الاثنين، أبريل 28، 2008

يوم في المدرسه

العمل في التربية و التعليم مرهق جدا
يكفي فقط ان كان لديك اطفال ان تجلس ساعتين او ثلاث ساعات بين اولادك و تحاول الاستجابه لطلباتهم و التوفيق بينهم في خلافاتهم كي تعرف و تتاكد الي اي مدي نحن نتعب في ممارسة عملنا و ان اي اخطاء تحدث غالبا ما تكون قهريه بعد ان قهر المدرس طباعه و نفسه و احتياجه الي الراحه فاضطر لقهر تلاميذه كي ينال قسطا من الراحه و لا يمكن لاي فرد ان يقدر فرحة المعلمين بهذه الايام المتتاليه للاجازات لذلك كتبت احداث دقائق قليله منذ لحظة دخولي الفصل الي لحظة الثوره علي التلاميذ و اليكم الانباء بالتفصيل
................................................................
اول تلميذ لحظة دخولي الفصل
التلميذ: استاذ
انا :نعم
هو:احمد واخد مسطرتي و مش راضي يديها لي
انا:خش خدها منه
هو :استاذ
انا :نعم يا سي نيله
هو:احمد واخد مسطرتي و ضربني علي دماغي
انا :خش هاته ،تعالي ياض هنا
....................................
غيره :استاذ
انا :نعم
هو:اسلام بيقول لي انت بتسرق عصافير
انا:بتقول ايه ،عللي صوتك
هو:اسلام بيقول لي انت بتسرق عصافير
انا : خش يا ابن .......و انا اعنل ايه ،ميقول جرالك ايه يعني
.......................................
غيره:استاذ
انا :عاوزه ايه يا بت
هي :هناء زغدتني في جنبي
انا :زميلتك و بتهزر معاكي
.....................................
غيرها:استاذ
انا : نعم ..عاوزه ايه ...افندم
هي :شيماء هزت التوكه في شعري
انا :خلاص يا ستي مهزتش وسطها قدام الناس يعني
.................................
غيره:استاذ
انا :نعم
هو:ارمي الورقه دي ورا الباب
انا:ماشي ارميها
..............................
غيره:استاذ
انا :نعم ،خلصني
هو:ارميالورقه دي ورا الباب
انا :خلاص هو كل واحد لوحده مره
امشي ارميها و اخلص
................................
غيره:استاذ
انا :نعم
هي: ايه يا استاذ ، اخدت الخمار بتاعي يا استاذ ،و انا يا استاذ كنت حطاه يا استاذ في درجالدكه يا استاذ
انا :و انتي خلعتيه ليه
هي : م الحر يا استاذ و هي اخدته يا استاذ
ايه عن بعد: ما اخدتش منها حاجه يا استاذ
................................
غيرها:استاذ
انا : نعم
هي : اقف عليهم يا استاذ؟
انا : لا مش عاوز حد يقف عليهم و لا عاوز حد يكتب اسامي
..............................
غيره :استاذ
انا : نعم
هو :اتنين بيتعاركوا
انا : اقف انت و هو
...............................
غيره :استاذ
انا : نعم
هو :اقف عليهم اكتب الاسامي
انا : قلت يا زفت لا مش عاوز حد يقف عليهم
.....................................
غيره:استاذ
انا : نعمين
هي : ايه بتلعب "بغل"
بغل بضم الباء و فتح الغين و تشديد اللام
انا :هاتي يا بنت البغل اللي معاكي دي
جابت البنت خمس حصوات
انا : حطيهم علي الترابيزه قدامي
...............................
تلاته غيرهم: استاذ
انا : نعم
هم:نروح الحمام
انا :لا لا لا
.............................
غيره: استاذ
انا : نعم
هو : حسين بيضربني و بياخد مني الالوان اروح اجيبه
انا : لا خش بس دلوقت
...............................
غيره : استاذ
انا : نعم
هي : هنرسم ايه
انا : اسكتوا و هتعرفوا دلوقت
............................
غيره : استاذ
انا : نعم يا سي زفت
هو : خد الواني و وقعلي كتبي يا استاذ
انا : وقعهالك فين يعني؟ خش بقي مهي مش كل حاجه تعملوا منها شكوي كبيره كده
................................
غيره : استاذاروح الحمام
انا : لا مهو مش كل واحد لازم اقول له لا لوحده
...................................
غيره: استاذ
انا : نعم
هو: حسين خد الواني ووقعلي كتبي في الميه و ضربني علي راسي
انا : خش يلعنك انت و حسين الحصه قربت تخلص
.......................................
غيره: استاذ
انا : نعم
هو: محمود قام ضاربني علي ضهري
انا : ييييييييييييييييييييييييييه
.................................
غيره : استاذ ، هنرسم اسه
انا : هنفول اهه
...............................
غيره: كده يا استاذ
كان بيوريني رسمه القديم
انا : لا مش كده
من غير ما ابص علي كراسته
هو : امال ارسم ايه؟
انا : تجاهلته
...............................
غيره : استاذ
انا : عاوز ايه؟
هو : اللي معهوش كراسه و الوان هينضرب؟
انا : لا
..............................
غيره: استاذ
انا : نعم
عبد الله هاني ضربني علي راسي و عوجلي دراعي
انا : زميلك متزعلش منه
............................
غيره : استاذ
انا : نعم
هو : احمد يا استاذ بيطلع لي لسانه
.....................................
غيره : ياسمين قاعده تشتمني يا استاذ
تالت: الاتنين قاعدين بيشتموا بعض
.......................................
في ا لنهاية الحصه خلاص تقريبا بتخلص الا اذا استعملت العصايه و اسكتهم بالقوة لاجل ذلك فايام الاجازه الماضيه كانت ايام سعيده فعلا للمدرسين خاصه و انا منهم
.....................................
انا خلاص اسست المدونه الثالثه و عنوانها فلسفة حياة و ياريت تزوروها و تقولوا لي رايكم و افكاركم لتطويرها انا كتبت فيها بوستين اتنين(مثني بوست) و فكرتها سهله هتاخدوا بالكم منها اذا زرتوها
....................................
انا الريدر في مدونتي حيرني ، نفسي اعرف ازاي احدث الماده اللي فيه، بنت القمر مشكوره عرفتني ازاي اعمله و شرحتلي تحديثه لكن فشلت الي الان في تحديثه ، فياريت شرح تاني و كمان ازاي الريدر عند بعض الناس بيحدث لوحده تلقائيا
...................................
انا برضه احترت في عمل السليد في المدونه ياريت تعرفوني ازاي اعمله علشان انزل معارض فنيه علي مدونتي فنون جميله لان المعارض عندي كترت و مش عارف اعرضها من غير سليد، و بالنسبه للفيديو هسال عنه فيما بعد لاني مش محتاجه الان
نرجو الافاده
......................

الجمعة، أبريل 25، 2008

في ذكري تحرير سيناء


الايام تمر ،تنسينا اعز الناس ، لكننا ابدا لن ننسي انك ضحيت بكل شيء ،راحتك و اهلك و اسرتك و حتي روحك ، لاجل ان تعفينا من حروب كثرت حتي اثقلت ظهورنا و لا زالت.
في كل وقت لن ننساك
..................................
تابعوا مدونتنا الاخري فنون جميله
و قريبا مدونه ثالثه بعنوان فلسفة حياة
..............................

الثلاثاء، أبريل 22، 2008

تاج استثنائي من انين الناي


تاج من انين الناي عن الشاعر هوشيار شير
.................................................
هل برايك التدين هو ناتج عن الخوف ،خوف من الغيب المقدس ،و محاولة لاسترضائه؟
اعتقد ان للناس في التدين مذاهب، فبعضهم يتدين خوفا من المجهول،فالتدين و التزام بعض المعتقدات حتي و ان كانت غير معقوله و حتي و ان كانت خرافيه يريحهم من التفكير في المجهول الذي لا يمكن ادراكه بالعقل.و قد يكون اصحاب هذه المعتقدات الخرافيه من ذوي الشان العالي في الفكر و الثقافه في بعض الاحيان ،الا ان هذا النوع من التدين يكثر غالبا لدي المتخلفين و ضعفاء الفكر و ذوي الحظ الاضعف من التعليم .و يمكن ان تلاحظ هذه النوعيه من اصحاب هذا المذهب في التدين عند الدجالين و مريديهم و هم كثر للاسف.و بالطبع هذا المذهب هو اضعف المذاهب في التدين،هناك من يتدين خوفا ايضا لكن ليس من المجهول بل من الله و ناره و هي الدرجه الثانيه لاسفل و هناك من يتدين طمعا في الثواب و هي الدرجه الثالثه ، لكن الافضل علي الاطلاق هم من يلتزمون العقيده عن قناعه بانها من الله و ان الله له حق العباده لا طمعا في جنه و لا خوف من نار ، فالله اعلي من ان نعبده رغبة في غيره فهم يتدينون و يتعبدون حبا في ذات الله فقط و لا رغبة لهم في سواه ،و قد عبرت السيده رابعه العدويه عن هذا المعني بكلام اذكر انها قالت فيه انها ستسكب الماء علي النار كي تطفئها و ستحرق الجنة كي لا نعبد الله لا لشيء الا حبا في ذاته تعالي ،و هذه تعتبر اعلي درجات التدين
ما هو الوحي؟هل يبلغ الانسان مرحلة قد يستقبل فيهاا لوحي ؟ هل الوحي يتم كرد علي سلوك السالك او الفرد ،ام انه يخضع لانتقاء من عوالم اخري لافراد معينين؟
الوحي هو رسالة من السماء الي الارض هدفها وصل اهل الارض باهل السماء ورفع اهل الارض عن اصلهم الطيني و منعهم من الانغماس في متطلباته و دفعهم الي التطلع الي اصلهم السماوي اصل روحهمنو الوحي قد ياتي في رسالة مكتوبه كما في الكتب السماويه و قد لا يكون مكتوبا.
الانسان مستقبل الوحي ليس انسانا عاديا بل يجب ان يكون في اصل خلقته صافيا خالصا من شوائب البشر العاديين ،و يكون غلبة اصله السماوي الروحاني اقوي تاثيرا عليه من الاصل الطيني الارضي ،و له مؤهلات عديده يجب ان يبلغها قبل ان يوحي اليه ، لكن الاختيار طبعا في امر الوحي لله،و الوحي يتوقف علي امرين سلوك السالك و اختيار السماء معا ، فالمؤكد ان السماء لا تختار انسانا غارقا في شهواته بل تختار من ارتفع الي مصاف الملائكة او سبقهم في الايمان بالخير
في الحديث عن الطقوس ما رايك بها؟و ما الجدوي منها ؟هل ايمان الشخص متوقف علي اداء فروضه "طقوسه"،و ان كانت كما ورد هي انعكاس للتجربه الدينيه الشخصية التي تدفع لاتباع سلوك ما فهل يصح القيام بهذه الطقوس دون الوصول الي هذه المراحل من الوحي؟
الطقوس طالما هي في رسالة سماوية تؤكد انها من الله فهي واجبة الاتباع ، هذا من ناحية و من الناحية الاخري هي لا تؤكد الايمان و لا تنفيه ن فقد يكون انسان ما ملتزما بها بلا ايمان ،بل تقليد و عاده وجد اباءه عليها ففعلها مثلهم و الكثير من اتباع الديانات السماويه من مسلمين و غيرهم يعيشون في ظل طقوس من هذا النوع ،و قد نري شخصا لا يمارسها يتفطر قلبه حزنا علي حاله و يتمني لو تغلب علي نفسه ، لكن الالتزام بها ضروري طالما انها مؤكده عن الله،و اعتقد ان الطقوس لها فائده انها تجعل المؤمنين بها يحسون بالانتماء لشيء مشترك حينما يمارسونها معا كصلاة جماعه او غيرها و هناك فوائد اخري حسب نوع الكقس نفسه كالصيام و الحج مثلا ،و هناك حكم لا نعلمها كشفهاالعلم الحديث مؤخرا و لا يزال يكشف، اما عن الايمان و كونه متوقف علي فعلها ، فاعتقد ان الايمان لا يتوقف علي فعلها بل يتوقف علي فعلها الانتماء لدين معين ، فانا مثلا اؤمن بالله و ملائكته و كتبه ورسله و اليوم الاخر دون ان اشتراط قيامي بهذه الطقوس ،،قد افعلها مع ايماني و قد اكون مؤمنا و لا افعلها ابدا ، فالطقوس مختلفه من دين لاخر و فعل الطقوس فقط يحدد انتمائي لدين بعينه لا انتمائي للمؤمنين بالله و العالم الاخر
قد يوصلني التزام الطقوس الي الطريق الصحيح في علاقتي بالله و قد لا اصل ن المهم ان اكون ممارس للطقوس بصورة فعليه لا بصورة شكليه حتي اصل الي الله
ان كان الطقس هو الرابط بين الفرد و المقدس فهل قيامه بالطقوس الفردية الحرة يكفي مع انها بحسب رايي اقوي و اصدق لان الاداء فيها يتوقف الوصول لحالات تستدعي الاداء و لا تؤدي كفرض؟
في بعض حالات ممارسة الطقوس نجد ممارسها يؤديها بلا روح!!حركة جسد فقط رغم ان المهم فيها هو حركة الروح و اتجاهها بكليتها الي الله لا الي سواه، لكن يجب لمن لم توصله طقوسه الي الطريق الصحيح باتجاه الله ان لا يياس ،فهناك في الاثر ان صحابيا قال: عانيت في صلاتي عشرين سنه و استمتعت بها عشرين سنه ، يقصد انه ظل يؤديها محاولا الوصول و عاني فيها عشرين سنه ووصل اخيرا منذ عشرين سنه
الانا:وفق هذا الترتيب لا تشكل الانا انتماء لطفل ما دون الخمسة اشهر،هل برايك يمكن ان تحتسب هذه النقطه كدليل علي وحدانية الوجود ، كيف ترين الامر هل له صلة برحلة الرجوع؟
لا افهم السؤال جيدا لكن ساحاول الاجابه عنه حسبنا فهمت منه منطوقه:اولا وحدانية الوجود مصطلح مختلف عليه كثيرا فهناك من يقول بوحدة الوجود و هناك من يقول انها وحدة الموجود ، الخ من هذه الاشكاليات،ما يهم هنا هو ان نثبت معني وحدانية الوجود و ان معناها بعيد تماما عن الاتحاد بالله و حلول اللاهوت في الناسوت او الله في البشر الخ من هذه الترهات.قد تحتسب هذه النقطه في اطار وحدة الوجود علي اساس ان وجود الذات الانسانيه الواعيه بتفردها يكون تقريبا غير موجود و لا وجود لذات مدركه واعيه في هذا العمر الا اللهجل و علا.و هذا الامر له صلة برحلة الرجوع الي الله فيما اعتقد ، لاننا كما بدنا بلا وعي علي فطرة نقيه جاهله بما حولها تيدا خطواتها الاولي في سلم المعرفه بالله ، فكذلك سوف نكرر هذه الرحله في العالم الاخر ، فبعد وتنا هنا سنولد هناك اطفالا تماما كما كنا هنا و الله اعلم
خارج نطاق الموضوع:
اذا كان الحب في نظرنا عطاء ، لماذا لا نستطيع ان نهب هذا العطاء لشخص اخر الي شخص اخر عند غياب او فقدان الحبيب؟؟
الحب عطاء فعلا ، لكنه يحوي معني اكبر من الحب بين الزوجين و الذي يعتبر من ارقي اشكال الحب بين البشر "رزقنا الله و اياكم منه الشيء الوفير" .لكن هذا الحب ليس كل الحب ، فالام تحب ابنها و حينما تفقده لا تعطي ابنا لاخري مثلما كانت تعطي ابنها و لا الاب يفعل كذلك، لان الحب هنا له مجال واضح المعالم و حينما انتهي المجال يفتر الحب و كذلك بين الحبيبين هو حب ذو مجال محدود بحدود معينه مطلوب فيها العطاء علي اشد درجاته فاذا كان العطاء عرفنا ان الحب قوي بينهما و لا اشترط ان يتجه العطاء باتجاه شخص اخر حتي اثبت وجوده بل العكس عندي هو الصحيح !!التزام المجال في العطاء هو دليل وجوده
لمن تمرر هذه الاسئلة؟؟؟
الاسئله في هذا التاج فعلا مدويه و رائعه و تمنيت مثلها كثيرا و فكرت في عمل تاج من هذا النوع العميق الذي يكشف عن فكر و ثقافة الانسان و لا يكتفي باثارة بعض ذكرياته القديمه او يستدعي اجابات سخيفه لاسئله سطحيه
و لان التاج اعجبني فانوي تمريره لكل من
حفصه الناس و العالم
زنزانة راندا
شهروزه
مراقب مصري اذا كان بيجاوب علي تاجات
دانتي المصري
بنت القمر
كفراوي
و اي شخص يمر علي مدونتي و يحب يجاوب عليه ياريت يجاوب عليه
قمنا بشرح لوحة جديده للفنانه التكعيبيه السيده لمبيكا علي مدونتناالاخري فنون جميله فنرجو الاطلاع عليها
مع تحياتي
....................................................................

الأربعاء، أبريل 16، 2008

مضغوط..مضغوط

في الايام القليله الماضيه اصابني داء الملل من التدوين كما يصيب اغلب الناس او كلهم، و ابعدني هذا الداء اللعين او الخبيث عن المدونه و اصدقاء التدوين لايام لم اعتد انا علي البعد بهذه الصوره لاني لم اكن امرر اي يوم الا بالاطلاع علي الجديد ، اما هذه المره فقد فاتت الايام العشره دون ان افكر حتي في فتح المدونه . ومع الملل اتت انشغالات عديده ساهمت في ابعادي بالقوه عن التدوين ، من مثل هذه الانشغالات انني مطالب بالانتهاء من مشروع تخرج معهد الخطوط العربيه قبل يوم الاحد القادم ،فانا الان في الفرقه السادسه و الاخيره بالمعهد ، و هذا بالطبع بعد انتهائي من بكالوريوس التربيه الفنيه عام الفين

انشغاله اخري ابعدتني هي تحويلي للتحقيق في العمل بسبب رفضي امر ندب الي مدرسه اخري لتكملة النصاب القانوني من الحصص ،و في الحقيقه انا لم اعترض علي الندب و انما الذي اعترض هو مدير المدرسه لانه يري اعتراضه في مصلحتي!! رغم رؤيتي المخالفه له الا ان امر مدير المدرسه كاي كبير في وطننا و مجتمعنا هو الذي نفذ و حولوني انا للتحقيق ، لكني رددت الكره الي ملعبه و استدعوه هو ايضا للتحقيق و امر الاستدعاء معي و سانقله اليه غدا في المدرسه

المهم.. كنت انوي الكتابه في عدة موضوعات منها مثلا التاج الغير تقليدي الذي مررته لي روفي صاحبة مدونة انين الناي ،و لم اجب عليه للان و فاجاني كفراوي بتاج اخر ،اذن فانا مطلب بتاجان لا تاج واحد.الموضوع الاخر هو ذكري مرور سنه علي كسر قدمي و هو اول كسر عظام اصاب به في حياتي ،فقد كنت و انا صغير مفتون ايما فتنة بالذراع او الساق في الجبس و تمثلتها و انا صغير في خيالي كثيرا و تمنيتها كثيرا ايضا ،حتي اذا حدثت كان يوم الكسر من اشد ايامي قسوة و نحسا "هناك يوم اخر اعتقد انه اشد علي نفسي منه هو يوم زواجها ،و كذلك يوم اخر لن اذكره فعسي ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم"
من وقائع جلساتي مع التلاميذ في المدرسه جهزت موضوعا اخر ،و كذلك جهزت كتابا اختصرته لقاسم امين هو المره الجديده اتمني ان يعجب زائري المدونه ،و اخيرا اتمني ان لا تعود هذه الانشغالات المانعه من التدوين مرة ثانيه و اتمني ان يوفقني الله و يوفق الجميع لما يتمنونه
..................................
تابعوا مدونتنا الاخري فنون جميله
................................

الاثنين، أبريل 07، 2008

كلمات لقاسم امين

نقلا عن كتاب المراه الجديده
.........................................
من اغرب ما اعتاد عليه العقل الانساني ان يظن انالعصر الذي هو فيه احط منزلة في الكمال من العصر الذي سبقه .و منشا ذلك ان الابناء ينشاون علي احترام ابائهم و تعظيم كل ما صدر عنهم ،فالكمال عندهم ما وجدوا عليه اباءهم ،و يزيد ذلك تقريرا في نفوسهم ان الاباء يستهجنون دائما ما صار اليه ابناؤهم مما لم يكن معهودا لهم ن لا يستطيعون تغيير انفسهم ،فيكون وهم الابناء و غرور الاباء كل منهما عونا للاخر علي استقباح الحاضر و عبادة الماضي .
و لو صح ما يزعمون لكان اكمل انسان هو اول من وجد من نوعه ،و لاستمر النقص عصرا بعد عصر الي هذا اليوم ،و لكانت نهاية الانسان ان يصير حيوانا اعجم ، مع انه من الثابت ان عصورا مضت علي النوع الانساني و هو في ادني مراتب الانسانيه ، ثم ارتقي بالتدريج الي ان وصل الي هذه الدرجه العليا التي يحق له ان يفتخر بها .
ص113
..................................................
و الذي اراه ان تمسكنا بالماضي الي هذا الحد هو من الاهواء التي يجب ان ننهض جميعا لمحاربتها ، لانه ميل يجرنا الي التدني و التقهقر ،و لا يوجد سبب في بقاء هذا الميل في نفوسنا الا شعورنا باننا ضعاف عاجزون عن انشاء حال خاصة بنا تليق بزماننا و يمكن ان تستقيم بها مصالحنا ، فهو صورة من صور الاتكال علي الغير ، كان كلا منا يناجي نفسه قائلا لها : اتركي الفكر و العمل و العناء و استرخي فليس في الامكان ان ناتي بابدع مما كان!
ص114
........................................
قدمها ذو النون المصري
نرجو متابعة ما نقدمه علي مدونتناالاخري فنون جميله
....................................

الجمعة، أبريل 04، 2008

اسرائيل تسطو علي الخمسه و خميسه

اسرائيل تدعي ان الخمسه و خميسه تراثا شعبي و ديني يهود
في قاعة للهدايا التذكارية داخل مبني الأمم المتحدة في نيويورك، ومن خلال جولات سياحية تنظمها إدارة المبني، تعرض كل دولة من الدول الأعضاء هدايا تذكارية تعبر عن تراثها وتاريخها، وفي القسم الخاص بها، وإلي جوار الشمعدان السباعي، تعرض إسرائيل نماذج مختلفة للكف «الخمسة وخميسة» وتسوقها باعتبارها جزءاً من التراث اليهودي وتطلق عليها «تشامساه»، وهي كلمة عبرية قديمة تعني خمسة، وتستخدم وفقاً للمعتقدات الإسرائيلية في إبعاد شيطان العين «الحسد».د. ليلي أبوالمجد، أستاذ الأدب العبري في جامعة عين شمس، نفت أن تكون «الخمسة وخميسة» لها تاريخ في التقاليد اليهودية أو أصول في الديانة اليهودية، والاحتمال الأكبر أن أصولها فرعونية.. ولكن إسرائيل تحاول سرقتها مثلما سرقت العديد من رموز تلك الفترة.وتشكك د. تحفة حندوسة، العميد السابق لكلية الآثار، في اعتبار الكف تقليداً إسرائيلياً، قائلة: «الكف رمز فرعوني أصيل كان في البداية يعلق في الأساور، ويصنع من العقيق الأحمر، ويرمز إلي القوة، ثم تطور عبر العصور الفرعونية إلي كف بخمسة أصابع منفصلة كرمز لآلهة الخير التي تمنع عمل شيطان الحسد، وصل الأمر إلي أن أصبح الكف جزءا أساسياً من جهاز العروس في العصر المتأخر».
كتبها احمد رجب في المصري اليوم الاليكترونيه بتاريخ 31 مارس الماضي
دونها ذوالنون المصري