الأربعاء، ديسمبر 18، 2013

سعي

اسعي للعلا و لا ادري الي اي نهاية اصل .و كانني لعدم درايتي بنتائج السعي اخبط في عماء و اسعي في ظلام ليل حالك السواد .و تنتابني من ان لاخر مشاعر الياس و تغزو روحي اعتقادات بان السعي يساوي اللا سعي و ان الدنيا عبث لا داعي للجهاد فيها و ان كان في الدنيا دافع للعمل و الكفاح و الجهاد فانما هو لمغالبة الاعداء و النجاة من خبثهم و الافلات من حبائل مكرهم و حتي لا نكون الطرف المغلوب في اي صراع  و لا دافع غير ذلك لدي امتنا الان ...بل حتي هذا لم يعد يثير فينا الحماس الكافي لبذل الجهد في تطوير ذواتنا و ادواتنا و الاتنا كي نفوز في هذه الصراعات ،لقد صارت  الراحة مع الهزيمة احب الينا من التعب مع النصر.
...............

الأحد، ديسمبر 15، 2013

ظلام في ارض مصر

.................
لو تحدث كل انسان فيما يعلمه فقط لاسترحنا كثيرا مما نحن فيه من حالة الفوضي الفكرية التي هي سبب اصيل للفوضي الامنية التي نعيشها الان
فانا لا اري حل لمشاكلنا الا باعادة تاهيل النخبة الفكرية المثقفة  في بلادنا لانهم و الله سبب ما نحن فيه من بلاء الان و كانوا سبب بقائنا تحت الاستبداد سنين طوال . فالثقافة في بلادنا الان فسدت فسادا غريبا ، و اصبح تعريف الانسان المثقف امرا مستحيلا حتي صار المتثاقف كالمثقف بل سبقه الي الظهور ، لانه يتميز عن المثقف بانه مستعد لكل شيء رغبة في الوصول ، فيستطيع وحده ان يقفز و يتلاعب و يغش . بينما المثقف الحقيقي لا يستطيع ان يفعل ذلك .. ان سيف الضمير مسلط دائما فوق رقبته ،و لان الثقافة مغرية و الانتساب الي اهلها امر مغر جدا فان الساحة الثقافية قد جمعت من واد خروف . فاصبح التطهير اكثر الضرورات الحاحا الان  حتي تستقيم الامور في البلاد.
>>>>>>>>>>>>>>

الثلاثاء، ديسمبر 10، 2013

هموم

ليس الهم شرا كله .. نعم ليس شرا كله ..فالانسان المهموم هو الذي يفكر في مستقبله .فالهموم هي الطموحات ،و الطموحات هي الهموم.هذه عبارة صادقة ،لان الهموم تتعلق بكل ما نفكر فيه و نتمني حدوثه في المستقبل ،مهما صغر و دق فانه_الهم_مرتبط بالمستقبل أي بالطموح. لكن ايضا هناك فاصل و حد يجب ان ننتبه له يميز الهم البناء عن الهم الهدام ، فاحد الهمين يدفع  صاحبه الي اعلي و قد يطير به الي اعلي سماء ، بينما الاخر لا يترك صاحبه الا جثة في قبر.
...................

الجمعة، ديسمبر 06، 2013

خاطر مغترب

الخاطر الاكثر الحاحا علي روحي الان هو كيف ساعيش بعد الموت.و كيف ستكون الحياة بدوني. اشعر كثيرا بانني لن اموت ابدا ... ابدا .. و انني باقَ في هذه الحياة مخلدا فيها . لكنني اعرف انني ميت لا محالة مثل كل من خلق الله ، لكن اعرف ايضا انني ساعيش حياة اخري بعد الموت ، لا اريد الان ان اعرف كيف ستكون بل اريد ان اعرف كيف ستكون الحياة بعدي هنا .
.....................

الثلاثاء، ديسمبر 03، 2013

مشكلة روحية تبحث عن حل

تستجيب روحي لكثير من المؤثرات التي تغمر حياتنا يوميا سلبا و ايجابا . تستجيب لاي وارد ياتيها ملائكيا كان او شيطانيا ،و هي و ان كانت تعشق الوارد الملائكي الا انها لا تستطيع مكافحة ما تاتي به الشياطين،فكلا النوعين يرد علي روحي كما ترد السوائم علي بركة ماء في قلب الصحراء ،فالابواب كلها مشرعة و لا حارس هناك ،اشعر بانني مغيب تماما عما يحدث لروحي و انني لا اتحكم في الامر.انقطع ما بيني و بينها فصارت كطفل يتيم عليه رغم ضعفه الشديد ان يقوم بمهام الرجال.او اكثر مما يقوم به الرجال الاشداء.
.............