الاثنين، يونيو 29، 2015

المرأة في القران

المرأة في القران
العقاد
..................

كعادته يفتح العقاد عقولنا علي قضية المرأة و لكن من خلال عقل العقاد الذي تعودت من ان اري من خلاله اشياء جديدة كانه تليسكوب يقرب البعيد و يوضحه .
يقول العقاد في مستهل كتابه : " تدور مسألة المرأة في جميع العصور علي جوانب ثلاثة ، تنطوي فيها جميع المسائل الفرعية التي تعرض لها في حياتها الخاصة او حيتها الاجتماعية . و هذه الجوانب الثلاثة الكبري هي :
اولا : صفتها الطبيعية ، و تشمل الكلام علي قدرتها و كفايتها لخدمة نوعها و قومها .
ثانيا : حقوقها وواجباتها في الاسرة و المجتمع .
ثالثا : المعاملات التي تفرضها لها الاداب و الاخلاق ، و معظمها في شؤن العرف و السلوك .
من هذه النقاط الثلاث ينطلق العقاد مفكرا في قضية المرأة واضعا تاصيل قراني لحل مشكلتها الاجتماعية  في كتاب عدد صفحاته 134 صفحة .
يبدأ العقاد بالحديث عن علو درجة الرجل علي المرأة بصفة عامةى لا تنفي وجود حالات قليلة من تفوق بعض النساء علي بعض الرجال . فالمرأة حتي في اخص خصوصياتها تري الرجل متفوقا عليها ، في الطهي مثلا او تصميم الملابس . و في المجالات التي تحتاج مشاعر رقيقة الكرسم و الموسيقي يتفوق فيها الرجل ايضا . و ينفي ان يكون تعرض المرأة للقهر الاجتماعي لعصور مستمرة سبب تاخرها ، فالعبيد قد تعرضوا للقهر الاجتماعي لكنهم تفوقوا و حكموا بعض البلاد ، كما ان تعرض المرأة للقهر لعصور طويلة دليل عند العقاد علي ان المرأة اقل مرتبة فعلا من الرجل و الا ما استطاع قهرها كل هذه العصور .
تحدث العقاد عن زوراج النبي باكثر من اربعة و يراه استثناء تفرد به النبي ، و يري ان التعدد يعتبر ضرورة تبيحه بعض الظروف و لا يراه مهينا للمرأة كما يراه اخرون محددا اسباب هذه الرؤية بكلام مقنع .
تعرض للطلاق و شرح موقفه منه و يراه علاج اجتماعي لمشكلات قد يكون منع الطلاق سببا لتضخمها .
في النهاية يقول العقاد :  " لا جدال في استطاعة الرجل ان يعمل ما تعلمه المرأة من تكاليف البيت و الاسرة ، لكنه لا يقضي عليه من اجل ذلك ان يدع الحياة العامة ، ليحل في البيت حيث حلت المرأة من قديم الزمان . و لا جدال في استطاعة المرأة ان تشارك الرجل في الحياة العامة ، و لكناه لا تتخلي عن البيت من اجل التزاحم علي جميع اعماله .
و يري ان حصة المرأة في تدبير امر منزلها و اقتصارها عليها ليست باصغر الحصتين من التكاليف اذا قورنت تكالفها بتكاليف الرجل .
كما يري ان المرأة سيأتي عليها اليوم الذي تطالب فيه باعظم حقوقها الذي لا ينازعها فيه منازع : حق الامومة و الانوثة .

الاثنين، يونيو 22، 2015

الطرق علي ابواب السماء

الطرق علي ابواب السماء
كيف تنير الفيزياء و التفكير العلمي الكون و العالم المعاصر
تاليف / ليزا راندل
.........................

كتاب صعب كالعادة ، لانني قليل الاطلاع علي كتب العلوم . يتحدث الكتاب عن بحوث الفيزيائيين و علماء الفلك و كيف تطورت بحوثهم الي حد مذهل ؛ فقد وصلوا لانشاء و بناء " مصادم الهيدرونات الكبير " !!!.
و يدور جزء كبير من موضوع الكتاب عن مصادم الهيدرونات الكبير و الانجازات العلمية المتوقعة من وراء تشغيله .
يحتوي مصادم الهيرونات الكبير علي نفق حلقي ( علي شكل حلقة ) ضخم  يبلغ طوله 6,26 كم ، و يمتد الي عمق كبير تحت الارض و يمر بالحدود الفرنسية السويسرية . و تعمل المجالات الكهربائية داخل هذا النفق علي تعجيل حزمتي جسيمات تتكون كل منهما من مليارات البروتونات  ( التي تنتمي الي فئة الهيدرونات ) بحيث تدوران داخل النفق الحلقي بمعدل 11 الف دورة في الثانية الواحدة  . و الهدف منه اجراء دراسات عن بنية المادة عند مسافات لم يسبق قياسها قط .
يحتوي الكتاب علي فصول و معلومات تتطرق الي العلاقة بين العلم و الدين و تمس في بعض حديثها موضوع الفن و النظرة الفنية للعالم و النظرة  العلمية له ، و ما يبحث فيه الدين و ما يبحث فيه العلم . و كيف انتهي العلم الي النظر الي الجمال في النظريات العلمية الجديدة و كيف اصبح جمال النظرية احد عوامل اقتناع العالم بها .
الكتاب شديد الدسامة و شديد الصعوبة خصوصا لمن قلت قراءته العلمية لانه سيجد فيه مصطلحات و موضوعات شديدة الغرابة . لكن الكتاب في النهاية هام جدا و انصح بقراءته.

الأربعاء، يونيو 17، 2015

الضمير

الضمير _ مقدمة قصيرة جدا
بول ستروم
......................

ليس الكتاب خاصا بالتعريف بالضمير و كيف يبني الانسان ضميره او كيف يربيه ، او حتي كيف ينشيء طفله علي اسس من الضمير السليم . بل ان الكتاب يتحدث عن الضمير في مراحل مختلفة من الحياة الانسانية .
ففي الفصل الاول يتحدث عن الضمير المسيحي و يري ان نشأة المصطلح نفسه بدأ في العصر المسيحي ، ثم بدأ الضمير يتحرر من علاقته بالدين المسيحي في العصر المعروف بالعصر العلماني في اوروبا .
تحدث المؤلف عن اهم نقاد الضمير في الفكر الغربي الحديث و كيف اثرت كتاباتهم في مفهوم الضمير لدي انسان العصر الحديث .  كان هؤلاء الثلاثة هم دوستويفسكي و نيتشه و فرويد ، فالثلاثة اسهموا في تثبيت معني مغاير للمعني المعروف قبلهم في نفوس الناس . ففرويد مثلا من خلال كشوفاته في علم النفس و العقل الباطن استطاع ان يجلي معني الكثير من الخواطر و الافكار في نفس الانسان و يتحري عن مصدر كثير من التصرفات .
اصبح الضمير و رعايته في العصر الحديث حق مدني تلتزم الدول المتحضرة بحفظه لكل مواطنيها ، و المقيمين علي ارضها. فلكل انسان في العصر الحديث الحق في التدين باي دين يختاره دون اكره من احد او تدخل من احد ، و كذلك لكل انسان ان يتبني من ارارء و الافكار التي يراها حقا و له الحق في ان يترك منا لا يراه حقا  . اصبح للضمير حق الرعاية و الاحترام في عصرنا الحديث بعكس عصور سابقة كان دين كل انسان فيها علي دين الملك .
في نهاية اكتاب يتحدث المؤلف عن الضمير في عصرنا الحديث ... هل اصبح صوته مسموعا ؟؟؟
كتاب جيد لكن لا يخلو من مواضع مملة لان الكاتب تطرق لتفاصيل غير ضرورية كما انه ككتاب مترجم لم يترجم باسلوب جذاب بقدر كاف مما زاد من مستوي الملل اثناء القراءة

الثلاثاء، يونيو 16، 2015

الحمد لله علي كل حال

خلاص !! من شهر او يزيد كتبت لهم لا ارغب في تجديد عقدي ، و من ايام قليلة قبل اختبارات نهاية العام سجلت رغبتي في السفر بلا عودة . و منذ ايام استلمت تأشيرة الخروج النهائي مع جواز السفر . و بعدها بيومين حجزت تذكرة عودتي لمصر . العودة ان شاء الله الثلاثاء 16 يونيو 2015
الموافق 29 من شعبان

الأربعاء، يونيو 10، 2015

الجائزة الكونية الكبري

الجائزة الكونية الكبري
لغز ملاءمة الكون للحياة
بول ديفيز
......................

في هذا الكتاب يتحدث المؤلف عن الكون و تفسير ظهور الحياة فيه . فمنذ الاف السنين فكر البشر في العالم المحيط بهم محاولين معرفة اجابة اسئلة الوجود العظيمة : لماذا نحن هنا ؟ كيف بدأ الكون ؟ و كيف سينتهي ؟ و كيف تكوّن العالم ؟ و لماذا هو علي النحو الذي هو عليه؟ و علي مدار التاريخ الانساني بحث الناس في اجابات هذه الاسئلة ، في الدين و الفلسفة و العلوم . لكنهم في النهاية يرون انها خارج نطاق الفهم البشري. لكن العديد من هذه الاسئلة صارت جزء من مباحث العلم الحديث  و اصبح العلم علي وشك تقديم اجابات لها .
يري علماء الدين ان الكون مصمم تصميما مقصودا من اجل ظهور الحياة البشرية العاقلة ، بينما يرفض كثير من العلماء نظرية التصميم المقصود . بينما يري الكثير من الفلاسفة علي مر التاريخ ان العام الذي ترصده ادوات العلم ليس الا تجسيد سطحي لحقيقة خفية اعمق .
يحتار العلماء في دقة القوانين الفيزيائية التي يدور بموجبها الكون بكل اجزائه ، فالقوانين الفيزيائية  تشبه القانون المدني الذي ينظم الحياة الاجتماعية في المجتمع الانساني .
ان حقيقة انصياع العالم المادي للقوانين الرياضية قادت جاليليو الي تلك العبارة الشهيرة التي قال فيها : " ان كتاب الطبيعة العظيمة يمكن قراءته فقط بواسطة من يعرفون اللغة التي كتب بها ، و هذه اللغة هي الرياضيات ."
الكتاب و من خلال قائمة محتواه يتكون من 350 صفحة الا ان النسخة المتوافرة فيها فقط 70 صفحة فاظن ان المتوافر هو المختصر.

الاثنين، يونيو 01، 2015

الانسان في القران

.....................
يفرض العقاد علي قرائه حالة من اليقظة الدائمة من اول صفحات الكتاب حتي اخر صفحة ،  و هذه الحالة من اليقظة الزهنية الدائمة هي ما يرهق قراءه و يجعل الجميع ياخذون فكرة عامة عن كتبه بانها صعبة الهضم.
العقاد كمفكر موسوعي لا يقتنع في الكتابة عن أي موضوع بدراسته من جانب واحد ، بل انه دائما ما يتطرق الي ميادين المعرفة التي تعرضت لموضوعه كاملة ، و اذا تعددت الاراء في الميدان المعرفي الواحد عرض للاراء المختلفة عرضا موسوعيا . لذلك فان من يقرأ له سيفاجأ بانه قد خرج كثيرا الي بحار المعرفة الواسعة منطلقا من عنوان قد يكتب فيه غيره بتبسيط شديد .
في كتابه الانسان في القران قسم الكتاب الي جزءين ؛ الاول عن الانسان في القران ، و فيه تحدث عن الانسان كمخلوق مسؤل عن افعاله حرا في عملها لان التكليف الالهي يتضمن بالضرورة قدرا من الحرية تتيح له القيام بالواجبات التي كلفه الله بها.
كما تعرض لتكوين الانسان الروحي و الجسدي ن و مكانة النفس بين الروح و الجسد . كما عرض للامانة و معناها و كيف ابت السماء و الارض حملها ، و لم ينسي ان يوضح ان اباء السماوات و الارض يختلف عن اباء الشيطان في السجود لادم .
الانسان كما يتضح من ايات القران نشأ عن أب واحد و أم واحدة فالبشرية كلها اسرة واحدة .
في الكتاب الثاني كتب العقاد عن الانسان في مذاهب العلم و الفكر . فكتب عن عمر الانسان الحقيقي في الارض و كيف اتضح من خلال الحفائر انه ذو تاريخ موغل في القدم . و قد اوغل فيه رفاق داروين و مؤيدو مذهبه الي مدي ابعد في التاريخ بعد ان اعتنقوا نظرية التطور و اصل الانواع . تحدث عن الدين و مذهب داروين و كيف يمكن للدين ان يتخذ موقفه من المذاهب العلمية الجديدة ككمذهب التطور. فالدين لا يجب ان يقر ببطلان مذهب او نظرية  و لا يجب ان يقر بصحة مذهب او نظرية . فالصحيح قد يظهر من دلائل العلم ما يبطله و الباطل قد يظهر من دلائل البحث من يقر بصحته و هنا قد يتعرض الدين للحرج .
و اكمالا للرؤية الموسوعية كتب العقاد عن مكانة الانسان في علم الحيوان و علم الاجناس البشرية و علم النفس و الاخلاق ، و ختم كتابه بالحديث عن مستقبل البشرية و يري ان القران يرسم طريقا لانسان المستقبل لا يمكن له ان يتعارض مع مذاهب الفكر الحديث .