و الانفجار الذي يحدثه الديناميت نسميه في الانسان غضب..و القوه الدافعه في البخار هي في الانسان اراده
هذا مختصر لكتاب (لغز الحياه )من تاليف الدكتور (مصطفي محمود) و قام باختصاره (ذو النون المصري)0


الجمعة، أبريل ١٣، ٢٠٠٧

مع الله ..دراسات في الدعوه و الدعاه

مع الله ..دراسات في الدعوه و الدعاه
................................................
تاليف/الشيخ : محمد الغزالي
عدد صفحاته/448 صفحه قطع متوسط
اختصره/ذو النون المصري
..........................................
مقدمه
كم من لحظات مشرقه يصنعها التفكير العالي ،او تضيئها السبحات الطهور ،فاذا تعرضت لعراك الاحياء ،و تيار الحياه فكما تتعرض الشعله اللطيفه للرياح الهوج،لا تلبث ان تذهب بها ..ثم يعتكر الظلام .او كما يحتفظ الخطيب الناشيء بالكلمات التي يريدها ،فاذا وقف بين الناس شدهته روعة الموقف فما يدري ما يقول
ان هناك ايمان اساسه الخيال ،او الشعور الموقوت ،او التاثر العاجل.و ايجاد هذا الايمان سهل ،و سمو المرء به حينا ممكن .و لكن الاسلام يبتغي ايمانا يصحب المرء في احيانه كلها و يصبغ احواله المتباينه بصبغه ثابته ،و يظل معه في صحواته و غفواته ،و في بيعه و شرائه ،في صداقته و خصومته ،في فرحه و في ترحه ،في وحدته و عشرته.و هو بهذا الايمان يكون مع الله او يكون الله معه .لان الله مع الذين اتقوا و الذين هم محسنون .
كم من شعوب رسفت دهرا في قيود الهوان ،حتي قيض الله لها القائد الذي نفخ فيها من روحه ريح الحريه ،فتحولت _بعد ركود _الي اعصار يجتاح الطغاه و يدك معاقلهم
التعريف بالدعوه
في غمرة الدنيا الفاتنه يرتفع صوت النبوه ،لينبه الناس الي ما سهوا عنه ،و ليحذرهم مما انخدعوا به و ليذكرهم بالزاد الذي يقدمون علي ربهم به
الحاجه الي الدعوه
ان الجفاف الروحي ،و الانقطاع الرهيب عن الله رب العالمين ،و ا لصدود الغريب عن تراث النبيين ،و غلبة الاثره و الجشع علي الاقوياء ،و سيادة المنطق المادي في كل شيء ...ان هذا لنزير شؤم
امه ورساله
في حقل التعليم ذبلت الدراسات الاسلاميه ،و نبتت خلالها اشواك كثيره .و فشت الظنون و الخرافات و الاسرائيليات و النصرانيات ،و الاغريقيات ،حتي لكان حصاد هذه الدراسات طين لا قمح ،و حسك لا تمر
السنن العامه في دعوة الرسل الي الدين
ليس كل ما يوصف بانه حق يحمل هذه التسميه عن جداره .و لا كل ما يوصف بانه باطل يوصم بهذا العنوان عن صدق .و الحق الذي يكتب له الخلود يجب _ليظفر بهذه الثمره_ان تكون الي جانبه خصائصه كلها.اننا اذا قلنا :الطياره اسرع من الدابه ،فلا نعني طياره مكسورة الاجنحه نافذة الوقود ،ان طياره بهذه المثابه يسبقها حمار معطوب الحوافر
ان من خصائص الحق _الي جانب سلامة جوهره _انه ضياء للعقل ،و صدي للفطره ،و مفتاح للخير ،و سياج للمصلحه ،و صله لا يعلي عليها في ربط الامم بالحياه و بربها تبارك اسمه
و من خصائص الباطل انه اتباع للوهم ،و مغالطه للفطره ،و استجابه لطبائع السوء ،و اقتراف للماثم و عباده للشيطان
كيف انتشرالاسلام؟
انتشرت كثير من الاباطيل عن الاسلام و كيفية انتشاره علي السنة المستشرقين و مما نشروه حول معاني الحروف الاولي من بعض سور القرانانها اسماء لرجال من الصحابه قاموا بجمع القران .انه تفكير يشبه تفكيرالحشرات في الملا الاعلي .و لا يستحق بداهة الا ان نلقاه بالهزء
ان الشيء الذي يغيظ اعداء الحقيقه ان الاسلام زودته العنايهبتعاليم تجعله صعب المكسر ،لا يستطيع الباطل ان يجتاحه بسهوله،و لا ان ينال منه بيسر .بل نقدر ان نقول :لقد كان هذا الباطل يزار في عرصات الدنيا دون تهيب ،و يزعج الامنين في كل قطر دون وجل فلما ظهر الاسلام و اشتبك الباطل معه _علي عادته_عاد من هجومه مقصوم الظهر ،مخضوب الكف .فراح يجار بالشكوي ان الاسلام دين سيف
الحرب هي الحرب في كل ارض و في كل عصر ،فيها قتل و فيها اسر و فيها غلب و سلب،و ليس عجبا ان يفرح المجاهد الذي شري نفسه في سبيل الله بغنيمه ينالها ،و ليس بعيدا ان يكون في سواد الجند من تكون الغنيمه همه ،و لكن جيوش المسلمين سارت داعيه الي الاسلام مجاهده في الله ،ترجو الشهاده قبل الغنيمه ،و تتهيا للموت قبل الطعام
ان النهر العظيم الذي ينحدر من منبعه الي منتهاه يسير بالحياه و الخصب قد يجرف ارضا و يحمل غثاء و يغرق ناسا ،و لكن الله اجراه للحياه و الخصب لا ليسير بالكدر و الغثاء و يهلك الاحياء

من صفات الدعاه
الشجاعه
يجب لكي ينتصر الطهر في هذه الحياه ان يكون في نفوس اصحابه ابرز من العهر في سيرة العاهرين .و لكي تسود العداله في الارض يجب ان يتعلق بها سدنتها تعلقا اشتهاء الظلمه لظلمهم
خلال جامعه
الداعيه مدمن قراءه نو صديق للكتاب ،يانس اليه و يرقب كل جديد فيه علي ان القراءه المهوشه عبء علي الزهن .و كثرتها تصبح عديمة الفائده ما لم تدر القراءه حول محور معين يرتب معارفها ،و ينسق افكارها
ازمة التدين
اعتزلنا واوجدنا قديما و جديدا ثم قدمنا سلاح التعليم لانصار الجديد و اكتفينا بان نحافظ علي القديم .و بذلك سرحنا جنودنا من الشباب ،و تركناهم مطيه لغيرنا و عرضه ليكونوا حربا علينا
نحن لا نياس من عودة هؤلاء الي الدين ماداموا مخلصين في البحث ،جادين في تحري الحق .اما الذين نياس منهم ،و نضيق اشد الضيق بهم فهم المقلدون في الفكر ...الذين يلحدون في مصر علي صيت تقدم العلم في امريكا
هذا الذباب الكفور يظن ان من النحشار في زمرة العلماء متابعة ما يتطاير من كلمات باطله تنسب الي هذا العالم او ذاك ،و تلقي الشكوك حول الدين و مباحثه ومناهجه ،و مما يحسن لفت النظر اليه ايضا ان الذباب الكافر في بلادنا متخلف جدا عن ملاحقة الركب العلمي الحديث .فهو اليوم يحيا في فتات من بحوث علماء القرن التاسع عشر
من وسائل الدعوه
القدوه الحسنه
ليس الصلاح ان تعبد الله و تحيا مسالما لمجتمع عاهر هذه عباده مزيفه لا تنسب صاحبها الي تقوي
مقاومة الهدامين
الهدم الروحي
لماذا يطلب منا نحن المسلمين ان تحيا ارواحنا بعيده عن دفء الايمان الذي انتهينا اليه ؟ان الذين يطفئون شموعنا سيبقون معنا في ظلام لانه ليس لديهم نور
الهدم التاريخي
يدعي الغرب ان العرب كانوا مجرد نقله لا مؤسسين للحضاره
الهدم العسكري
ليس ادل علي تعصب الغرب من ان الامبراطوريه البريطانيه اساءت معاملة الكاثوليك في ايرلندا مع انهم اكثريه
سمحت بريطانيا ببرلمان لايرلندا لكنه قاصر علي البروتستانت و كان هذا الربلمان سوط عذاب علي الكاثوليك كما حرمت علي الكاثوليك العمل في وظائف الدوله و من حق الانتخاب النيابي و كذلك مهنة المحاماه و الطب و حراسة غابات الصيد،كما انه اذا طلب الولد الكاثوليكي اعتناق المذهب البروتستانتي سقطت ولاية الاب عليه و يربيه والد اخر مع الحكم علي والده باداء نفقته كما حرمت علي الكاثوليك ركوب الخيل منعا من مظاهر الوجاهه كمل يتم القبض علي كل كاثوليكي تسول له نفسه الجريئه ان يكون بين المتفرجين في شرفة البرلمان
نمازج حيه
امساك ايات القران في الذاكره صعب مالم يتعهده الانسان باستمرار التلاوه فكيف بالحياه معه و التنفس في جوه؟ ان ذلك يحتاج الي طول مجاهده و دوام صحو
...............................................................