الخميس، أبريل 30، 2015

البدايات ( 14 مليار سنة من تطور الكون ).

البدايات _ 14 مليار عام من تطور الكون
نيل ديجراس تايسون
دونالد جولد سميث
........................
كتاب مهم  يقع في اكثر من 270 صفحة  تعتبر رحلة رائعة في الفضاء المترامي الاطراف . اعتمد مؤلفاه علي البناء الهرمي في تاليف فصوله الخمسة ؛ حيث يبدأ الكتاب بفصل عن اصل الكون ، ثم فصل بعنوان : اصل المجرات و البنية الكونية ، و يليه فصل بعنوان : اصل النجوم ، ثم فصل عن اصل الكواكب و في النهاية فصل عن اصل الحياة .
في الفصول الخمسة يتتبع العالمان قصة الكشوف الفلكية منذ عصور قديمة و منذ ان بدأ الانسان بالنظر في السماء معتبرا ان الارض مركز الكون و ان جميع الاجرام السماوية توابع لها تدور حولها ، مرورا بعصرنا الحالي الذي ينظر بعيون بصيرة نحو المستقبل .
لقد كشف التقدم العلمي ان كوكبنا مجرد ذرة غبار كونية  ، تدور حول نجم عادي ، في طرف ناءٍ لمجرة من نوع شائع ، ضمن مائة مليار مجرة في الكون . فالفلكيون يزعمون ان كل المادة التي عرفناها في الكون ، المكونة للنجوم و الكواكب و الحياة ، هي مجرد عوامات طافية في المحيط الكوني الشاسع المؤلف من مادة تشبه في شكلها العدم .
لقد كشف العلم عن وجود مادة تسمي المادة المظلمة ، و قد اطلق العلماء عليها هذا الاسم لانهم لم يروها و انما درسوها من خلال تاثيراتها الجذبوية القوية علي المادة العادية . و قد نظر عالم كاينشتاين الي الجاذبية نظرة خاصة حيث وصفها بانها مجرد تقوس في نسيج الفضاء ، فالشمس علي سبيل المثال تخلق ما يشبه النقرة في الفضاء ، و تتدحرج الكواكب في محيط هذه النقرة علي ابعاد مختلفة من الشمس . و كل جسم فضائي يخلق ما يشبه النقرة حوله حسب حجمه ، و الجسم ذا الجاذبية القوية الذي يصنع نقرة فضائية تمنع أي جسم من الهرب من محيطه المباشر حتي الضوء .. هذا الجسم نسميه الان  : الثقب الاسود .
ان الشمس التي تدور حول مركز المجرة مرة كل 240 لامليون سنة (السنة الكونية) ، قد قطعت هذه الرحلة عشرين مرة ،و من المفترض ان تكون قادرة علي القيام بعشرين رحلة اخري مماثلة قبل ان ينتهي اجلها . و قد تعرف العلماء علي هذه المعلومة من خلال حسابات دقيقة لتحديد اعمار النجوم عن طريق اطيافها .
يبحث العلماء الان عن كيف نشأت الحياة علي الارض لتحديد امكانية وجود حياة علي كواكب اخري او لا . و قد حدد العلماء عناصر الحياة الكيميائية ، فالكربون و الاكسجين و النيتروجين من اهم العناصر الداعمة للحياة علي الارض . لكن هل من الممكن قيام حياة علي عناصر اخري كالسيليكون مثلا ، و هو عنصر يقع مباشرة اسفل الكربون في الجدول الدوري و يستطيع ان يسلك سلوك كيميائي مشابه للكربون .
و من الممكن الوثوق بفكرة النشوء المتكرر للحياة علي الارض ؛ حيث نشأت الحياة في وقت مبكر من تاريخ الارض و انقرضت مرات عديدة بسبب الاصطدامات المتعددة باجسام فضائية كبيرة .
يبحث العلماء في الكثير من الكواكب التي تادور حول نجوم اخري ، و قد كشف العلماء اكثر من 100 كوكب خارج نظامنا الشمسي . لكن المفاجأة ان كثير من الكواكب المكتشفة تدور قريبا جدا من شموسها . و انها تنهي دورتها الكاملة في زمن قليل جدا ، فبعضها يدور في اقل من اسبوع و احدها يدور حول شمسه في اقل من يومين و نصف . و بمزيد من الثقة نستطيع ان نقول : ان الزمن و المشاهدات الاكثر دقة وحدهما هما ما يفصلاننا عن اكتشاف كواكب مشابهة للارض.

السبت، أبريل 25، 2015

المعلومات

المعلومات
لوتشانو فلوريدي
......................
كتاب متخصص في موضوع المعلومات ،  و لا يفيد القاريء العادي  افادة كبيرة ، فمجالات التخصص التي يتحدث فيها مملة جدا ، و حجم الاستفادة منه للقاريء العادي ليست ذات شأن .
يتحدث عن المعلومات في العصر القديم و انواعها في العصر الحديث . فالمعلومات الان اقتصادية ، و سياسية ، و معلومات بيولوجية .............كما يتعرض لثورة العصر الحديث .. ثورة المعلومات .
المعلومات البيولوجية تتعلق بالشريط الوراثي و معلومات حول المخلوقات الحية في العالم المحيط بنا.
يري الكاتب ان انسان العصر القادم هو انسان معلوماتي بدرجة كبيرة ، اذ تسيطر المعلومات علي وجوده و علي كل تفاصيل حياته ، حيث يتزايد تواجد التكنولوجيا بقوة في حياته كما تتزايد كفاءة تنظيم المعلومات و انتاجها و تخزينها بطرق خرجت عن حدود الخيال العلمي . كما ان المعلومات اصبحت احدي منتجات العصر الحديث و يقوم عليها اقتصاديات قوية .
لهذأ اصبح الحديث عن اخلاقيات التعامل مع المعلومات ضورة في هذا العصر .

الأربعاء، أبريل 22، 2015

ثورة الادب

ثورة الادب
محمد حسين هيكل
.....................
الكتاب كما قدم له مؤلفه قديم جديد !! قديم لانه مكتوب منذ زمن طويل ، لكنه جديد لانه يتحدث عن مشكلات لازالت قائمة .
يتحدث الكتاب عن الصراع الذي جري بين القديم و الجديد في فن الادب ، و قد عرف الكاتب برجال القديم و علي راسهم مصطفي صادق الرافعي ، و رجال الاسلوب الجديد و علي راسهم العقاد و طه حسين ، وتحدث عن بعض اشتباكاتهم الادبية التي اثرت الساحة الادبية و جددت شباب اللغة العربية.
يري الكاتب ان الطغاة وقفوا دائما ضد حرية القلم و حرية الفكر لان الفكر دائما كان العقبة التي كسرت كل طغيان ، و تحدث عن ثقافة الاديب مؤكدا ان الاديب الذي يكتفي بالغذاء العربي فقط لا يصلح ان يكون اديبا ، فالاديب يجب ان يواصل درسه و يغذي ثقافته من موارد متعددة . كما يري ان الشعر القديم و النثر القديم مهم ، ليس لاهميته في تكوين الاديب بل لانه سجل لتاريخ اللغة ؛ فالاكتفاء بدراسة الادب القديم تجعل من الدارس لغوي و فقط .
يري الكاتب ان الانثر تطور سريعا الا ان الشعر قد لبث في مكانه يتحرك ببطء لان تقاليد الشعر القديم لازالت تسيطر علي ساحة الشعراء ، و لاكتفاء الشعراء بالثقافة المحلية و عدم انفتاحهم علي الثقافة الغربية فقد جمد الشعر لجمود الشعراء و لم يتطور في تلبية حاجات النفس كما تطور النثر .
يري الكاتب ان القصص فن لم يتطور تطورا كافيا في بلاد العرب ، فيري احد المستشرقين ان الخيال  العربي الفقير هو السبب . الا ان المؤلف يرد بان خيال العرب وضع قديما قصصا لا تفتقر للخيال ، كما ان مستشرقين اخرين يصفون سبب تاخر العرب علميا بان العرب شعوب خيالية و لا استعداد لها لتلقي العلم و قوانينه ؛ فحينما يتحدثون عن القصص يرون ان العرب فقراء الخيال ، و اذا تحدثوا عن العلم ذموا العرب بانهم خياليين .
كما تحدث عن الادب القومي و ضرورة تغذية الشعور القومي للادباء حتي يحسنا وصف بلادهم و يقوي الشعور الوطني العام من خلال كتاباتهم التي تلهب حب الوطن في النفوس.

الأحد، أبريل 19، 2015

علم ادب النفس

كتاب / علم ادب النفس
نقولا حداد
......................
الكتاب قديم جدا و هذا سبب ان معلوماته من الناحية العيمة تعتبر غير مفيدة . فالكتاب يتحدث عن نفس الانسان في عصر فرويد و هذا ما يجعل الكلام مالوفا للعامة و ليس للمثقفين ،و يجعل الكتاب غير مفيد فائدة حقيقية الا قضاء وقت مع عمل قديم و التعرف عليه و علي كاتبه.
يتحدث الكتاب عن الارادة و الغريزة و الفارق بينهما . و كيف يجب علي الانسان ان يراعي غريزته ول ا يهملها و يعيش علي احكام عقله فلا يجعل الغريزة تطغي علي وجوده . و قد فرق الكاتب بين الغريزة الحيوانية  و الغريزة الانسانية في مراميها و اهدافها ،و و قد تحدث عن الغرائز الرئيسية و العواطف و الانفاعلات و الاحساسات .
تحدث الكاتب عن الغاية و السرور و الضمير و الحرية و الفضائل و الرذائل . كما تحدث عن الحياة الادبية ، و الغرض من الحياة كالحرص علي بقاء الفقرد و بقاء السلالة و النزعة الي التعاظم او الرقي.. كما تحدث عن الحقوق و الواجبات لكل انسان في مجتمعه .

الجمعة، أبريل 17، 2015

الايمان

الايمان
مسرحية
تاليف / اوجين
ترجمة / صالح جودت
.............................
مسرحية تدور احداثها في العصر الفرعوني دون تحديد الزمن بدقة . تتحدث المسرحية عن اثر الايمان في حياة الشعوب و الافراد . حيث كان محور الرواية يدور حول اختيار عروس النيل . و قد وقع الاختيار علي حبيبة بطل المسرحية " ساتني " . كان ساتني في رحلة تجارية استمرت لسنوات خارج مصر ،و قد عاد بعقيدة جديدة غير العقيدة التي تربي عليها في المعبد ، مضمونها انه لا يوجد الهة . فبدر منه لحظة عودته ما يدل علي عدم احترام عقيدته و تسفيهه لها ، و تجلي رفضه لعقيدته في رفضه لموت حبيبته كعروس للنيل .
مات ابوه مقتولا في فوضي اثارتها عقيدته الجديدة التي تفشت بين الناس ، و اثيرت الفوضي بسبب غياب العقيدة .
حين اختطف كبير الكهنة هذا الشاب " ساتني " و واجهه في المعبد جري اهم حوار حول  العقيدة و ضرورتها لحياة الناس حتي لو كانت كاذبة  . فقد صارحه الكاهن بانهما الان في قدس الاقداس و صارحه بانهم يعلمون ان هذه الالهة لا تنفع و انما اتخذوها الهة لمصلحة الناس . و ضرب له مثلا بالنهر العظيم اذ لو لم يتخذوه الها لاكثر العامة من الناس في اتخاذه مصرفا لمخلفاتهم و لاصبح مباءة و مصدرا للامراض و الاوبئة . و لولا تقديسهم لبعض الحيوانات لانقرضت في اعمال الصيد و لاختل النظام .  و لولا وجود الالهة ما سار في قلوب الناس امل بغد افضل و لما صبروا علي ماسيهم و لسارت حياتهم نحو الاسوأ .
في النهاية اقر الشاب بضرورة العودة للايمان و ترك عقيدته التي تقضي بعدم وجود الهة و ان العلاقات الاجتماعية تقوم علي المصلحة لا علي خوف الالهة و لا علي الضمير الذي يربيه قادة الاديان.

السبت، أبريل 11، 2015

الحمد لله

الحمد لله حمدا كثيرا طيبا
الحمد لله
منذ اربع شهور و بعد نشر بوست ديسمبر الماضي و انا عاجز تماما عن الدخول للتسجيل بمدونتي ( ذو النون المصري ) .
حاولت مرات و مرات و لم اعرف السبب الا متاخرا ؛ المدونة اتخذت كلمة امان رقم موبايلي في مصر ،و لما سافرت خارج مصر الرقم قفل و اتلغي . و لم يعد له وجود و فشلت تماما في ايجاد حل . للدخول للمدونة بعد عمل نسخة جديدة للويندوز .
انا دعيت ربنا كثيرا انه يرجعل لي مدونتي !!! اه و الله العظيم في صلاتي في الحرم دعيت كثير. لا ادري كيف فتحت اليوم لكن قلت الحق اكتب فيها بوست قبل ما تقفل تاني لوحدها.
.....................................
اليوم  فوجئت ان شباب قريتي كلهم ناشرين اخبار عزاء في احد الشباب الرائعين من اصحابنا . مات في الكويت اثر سكتة قلبية اثناء ممارسته الرياضة المفضلة لديه . الشاب كان  رياضي و صحته زي الفل . لكن قضي الله و قدر عليه الموت مغتربا .
الله يرحمك يا ماجد .
.......................