الجمعة، ديسمبر 31، 2010

كل عام انتم بخير

رايت هذا الفيديو علي اليوتيوب ،صور مصرية علي انغام اغنية ل "برايان ادامز"المطرب الكندي المشهور

اصل الاغنية بعنوان "

here i am" باللغة الانجليزية لكنه غناها هنا باللغة الفرنسية

اتمني ان تعجبكم

الأربعاء، ديسمبر 29، 2010

علاقات

العلاقات بين الانسان و الانسان و بين الانسان و المكان و العلاقة بينه و بين اي شيء اخر و بينه و بين ذكرياته تشبه الي حد بعيد العلاقة بين النبات بجذوره القوية و بين التربة التي تمتد فيها هذه الجذور!!فهذه العلاقة كلما امتدت في الزمن العام و كلما امتدت في الزمن العاطفي الخاص بالانسان كلما اشتدت قوتها !!! و محاولة تقطيع هذه العلاقات او انهائها و لو بصورة ودية هي اشد ايلاما من عملية خلع شجرة من جذورها و تقطيع هذه الجذور الي اجزاء بين الشجرة و تربتها .فكذلك علاقات الانسان ؛اذا انقطعت بقيت من جذور علاقاته اجزاء تستمر في نسيج حياته تؤثر فيه و تبقي اجزاء اخري مع من انقطعت علاقاته بهم و تستمر كذلك في نسيج حياتهم و تؤثر فيهم .و فراق الاصحاب و الاوطان مؤلم جدا كما لو كان فراق للحياة ذاتها ،لانه فراق حياة الي حياة اخري غيرها ،و ربما كان هذا التغيير المسبب للالم هو من ا سباب حب الانسان لوطنه لانه فيه يحيا حياته الطبيعية التي لا تنقطع فيها علاقاته بينه و بين الناس و الارض

الثلاثاء، ديسمبر 28، 2010

لو غبت عنك يوم....

عمر في اخر صورة التقطها له قبل سفري

انما اطفالنا بيننا اكبادنا تمشي علي الارض
ان هبت الريح علي بعضهم امتنعت عيني عن الغمض
.....................

الأربعاء، ديسمبر 22، 2010

هي و غيرها

كتاب /هي و غيرها
تاليف انيس منصور
........................
كل انسان في الدنيا له عشرات العقد ..و هذه العقد هي نتيجة صراعنا الدائم بين ما نريد و ما نستطيع..
ص12
لولا التفاف الخيوط بعضها حول بعض لاستحال وجود اي ثوب ..فالعقد هي اساس اي نسيج ،اي شيء نرتديه ..اي شخصية ندخل فيها...
ص13
الانفعالات الشديدة تجعل الانسان يتحول الي طفل صغير..
ص14
لا يهز الدنيا غير الاشياء الصغيرة ..اشهر قنبلة في الدنيا هيالقنبلة الذرية ..الذرية نسبة الي الذرة ..اي الي الجسم الصغير جدا الذي لا تراه العين ،فاذا انفجر ..انت تعرف النتيجة..و قطرات الماء عندما تنزل من السماء تراها في النيل عند الفيضان..
ص15
انا افضل ان اعيش في فرن من الانفعالات الشديدة .التي تجعل اعصابي تذوب و دموعي تسيل ،و عيني في لون الشفق علي ان اعيش و اموت جامدا ..افضل ان اتحول الي ذرات كالجبل ،علي ان ابقي صحراء مفككة ..كلها رمال ليس لها شكل و لا حجم و لا اول و لا اخر..
ص18
عندي مانع ان يكون كل شعوري هو احتقاري لنفسي او لاي انسان
ص18
اعظم حل هو ان تكتب ..و اعظم حبر في الدنيا: سواد الليل و الدموع .اكتب حتي اذا لم تكن هناك فائدة
ص21
ان الاحساس وحده هو الذي يبث الوجود في هذا العدم.
ص33
ان الحياة كقوس قزح،لا تظهر قوية حية صارخة الا في سماء من السحاب الداكن..
ص36
ان الموت كثيرا ما يغري الناس بالراحة من الحياة
ص36
اننا نعيش "مع"الامم المتحضرة ،و لسنا "من"الامم المتحضرة
ص45
اعرف ان الحب يموته الكبت و الضغط ..و لكن اعرف ايضا ان الحب تقتله الحرية الزايدة عن اللزوم..
ص57
هناك نوعا من الحب اسمه حب الطواريء .. حب في الغارات الجوية ..حب يتم في المخابيء ..حب المسافر لمضيفة الطائرة ،حب المريض للممرضة ،حب رواد الكباريهات للراقصات و بنات الليل ..و هذا النوع لا ينفع لانه يتم في حالات غير عادية..في حالة ضعف الرجل..
ص58
الرجل الضعيف هو الذي يخاف من المنافسة
ص59
الرجل العاقل هو الذي يعرف متي يفكر في الزواج ،و متي يفكر في ان الزواج بالنسبة له مستحيل..
ص59
المراة مستعدة دائما للخيانة بشرط الا يعلم الناس ،و اذا عرف الناس فانها تجعل من الخيانة مبدا..
ص60
المراة تضحي بالمبدا من اجل الشخص .. و الرجل يضحي بالمراة من اجل نشر تعاليمه
ص61
الانسان يجب ان يكون مخلصا و مؤمنا بشيء ما .والحياة من غير اخلاص او ايمان لا معني لها.
ص64
اذا كان بعض الناس يستخدم الفحم للقتل ،فان الكثيرين يموتون بردا اذا لم نخرجه لهم
ص65
يجب ان تفرق بين الحياة و بينالمعرفة .يجب الا تقضي ايامك كلها تفكر في معرفة الاشياء ..فتضيع عليك الحياة ..يجب ان تعيش حياتك..
ص68
لقد سلمت للعقل حتي جمدتني برودته ،و استسلمت للقلب حتي احرقتني حرارته.
ص70
الانسان الحي هو الذي يتغير ،اما الميت فلا يتغير ..و ليس له يوم و لا غد و لا امس..فالايام عنده سواء
ص72
لكي نعيش يجب ان ندفن انفسنا من حين الي حين!
ص94
ان العواصف لا تسعد الناس ..و انما القليل من الهواء هو الذي ينعش الناس ..و حياتنا مثل الشمعة :القليل من الهواء يوقدها ولكن الرياح تطفئها ..
ص96
جهنم معناها ان الواحد يبقي عنده عقل و مش عارف يفكر..
ص101
لا سعادة بلا تغيير ارادة
ص109
النافورة الجافة لا تستهوي الا الحشرات
ص114
اكثر الناس تضحية هم اعظم الناس
ص130
لا رجل امام الموت..الموت له جلال ..و له رهبة ..و كلنا امامه اطفال ..اقل من الاطفال..
ص150
انشغال الانسان بالاعمال النافعه هو الذي يغرق كل شر في داخله
ص152
الدنيا لم يخلقها الله لاناس يكرهون حياتهم ..و يكرهون ان يعيش الاخرون..
ص166
صاحب الرغبة اعمي حتي لو كان نظره سته علي سته
ص175
الشجاعة هي التي تكسب في النهاية
ص176
اكثر المتزوجين ليست في حياتهم نساء ،فهم يعيشون الي جوار الزوجات و لا يعيشون مع الزوجات..
ص178
لا احد قلبه طيب في هذه الدنيا
ص188
الناس لا يطيقون ان يروا ثم لا يعرفون.مجرد حب استطلاع..و الا فالتهم لا اول لها و لا اخر.
ص199
النبيذ الرائع الالوان هو من عنب فاسد
ص206
ان التعاسة هي شيء طبيعي و انها في طبيعةالانسان
ص226
عندما يحار الانسان فانه يريد من اي انسان ان يدفعه الي الامام قليلا .و يصبح هذا الدافع هو وحده المسؤل عن القرار كانه هو الذي اتخذه
ص242

...............................

السبت، ديسمبر 11، 2010

عن القومية

صورة لراس مومياء الملك سيكنن رع و فيها اثار ضربات تلقاها اثناء مقاومة الاحتلال الهكسوسي

و التي لقي حتفه علي اثرها



هناك بعض الامخاخ _و لا اقول العقول_ لازالت تتعارك دفاعا عن مصطلحات حتي دون ان تفهم ما وراءها علي وجه الدقة و كل ما لديهم مجرد اخبار عن قائد سياسي اعتمد هذا المصطلح او ذاك في مشوار قيادي فاشل في الاغلب الاعم و كل ما في الموضوع هو رؤيتهم للمصطلحات من وجهة معينة دون الرجوع لاصول هذه المصطلحات،فكانوا كمن علم شيئا و غابت عنه اشياء.

هؤلاء يرون ان الوطنية مصطلح يقع في مكان ما من الارض و القومية تقع في احد اركانها . و هؤلاء قد يري احدهم ان الوطنية ما هي الا عقبة في طريق الوحدة القومية و يضل ضلالا بعيدا اذا رءاك مصرا علي ان الوطنية بعيدة تماما عن التناقض مع القومية و لا اعرف علي الحقيقة لماذا حدث هذا الارتباك الفكري لدي هؤلاء؟

ياقوم...نداء طالما سمعناه في الافلام التي تتحدث عن نشاة الاسلام و لكن هذا اللفظ قد تطور و تغير حتي اكتسب اشتقاقات جديده و معان جديده في هذا العصر ،فقد اشتقت منه لفظة القومية ،لكن هل تختلف القومية في معناها عن المعني القديم للفظ القديم ”قوم“؟

القوم قالها العرب بمعني اهل الرجل و عشيرته او قبيلته او مجموعة القبائل التي تكون مجتمعه الذي يدين له بالولاء و يسير وفقا لعاداته و تقاليده ،فهذا المجتمع الذي يرتبط فيه الشخص بهذه العلاقة يسمي :“قومه“ ،و القوم لابد ان يكونوا علي وفاق في كل شيء ...في العقيدة و اللغة و العادات و التقاليد و الثقافة بكل مكوناتها و عناصرها و العرق المشترك اضافة الي اهم شيء و هو الارض المشتركة التي يعيش فيها الجميع بوئام و الا فالاختلافات قد تؤدي الي انقسامهم الي قوميات مختلفة او اقوام مختلفة مع التاكيد علي وجود شعوب تشتد التباينات بين قبائلها _او ما يعادل القبائل في ثقافاتها_ و بالرغم من ذلك ترتبط هذه الشعوب في اطار قومي واحد مثل ارتباط مصر بالسودان لازمان طويلة ،و ارتباط كل البلاد الاسلامية رغم اختلاف لغاتها احيانا في اطار قومي واحد .

و عن القوم قال النبي في الحديث :بعث كل نبي الي قومه خاصة و بعثت للناس كافة ،الي اهل قبيلته و عشيرته و مجموعة القبائل المتجاورة التي يعيش بين اظهرهم.و منها قله تعالي:“ربنا افتح بيننا و بين قومنا بالحق....“اي اهلنا و عشيرتنا .و الامثلة علي معني قوم قديما كثيرة و ما قدمناه يكفي و كلها تشير الي قبائل متقاربه في كل شيء .

و مع عصر جديد تطورت فيه كل نظم الحياة تطورت معها النظم السياسية نشات الدول و قد ضمت الدول في حدودها قبائل عديدة صارت هي القوم بالنسبة لمواطنيها ،اي ان ما حدث هو اتساع لما تدل عليه كلمة قوم _من قبيلة الي دولة _و لم يحدث تغير كبير الا في درجة تطور هذا القوم و حجمه و مدي اتساع اراضيه التي يحيا فيها و ينتمي اليها و يدين لها بالولاء،و كانت هذه مرحلة جديده في تطور هذا المفهوم ،ثم تطورت فكرة القوم او القومية و صار لها تعريفات عديدة بحسب الانتماء السياسي لكل مصدر تعريف او بالادق كل مصدر تحديد لمقومات القومية ،فهناك من حددها علي اساس ديني فقط ،اي ان قوميتنا تضم كل مسلم و لو غير عربي و ترفض انضمام اي غير مسلم و لو كان عربيا و يسمونها القومية الاسلامية بينما يرفض بعضهم تسميتها بالقومية لان لفظ القومية لفظ له مدلول علماني مرفوض اسلاميا من وجهة نظرهم و هذا التعريف يتبناه السلفيون و الاخوان و من شابههم .

هناك تعريف اخر تم تحديده علي اساس لغوي ...فالقومية عندهم عربية اي تضم كل عربي و لو كان غير مسلم بينما ترفض غير العربي المسلم و هؤلاء هم اتباع القومية العربية التي قاد تيارها جمال عبد الناصر و تبعه اخرون.

اذن فالفكرة ثابته من حيث المعني لكنها تختلف فقط في الاطار الذي يضيق و يتسع كي يضم بلاد و يرفض اخري حسب الاساس الذي تم وضع التعريف بناءا عليه سواء كان دينيا او لغويا ،لكن هذا الاتساع في التعريف لم ينفي تيار اخر لايزال موجود و يتعاظم قوة هو تيار القومية التي تقتصر علي البلد الواحد مثل القومية المصرية و التي تضم كل المصريين مسلمين و غير مسلمين و لا تضم غيرهم من العرب او المسلمين الغير عرب و فيها يدين اصحابها بالولاء للوطن و ثقافته و تاريخه الطويل باعتباره حالة نادرة بين الامم علي الارض و باعتبار المصريين القدماء علي كل مراحل تاريخنا القديم وبرغم اختلافاتنا الثقافية الشاسعة معهم جزء من انتمائنا القومي و لا يري ابناء هذا التيار القومي المصري ان في انتمائهم هذا اي خلاف مع الانتماء الديني و هي الفكرة التي يرفض لاجلها المنتمين الي التيارات الاسلامية الحديثة فكرة القومية العربيه و القومية المصرية.

و القومية المصرية تتكون الان من شعب له عقيدتان و لغة واحدة و ثقافة واحدة اختلطت الاعراق فيه بصورة لا يمكن معها اثبات انتماء شخص الي عرق و اخر الي عرق اخر لشدة التمازج و طول عمر هذا التمازج بين الاعراق ،لكن في ايامنا هذه ظهرت اصوات قبيحة من بعض القيادات المسيحية تتحدث عن نقاء العرق القبطي و خلوصه للمسيحيين فقط و اعتبار العرق المسلم عربا فقط و هذا معناه ان شعبنا بدا يفقد _حسب الامر الواقع حاليا و هو خطير جدا_ بعض مقومات وحدته القومية .كما اصابت بعض الاصوات المسلمة وحدتنا القومية بنفس الخلل بتحدثها فك الارتباط القومي علي الاساس الغير ديني و اعتبار القومية دينية فقط و هو ما يعني مرورنا بموقف جد خطير.

في مستقبل الايام قد نجد في مصر قائدا سياسيا يضع حدودا جديدة لقوميتنا و يسعي لاقرارها مثل اعتبار ان الدول المنتمية لحوض النيل دول ذات قومية واحدة يجب اقرارها لوجود مصالح مشتركة بين هذه الدول توجب اتحادها كما ان النيل اشاع بينها ثقافة مشتركة في النواحي الاقتصادية كالاعتماد علي الزراعة النهرية وهو ما يعني تشابه كبير في انماط الحياة بين فلاحي هذه الدول يزيد علي التشابه بينهم و بين عرب الخليج مثلا ،اقول في المستقبل لان ندرة المياه في المستقبل قد تجبر الامم لقبول ما ترفضه في ايامنا هذه و هذا امر اعتقد انه قد يكون فيه مستقبل افضل لنا .

الاثنين، ديسمبر 06، 2010

مبروك لقطر

.................

تفاجات انا و كل زملائي في الغربة بالنتيجة لتي حققتها قطر مفاجاة لم يتوقعها اشد المتفائلين منا.لانه بالاساس لم يكن بيننا اي متفائل بمنافسة قطر لمجموعة عمالقة (امريكا ،اليابان،كوريا الجنوبية ،استراليا ) فالي اين ستذهب قطر ؟؟

بالتاكيد الي خارج القاعة من اول جولة و يكفيها شرف الدخول في المنافسة و الاعلان عن دولتها و حضارتها الناشئة و دمتم ،هذا ما توقعه الجميع..

سبب توقعنا بانتكاسة قطر في هذه المنافسة كان لاسباب تتعلق بالتفسير التامري للاحداث في الغالب؛فالبعض اكد ان هذه البطولات المربحة بشدة لا تاتي لعرب فهي للكبار فقط ،و ان دخلتها قطر فشرف لها ان تنافس و تكسب بذلك اعلانات هامة عن ما تمتلكه .ثم ان المواجهة مع عمالقة لا يمكن حتي لو كان ملفها الافضل ان تفوز ،لكن ما حدث انها فازت بالفعل كي تبطل كل هذه الافكار المسبقة.

لقد كانت هناك اتهامات داخل اروقة الفيفا بالفعل بشراء اصوات ظهرت قبل التصويت باسابيع و كانت هذه الاتهامات حيثية من حيثيات عدم الثقة و عدم التفاؤل لكن ربما كانت هذه الاتهامات نفسها سبب لهذه النتيجة ،فالحرص علي الشفافية اصبح اشد ،و للعجب فالبعض راي ان هذه الاتهامات السابقة ذاتها تعتبر لدي البعض قرينة فساد هذا التصويت فقطر دولة ذات امكانات مادية ضخمة و قد تفعلها.

لكن اعتقد ان تفسيرات عدم قدرة قطر الذاتية علي الفلاح كلها تعتبر تفسيرات هزيلة.

فلا اليابان و لا كوريا الجنوبية و لا امريكا امم ضعيفة ماديا او تكنولوجيا حتي تفوز عليهم قطر بفلوسها نو لا هي ضعيفة في خبثها و سياساتها حتي تستطيع قطر بمكرها ان ترشو لجان التصويت و تعجز عن ذلك امريكا مثلا.

الامر واضح جدا ان قطر فعلا انجزت خطة تستحق الاشادة .لقد ذكرني هذا الانجاز بصفرنا الشهير الذي حصلنا عليه منذ سنوات في مواجهة صغار مثلنا _المغرب و جنوب افريقيا _ و كان هذا الصفر سبب لثقتي في عدم فوز قطر .

لكن اعتقد انه الان صارت قطر نموزج و مثل،فاذا كانت دولة صغيرة قد قارعت العمالقة و نجحت فلا حجة لكبار العرب من مقارعة الكبار مثلها .

الأحد، ديسمبر 05، 2010

عظيمة يا مصر



يقول ادوارد داريو:



"ليست مصر طريقا ،و لا معبرا ،و لا هي ورقة كوتشينه ،في الالاعيب المعقدة بين الدول ،و لا يمكن ان تكون مصر مستعمرة للاستغلال ،او لاستيطان الغرباء."



"مصر جذوة انسانية ،من اقدم الجذوات اشتعالا ،و اروعها و اظهرها للعيان ،في كل ما اوقد حول البحر الابيض المتوسط من مشاعل الحضارة علي مدي الاجيال ."



"مصر صنعتها رواسب حضارات لا يعادلها في الثراء الا طمي نهرها الالهي ،و امتزجت في تربتها ملايين الاجساد :اربعة الاف عام من حكم الفراعنة :منف نطيبة ،الكرنك و الاقصر .ضفاف النيل اجداث الفية ،طابقا فوق طابق نتنطوي علي كنوز من الفكر و الفلسفة ."



"و الف عام من الحضارة العربية ،اضافت كنوزا الي العلوم و الاداب ،الي جانب تلك الاثار الفنية من جوامع و مساجد ،بوحي القران نتتحلق حول الجامع الازهر ."



.................



عن كتاب /سندباد مصري



تاليف / حسين فوزي



ص310 و311



................

الخميس، ديسمبر 02، 2010

رحلة الحج الثانية 1431

حينما قررت الحج للمرة الثانية فكرت في ان اهبها لقريب مات ،فاتصلت بابي ...ابي:عرفت انك حججت مرتين ؛عن نفسك و عن جدتي فهل حج احد اعمامي عن جدي ؟قال ابي:لا لم يحج احد عن جدك.

قلت له:اذن ساحج عنه هذا العام.

قال لي ضاحكا :انت لم تره ابدا في حياتك ،لقد مات قبل ان تولد انت باكثر من عشرين سنة.

تاملت في هذا الموقف لدقائق...ان جدي هذا مات دون ان يري ايا من احفاده الا واحدا فقط (ابن عمي و يحمل نفس اسمه و يبلغ من العمر اكثر من خمسين سنه الان)و الان احد هؤلاء الاحفاد الذين لم يروه يرسل اليه هدية اباحتها الشريعة ،احسست بعظمة الدين الذي يظل فيه الانسان يحصد الاجر عن اعمال لم يعملها و هو الان ميت منذ خمسن سنه و تاتيه حجة من حفيده.

ياتري اذا تقبلها الله فما حال جدي قبلها و بعدها؟

عبر لي ابي عن سعادته و شكرني علي عملي و احسست من كلام ابي انه قد ازاح حملا عن قلبه لانه كان يفكر في ابيه كثيرا .

الرحلة هذه كانت ايسر بكثير من رحلتي السابقة ،فقد عرفت تفاصيل الرحلة قبل ان اتحرك لاني قمت بها مرة ،كما انني تخيرت صحبة من ثلاث اصدقاء (الاساتذة _ياسر و جابر و شريف) لزمت الحركة معهم طوال الرحلة كما ان ايام الحج هذا العام قد اقتربت زمنيا من فصل الصيف ،كما ننا خيمنا يوم عرفة و مني و مزدلفة في خيمة خاصة جعلت الايام تمر هادئة الا من ارهاق طبيعي ملازم دائما لهذه الرحلة.

.............

انقل هذه المرة صور التقطتها في زحام الحج و هي ان لم تعبر عن الرحلة لكن عزائي ان اي صور مهما كانت كثيرة العدد و مهما كانت عبقرية فهي لن تعبر ابدا عن عظمة الرحلة المقدسة.

.............




من اليمين الي اليسار الاساتذة :(ايمن عبد الوهاب_ جابر فرحات _ شريف القناوي ،و جالسا علي الارض الاستاذ علاء جلال) في احدي ليالي مني


اصحابي متجهين الي الحرم قادمين من مني عن طريق الانفاق الجبلية


ايمن و جابر و شريف في مني

الاستاذ ياسر في عرفات ...صورة التقطتها من داخل الخيمة


قبل المغرب بقليل في عرفات بدا الناس يستعدون للزحف الي مزدلفة




عند غروب الشمس تحرك الجميع بالملايين الي مزدلفة

صورة مهزوزة التقطتها لحاج اثناء الزحف الي مزدلفة
رايت بها دلالة روحية فنشرتها

في الطريق الي مزدلفة يوم 9 ذي الحجة 1431
الوصول الي مزدلفة و صلاة المغرب و العشاء جمعا و قصرا بها

مشهد الناس علي الجبال كان رائعا

مسجد الخيف يوم عشرة ذي الحجة بعد الفجر في طريقنا للجمرات

الاستاذ ياسر عند الجمرات

علي الجسر المؤدي الي الطابق الرابع لرمي الجمرات

مبني متعدد ا لطوابق بالسلالم المتحركة لتسهيل صعود الحجاج الي الجمرات
مبني الجمرات من الداخل
حائط الجمرات
زحام ابيض عند الخروج من الجمرات الي طواف الافاضة

زحام هائل عند طواف الوداع
كنت في الطابق الرابع و التقطت صورة للطائفين و يظهر الطابق الثالث و به زحام شديد جدا (لا يوجد طواف بالدور الرابع لانه غير مكتمل الاستدارة حول الكعبة).

مجموعة صور التقطتها في طريق العودة (كان موعد العودة الساعة الثالثة يوم السبت 14 ذي الحجة).