الجمعة، نوفمبر 30، 2007

تاج جديد

في اي عصر من عصور مصرالتاريخيه تحب ان تعيش ؟ و في اي عهد؟ و لماذا؟

عصور كثيره احب اعيشها في مصر لان مصر مرت في تاريخها بالاف السنين المشوقه لكل من يرغب في الحياة الافتراضيه،فلو احبيت ان اعيش فانا اتمني ان اعيش في عصر مينا نارمر موحد القطرين و اشهد توحيد و تاسيس اول مملكه حقيقيه في التاريخ ،و تمنيت ان اعيش في عصر تحوتمس الثالث و حتشبسوت و رمسيس الثاني و خوفو و عصر بناة الاهرامات ،لانها كلها عصور مفخره لي كمصري،و العصر الذي تمنيت ان احياه اكثر هو عصر اخناتون لاني كنت اريد ان اعرف الفارق بين مصر في ظل تعدد الالهه و في ظل الاله الواحد في هذا الزمن المبكر.ايضا تمنيت ان اعيش في عصر المسيح و اشهد له و اكون من المؤمنين به و كنت ارغب في اول فوج من المصريين المؤمنين به ،و ايضا ارغب في ان اعيش عصر النبوه في بلاد العرب فاؤمن بمحمد و انصره ،ايضا تمنيت ان اعيش لحظة الفتح الاسلامي لمصر ،و في العصر الحديث تمنيت ان اعيش يوم العبور الي الضفه الشرقيه لقناة السويس لانها من امجد لحظات تاريخنا

ما هي الاولويه الاهم في حياتك(اهلك ،شغلك ،اصحابك)؟

الثلاثه بالترتيب

لو حكمت مجموعه من الناس ،ممكن تكون حاكم عادل؟

اعتقد اني ساكون حاكما عادلا


ماذا ستفعل لتتاكد انك حاكم عادل؟

اسير في الحكم بناءا علي توجيه ضميري الشخصي الي جوار انشاء الاجهزه الرقابيه للتاكد من ان مال الناس في ايد امينه و ان الشعب يحصل علي اساسياته في الحياة


ما سبب فساد الحاكم في رايك ،هل الحاكم نفسه ،ام الحاشيه ،ام الشعب؟

يفسد الحاكم لكل هذه الاسباب لكن لا يمكنني ان احدد ايهم اشد في افساده لكن اكيد هناك اسباب اخري غير مزكوره


من هو اكثر اعلامي بتحترمه؟

مني الشاذلي و حمدي قنديل و محمود سعد بدرجه اقل و احمد فراج

لوتمنيت ان تعمل في وظيفه اخري غير وظيفتك فما هي هذه الوظيفه؟

انا مدرس تربيه فنيه و كنت اتمني ان اكون مدرس تربيه فنيه ايضا لكن في ظل اجواء اخري غير هذه الاجواء التي تحيط بمهنة التدريس، يعني اتمني بعض الاصلاحات فقط كي ادرس التربيه الفنيه بصوره صحيحه


ما هو البلد الثاني الذي تتمني ان تعيش فيه بعد مصر؟

ممكن اعيش في ماليزيا ، او اليابان و ممكن السودان و تونس و المغرب و النرويج لكن الامنيه الاولي فيهم كلهم هي القطب الشمالي او القاره القطبيه الجنوبيه


هل تراعي كلام الناس عنك ؟و لماذا؟

غالبا لا ، لكن لابد ان اسمعه حتي اعرف ما يقال و لو من باب الفضول ،و السبب اني مقتنع تماما بما افعله و اعتقد اني صح لكن سماع كلام الناس ضوري فربما اكون علي خطا و انا لا ادري

قمت من نومك ففوجئت بان العصر ارتد الي الماضي و ان الكمبيوتر و الموبايل و غيرها من الاختراعات قد اختفت ،وانك تعيش في عصر الحمام الزاجل ،هل ستكون سعيدا ؟و لماذا؟

طبعا هيكون يوم اسود لان حياتي الان لا يمكن ان تسير الا بالكمبيوتر الان فاهم انشطتي اليوميه اجريها عن طريقه ،و اهم علاقاتي و صداقاتي هي عن طريقه الان ،فاختفاؤه يعني انقطاعي عن كل هؤلاء الاصدقاء و عن اهم الهوايات الان.

السعاده هي ؟

ان تستخدم كل مواهبك و تفجر كل طاقاتك في مواعيد نضوجها ،حينها تكون حققت ذاتك و لم تعد لديك المشكلات النفسيه التي يعاني منها الناس بسبب فشلهم في تحقيق الذات

عندك امل؟ و ما اسبابك؟

طبعا عندي ن لانه لو بطلنا نحلم نموت و لو عاندنا نقدر نفوت حسب الاغنيه الشهيره ،ايضا لاني احسب نفسي مؤمنا بالله و الياس من روح الله ليس صفة من صفات المؤمن .


حينما تهرب من كل شيء ،فالي اين تذهب؟

الي الطريق الزراعي المجاور لقريتنا هناك اجد نوع من السكينه و الراحه ،و احيانا الي الطريق السريع الذي يمر بقريتنا ، فبالرغم من الصخب هناك الا انني استريح احيانا الي اصدقاء اقابلهم هناك ، و مكان هربي الدائم هو قراءة اي كتاب

متي كانت اخر مره اخذت فيها نفسا عميقا و قلت في نفسك "انا فعلا كبرت"؟

من اقل من شهر لما تزوج احد الاشخاص و كنت اعرفه طفلا لكني نسيته لانها هاجر الي الخليج منذ سنوات و كان ينطق اسمه هكذا"ياشر شابر" و يعني ياسر صابر ،و كنا و نحن اطفال نضحك لكلامه و نستحثه علي الكلام لاجل ان نسمعه فلما تزوج الطفل عرفت اني كبرت اكثر من ذي قبل


هل انت مدخن؟

لا طبعا و لا يمكن ياتي يوم ادخن فيه لانه جنون

اذا رايت امراه تدخن فما شعورك ؟و لماذا ؟

لا شيء اطلاقا لاني اعتبر المراه و الرجل سواء و لا فارق عندي بين الرجل المدخن و المراه المدخنه ، اذا رايت امره تدخن فشعوري هو نفسه حينما اري امراه مدخنه

اذا عملت عملا خيريا ،فما دافعك الاول؟

اعتقد ان الدافع الاول هو طبع في نفسي يدفعني لهذا العمل حتي لو لم اكن مؤمنا بديانه سماويه كنت ساجد طبعي هذا يدفعني اليه

ما هي اكثر اله موسيقيه تحبها؟

الكثير، فانا احب الكمان والعود و الناي و الجيتار بدرجه اقل و القانون و الساكسفون و كل الات التخت الشرقي


في رايك ،لماذا انعدم الذوق و النخوه في الناس؟

لا اعتقد ان الزوق و النخوه انعدموا و لكن اختفوا او تواروا فقط لكنها موجوده و لكن حيويتها نقصت و محتاجه فقط منشطات ، لكن لماذا انخفضت حيوية الذوق و النخوه ؟فالاسباب لا تحصي و لا يسهل حصرها لان هناك امور تبدو بعيده تماما عن الموضوع لكنها ذات تاثير قوي جدا فيه.و من الامور الهامه المؤثره هي الاوضاع الاقتصاديه ، لان الفقر يجلب الكفر ،فاي غرابه في ان يجلب قلة الضمير


اذا اخترت ان تكون من اصحاب الاملاك ،فاي شيء تحب ان تملك(ارض زراعيه ،معرض سيارات،عمارات و رصيد في البنك)؟

احب الارض الزراعيه اكثر


البحر ام النيل؟

كان المصري القديم يقارن النيل بالبحر فيري ان النيل افضل لانه ينبت القمح و القمح ياكله الناس و لكنهم لا ياكلون اللؤلؤ اذن فالنيل افضل ،لكن انا لا غني لي عن احدهما

مركب ام طائره؟

المركب اولا ثم الطائره


مجنون ام عاقل؟

لا انا عاقل جدا و لله الحمد


تقرا كتاب ام تشاهد فيلما؟

اقرا الكتاب و لو خيرت بين الف كتاب و الف فيلم لاخترت الف كتاب


لمن تمرر التاج؟

امررالتاج لكل من

شهروزه و حفصه و سوسه المفروسه و فراشه و بيجاسوس المصري و اي معجب بالتاج من زوار المدونه اذا شاء يجاوب عليه ممكن يجاوب



مع تحيات ذو النون المصري

الأحد، نوفمبر 25، 2007

ليزا

تحت تصنيف مقتطفات كتب قدمت 21 بوست و هذا هو الثاني والعشرين و فيه كلمات مفيده جدا من كتب قراتها و تدوينة اليوم عن رواية العزراء ليزا لايفان تورجنيف
هاانذا استقر اخيرا في القاع من نهر الحياة ، حيث كل شيء ساكن لا يتحرك ،و حيث ينبغي ان يستكين كل
من يصل اليه ، فلا مهرب من حكم القضاء ،و لا جدوي من الاضطراب و التمرد ،و لا حيلة لي الا الصبر ،و لا راحة لنفسي الا بالازعان .و هذه عاقبة من يضيع و هذه عاقبة من يضيع احسن سنوات حياته و اطيب ايام عمره في حب امراه .فلاترك الايام تؤدبني .و السامة تهديء ثائرتي ،و تعلمني التواضع
ص 69
..........................
و ان ذلك حري ان يلفت نظرنا الي غرابة اطوار من يلعبون الميسر في افراط او في غير افراط .فان الواحد منهم قد يكون فاحش الثراء ،و لكنه يفرح بالدرهم الواحد يكسبه علي المائدة الخضراء اكثر مما يفرح بالوف مؤلفه من رزق حلال او عمل مشروع
ص 104
......................
عن رواية العزراء ليزا
تاليف ايفان تورجنيف
اختارها ذو النون المصري
..........................

الجمعة، نوفمبر 23، 2007

الصهاينه المسلمين

للصهاينه اليهود معتقدات يرون من خلالها انفسهم بانهم خير خلق الله ،و ان باقي البشر ليسوا بشرا علي الحقيقه بل هم حيوانات في صورة البشر ،و ان الله خلقهم في هذه الصوره كي يتمكنوا من خدمة شعبه المختار ،فاليهودي يعتقد انهم شعب الله المختار،رغم انهم احقر اهل الارض اخلاقا،فهم اصلا بلا اخلاق و لولا ان موضوعنا اليوم عن غيرهم لاستفضنا في الشرح
معتقداتهم هذه تسببت في عدم احساسهم بالمسؤليه عن الام الناس بل في السعي لايلامهم بدافع من دينهم حيث يعلمهم دينهم ان القتل قربي الي الله رب اليهود .و يعتبر اليهود انفسهم فوق النقد ،فهم يرفضون حتي ان يروا البشر علي الند منهم بل هو في اسفل دائما ،يقتلون و لا يرون حق للضحيه في الدفاع عن نفسه و اذا فعل فهو ارهابي و مجرم
و المتابع الدقيق لاحوالنا مؤخرا يري ان المعتقدات الصهيونيه هذه انتقلت الي فئه من المسلمين و بعض جماعاتهم،فقد ظهر فينا من يري نفسه اعلي كعبا عند الله و اكثر قربي اليه من باقي البشر لانه قد غير من مظهره و التحي و انتمي الي احدي الجماعات فتراه و قد اعتلي بنفسه فوق البشر و راي نفسه من طينه تختلف عن طينتهم و انه ربما قد ضمن الفوز في الاخره و باقي الناس قد خسروا
و تسمع لاحدهم يتكلم فتراه يتحدث من منطلق ان جماعته التي انتمي اليها هي شعب الله المختار و ان باقي المسلمين مصيرهم في الاخره مشكوك فيه لانهم لا ينتمون لنفس الجماعه ،و يتحدث كانه قد خبر الدين كله بجوهره النفيس و لم تعد تخفي عليه في القران و تفسيره و لا الفقه و خباياه اي خافيه ، رغم انه قبل ان تطول لحيته مباشرة كان منهم او اقل في الالتزام الديني ،كما ان التزامه لم يتخطي حدود المظهر


هؤلاء و امثالهم اراهم يستحقون عن جداره لقب الصهاينه المسلمين،!فلهم نفس الاخلاق حيث يرون انفسهم الفئه الناجيه الوحيده و الباقي في النار،و يشعرون بانفسهم من طينة اخري غير طينة باقي الناس،و لا يري احدهم حقا للاخرين في الدفاع عن انفسهم امام هجومهم الفكري حينما يعتدون بالقول علي الاخرين و اذا دافع احدهم عن نفسه او تهور احدهم بالفاظهم اتهموه و وشوا به و لقبوه بالقاب قذره رغم انهم من بدا السب و القذف، باختصار:نحن امام تهمة معاداة ساميه جديده و من نوع اخر ، قد تكون التهمه معاداة السلفيه او الاخوانيه و ربما الناصريه او غيرها من الافكار
رايت الكثير من هؤلاء في اماكن كثيره و لم اكن اتخيل انهم يملؤن ساحة التدوين !!فقد عرفت احدهم حادا في ناصريته مع مزيج من سلفيه قحه !!و مع اختلاف الافكار و كثرة التشاحن بيننا ،الا انني لم اكن له اي ضغينه لان الافكار حرية شخصيه كما انني لمست منه انه متدين ،و ظل هذا الحال بيننا حتي اشتبك مع مدونه زميله هو و اخرين و بعد مده كتبت الزميله علي بانر مدونتها تحت عنوان ارازل المدونين اسم مدونه هو واخرين و قد اعتبرتها مبالغه و تدعم ذلك بعد ان كتبت تدوينه تطلب فيها منه و من غيره من الارازل عدم دخول مدونتها
ثم وصفت في تعليق لها عندي بان مدونتي يزورها شخصية زباله و اعتبرتها مبالغه و قلت عنها انها ذات لدد في الخصومه و مر الوقت حتي علمت بانها تتعرض لعملية سب و قذف تفوق الوصف من ثلاث مدونين وصلت الي سب العرض بالفاظ سوقيه لا يمكن احتمالها او نقلها في المدونه و كانت هي تلغي التعليقات اولا باول
رغم ان الثلاثه ناصريين و حدثت بيننا محاورات كثيره عن السادات الذي اعتبروه خائنا لانه حسب قولهم تخلي عن فلسطين الحبيبه ،الا انهم عايروها بان لها اصل فلسطيني و كان الاصل عربي في مصر سبه ،فتساءلت :اين القوميه و الاخوه العربيه التي صدعوا بها رؤوسنا في محاوراتهم؟و لماذا هذا الانقلاب ضد فلسطين و ما هي المعره في ذلك لدي الناصريين؟
عرفت ان الزميله وقعت في فخ مجموعه من الصهاينه المسلمين !فدافعت عن نفسها ضد سبهم و حاورتني في مدونتي عنهم فارسل الي احدهم ببجاحه لينكات يراها دلاله علي بجاحة الزميله و سوء ادبها و ظهر كانه محافظ علي الاخلاق و الاداب العامه رغم ان هذا التعليق كان اول تعليق له عندها
انتى انسانة حمارةو يلعن ابو ابوكي الحماريا غبية يا بنت الهابلة اقري قبل ما تكتبي يا بهيمة يا بنت البهايم
مع العلم ان هذا التعليق هو اخف تعليق فيه شتائم بلا مبالغه
و هذا تعليق اخر و ااسف بشده لنقله هنا مع ملاحظة ان الالفاظ شديدة القذاره وضعنا مكانها نقط
والله راجل يا محمد ياحسن قسماً بالله انت استاذ بنت المره .......طلعت من فلسطين آه يا بنت المفشوخة وعملالى مصرية من الصميم وطلعتي .....فى قطر اكيد معاكي وثيقة مصرية يا بنت المرة الوسخة احمدي ربنا اننا ادناكي وثيقة بابنت الوثقة وبوسي ادي وش وضهر ان عبدالناصر ادالك وثيقة تجعل منك انسانة او بني ادم معترف بيه فى اي مكان با بنت المره الشرموطة يلعن كسم الفلسطينين اللى ذيك يا خسرانا يا مستعمله يا بنت اللبوه انا قلتلك ملكيش دعوه بي وانا هسيبك فى حالك لكن بعد تعليقك فى مدونه ذنون بصراحة اتضح لى انك فعلا مينفعش معاكي الادب او الاخلاق وحده بتقول ....هتكون ايه يعني استاذة فاضلة اكيد أحبة بنت أحبة اتلقي به يا أحبه
انا فعلا في منتهي العجب!! كنا بنتخانق عن فلسطين و حقوق الشعب الفلسطيني و دور مصر و السادات الذي اعتبروه خائن لانه تخلي عن فلسطين !!وفي باطنهم يوجد كل هذا الازدراء لفلسطين و الفلسطينيين!!. و فين الفتاوي و الالتزام الديني لدرجة التعصب من كل هذا السب ،؟ يا خبر!!! مروق من الدين كما السهم من الرميه !!فعلا دي اخر حاجه كنت اتخيلها هو ان يكون هذا الانقلاب المفاجيء
يبدو اني طيب زياده عن اللزوم و يمكن خايب
متي يظهر في المسلمين هتلر يخلصهم من الصهاينه المسلمين؟
كتبها ذو النون المصري

الأربعاء، نوفمبر 21، 2007

من زاويه فلسفيه


مختصر كتاب
من زاويه فلسفيه
تاليف ذكي نجيب محمود
دار الشروق
عدد 242صفحه قطع صغير
..................................


الفكر الفلسفي في مصر المعاصره
..................................

كان "تهافت الفلاسفه"الذي الفه الامام الغزالي في ختام القرن الحادي عشر ،بمثابة الرتاج الذي اغلق باب الفكر الفلسفي في بلادنا ،فظل مغلقا ما يزيد علي سبعة قرون ،و لم ينفتح الا في منتصف القرن الماضي ،نتيجة لحركة شامله استهدفت نهوض الحياة الفكريه العربيه من كل ارجائها ، فنشا علم ،و نشا فن ،و تجدد ادب و تجددت فلسفه
و كان قوام الفكر الفلسفي _في هذه الحركه الشامله _ هو الدعوه الي الحريه و الي التعقيل.و انه ليبدو لي في وضوح ان الفكر الفلسفي عندنا قد استقام علي عوده منذ اواخر القرن الماضي ،علي ايدي هواة يتناولون الامور تناولا فلسفيا دون ان يتخذوا من الفلسفه ذاتها موضوع دراسه متخصصه ،ثم اخذ يزداد نماء ،فيزداد جنوحا نحو الدراسه المتخصصه
و لم نكن نحن في حركتنا الفلسفيه الشامله الا مقتفين اثار اسلافنا و منتهجي نهجهم ،لكن اذا كان المذهب الفلسفي الخاص عند السلف تلخصه عباره واحده هي" التوفيق بين النقل و العقل " فاحسب ان المذهب الفلسفي الخاص عندنا اليوم تلخصه عباره واحده كذلك هي " الجمع بين الحريه و العقل "
و لقد حمل هذه الرساله الفكريه في عالمنا رجال من طرازين :هواة و محترفون لكن الهواة كانوا اسبق في الظهور ،بل كانوا هم من مهد الطريق للمحترفين

حسبنا من اقوا ل الافغاني قوله بان الدين الاسلامي يطالب ا لمؤمنين به بان ياخذوا بالبرهان في اصول دينهم و كلما خاطب خاطب العقل ،و كلما حاكم حاكم الي العقل ، تنطق نصوصه بان السعاده من نتائج العقل و البصيره نو ان الشقاء من لواحق الغفله و اهمال العقل و انطفاء نور البصيره
و لم يترك العقاد بابا من ابواب الحياة و الفكر الا دافع عن وجوب الحرية فيه ،و له راي جعل به الجمال و الحرية شيئا واحدا ،فالشيء جميل بقدر ماهو حر طليق من القيود التي تعوق حركته ،و يقول ان حب الامم للحرية يقاس بحبها للفنون الجميله و لا تقاس بما ينشا بين ظهرانيها من صناعات و علوم نفعية تخدم مطالب العيش لان مطالب العيش محتومه علي الانسان ، اما حين يكون الانسان غير مدفوع بقوانين الطبيعه حين يختار و يدع ، فتلك هي الحرية بمعناها الصحيح ،و هي حالة تتحقق حين يتعلق الانسان بالفن الجميل
....................................................
من معاركنا الفلسفيه
.........................

ام المشكلات في حياتناالفكريه هي محاولة التوفيق بين تراث الماضي و ثقافة الحاضر ، فمن الماضي تتكون الشخصيه الفريده التي تتميز بها امة من امه ،و من الحاضر تستمد عناصر البقاء و الدوام في معترك الحياة ؛فالامه العربيه عربيه بما قد ورثته عن الاسلاف من عوامل ، اهمها اللغه و العقيده و مواضعات العرف ، و كذلك نقول ان الامه العربيه قد استطاعت الصمود في دوامات هذا العصر الجارفه العنيفه ، بمقدار ما استطاعت ان تساير حضارة العصر في وسائله و تصوراته ،و انها لتقع بين ماضيها و حاضرها في مازق حرج ، فاذا هي اقتصرت _من جهه_ علي فكر الماضي و طرائق عيشه ووجهة نظره ،جرفهاالحاضر في تياره ،لان له من الوسائل الماديه مالاقبل لها بدفعه ،و اذا هي اقتصرت علي الحاضر و علمه و فنه و سائر معالمه ضاعت ملامح شخصيتها ،و انطمست فرديتها ،و لم يعد لها وجود الا كما يكون لقطرة الماء في البحر المتجانس وجود متميز خاص
ان محاولة التوفيق بين ترث الماضي و ثقافة الحاضر مشكله بالنسبه الي كل مجتمع متطور ، فقدشهدناها عند العرب الاقدمين في محاولتهم التوفيق بين العقل و النقل ،لكن هذه المحاوله اشد اشطالا و تعقيدا بالنسبه للشعوب الافريقيه و الاسيويه حيث تعتبر ثقافة العصر هي نفسها ثقافة المستعمر و قد كره ثقافته شعوب مستعمره بسبب كرهها لمن استعمرها و الحل الان هو وجوب التفريق بين المستعمر و ثقافته فنرفض المستعمر و نستفيد من ثقافته
................................
نحن و قضايا الفكر في عصرنا
................................

الذات الانسانيه المتذوقه الحساسه ، قد هالها ما صنعه العقل حين صنع العلم و الاله ،فارادت ان تعوض فقدها بكسب تحرزه في ميدان الفن و الادب ؛فلئن كانت الطبيعه الخارجيه قد فرضت نفسها علينا في مجال العلم ، فلم يبق الا ان نفرض انفسنا عليها في مجال الفن و الادب ، بمعني ان ينتج الفنان فنا لا يحاكي به الطبيعه في شيء ، فنا يسقط فيه ذاته علي موضوعه اسقاطا كاملا ، فنا يخلقه من عنده خلقا ، حتي لينظر اليه الناظر فلا يجد بينه و بين الطبيعه الخارجيه شبها ، بل يجيء اضافة جديدة تضاف الي كائنات الطبيعه ،و ليس هو بالتكرار لها في اية صورة من الصور ،و بذلك استطاع الانسان ان يقول لنفسه ، و للدنيا الطاغيه من حوله :هاانذا ، لم يستطع ان يمحوه من الوجود الذاتي الفردي علم و لا اله ، كلا و لم تغرقه موجه من موجات الشمول الذي اراده هيجل في عالم الفكر ، او الذي اراده ماركس في عالم الماده
نعود الي عصرنا هذا ، فنراه عصر قد شهد حربين عظميين ،و نرجو الا يشهد ثالثه ، برغم انه يرهف لها السلاح ؛ هي حروب استخدم فيها الانسان كل ما قد بلغه من علم و تقنية و مهاره ، لغير ما هدف ، انه عاقل حيثما انشا العلم . لكنه مجنون حين استخدمه
و نراه عصرا يذهب فيه المحللون للنفس الانسانيه الي انها مسيره بغرائزها ، علي اختلافهم بعد ذلك في ماذا تكون الغريزه المسيطره .و معني ذلك ان الانسان اذ يتصرف في مواقف حياته ،و اذ يعامل الناس بالحب او بالكراهيه ، فهو لا يتصرف علي هدي خطه مرسومه لتحقيق هدف معلوم ، بل يتصرف للتخفيف عن نفس مكروبه بما احتبس فيها من رغبة و شهوة

و نراه عصرا قد سدت فيه وسائل الاتصال بين ذات و ذات ، حتي ليظن ان كل فرد يعيش في نفسه و لنفسه ، كانما افراد الانسان جزر معزول بعضها عن بعض بخلجان من الماء مستعصيه علي العبور ، او كانما هم ذرات روحيه كالتي قال عنها ليبنتز ، كل ذره منها عالم قائم بذاته لا يفتح نوافذه علي ما عداه ؟ و اذن فلا تفاهم بين انسان و انسان ؟ او فلنوسع من مجال القول بعض الشيء ، فنقول انه لم يعد التفاهم ميسورا بين امه و امه ، فكان ذلك من اعجب مفارقات هذا العصر ، لان وسائل الاتصال الماديه من اذاعه مسموعه و مرئيه قد اشتد ربطها لاجزاء الارض ، فاشتد تباعد العقول و النفوس ، بدل ان يشتد قربها
تجمعت هذه العوامل كلها ، فلما جاء العلم و تطبيقاته ، كاد يغرق الفرد في لجه ، لا يملك فيها لنفسه ان يختار طريقه في دنيا العمل ،و لا ان يختار سبيله في اوقات الفراغ ، ففر الي عالم اللا معقول ، ينشيء فيه ادبا لا تسلسل فيه بين عله و معلول ، بل لا ارتباط فيه بين لفظ و معني ، و ينشيء فنا لا يعني شيئا خارج حدود ذاته ، فعليك ان تنظر الي اللوحه لا تجاوزها الي مدلول يشار اليه خارجها ،و ما بالك بعصر يقبل ان يدار علي المسرح حوارا لا محاورة فيه ، لان العلاقه منبته بين السائل و المسؤل .لكن ذلك هو عصرنا ، الذي قبل ان تجتمع فيه جمعية للامم ، يخطب فيه الاعضاء بما يعبر عن رغبات شعوبهم ، دون ان يكون الهدف تخاطبا او تفاهما ،و ذلك هو عصرنا الذي يئس من عالم الصحو فلجا الي عالم الاحلام
....................................


الانسان و الرمز
...................

الحق اننا قد الفنا استخدام اللغه الفا شديدا حتي لنظن ان الكلمه هي نفسها الشيء الذي جاءت الكلمه لتدل عليه ، فنظن ان كلمة " كتاب " هي نفسها الكتاب و من نتائج هذا الالف الشديد ، ان نشا خطا كبير في فهم اللغه ،و ذلك عندما ترد كلمات بغير مدلولات حقيقيه فيتعذر جدا علي معظم الناس ان يتصوروا كيف يمكن ان تكون هناك كلمات بغير مدلولات ،و من ثم يفرضون لها المدلولات فرضا حتي لو لم تصادفهم في خبرتهم بالواقع
و كثيرا ما يستخدم الانسان اللون كرمز لمعاني مجرده كان يصفا لطهر و النقاء باللون الابيض ، كما ان الاحلام كلها تعتبر من عالم الرمز ، و لا احسبنا نعدو الصواب اذا قلنا ان الانسان يحيا بصحوه كما يحيا بنومه ،و كذلك لا نعدو الصواب اذا قلنا ايضا انه يحيا بعقله الواعي ، كما يحيا بعقله الحالم ، لا بل ان بعض علماء النفس ليربطون حقيقة الانسان باحلامه اكثر مما يربطونها بحياته الواعيه
...........................
قيمة القيم
.............

شبه السفينة التي نراها ماخرة عباب الماء عن قصد مرسوم و الي هدف معلوم ، يلطمها الموج و تلطمه يفور البحر من حولها او يسكن ،و تعصف بها الريح ، او تهدا ، لكنها في مجراها و مرساها ماخرة عباب الماء عن قصدمرسوم و هدف معلوم ..و ذلك بفضل ربانها الذي يلوذ بمقصورته ، قد لا تراه الابصار الشاخصه ، لكن السفينه تحس بزمامها في قبضته ، يجريها كيفما شاء و دبر .. شبه هذه السفينة و ربانها يكون الانسان بما يغمر راسه من قيم يدركها بالفطرة حينا ،و حينا اخر تبث في نفسه بثا ، فانك لتري هذا الانسان في صخب الحياة صاعدا هابطا ساخطا راضيا مستسلما او ثائرا ، فتدري انا نو انا لا تدري فيم سخطه و رضاه ، لان الشواهدا المنظوره لا تكفيك للفهم و التعليل ،وذلك لانها هي المعاني في راسه التي تسيره ،و ان شئت فقل انها مجموعة القيم التي تمسك بزمامه و توجهه ففهمه علي حقيقته هو فهمها
وهكذا تقلب البصر في مسرح الحياة الانسانيه ،فتراها مرتكزة اخر امرها علي مجموعه من القيم او المعاني ، لا تكون ابدا موضع اختلاف للراي من حيث الاساس ،و ان اختلف الراي عليها في الشرح و التطبيق .و لو نفذت ببصرك الي اعماق النفوس ، لالفيتها علي عقيدة راسخه بانه لا بقاء بغير مجموعة القيم التي ادركتها بالفطره السليمه حينا ، او بثت فيها بالتربيه القويمة حينا اخر ، فان اعوج السلوك الظاهر عن املاء تلك المعاني الشريفه ، لم يحتج الامر الي تغيير في فطرة الانسان ، بل احتاج الي تربية جديدة تنسق بين الظاهر و الباطن ، فيسلك الانسان عندئذ سلوكا سويا ، يجمع الانسانيه كلها بمثل ما يجمع اليوم افراد الاسره الواحده
....................................
الامانه التي حملها الانسان
............................

الانسان هو المخلوق الذي كتب له او كتب عليه ان توضع الامانه الكبري بين يديه _ امانة الحريه _ و عليه تقع التبعة بعد ذلك و لو سلب واحد من الناس هذه الامانه التي وكلت الي نوعه ، لارتد من فوره شيئا من الاشياء بعد ان كان انسانا
و لا تحسبن ان الناس في حمل هذه الامانة سواء ، بل ان منهم من يكاد يقف منها موقف الطبيعه ، فيابي حملها و يشفق علي نفسه منها ، لكن منهم ايضا اولئك الذين يحملونها علي عواتقهم حمل الابطال ، فلا يفرطون في حريتهم مثقال ذره ،و لهم بعدئذ الثمرات و عليهم الاخطاء ،و كما يتفاوت الافراد في مدي استعدادهم لحمل الامانه ، فكذلك تتفاوت الامم، ثم تتفاوت العصور ، فمن الامم من يغلب بين افرادها ايثار السلامه و العافيه علي ركوب المخاطر ،و كذلك من عصور التاريخ ما سادته روح الاستسلام و منها ما غلبت عليه المغامره في شتي ضروبها و صورها ،و اذا قلنا ركوب المخاطر و المغامره فقد قلنا التصدي لحمل امانة الحريه التي عرضت علي اشياء الطبيعه و ظواهرها _كما عرضت علي جماعات الناس الذين ارادوا لانفسهم ان يكونوا اقرب الي تلك الاشياء و الظواهر _ فابين ان يحملنها و اشفقن منها
الانسان _علي خلاف الطبيعه في ذلك _هو الذي ينسج نسيج حياته بارادته ، و تلك هي الامانه التي عرضت عليه فحملها مسؤلا ، فلو تشابهت الظروف كلها امام شخصين لجاز لاحدهما - رغم ذلك - ان يختار من تلك الظروف ما ليس يختاره زميله ،و كل منهما راع بين يديه رعية يرعاها علي اي نحو شاء ،وهو المسؤل امام ربه و امام ضميره عما يفعل . اما الظواهر الطبيعيه فلم تحمل تبعه كهذه التبعه ، و لذلك فلو تشابهت الظروف امام ظاهرتين منها تشابها تاما ، لما وسع الظاهرتين الا ان تجيئا علي صورة واحده
.........................
تشابه الناس افة عصرنا
...........................

الناس يختلفون فنا و يتشابهون علما
ان تيار التوحيد جارف ، يزيل الحواجز بين الافراد و بين الطبقات و بين الامم ، في السياسه و الاقتصاد والاجتماع و الثقافه ،و كل ه8ذا خير الا اذا اطاح بالرؤس العاليه في ميدان الثقافه ، فعتدئذ هو افة تصيب عصرنا و العصور التاليه ، لان كل هذه الاتجاهات العصريه هي نفسها من انتاج صفوة فكرية ممتازه ، فاذا محونا الصفوة فمن ذا يشق الطريق و ينير السراج ؟اذا قضينا علي بروموثيوس فمن ذا يهبط من السماء و في يده قبس البرق ليهتدي علي ضوئه الناس ؟ لقد الف الناس ان يستمدوا الهدايه من اعلي : من السماء و من الشوامخ ، و انا لنلحظ اليوم تحولا هو الذي نشفق من نتائجه ، و ذلك ان القدر قد اخذ يعلو من اسفل و لا يهبط من اعلي ، فقد اوشك الناس ان يستغنوا عن توجيه الدعاء الي السماء بالعنايه بالذرات و الغدد و الناسلات ، اوشك الناس ان يستغنوا عمن يوجههم الي ما يكونهم و قد يكون كل ذلك خيرا الا في ميدان العلم و الفن ، فهو ميدان اذا سويت ارضه ليتساوي السهل و الجبل ،و يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون لم يعد بين الناس مهتد و هاد ،و ضل السائرون سواء السبيل
..................................

موقف ابن خلدون من الفلسفه
من ص 142 الي ص 150
..............................
فلاسفه معاصرون
جورج سانتيانا
الفرد نورث وايتهيد
جورج مور
برتراند راسل
تشارلس بيرس
وليم جيمس
جون ديوي
ارنست كاسيرر
من ص 151 الي ص 233

..........................................
مقومات الشخصيه الافريقيه الاسيويه
حتي ص 242
.........................................
انتهي
...............
اختصره/ذو النون المصري
........................


الأحد، نوفمبر 18، 2007

بوجي في زمة الله

عن عمر يناهز ال66 سنه مات اخيرا بوجي رفيق الاطفال و صديقهم توام و ثنائي طمطم الشهيره
منذ ان كنت طفلا و لسنوات طويله متواليه لم انقطع عن مشاهدة بوجي و طمطم و كان هذا المسلسل من اهم علامات رمضان بالنسبة لي حتي انني كنت احب رمضان لان بوجي و طمطم سوف ياتيان و كنت اكره نهاية الشهر لانه ايذان بنهاية هذا المسلسل

و كان رمضان الذي ينتهي و يترك لنا بعض حلقات بوجي و طمطم باقيه لم تنتهي هو افضل شهور رمضان علي الاطلاق لانه مر دون ان يترك فينا هذا الحزن لنهاية هذا المسلسل، كنت و انا طفل احبه جدا جدا و لم اتساءل في اي يوم من ايام حياتي عن هذا البوجي ،،لماذا لا يكبر مثلنا؟و هل يدخل المدرسه؟ لماذا لا يتغير ابدا؟ فصوته هو هو علي مدار السنين!!و طباعه ثابته لا تتغير ابدا!! كما ان حجمه و شكله لا يتغيران!!.كان ذلك بالنسبة لي شيء غريب لكن هذه التساؤلات مرت امام حب الاستمتاع ببوجي و فكاهاته و احيانا حماقاته
اذكر من هذه الحماقات يوم ان فكر في عمل كنافة رمضان و ظل ياتي بالدقيق و ينثره و العسل الاسود و يرشه علي الدقيق و ظل يفعل الافاعيل الحمقاء حتي انتج شيئا مضحكا و بعدها ادبته بلطافه الممثله هاله فاخر و التي تقوم بدور طمطم
حماقه اخري من حماقات بوجي و التي تعلمنا منها يوم ان ظل يبتلع الكثير من الادويه و الحبوب ظانا انها شيكولاته لانها ملونه مثلها
و حماقه ثالثه حين ظل ياكل و ياكل بلا حساب حتي انتفخت بطنه و غنت معه طمطم
حرمت يا بوجي
فيرد حرمت
فتقول حرمت ترمرم
فيقول حرمت
و كانت من اغانينا المفضله في حينها
اشياء كثيره تعلمناها منه ،،و في كل عام جديد كان ياتينا باصدقاء جدد و شخصيات جديده مثل زيكا و زيكو و قام باحد الدورين الفنان سيد عزمي و هو بالمناسبه كان يقوم بدور بقلظ مع ماما نجوي في مساء و صباح الخيرو الفيل فلافيلو و اغنيته المشهوره
ايام طفولتنا كانت هي ايامنا الحلوه بسبب هؤلاء الذين لم يستحوا ان يقدموا اعمال اطفال فاثروا حياتنا بالكثير من الافكار و المعلومات و التي للاسف لم يري مثلها ابناء الجيل الجديد لان نجوم اليوم استحوا من اعمال الاطفال او انتقصوها للاجور الزهيده التي تعطيها لهم هذه الاعمال
لذلك يستحق كل فنان حقيقي ان نعطيه اجر اخر غير الاجر المادي الذي لم يسعوا اليه حينما فكروا فينا اطفالا ،اجرهم الثاني و الباقي هو الدعاء لهم و حبهم
رحم الله يونس شلبي بوجي حبيب الاطفال منذ اجيال مضت
لكم حزنت حينما مت
رحمك الله يا بوجي
.......................

الخميس، نوفمبر 15، 2007

سبحان مغير الاحوال

اشعر باختلاف حقيقي محسوس بين ايام رمضان و ايام الشهور الاخري ،و لا ادري لماذا يحدث كل هذا الفرق الهائل رغم ان الفارق الزمني بينهما ضئيل جدا ، لا يكاد يجاوز الساعات المعدوده ،ففي رمضان و من اول يوم اشعر فيه بان روحي تحلق فوق راسي فتعلو حينا الي السحاب و تقترب احيانا اخري من الارض ، لكنها في كل احوالها محلقه
و اتعجب بشده !!روحي التي كانت قبل رمضان بساعات كانت تسير امامي في الوحل ما الذي انهضها هكذا فجاه و رفعها الي اعلي؟؟و اعجب اكثر!! عند نهاية رمضان و بساعات ايضا اراها بعد ان كانت تلمس السحاب في تحليقها ،اراها سقطت ثانية في الوحل
و بالرغم من ان اول نهاية رمضان يوم عيد ،الا ان مشاعر الانحدار الروحي التي اشعرها تبدو محسوسه بقوه و لولا انه يوم عيد لبكيت من هذه المشاعر التي تصيبني بعد رمضان . لولا العيد لشعرت ان هذه الروح مغروسه في طين الارض لا تستطيع حراكا او مدفونه تماما في الوحل
ما الفارق اذن بين ارواحنا في رمضان و في غيره من الشهور؟و لماذا نتغير هكذا و بهذه السرعه؟ لماذا نعلو فجاه و نهبط فجاه و بنفس السرعه؟اليست كل الايام ايام الله؟ هل السبب في طبيعة الزمن مثلا ،، اي هل للزمن و سريانه طبيعه ماديه فنقول مثلا ان الزمن في رمضان ذو طبيعه تساعد علي نمو احوال الروح وهو ما يسبب فينا هذا الشعور؟

هذا الموضوع كتبته يوم العيد لكن نسيته و لم اسجله في حينه

نرجو زيارة مدونتنا فنون جميله و التعليق علي لوحة بائعة الورد

مع تحيات ذو النون المصري

الأحد، نوفمبر 11، 2007

الخير و الشر


كاي انسان مصري احب بلادي جدا و احب الخير لكل الناس لكن حب الخير وحده لا يكفي للاسف اذ يجب ان نسعي به كي يصل الي هدفه و كي يؤدي دوره في حياة الناس .و لماذا نستغرب اننا يجب ان لا نكتفي بحب الخير للناس و انه يجب ان نسعي به و نتحرك به كي نصل به الي اهدافه !!لماذا نستغرب ذلك!!؟ اذا كنا نري ان الشرلا يتحرك وحده بل نجد من يسعي به جاهدا بين الناس فلماذا ننتظر من الخير ان يسعي بنفسه علي قدميه ؟!! .ان الخير و الشر لا يتحركان من تلقاء نفسيهما اذ هما قيم مجرده لا مادة لها بل يجب ان يتحرك بهما المؤمنون بهما سواء كان الخير او الشر .و اذا كنا لا نجد من الناس من لا يفتا يتحرك بالشر فلماذا نتقاعس نحن عن الحركه بالخير و السعي به بين الناس؟؟؟ان العالم يملؤه الشر و نادرا ما نسمع خيرا يذكر في هذا العالم !!فلماذا يحدث ذلك الا اذا كان الشر يجد من الاسباب الماديه ما يعلي شانه و الخير لا يجد من هذه الاسباب شيئا .يحدث ذلك لان الشر قد وجد من يحمله و يجاهد تحت رايته بينما الخير لا يجد سوي المؤمنون به ايمانا نظريا ،و اكتفي المؤمنون به بالايمان به وحبه فقط دون ان يبذلوا اي جهد حقيقي لنشره بين الناس كما يفعل ارباب الشر .اكتفي المؤمنون بالخير و المحبون له بان يعتقدوا في انتصاره النهائي بقدره سماويه لا ارضيه بينما سعي الاشرار بالشر لانهم يعلمون انه غير مدعوم الا من انفسهم فحملوه و تحركوا به .و هنا ميزه تحسب لهم انهم اعتقدوا في قدرتهم فقط علي تحقيق ما يرغبون في تحقيقه بينما يعتقد المؤمنون بان الله سوف ينتصر للخير في النهايه لذلك لا يفعلون شيئا و استراحوا لقدرهم التعيس
فالحل ان نغير من طريقة اعتقادنا لمعتقداتنا ،فيجب ان يكون بجوارالايمان العمل و الا يكون الايمان ايمانا الا اذا صدقه العمل فالايمان كما قال الرسول ما وقر في القلب و صدقه العمل .فالايمان بالخير و حب الخير لا يكفيان بل لا يصدق الايمان و الحب الا بالدليل العملي علي نشر الخير و السعي به بين الناس
.......................................................................
كتبها /ذو النون المصري
.............................

الأحد، نوفمبر 04، 2007

الواحه الحمراء

هذه التدوينه نقلتها عن مدونتي الاخري فنون جميله و السبب طبعا ليس انني لا اجد ما اكتبه هنا فالماده الموجوده معي تغطي اسابيع دون مشاكل ،لكن السبب هو احساسي بان مدونتي الاخري لم تاخذ حقها من الانتباه اطلاقا و سبب ذلك انها متخصصه في الفنون التي لا يهتم بها احد في بر المحروسه كله رغم اننا اول من علم العالم تذوقها .فنرجو قراءتها بعنايهو محولة تذوق هذه الاعما ل الفنيه و غيرها من الاعمال في مدونتنا الاخري و غيرها من مدونات الفنون
......................
الواحه الحمراء

قمت من نومي و لم تدب اليقظة في كامل اعضائي ،رايت ان الكون من حولي مغمورا باللون الاحمر ،الاحمر فقط و زالت كل الالوان من الوجود ،انتهي الازرق من السماء و ذهبالاخضر من نباتات الارض .بل ان لون الارض نفسه قد ذهب الي غير رجعة فيما يبدو لي .!!! اين ذهبت كل الالوان؟؟؟ اين ذهبت ؟؟
كانت متعتي في هذا العالم يوم ان اتجول بين المزارع ،استمتع باخضرارها و زرقة جداول الماء الجاريه ،و ما كنت اكره لونا ينتشر مثل كراهيتي لانتشار اللون الاحمر ،كان اللون الذي يبعث في نفسي الشؤم و الشعور بالخطر ، لكن مالي اراني مستريحا لهذا اللون الان رغم انه ليس منتشرا فحسب بل هو يملا فضاء الوجود كله .لقد صارت الدنيا حمراء اللون .
ما لهذاالاحمر مختلفا هذه المره!!!؟
كانت الارض تحت قدمي مغموره بالاحمر الداكن و كان غبار هذا الاحمر يملا جنبات الارض بما لا يدع فرصه لاي رؤيه اسفل الركبتين و كانت نجوم السماء تلمع من ان لاخر محدثة صوت رنه كرنة الذهب اذا احتكت منه بعض القطع كما ان لمعة النجوم وومضاتها كانت تملا السماء بخيوط من النور الابيض كما ان بعض الومضات القويه كبيرة الحجم كانت تحدث هالات من النور تملاء السماء و كان المشهد يبعث علي البهجه
ما لهذا الاحمر يبدو مخالفا لكل احمر عرفته في حياتي !!؟انه يبعث في النفس الحبور و السعاده و الشعور بالشيء الغامض ،اشعر فيما حولي بمزيج من الخوف و السعاده لكنها سعاده غامضه يكتنفها خوف غامض ايضا !!
تحركت محاولا استكشاف المكان فرايت الاحمر الشفاف يعلو الاحمر الداكن منفصلا عنه و ممتزجا به في صوره اراها كانها حلم اوهي تنتمي لعالم ما وراء الخيال
كان الجو المحيط بالمكان جو غازي تطفو فيه بعض الاجسام الخفيفه حتي ان طفلا صغيرا يمكنه القفز لاعلي دون ان يسقط بسرعه بل ان الغاز الاحمر الشفاف يحمله و يهبط به ببطء و كانت هناك بعضالاجسام العالقه في جوالغاز الشفاف منها بعض الاوراق التي اسقطتهاا لاشجار و هناك عصافير تطير و تنتظر في الجو ،و كل شيء يبدو هنا شديد الغرابه ،بل هو اكثر من السحر

مشيت في طريق تبينت اني اعرفه لاني تعودت ان امشي في ذات الطريق مرات و مرات من قبل في نزهاتي اليوميه لكني اليوم اراه مغمورا بهواء احمر سميك له ماده و كثافه منعشه
رايت شجراتي و نخلاتي التي دائما ما جلست مستريحا تحتها او متاملا اياها فهي ذات منظر جمالي بديع فطالما جلست استمتع بمنظرها كثيرا بالوانها الخضراء و خلفية من سماء شديدة الصفاء و الزرقه و كان تباين الوانها يثير في نفسي المتعه ،و كثيرا ما ساءلت نفسي :هل يؤثر لون واحد للطبيعة كلها في نفسي مثلما تؤثر مجموعة لونيه كامله كهذه الالوان؟؟ و لم اتخيل يوما ان اللون الاحمر سيكون لونا وحيدا للطبيعه من حولي ،الا انه قد حدث

كانت النخلات و الشجرات تبدو بلونها الاحمر الداكن كانها نهاية العالم و بدا من بعيد مساحة كبيره من اللون الاحمر الوهاج شديد الاضاءه ، عرفت انها بركة المياه الكبيره التي كنت اجلس بجوارها و احيانا اقفز فيها و استمتع بمياهها لكن ماؤهااليوم احمراللون ، كان الضوء ينبع من داخلها ،بل هو كذلك بالفعل ،الضوء ياتي من دخل المياه ا لحمراء
وقفت اتامل المشهد ثم شعرت برعده تنتاب كل جسدي ،رعده فيها خوف لذيذ ،!!خوف اشعرني بالاطمئنان !!؟و شعرت برغبه جارفه في القفز في الماء الاحمر كما كنت افعل .
قفزت لكن لماهبط كما كنت افعل في السابق !! فقد صعدت قليلا في الفضاء شعرت بالسكر قليلا ثم افقت علي نفسي في قلب البركه و لم يعد ما فيها ماءا كما كان !!بل سائل اخر سميك القوام كانه عطر مركز و ربما كان خمرا ،وكان لونه الاحمر القاني يغمرني لكنه لم يشعرني الا بذات الشعور _الخوف اللذيذ _ ثم بدا الهبوط في قاع البركه ،حاولت التخلص من الغرق بالعوم لكن لم اتمكن من الطفو ،فقد كان هناك شيء ما يجذبني الي اسفل و شعرت ايضا برغبه في الغرق او الهبوط الي القاع كي اري المزيد
بدات اهبط و اهبط و في كل محرحله من الهبوط كانني اعلو في ا لفضاء لا كانني اغوص في الاعماق ، كانت حركة الغرق هي نفسها حركة صعود في سماء لا ادري كيف امتزجت هي و الارض في هذه اللحظات ،و لا كيف اختلطت المشاعر حتي صار الغرق لذيذا و صار الهبوط الي القاع يشبه الارتقاء في اجوازالفضاء ،اين الارض و اين السماء في هذه اللحظه ؟؟ لم اعد ادري!! في اي اتجاه انا ذاهب ؟؟ ايضا لماعد ادري !! و لم يعد يعنيني ان ادري انا فقط صرت اهتمك باللحظه الانيه ،،انا فقط صرت ابن الوقت ،،انا فقط صرت اتحرك لا بارادتي بل باراده عليا تريد لي ان اكون حيث تريد ان اكون . انا فقط اتحرك و استمتع بالفيض الذي يغمرني من حيث لا ادري ، فيض نوراني يبعث في النفس سكينة و هدوءا و دهشة دائمه لا تنتهي . اه من الدهشه!! انها ذلك الشعور الطفولي الذي يختلف به الكبير عن الصغير ،الصغير يظل صغيرا طالما هو يري كل يوم ما يدهشه ،و اذا اراد الهرم ان يظل صغيرا فعليه ان يحمل روح الطفل في قلبه !!عليه ان يبحث عما يدهشه طوال الوقت
الدهشة تغمرني و كانها صارت كيانا و مادة من بنية الكون نفسه ، كانها تجسدت في هذاالعالم الغريب !!
غصت اكثر فاكثر ،و اكثر ،و استمر الغوص و استمرت الدهشه و ابتدا التسبيح و الحمد ،ابتدا الاشراق الروحي يغزوني فاجد عينا يحيطها ضوءا شديد البياض كانها عين ملك كريم يحرس ارواحا طيبه، قالوا انها عين البحر ،!!!يالها من عين شديدة الجمال ؟؟؟؟
هل هذه العين هي عين البحرالغدارالذي سمعنا عنه؟؟؟ ام عين مخلوق حنون طالما حملنا و اعطانا دون ان يعترض؟؟؟
وصلت في هبوطي الي القاع لكنه في هذاالعالم الغريب لم يكن قاعا !! بل كان سماءا او شبه السماء او ان مشاعري المختلطه هي التي صورت لي هذا الذي اراه
كيف تختلط فيناالمشاعر الي هذا الحد؟؟ كيف نري ما لا وجود له ؟؟كيف وصلنا الي عين البحر و الي الواحة الحمراء؟؟
اهو سحر ام ماذا؟؟
هل هو الفن؟؟

اذن فالفن سحر!! اذن فهل الفنان ساحر؟؟
..................................


كثير من الاسئله التي جاش بها خاطري و انا اشاهد هذه اللوحات شديدة الجمال و عجبت ان يكون الفوتوشوب رائعا الي هذا الحد لكن بالطبع اعلم انه ليس رائعا مع كل الناس فلا بد ان يكون في الاصل فنانا اصيلا حتي يتمكن من الابداع ،فالابداع ممكن تستخدم فيهالتكنولوجيا و لا حرج اطلاقا ولا يقلل من شان هذا الابداع انه تكنولوجي ،لان الابداع في النهايه فعل انساني او بالاحري سحر انساني
.................................
مدونة فن و نقد تشكيلي من تونس
مدونة البنت التي لحفصه في فن النثر و الشعر
مدونة همسات هاربه لشهروزه في فن النثر
>>>>>>>>>>>>>>>
دونها ذو النون المصري