الخميس، يوليو 30، 2015

بدائع الخيال

بدائع الخيال
قصص
ليو تولوستوي
...................

مجموعة من اروع ما قرأت من القصص القصيرة ، فيها يبحر الكاتب العبقري في النفس البشرية و  يدرس علاقتها بالخير و الشر و مصدر الخير و الشر في النفس الانمسانية . و يبحر في الاسباب الحقيقية التي تمسك حياة الناس و تمكنهم من العيش في وئام مع انفسهم و مع الكون من حولهم .
في قصصه يتحول الملاك و الشيطان كثيرا الي بشر يحيون مع البشر لاختبار قوة ارادة الناس في فعل الخير و ارتكاب الشر . ففي القصة الاولي يهبط ملاك من السماء الي الارض في صورة انسان و يؤويه فلاح فقير الي ان يدرك سر هام من اسرار ترتيب القضاء و القدر في حياة الناس . يدرك الملاك ان الانسان لا يحيا بقدرته  بل يحيا بعاطفة الرحمة العامة الشائعة بين جميع الخلق.
في قصة اخري  يتحاور المتدينون من ديانات مختلفة حول العقيدة و الدين حوارا مدهشا ينتهي الي ان العبادة يجب ان تبدأ بالتامل في الكون المحيط بالانسان حتي يدرك الانسان عظمة خالقه قبل ان يعبد بلا ادراك او وعي بحقيقة معبوده .
في قصة اخري يري الطمع و عواقبه ، فالطمع شيء مختلف عن الطموح ، فعن فلاح فقير يعمل اجيرا في الارض يحضر حوارا بين زوجته و اختها عن حياة المدينة  المعقدة و حياة الريف البسيطة ، فيحدث نفسه بانه يفضل الحياة بسيطا فقيرا لا يملك شيء علي حياة المدينة ؛ فتربص به الشيطان و مناه و شجعه علي امتلاك الارض حتي انتقل من بلد الي بلد طلبا للمزيد حتي انتهي الي بلد الملك فيها باليوم ؟؟ أي تملك فيها ارضا بقدر مسيرتك ليوم كامل ، فالمكان الذي تبدا منه المسير و تنتهي اليه من شروق الشمس الي غروبها يحدد ما تملكه من الارض ، و حاول الفلاح البسيط هذه المحاولة الا انه وصل الي خط البداية و لفظ اخر انفاسه و دفنه خادمه في متر من هذه الارض.
في قصة اخري في جو اسطوري يعيش شاب قصة يتعلم من خلالها اسرار عن حركة القضاء و القدر  و اصل الخلاص الانساني من شرور العالم  في سرد مدهش لقصة ( ابن العراب ) .
و في قصة ( مكيدة شيطانية ) يتدخل اليطان من جديد في حياة فلاح ليفسدها مستغلا ضعف اخلاق الفلاح و خور عزيمته في مقاومة اغراءات الحياة . كان الفلاح يعيش كفافا ، فبذل له الشيطان النصائح لسنوات حتي اصبح غنيا ثم بدأ في افساده ، فالفساد في نظره _ الشيطان _ لابد ان يسبقه خروج عن حد الكفاف و بلوغ حد الوفرة في وسائل العيش .
باقي القصص في المجموعه تدور في اطار الحياة الانسانية السعيدة و اسرارها التي يجب ان يقتنصها الانسان .
مجموعه اكثر من رائعه يجب قراءتها اكثر من مرة و بتدقيق للاستفادة القصوي منها .
................................

الأربعاء، يوليو 22، 2015

شوق الدراويش

رواية ممتازة تدور حول الصراع الديني في السودان زمن ثورة المهدي . و تتحدث عن تجارة العبيد الذين وصل بعضهم الي اكثر من دولة من يد مالك الي يد مالك اخر وتحول بعضهم في النهاية الي ثوار مع المهدي .
تدور القصة حول البطل " بخيت منديل " الذي جري له ما جري لغيره من العبيد ، وصل لي مصر مملوكا لاحد رجالها و لانجليزي و فعل ما لم يخطر له علي بال ،و فُعِل به ايضا ما لم يخطر له علي بال.
التقي في حياته بامراة يونانية قادمة من مصر مع حملة تبشير مسيحية وقعت اسيرة لدي احد شيوخ ثورة المهدي و الذي اخذها محظية له هي و غيرها من زميلاتها في الحملة التبشيرية و تدور القصة حولها و عاشقها بخيت منديل .
تحاول الفتاة الهرب من بيت مالكها _ بعد ان بيعت هي و القس الكبير و امراته و زميلتها الراهبة في السوق _ بعد ان عانت من محاولة اغتصاب مالكها قبل ختانها ، و بعد ان ختنوها بالقوة .
الا ان امرها ينكشف و يتم قتلها عقابا لها و يقرر عاشقها _ العبد بخيت منديل _ الانتقام من قتلتها .
رواية رائعة فيها جلاء لاحداث غامضة في التاريخ ، و ايضاح لعلاقات اجتماعية مجهولة ، كما انها تحتوي من البلاغة اللغوية و سحر اللغة ما يمتع القاريء حتي لو لم تعجبه الاحداث فالمتعة بما تحويه من حكمة مثيرة للزهن موجودة .
............................
من روائع هذه لرواية

...................

جريمتي المحبة
............
لا تحب بعنف لانك ستتألم بعنف . لا تحب . كي تخرج سالما لا لك و لا عليك .
...........
ايتها السماء لادكن بروجك .
سألتقط اكواكب و أرجم بها العالم .
...................
الحزن ككل شيء يذبل . يبدو في فورانه جامحا لا نهاية له . يعربد في النفس و يصيب كل الحياة بالمرارة . لكنه يخفت رويدا رويدا حتي لا يبقي منه الا دبيب خافت في الجوف .
......................
لا تحزنك الايام التي تمكر من عمرك . فانما هي وجع انقضي و خلاص اقترب.
.....................

الاثنين، يوليو 13، 2015

تذكار جيتي

تذكار جيتي
العقاد
..............
.
يري العقاد في الشاعر الالماني المعروف جيتي احد عباقرة الشعر في العالم ، و هو ما يتفق معه في رايه كثيرون . تعرض العقاد في مؤلفه عن المؤثرات الفكرية في حياة جيتي و مشارب ثقافته التي انتجت هذه العقلية .
بدأ العقاد كتابه بالحديث عن النفس الالمانية و كيف نشأ جيتي كاحد الالمان حاملا لخصائص النفس الالمانية التي تحب مختارة ان يبقي منها جزء غامض غير مفهوم . و عن التطور الديمقراطي للامة الالمانية الذي تاخر كثيرا عن باقي امم الغرب حيث ارتبط الفكر الالماني و النفس الالمانية اكثر بالشعر و السحر اكثر من ارتباطهما بالفكر الساياسي و قد نشأ جيتي كالماني متاثرا بهذه النفس القومية الالمانية .
كما تعرض في الكتاب لملامح من حياته الشخصية و كيف بني علاقات مع اكثر من امرة لم تفلح اغلب هذه العلاقات ،و كان بعضها مع فتيات اصغر منه كثيرا .
تعرض ايضا في كتابه لاهم مؤلفات جيتي و منها الام فيرتر , فاوست , الديوان الشرقي و غيرها من المؤلفات .
ثم تحدث عن عبقرية جيتي و شخصيته و بعض اراؤه و معتقداته في الحياة الحب و الشعر .
في الكتاب مواضع مملة بكثرة خصوصا لمن لا يهمه كثيرا ان يقرا عن احد اهم شعراء العصر الحديث .

الاثنين، يوليو 06، 2015

المساواة

المساواة
مي زيادة
.................

في اطار عائلي يدور حوار بين اعضاء الاسرة و اصدقائها في بيت مي زيادة و يكون الموضوع عن المساواة . يبدا الكتاب بحديث عن وجهات النظر المختلفة لاعضاء الحوار ، فيبدي كل منهم رايه و يكون اول الحوار عن موضوع الطبقات الاجتماعية  باعتبارها حقيقة واقعة في حياة الانسان لا يخلو منها مجتمع في التاريخ القديم و الحديث .
الطبقات الاجتماعية حاولت بعض النظريات الفلسفية الغائها مثل الشبيوعية التي حررت وسائل الانتاج و جعلتها ملكية للدولة و حولت الشعب الي موظفين فقط الا انها فشلت في النهاية .
وتحدث عن الارستقراطية و العبودية و الرق و كيف ان العبودية و الرق استمرت كظاهرة الي عهد قريب (زمن تاليف الكتاب) و نشأت عن اسباب اجتماعية و اقتصادية مختلفة ، الا ان السبب الرئيسي هو عدم الايمان بحرية الانسان و اعتبارها من حقوقه و عدم اعتبار ان الناس سواسية .
استمر الحوارلا الي ان تحدثوا عن الديمقراطية و الاشتراكية الثورية و الاشتراكية السلمية و الفرق بينهما ن ثم الحديث عن الفوضوية ،و العدمية كفكرة تسعي لتحقيق المساواة بين الناس ، فالفوضوية تسعي لالغاء كل صور سلطة الدولة علي الناس ، و تحويل المجتمع الي صورة من المساواة خيالية اكثر منها واقعية .
الكتاب يستحق القراءة الا انه لا يخلو من مواضع مملة اكثر من اللازم .