الأربعاء، فبراير 28، 2007

شخصية الاستاذ( س.)خلف الكواليس و علي مسرح الحياة

شخصية الاستاذ (س.)خلف الكواليس و علي مسرح الحياه
.....................................................
يوم الخميس الماضي كنت في فصل سادس ابتدائي و تحدثت معي بعض تلميذات الفصل اثناء الرسم في الحصه،فقالت احدي البنات ان احب المواد الي قلبي هي مادة الحساب و مع ذلك فهي اسوا حصه عندي ،فلفتت انتباهي بما قالت فسالتها عن السبب ..فقالت:ان الاستاذ (س.)لا يشرح اي شيء مطلقا و يضيع وقت الحصه لقد ظل طوال الحصه الفائته يقول لنا :شمس ....قمر و المطلوب منا ان ننام مع قمر علي التخته و ان نصحو علي كلمة شمس.،و احيانا يستبدل شمس و قمر بواحد و اثنين...و يظل يرددها منتبها الينا و نظل نحن ايضا منتبهين اليه و من يخطيء يخرجه من مكانه الي السبوره للعقاب!!!لقد فعل ذلك طوال الحصه الماضيه و لم يشرح لنا اي شيء
.......................................................
هذا كان احد جوانب شخصية الاستاذ (س.)و الذي لم اكن اتخيله بهذه الصوره العبيطه السازجه!!! هذا الجانب الحياتي الذي يعيشه خلف الكواليس كانه شخص اخر غير الذي نراه علي خشبة مسرح الحياه!!!فالاستاذ (س.)يعمل في المدرسه الي جوار عمله بالتدريس واعظا و مرشدا دينيا للجميع طلبه و بعض السزج من المدرسين والمدرسات!!!فكثيرا ما يتصدر للازاعه المدرسيه فيلقي كلمه دينيه يبح فيها صوته محذرا من بدعه جديده كعيد الام او الطفل مؤكدا بان كل بدعه في النار و ان الرسول لم يامرنا بالاحتفال بهذه الاعياد......؟
...........................................................

رايته كثيرا اثناء دفن الموتي يلقي ايضا كلمه في التحذير من سوء الخاتمه و يامر بالطاعه و يحذر من الاغترار بالدنيا ..و يعطينا العظه و العبره في الميت الذي دفن توا و يكون متحمسا اكثر اذا كان الميت شابا صغير السن!!!!!!؟

شخصيته اثارت عجبي كثيرا!!!لاني رايته كمن يمثل علي المسرح لا شخصا يعيش في واقع الحياه..فهل يمكن ان يتلون الانسان بهذه السرعه؟؟؟؟

لقد رايته مثل الكثيرين في ايامنا هذه يعيشون حالة الفصام الفكري و العقائدي فلا تمييز لديهم بما يجب و لا يجب،،و لا يعرفون لكل تصرف ثمنه الشرعي من الحسنات فيهتمون بما لا طائل من ورائه غير بعض المظاهر


اذن فقد صدق يوسف وهبي حين قال و ما الدنيا الا مسرح كبير و كل واحد فينا يلعب دورا في هذه المسرحيه..لان ما
رايته فعلا شخص له حياتين واحده خلف الكواليس و الاخري علي خشبة مسرح الحياه
لم يدرك الاستاذ ان ما يفعله يفهمه التلاميذ جيدا و انه بفعله هذا يفسد معني الدين في قلوب الاطفال .لانهم ببساطه يعرفونه داعيه و يعرفونه مقصر و مزوغ من واجباته في العمل..!!!فكيف تؤثر فيهم مواعظه؟؟هل ياتي مثله بتاثير ايجابي؟
ما اجدره بالبقاء في البيت لا يخرج منه الي التربيه و التعليم.... اليس سكوته عن الدعوه افضل للاسلام في نفوس الصغار من نطقه و جهره بها؟؟؟؟
ما اصدق مقولة نجيب محفوظ في هذه الحاله .....الشيطان يعظ

السبت، فبراير 24، 2007

اليهود طالبين حقهم في الكعبه


ردا علي احتجاجات العالم الاسلامي علي حفريات المسجد الاقصي
يهود يطالبون بتمكين اسرائيل من الاشراف علي الكعبه
...........................................................................
كتب محمد البحيري
تواصلت ردود الفعل العالميه احتجاجا علي اعمال الحفر التي تجريها اسرائيل علي باب المغاربهفي منطقة الحرم القدسي ،و لم يفلح قرار اولمرت الملتوي باعادة تققيم اعمال الحفريات هناك .كما سعت اسرائيل الي تهدئة موجة الاحتجاجات عبر اصدار امر بتركيب كاميرات انترنت في موقع الحفريات ،لنقل الصوره بواسطة الانترنت الي العالم باسره ،لتاكيد الادعاء الاسرائيلي بان الحديث يجري فقط عن تركيب جسر للمشاه.
و تزامن ذلك مع ما نشرته صحيفة معاريف الاسرائيليه علي لسان استاذ بمعهد الاثار في الجامعه العبريه يدعي يوسف باتريخ ،من انه تمكن من العثور علي ادله اثريه تحدد المكان الدقيق للهيكل اليهودي المزعوم في الحرم،حيث يدعي بان الهيكل يوجد شرقي الساحه الحاليه و يميل جنوبا و ليس بالتوازي مع الحائط الغربي .و يقول باتريخ بوجود بئر مياه هائل الحجم ،تحت الساحه العليا للحرم ،بمحازاة الزاويه الجنوبيه الشرقيه منها ،يشير الي المكان الدقيق لمزبح و الهيكل
و حسب مكتشفات البحث ،فان الصخره التي بنيت فوقها قبة الصخره في القرن السابع الميلادي تقع خارج نطاق الهيكل .و كانت وسائل الاعلام الاسرائيليه قد ادعت ان اعمال الحفريات القائمه حاليا تمت بموافقه اردنيه ،من الملك عبد الله شخصيا ،لكن سرعان ما نفت الحكومه الاردنيه هذه الاقوال علي لسان وزير الخارجيه الاردنيعبد الاله الخطيب.و ذكرت صحيفة معاريف الاسرائيليه ان الاعمال في تلك المغاربه بدات بعد نحو سنتين من الاتصالات التي ادارتها اسرئيل مع الاوقاف و مع السلطات الاردنيه.و ان الاردنيين و مسؤلي وزارة الاوقاف كانوا مطلعين علي تفاصيل التفاصيل،و هم يعرفون جيدا بانه لا يوجد اي مس بالحرم ،او اية نيه للمس اوالاقتراب منه .و ذكرت الصحيفه ذاتها ان تقديرات الاستخبارات الاسرائيليه كانت تقول بان ردود الفعل العربي و الفلسطيني سوف تكون طفيفه للغايه !و في المداولات المنيه التي عقدت قبل بداية اعمال الحفر ،قدرت محافل الامن الاسرائيليه بان هذه هي الفتره الاكثر راحه لتنفيذ الاعمال ،في ضوء الوضع الحساس و المواجهات الداخليه الدائره في السلطه الفلسطينيه بين فتح و خماس
و بينما توجه زعيم الجناح الشمالي للحركه الاسلاميه الشيخ رائد صلاح بدعوة العالمين العربي و الاسلامي للشروع بانتفاضه عربيه اسلاميه من اجل القدس ،هددت كتائب شهداء الاقصي الجناح العسكري لفتح ،بانه اذا لم توقف اسرائيل الاشغال في باب المغاربه ،فانهم سيرون في المعابد اليهوديه هدفا لهجماتهم
من ناحيه اخري و في سياق نقاش مستعر حول اعمال الحفر الدائره بمنطقة الحرم القدسي ،طالب عدد من الاسرائيليين بممارسة حكومتهم الضغوط اللازمه علي المملكه العربيه السعوديه ،من اجل تمكين اسرائيل من المشاركه في الاشراف علي الحرم الشريف في مكه المكرمه ،بزعم ان النبي ابراهيم الذي يلقبه اليهود بلقب ابو اليهود هو من بني الكعبه ، و بالتالي سوف يكون لهم الحق في رعاية ما تركه بعد وفاته !و دعت اسرائيليه من سكان مدينة ايلات الي ضرورة ان تعمل اسرائيل علي عدم تكرار ما حدث للحرم المي ن مع الحرم الابراهيمي و المسجد الاقصي هذه المره !فتسارع الحكومه الاسرائيليه الي استعادة السيطره ،و عدم تمكين المسلمين بصفه عامه ،و الفلسطينيين بصفه خاصه من الانفراد بهذا الامر
..........................................................
جريدة القاهره عدد 357
الثلاثاء 13/2/2007
الخامس و العشرون من محرم عام 1428

..................................................................................................

الاثنين، فبراير 19، 2007

ادارة المعرفه و الابداع المجتمعي

كتاب/ادارة المعرفه و الابداع المجتمعي
.....................................................
تاليف/محمد رؤوف حامد
مكتبة الاسره 2006
سلسلة الفكر عدد 182 صفحه قطع صغير
----------------------------------------------
تقديم
حدثت تغيرات كميه و كيفيه هائله في توليد المعرفه،و تتحول الاداره الان من مرحلة الاداره بالمعرفه الي ادارة المعرفه ذاتها ،و مع اتساع المسافه بين المرحلتين الا اننا لازلنا نتابع هذا التحول من بعيد
............................
مقدمة الطبعه الاولي
...........................
المعرفه ليست مجرد نتاج للتقدم و انما هي ايضا -و هذا هو الاهم-وسيله لاحداثه،و حتي يمكن للدول الناميه ان تستخدم المعرفه لاحداث التقدم ؛فان هناك حاجه ماسه لاستيعاب المعرفه كحس ،تماما كاستيعاب و استخدام حواس النظر و اللمس و الشم،و في هذا الاستيعاب تكمن امكانيات التغيير ،في المنتجات و الخدمات نو ايضا في الاداره
....................................
الباب الاول:تغيير الحس المعرفي
الحس البيولوجي..رؤيه مستقبليه
....................................
ربما لا يكون للزمن في حد زاته بعد او شكل خاص به،لكن افكارنا هي التي تعطي الزمن ابعاده و اشكاله المختلفه .فالحس هو الذي يعطي للزمن اهميته و يعطينا نحن ادراكنا للزمن،و اذا كان الحس يعرف اساسا بانه اي من القوي الخاصه (الرؤيه ،السمع ،الشم..)التي عن طريقها يدرك الكائن الوجود المحيط به ،فان الحس البيولوجي يعرف بانه "جوهر المعرفه البيولوجيه المؤثره في افكارنا عن الاشياء و في تفاعلاتنا معها"0

انجازات القرن العشرين البيولوجيه
.........................................
تري الاكاديميات العالميه في العلوم ان اهم انجازات الانسان في القرن العشرين هو نزول الانسان علي سطح القمر ،و هذا الحدث يعتبر نتاج غير مباشر لحدثين بيولوجيين هما ،التعرف علي الشبكه العصبيه لجسم الانسان و قاد هذا الكشف الي ظهور السيبرناطيقا و التي تعني بالبحث في التطبيق التكنولوجي للنمازج البيولوجيه الموجوده في الجسم ،و ادي ذلك للتنامي المتسارع لعلوم الكمبيوتر و الذكاء الاصطناعي،و الثاني هو الكشف عن ال د. ن. ا. و قاد هذا الكشف الي اكتشاف الشفره الوراثيه للانسان و نمو البيولوجيا الجزيئيه و اليات انقسام الخلايا و تجددها
و هكذا فان الاكتشافين معا كانا اساس التطورات التاليه في علوم الحاسبات والشفره الوراثيه نو نتج عن كل ذلك ان انطبع القرن العشرون بحس جديد لم يكن موجودا في العصور السابقه و هو الربمجه ..فالبرمجه اذن هي الحس البيولوجي للقرن العشرين .و اذا كان الحس البيولوجي للقرن العشرين هو الربمجه فما هو الحس البيولوجي للقرن الجديد؟
.............................................................
الحس البيولوجي يقود المعارف و القرارات
....................................................
الحس البيولوجي القادم سوف يؤثر علي المعارف بكل فروعها نو علي اتخاذ القرارات (سياسيه..اقتصاديه ...)و ان العلماويه الجديده سوف تنطلق من قلب البيولوجيا نكما ان انسان القرن الحالي سوف يفكر و يقرر احكامه علي اساس الحقيقه البيولوجيه،و ذلك علي مستوي الفرد و الاسره و المجتمع و الحكومه و الشركات العملاقه
............................................
سنة الله في خلقه و القرن الحادي و العشرون(الامثليه البيولوجيه)0
...............................................................................
في هذا القرن بدا الانسان عملية انتقال من الفيزياء الي الاحياء،و من الطريف ان نشير الي اتخاذ الحدث البيولوجي (مثل نبضة القلب)كاطار مرجعي للمقارنه بين اعما ر الثدييات المختلفه كالفار و الكلب و القرد و الانسان و الفيل بمعني ان نحسب العمر ليس بعدد السنوات و لكن بعدد نبضات القلب قد ادي الي اكتشاف مهم و هو ان عمر جميع الثدييات ثابت و يساوي حوالي من 800 مليون الي 900 مليون نبضة قلب
.............................................................
الابعاد النفسيه للنظريه النسبيه
....................................
يختلف شعورنا بالزمن باختلاف مستوي الادراك ،و العاطفه عامل مؤثر قوي علي الاحساس بالزمن

البيئه الاجتماعيه و الزمن

اجري العلامه لي شان بحثا في علم النفس الاجتماعي نشره عام 1942 كان من نتائجه:-0

اعضاء الطبقه الدنيا من المجتمع يرتكزون في تصرفاتهم علي الزمن الحاضر -مضارع ،بينما الطبقه المتوسطه ينطلقون من مفهوم ان الوضع الحالي يؤثر في المستقبل ،و اعضاء الطبقه العليا يبنون سلوكهم علي اساس ان الماضي يوجه و يهيمن علي الكيفيه التي تتم بها الامور في المستقبل

التقدم و التخلف و الزمن

عند المتقدمين يتحرك الانسان و ينتج اسرع من تحرك عقارب الساعه فيشعر الانسان هناك بتقلص الزمن و العكس عند المتخلفين فيشعر الانسان بحالة ارتخاء الزمن،فعند المتقدمين الزمن اداه من الادوات او بعدا مكملا للعقل البشري ،اما عندنا فان الانسان نفسه يكون اداه لدي الزمن

هناك زمنين احدهما للانسان المتقدم و اخر للمتخلفنو بقدر التباعد العلمي و الحضاري بينهما يكون التباعد بين زمنيهما ،و اذا كان العصر الحالي يشهد قدرا من التداخل بين الزمنين ..فقد ياتي عصر يستحيل فيه هذا التداخل و ينفصل الزمنين عن بعضهما كليا و يهمش الانسان المتخلف تماما و يتحول الي شيء اخر

الابعاد الفسيولوجيه للنظريه النسبيه

او ..ازدياد ثراء حوار الانسان مع الوجود

احساس الانسان بالزمن يتغير في حالات مرضيه مرضيه معينه ،ففي حالة النشاط فوق العادي للغده الدرقيه تزداد و تتسارع وظائف الجسم في العمل ويزداد الاحساس بالزمن و يشعر الانسان ان عقارب الساعه تتحرك ببطءعن المعدل الطبيعي و يعيش الشخص ما يمكن تسميته بحالة تقلص للزمن،و اذا كانت افرازاتها اقل حدث العكس و شعر الانسان بحالة تراخي اوتمدد للزمن

الانسان و الفار

زمن الدوره التنفسيه الواحده في الفار يساوي 438,ثانيه بينما في الانسان يساوي 3,41ثانيه ،و لاحظ العلماء انه بقسمة هذا الرقم علي زمن نبضة القلب لكليهما تكون النتيجه اربعه ،معني ذلك ان كل اربع نبضات في القلب للفار و الانسان يقابلها دوره تنفسيه واحده ناو زمن الدوره التنفسيه الواحده يستغرق اربع اضعاف زمن نبضةالقلب في الفار و الانسان ،و كانت المفاجاه الجميله ان هذه العلاقه موجوده في كل الثدييات

اجريت اختبارات لقياس فترة نصف عمر الدواء في الجسم نفبينما اختلفت هذه الفتره في كل من الالانسان و الكلب و الفار و الفيل والقرد عند القياس بالزمن الكرونولوجي ساعات و دقائق اختلافا بينا نفان هذه الفتره كانت ثابته وعددها سبعة الاف و مائتين و ثلاثة و خمسين نبضه قلب عند القياس بالزمن الفسيولوجي نكما ان عمر هذه الحيوانات كلها ثابت و يساوي من 800 مليون الي 900 مليون نبضة قلب للجميع

رؤيه تامليه

يكون من المحتمل حدوث تغير في الخصائص الذاتيه لفسيولوجية الانسان نبمعني تغير في خصائص الاطار المرجعي لفسيولوجيته؟و هنا هل يمكن ان يؤدي ذلك الي اختلاف في الاطر الفسيولوجيه المرجعيه بين انسان العالم المتقدم و العالم المتخلف؟0

الباب الثاني:المعرفه علي اعتاب القرنين

العلماء العمال ..و مستقبل الامن القومي

في زمن قريب قادم ،سوف تصبح شهادة اتمام الدراسه الجامعيه مثل شهادة محو الاميه في الزمن الحالي.كما ان امتلاك ادوات المعرفه واليات تطورها سيصبح جواز مرور الامم و انقاذها من العبوديه الجديده

الطبقه العامله التقليديه تندثر بسرعه نو الحاجه الي العماله الماهره تقل تدريجيا ،و العلماء و المهندسين القائمين علي البحث و التطوير و التطبيق التكنولوجي هم الطبقه العامله الجديده البروليتاريا الجديده في الزمن القادم ،و هم الركيزه الاساسيه للاقتصاد بالاستخدام المنظم لعقولهم و ليس لسواعدهم

ادارة المعرفه ومستقبل الوطن

مستقبل التفكير العلمي

اذا كانت المساله تبدو في ظاهرها مستقبل التفكير العلمي،فانها في حقيقة الامر تمثل مستقبلنا نحن مع التفكير العلمي ،او بمعني اخر ...كفاءة استخدامنا نحن للزمن

ادارة التغيير التكنولوجي

هناك فارق بين الاستقرار و الثبات..!!!فالاستقرار الحقيقي يكون بامتلاك القدره المستمره علي التغيير ،اما افتقاد هذه القدره فهذا يعني الثبات لا الاستقرار و هذا هو الموت بعينه

دواء القرن الحادي و العشرين

التغيرات المتوقعه في الصناعات الدوائيه تعتمد علي انتقال الانسان من مرحلة طويلة بطول التاريخ البشري تعتمد علي استيعاب الانسان لامكانات الطبيعه من حوله كمصدر للدواء الي مرحله جديده تعتمد علي استيعاب الانسان لنفسه و لامكاناته الزهنيه العظيمه

يتوقع الانسان ان يكون العلاج استباقي !!اي قبل ان يبدا المرض يبدا العلاج ،كما يتوقع الاطباء ان يكونالعلاج بضمان كفاءة الدواء

الباب الثالث:اللحاق بالتقدم

من سلطة المعرفه الي المشوع القومي

الطريق الي تنفيذ المشروع القومي

ان الالتزام الاخلاقي اوالموضوعي بالمعرفه يساعد دوما علي الانتقال الامن و الرشيق من الفكر الي الفعل و كذلك حسن استخلاص العبر و الدروس من الفعل من اجل تصحيح الفكر و هكذا دواليك

فترة التلكؤ عندما تطول

المقصود بفترة التلكؤ تلك المسافه الفاصله بين ظهور الشيء و تطبيقه ..و هي انعكاس لديناميكية و كفاءة المنظومه الحياتيه.و هذه المسافه تطول في البلاد المتخلفه و العكس في البلاد المتقدمه حتي انها تكاد تنعدم فيها

مشروع توشكي كان قد ورد في اقتراح للمواطن عريان يوسف مسعد في مجلة الثقافه 15/1/1964 اي منذ اكثر من خمسين سنه ،وورد في كتابات جمال حمدان في عام 1967

فترة التلكؤ مسؤله عنالفجوه التنمويه بيننا و بين شعوب اخري مثل الصين و الهند و كوريا و اليابان

الادراره ايديولوجية القرن ال21

نحو ميزان للتكنولوجيا

الطريق الي عبور التخلف و منافسة المتقدمين

........................................................

الباب الرابع:ادارة الابداع المجتمعي

.................................................................................................................................

اختصره و قدمه /ذو النون المصري

........................................................................

الثلاثاء، فبراير 13، 2007

التعادليه مع الاسلام

التعادليه مع الاسلام
..........................
تاليف/توفيق الحكيم
.
.
.
ما هي الارض؟..الارض هي كره تعيش بالتوازن او التعادل بينها و بين كره اضخم ...هي الشمس ..فاذا اختل هذا التعادل ابتلعتها الشمس او ضاعت في الفضاء
التعادل اذن هو الحقيقه الاولي لحياة الارض.و الانسان ايضا كذلك لانه يعيش بالتنفس الذي هو حركة تعادل بين الشهيق و الزفير ...فاذا اختل هذا التعادل ،بان طال الشهيق اكثر مما ينبغي ،طاغيا علي الزفير ،او امتد الزفير اطثر مما ينبغي جائرا علي الشهيق ،وقفت حياة الانسان...فاذا تركنا التركيب المادي الي التركيب الروحي ،و جدنا عين القانون .فالتركيب الروحي ايضا له شهيق و زفير فيما نسميه الفكر و الشعور ...او بعباره اخري :العقل و القلب
...................................................
و الحياه الروحيه السليمه هي تعادل بين الفكر و الشعور .و ما يطلق عليه الامراض العصبيه و العقليه ما هو الا اختلال في هذاالتعادل :اما بتضخم الشعور تضخيما يلغي الي جانبه او يعطل عمل الفكر ،فيرتد الانسان طفلا في اعوامه الاولي ...و اما يطغي الفكر و يكبت الشعور ،فترتبك اداة الادراك في الانسان
....................................................
ازمة الانسان في هذا العصر هي نتيجة اختلال في تركيبه التعادلي
الحيوان في اعلي مراتبه لا يدرك فكرة الارقي بل يدرك فكرة الاقوي ،فالعالم بالنسبة له كائنات ضعيفه يتغلب عليها يتغلب عليها ،او مماثله له في القوه ،او اقوي منه يتحاشي مواجهتها ،و القوه عنده بدنيه بحته
اما الانسان فهو يدرك فكرة الارقي اي الاقوي زهنا و روحا وهو يري فيما حوله ما يدل علي وجود الارقي ،فهو يتشوق حنينا الي احد غيره و ما فكرة الاطباق الطائره الا دلاله علي ذلك .فالانسان يامل ان تكون اتيه برساله من عالم افضل و كائنات ارقي ،كملطف لشعوره الذي جف لجفاف منابع الدين ،و يريح الانسان من قلقه و يخرجه من ضيقه بوحدته في هذا الكون
...........................................
يخشي الانسان دماره المادي بيده هو نفسه بعد ان ذادت قدرته زياده هائله ساحقه يخشي ان تفلت من يده ،و اذا افلتت فقد هلك ،و هذه القدره لا يلجمها غير حكمته
..........................................
نحن نسال العقل ان يصنع لنا صورة الله فيخفق ،فبدلا من ان نضحك و نهزا بالعقل ،نضحك و نهزا بفكرة الله !..؟
...........................................
الحيوان يولد مكبلا بالمعرفه المتحجره اي الغريزه ،و الانسان يولد مجردا ...اي حرا !...و عليه ان يكتشف المعرفه من جديد في كل مره يولد
الانسان لم يفرض عليه نوع معين من المعرفه يقيده و يكبله طول حياته و يجبره علي صنع شيء بعينه طوال حياته علي نحو خاص لا يملك تغييره او ان يتجنبه او يحيد عنه
.....................................
الاقتناع ليس وظيفة القلب ...لان معناه انه جاء بعد شك ...و القلب لا يشك لانه لا يفكر ...انه يشعر ...انه فجاه يضيء كمصباح الكهرباء
.....................................
ادراك الحيوان لوجود الاقوي هو الذي يحمله علي اكتشاف منابع قوته الزاتيه ،و تنميتها و اعدادها لساعة المواجهه و اللقاء
الشعور بوجود الاقوي ينشط القوه ،و كذلك الشعور بوجود الارقي عند الانسان ينشط الرقي
...................................
اما ينجح الفكر في توجيه العمل ،و اما ينجح العمل في خنق الفكر
اما ان يظهر سلطان العمل فيخضع الفكر لارادته ...و اما ان يظهر سلطان الفكر فيوجه العمل حسب مشيئته ...و اما ان يحتفظ كل منهما بسلطان معادل تجاه الاخر ،فيكون التوازن الذي يحد من انفراد احدهما بالسيطره انفرادا طاغيا
...............................

بغير الغير لا يوجد وجود

اذا احس الانسان من نفسه عجزا طبيعيا خطيرا فليسال نفسه ما دمت عاجزا ضعيفا في هذه الناحيه ،فلابد اني قوي قادر في ناحيه اخري ...ما هي ؟

لا يوجد انسان ضعيف ...و لكن يوجد انسان يجهل في نفسه مواطن القوه المعوضه ...فقم و قاوم و ابحث عنها و كافح لاظهارها و تنميتها لتعادل بها عجزك و ضعفك ...يوم تنهض الانسانيه كلها لتفعل ذلك ...كم من مناجم للقدره ستتفجر لتعوض عن ماسي العجز البشري

احتفظ بقوتك الخاصه مستقله حره ،لتعادل بها و تقابل القوي الاخري التي تريد ان تبتلعك ...بذلك تقاوم و تتحرك و تحيا!....0

.........................................

اذا كان لديك ضعف و نقص ،فابحث جيدا في انحاء نفسك ،فستجد فيها قوه خفيه معادله و زياده كامنه مقابله ...عادل وجودك كما فعلت ارضك ازاء الشمس !...وازن نفسك تجاه القوي المواجهه و الا ابتلعتك في جوفها ،و اصبحت لها وقودا و طعاما ...و صرت عدما !...

...................................

دعاء التعادليه: يامن بيده نفسي ...اللهم اجعل عقلي يفهم حكمتك و اجعل قلبي يصل الي

............

نورك
_____________________________________________________________

اعداد/ذو النون المصري

ملاحظه/هذا هو ثاني كتب توفيق الحكيم التي نقدم لها هنا والكتاب الاول كان /فن الادب في شهر ديسمبر الماضي

----------------------------------------------------

السبت، فبراير 10، 2007

ادب و قصص فرعوني ج3

قصة الملاح التائه
نقشت علي برديه ترجع الي نحو عام 1800 قبل الميلاد
-------------------------------------------------------------------------------------------
تحكي ان بحارا اصطدم بجزيره زاهره بعرض البحر المتوسط اصطداما هائلا،فقد ابحر و معه 500 من اشجع البحاره المصريين و اكثرهم حنكه ،علي ظهر سفينه ضخمه يزيد طولها عن مئة قدم و عرضها عن الثلاثين.في بعثه الي المناجم،و بينما هم مبحرين ،هبت عليهم رياح هوجاء ،و عاصفه مهلكه و اصطدمت السفينه بامواج عاتيه يصل ارتفاعها الي ثلاثين قدما،فهلك العديد من الرجال سقوطا في البحر و في النهايه تبعتهم السفينه نفسها
و القي بحارنا ،الذييجاهد للبقاء علي قيد الحياه ،بنفسه من فوق المركب الذي بدا في الغرق؛و تشبث بلوح من الخشب ،و ظل التيار يجرفه و هو متشبث باللوح الطافي لمدة ثلاثة ايام و ثلاث ليال .وفي اليوم الرابع طرحته موجه عملاقه علي شاطيء جزيره غريبه و غامضه ؛جزيرة كا .فزحف لاهثا الي ماوي تحت شجره
بعد ان استراح قليلا قرر ان يستكشف ما حوله و يبحث عن ناجين اخرين .و تسمر من هول المفاجاه عندماراي قدرا هائلا من الكروم و الشجيرات التي تحمل العنب ،و التين ،و التوت .و شاهد حيثما وجه بصره فيضا من الحياه:القمح و الشعير و كل الثمار و الطيور و الحيوانات ؛كلها تجول في جزيره غير ماهوله بالبشر و بعد ان ملاء معدته بالفاكهه قرر ان يحفر حفره و يشعل فيها النار و شرع في طهي بعض اللحم و السمك لنفسه و قدم قرابين مشويه للالهه امتنانا من اجل سلامته و حسن حظه
و سرعان ما بدات الارض تهتز ،و الاشجار تضطرب .و فجاه برز ثعبان عملاق جسمه مكسو بحراشف ذهبيه ،رافعا راسه نحو البحار الممتليء رعبا .و فتح الثعبان فكيه ،و تحدث بصوت هادر ،سائلا البحار عن المكان الذي جاء منه _و قال انه اذا كانت اجابة البحار مغايره لما كان -الثعبان -قد سمعه فعلا من قبل فسيلتهمه
و حكي البحار و هو يرتعد رعبا قصة العاصفه و موت كل زملائه ،و طمانه الثعبان و اكد له بانه امن لانه جاء للجزيره عبر البحر ،و انه كان الناجي و المختار الوحيد من الكارثه التي اهلكت العديد من الرجال العظماء ،و كشف الثعبان انه واحد من 75 ثعبانا عاشت علي الجزيره ،بالاضافه الي فتاه صغيره جاءت مؤخرا عندما سقط نجم .و اخبر الثعبان البحار ان لديه نعمة القدره علي التنبؤ ،و تنبا له بان سفينة انقاذ ستصل خلال اربعة شهور لتعيده الي بلده نو نظرا لاحساسه الغامر بالامتنان تعهد البحار بالعوده الي الجزيره و معه كنوز و قرابين ،عطور نو بخور ،و حيوانات من مصر كهدايا للثعبان
و ضحك الثعبان فلم تكن جزيرته بحاجه لاي شيء يمكن ان يحضره البحار .و اضاف ان جزيرة كا سوف تغرق في البحر الذي جاءت منه بعد ان يرحل البحار ،و لن تظهر نفسها مرة اخري الا للتائه المختار التالي
و بعد مرور اربعة اشهر نو صلت السفينه .و اهدي الثعبان للبحار هدايا من العاج ،و الكحل و العطور الفاخره ،و نبات السنا ،و التوابل ،و الاخشاب ،و الذهب ،و الفضه ،و الزراف ،و القرود،لياخذها معه الي مصر.و امضي هو ورفاق السفينه الجدد شهرين مبحرين،و شاهد الجزيره تتضاءل و تتضاءل حتي اختفت من مجال البصر تماما كما اخبره الثعبان
وتاثر الوزير بهذه القصه للغايه و نقلها الي الفرعون الذي امر بدوره رئيس الكتبه امون امونا بتدوينها علي البردي .و كوفيء البحار بمنصب كبير موظفي القصر ،تعويضا له عن محنته و مكافاة عن روح المغامره -اوربما لابداعه في اختراع هذه القصه لتفسير الكيفيه التي اصبح بها ثريا
------------------------------------------------------------------------------------------------
من كتاب روح مصرالقديمه --تاليف انا رويز---مكتبة الاسره 2006---ترجمةاكرام يوسف
قدمها ذو النون المصري
------------------------------------------------------------------------------------------------

الخميس، فبراير 08، 2007

ادب و قصص فرعوني ج2


قصة الصدق و الكذب
او ماعت و جيريج
------------------
في الزمن الذي كان رع يحكم فيه مصر كبشر فان ،عاش شقيقان ،الصدق و هو طاهر من الخطايا يعيش وفقا لقوانين ماعت ،بينما يمتلك شقيقه الكذب اكثر القلوب سوادا،و في احد الايام طلب الصدق من اخيه الكذب ان يستعمل سكينا من سكاكين اخيه.و تردد الكذب لكنه وافق .و عند انتهاء اليوم اكتشف الصدق انه اضاع سكين اخيه،فرجاه ان يسامحه ووعده بان يعوضه بدلا منها بافضل منها لكن الكذب اصر بان السكين كان سكينا غير عادي و لا يمكن تعويضه لكن الصدق من جانبه اصر بانه كان عاديا و انه سيعطي اخاه واحدا احد منه و اكبر حجمالكن لكذب تعلق بسكينه الذي اصبح فجاه غير عاديا!و شعر الصدق بالعجز امام اخيه الكذب
------------------------------------------------------------------------------------------------
احضر الكذب اخيه الصدق امام تاسوع الهة لونو ليحكموا بينهما و اصر علي ادعاءاته بينما الصدق ماخوذا بمدي زيف شقيقه ووقف في رهبه بينما حكم لالهه لصالح شقيقه لانه عجز ان يدافع عن نفسه.و حينما طلب الالهه من الكذب ان يحدد العقوبه التي يراها ردا لحقه اجاب بان تؤول جميع ممتلكات اخيه اليه و ان يعمل الصدق خادما عنده بعد ان تقتلع عينيه
------------------------------------------------------------------------------------------------
بعد ان تم تنفيذ الحكم و شاهد الكذب شقيقه اعمي ،شعر للمره الاولي بالذنب،و لم يستطع تحمل الشعور ،فامر بقتل الصدق ،وشعر رجال الكذب بالشفقه علي سيدهم السابق فقرروا ان يتركوه وسط الجبال الوعره مع بعض المؤن ،وان يتركوا مصيره للالهه
------------------------------------------------------------------------------------------------
و تلمس الصدق طريقه عبر الجبال بينما يتناقص ما لديه من مؤن .ورقد ليستريح متمنيا الموت ليتخلص مما هو فيه،و بعد وقت قصير مرت امراه جميله و خادمتها ،فعثرت علي الشاب العاجز الكفيف،وهو علي شفا الموتواخذته الي عزبتها ،و امرت له بحمام من الزيتون و اطعمته افخر الطعام و البسوه ملبس من الكتان ،ثم منحته وظيفة حارس الباب،و لكن سرعان ما اصبحا عشيقين،و نتيجة لذلك ولدت منه طفلاكبر ليصبح رجلا قويا ،ووسيما وفي احد الايام تساءل من ابوه و توسل الي امه كي تخبره فاشارت الي الصدق الذي كان يجلس كفيفا حارسا للباب و اخبرته انها احبته حبا حقيقيا لكن القوانين تمنع زواج سيده من النبلاء بواحد فقير كفيف
------------------------------------------------------------------------------------------------
اشتد غضب الشاب علي نحو بالغ ،و تحدث الي امه بتحد للمره الاولي.و اعلن ان والده لن يجلس بعد اليوم كخادم و حارس علي البوابات .و ذهب الي الصدق واخذ بيده الي العزبه،و البسه ملابس النبلاء،و شعرت الام بفخر شديد واقامت حفله و اعلنت فيها ان الصدق لم يكن فقط والد ابنها و انما كان ايضا حب عمرها
------------------------------------------------------------------------------------------------
هنا تعجب الابن من معاناة والده و لم يكن امام الاب الا ان يخبر ابنه بالقصه كامله فتعهد ابن الصدق بالثار،و في اليوم التالي اختار الابن افضل الثيران و اكبرها و اتجه الي عزبة الكذب و في طريقه ،توجه الي راع للغنم و اقنعه ان لديه عملا يستغرق منه بضعة ايام ،و لن يستطيع ان ياخذ الثور معه ،و طلب منه ان ياخذ الثور عنده و اعطاه مبلغا من المال نظير رعاية الثور ووافق الراعي،
------------------------------------------------------------------------------------------------
خلال هذا الوقت مر الكذب بالراعي لينتقي ثورا لوليمه سيقيمها في بيته فاعجبه الثور فاختاره فاخبره الراعي بانه ليس للبيع و انه يعتني به لحساب اخر سيعود لكنه ازعن للامر في النهايه و اعطاه الثور،وفي اليوم التالي اتي ابن الصدق لياخذ الثور وحاول الراعي ان يعطيه اي ثور بدلا منه لكنه ابي و رفض ،و اشتد سخطه و رفع دعوي الي الهة لونو التسعه قائلا بان ثوره ليس له اي مثيل بين الثيران و انه يبلغ من الطول عشرة اقدام و انه لا يوجد اي بديل او شبيه له
لكن الكذب اكد انه كان فقط يزيد قليلا عن باقي الثيران كما انه و الهة لونو التسعه دهشوا من وصف الابن لثور عملاق لم يراه اي انسان ابدا،و هنا رد الابن و كشف عن شخصيته قائلا :و هل راي احد سكينا كالتي وصفها الكذب هنا قبل سنوات ؟ففضح خداع و اكاذيب عمه امام الالهه التسعه
------------------------------------------------------------------------------------------------
حول الالهه انظارهم الي الكذب الذي طلب المغفره و لانه متاكد ان الصدق قد قتل علي ايدي رجاله اقترح في دهاء انه لو كان الصدق حيا فانه يقبل ان يعاني نفس المصيرالذي كان علي اخيه ان يواجهه و سر الالهه بهذا الاعتراف و اختيار العقوبه،و ارسلوا من يبحث عنالصدق و احضروه امام الجمع ففزع الكذب لمراي اخيه و فزع اكثر عندما وجد انه يجر الي عقوبة الموت التي نطقها بلسانه،اما الصدق فلم يستعد املاكه فحسب بل ان الالهه كانوا رحماء به فردوا اليه بصره ،و لما استعاد وضعه كرجل نبيل مضي قدما كي يتزوج من ام ابنهما الرائع
------------------------------------------------------------------------------------------ -----عن كتاب/روح مصر القديمه ------مكتبة الاسره 2006 ------تاليف انا رويز
ترجمة اكرام يوسف
اعداد/ذو النون المصري
------------------------------------------------------------------------------------------------

الأحد، فبراير 04، 2007

تاج من حفصوتشا ام مصطفيتش

التدوينه السابقه كانت تاج من كبرمج حر ،و كانتتجربة التذكر اكثر من رائعه لذلك لم اتواني في تكرار التجربه مع تاج جديد من حفصه ام مصطفي و هو لا يدعو للتذكر بقدر ما يدعو للاستبطان الداخلي للنفس بدرجه او باخري ، و التاج الجديد يطلب الاجابه عن بعض الاسئله التي ربما تكون كاشفه عن بعض مكنونات النفس و الشخصيه في لحظتها الانيه و بالرغم من غرابة بعض الاسئله و صعوبتها الا انها ايضا تجربه لا تخلو من متعه
------------------------------------------------------------------------------------------------
ماذا سيحدث لايميلك بعد موتك؟
---------------------------
لا ادري علي وجه الدقه ما سيحدث لكن اعتقد انه لن يحدث اي شيء لاني لا استعمله اصلا لاني منذ ان انفتحت علي عالم التدوين انتهت علاقتي بالانترنت الا من هذا الجانب و هو التدوين و مطالعة مدونات الزملاء،فايميلي سيصبح كالابن الذي فقد منذ زمن طويل و لم يعد يعرفه احد و لا يبحث عنه احد
------------------------------------------------------------------------------------------------
هل اعطيت كلمة المرور او كلمة السر لاحد من قبل؟
--------------------------------------------
لا ،لم اعطها لاي احد علي الاطلاق
------------------------------------------------------------------------------------------------
لو كانت الاجابه نعم ،فما كات طبيعة علاقتك به ؟
-------------------------------------------
لا توجد لاني لم اعطها لاي احد
------------------------------------------------------------------------------------------------
اسمك؟
------
اسمي ليس من النوع المالوف لانه باختصار اسم عائله باكملها ،يعني لو تفتكر مسلسل العمه نور،كان عندها ولد كان اسمه علي ما اذكر عطوه مش عارف مين ابن ام عطوه ،اهو اسمي ممكن يكون من هذا النوع لكنه طبعا مش عطوه لكن ممكن تناديني بذي النون المصري فانا صرت محبا لهذا الاسم و لو غيرت اسمي لغيرته الي ذي النون المصري
------------------------------------------------------------------------------------------------
اسم الدلع المشهور بيه بين اصحابك ؟
---------------------------------
سبق و قلت ان الاسم من النوع الغير مالوف و هو من النوع العائلي ،يعني لا يمكن ان يصرف نحويا او شعبيا الي اسم دلع ،ممكن تطلع منه اسم مكان او زمان او حتي اسم االه ،......لكن اسم دلع اهو ده اللي لا يمكن ابدا
------------------------------------------------------------------------------------------------
عمرك ؟و برجك؟
---------------
انا مولود في اول ايام شهر يونيو الحزين عام الف و تسعمائه و تسعه و سبعون
1/6/1979
يعني اول يونيو القادم يكون عمري 28 سنه كامله
و برجي هو الجوزاء
------------------------------------------------------------------------------------------------
مجالك او مجال دراستك؟
----------------------
انا محب جدا للرسم لهذا دخلت كلية التربيه الفنيه و اعمل حاليا مدرس تربيه فنيه بمرحلة التعليم الاساسي
-----------------------------------------------------------------------------------------------
نوع شخصيتك؟
--------------
صراحه هذا السؤال صعب لاني لا استطيع ان اجزم بسهوله بنوع لشخصيتي ،كما ان تحديد نوع الشخصيه اصلا ليس امرا بسيطا
،لكني اعتقد ان شخصيتي فيها الكثير من التناقضات فيكفي فقط ان تعرف انني احيانا اشعر باني انسان شديد الغموض ليس من السهل علي احد ان يفهمني غامض حتي علي اهلي ،و انني بئر مملوء بالاسرار،و احيانا اعتقد انني في غاية البساطه لا يخفي امري علي اي احد و انني لوح زجاج شفاف لا يخفي شيء ،و انني مهما اخفيت حقيقتي علي الناس فستفتضح صفاتي الحقيقيه ،
------------------------------------------------------------------------------------------------
لسفر بالنسبه لك؟
----------------
بالرغم من قلة تجاربي في السفر فانا اراه متعه واي متعه!!!!هو يجلو النفس و يصقلها بعد تعب طويل حتي ولو كان هذا السفر شاقا يكفي انه تغيير لنمط الحياه التقليدي الممل الذي نحياه كثور ساقية جاهين
------------------------------------------------------------------------------------------------
المود بتاعي؟
------------
صراحه لا ادري معني المود لكن بالاطلاع علي اجابات الاخرين عرفت .انا بصفه عامه هاديء جدا لا اميل للعنف و احب الطبيعه و غزارة الحياه فيها ،،باختصار احب الحياه لكن ليست اي حياه ،احبها مثاليه ،احب ان اعيش في المدينه الفاضله التي تخيلها الكثير من الفلاسفه و كثيرا ما اتخيلها حينما انفرد بنفسي ،،اتخيلها هنا في مصر
------------------------------------------------------------------------------------------------
وقت فراغك ،،كيف تقضيه؟
------------------------
في الماضي كانت لي هوايه واحده اقضي بها اوقات فراغي دون ملل و هي الرسم ،لكن بعد ان اصبحت القراءه هي الهوايه الاهم صرت اقضي وقتي كله في القراءه ،و بعد دخولي عالم التدوين صرت اقضي وقتي ما بين القراءه و التعليق و التدوين
------------------------------------------------------------------------------------------------
الاكله المفضله؟
---------------
انا لا اناقش امي في الاكل مطلقا و هي تري في ذلك ميزه من مميزاتي ،فهي تطبخ وانا ااكل ما تصنعه دون اي اعتراضات من جانبي لكن هناك من الاطعمه ما افضله علي غيره،مثلا انا احب المكرونه البيشاميل جدا و الباميه و الفول النابت و الفول المدمس بالتقليه و اللحوم و الاسماك طبعا كثير جدا جدا لا اذكره كله
------------------------------------------------------------------------------------------------
الصفات التي اخذتها من ابي و امي؟
--------------------------------
لم ااخذ ايا من صفات ابي او امي ، و اظن انني الوحيد بين افراد البيت من فعل ذلك و لا ادري هل تم ذلك بقصد مني ام ان والدي ووالدتي لم ينتبها لوجودي و تركاني لاخوتي الكبار كمسؤلين عني منذ الصغر فلم تتح لي فرصة اتخاذ اي من صفاتهما و لا صفات ايا من اخوتي ايضا
------------------------------------------------------------------------------------------------
اكثر 6 اشياء احبها و اكثر 6 اشياء اكرهها؟
----------------------------------------
احب اشياء كثيره منها
احب ان اسمع مناغاة طفل رضيع لنفسه حينما يكتشف ان له صوت يمكن ن يسمعه
احب ان اسمع صوت كف لرضيع مع اول حبواته علي الارض
احب ان اشاهد لعب الاطفال اذا كان بلا ازعاج
احب القراءه و الرسم و السفر
احب ركوب الدراجات
احب النزهه في المنطقه الزراعيه التابعه لقريتنا فهي تشبه الغابات في بعض مناطقها من كثرة الشجر فيها
اكره اشياء كثيره منها
اكره سماع صوت بكاء الاطفال
اكره ان اشاهد طفل مشرد او قذر الهيئه
اكره كل من افسدوا ثقافتنا و زوقنا الثقافي مثل سعد الصغير و امثاله
اكره الحكومه و الحزب الوطني كله
اكره تضييع الوقت
اكره التليفزيون المصري في صورته الحاليه
------------------------------------------------------------------------------------------------
الشغل بالنسبه لك؟
-----------------
بالرغم من اني قلت اني احب الرسم و التربيه الفنيه الا اني لا احب العمل بالتدريس رغم اني مدرس تربيه فنيه لاني ببساطه لا اري اي جدوي لتدريس التربيه الفنيه بهذه الصوره العبيطه لذلك العمل يعتبر بالنسبه لي مجرد مصدر رزق لا اكثر و مصدر مضايقه يوميه لي
------------------------------------------------------------------------------------------------
الكمبيوتر والنت بالنسبه لك؟
--------------------------
خلاص !!!!صارت النت و الكمبيوتر هما اهم ادوات منزلي و معهما اقضي معظم الوقت و لم يعد في الامكان الاستغناء عنهما لانهما الان هما وسيلة الاتصال باصحابي المدونين و الذين اعتبرهم اصحابي الحقيقيين لاننا نحمل نفس الاهتمامات و الهموم،و كما يقال الطيور علي اشكاها تقع
------------------------------------------------------------------------------------------------
من سترسل لهم التاج؟
-------------------
هنا الامر صعب لان التاج وصل لكل المدونين تقريبا فلا ادري لمن سارسل التاج لكن اذكر مثلا
بنت مصريه و يارب تكون غير مشغوله
مبرمج حر و هو اول من ارسل لي تاج
زنزانه مش في المود الان فلن تجيب!!!!!!!!!!.؟
حفصه هي صاحبة التاج و اجابت عنه!!!!!!!!!؟
شهروزه خلاص اجابت عنه و هي بدورها ارسلته للجميع!!!!!!!!!!!!!!؟
جرجس مش فاضي !!!!!!!!1111؟
رشا التي تنظر الي الداخل ،ارسلت لها تاج سابق و هذا التاج ارسلته لها شهروزه!!!؟
سوسه المفروسه ؟؟؟ما اظنش لاني اعتقد انها مشغوله جدا!!!!!!!!!!!!!؟.
تواتا ؟اعتقد ان شهروزه سبقتني اليها!!!!!!!!!!!؟
------------------------------------------------------------------------------------------------
من الاخر كده !!!اللي عاوز التاج ده ياخده و يبلغني بانه اخده لاني احترت في الاختيار
------------------------------------------------------------------------------------------------

الخميس، فبراير 01، 2007

تاج من مبرمج حر

وصلني تاج من مبرمج حر مضمونه ان اذكر في حياتك خمس اشياء لا يعرفها احد غيرك ،و في الحقيقه هذا التاج هو اول تاج يصلني علي مدونتي ،وهو بحد ذاته ورطه !!لاني كي اذكر خمس اشياء لا يعرفها احد غيري معناه انها اسرار قديمه يجب افشاؤها الان ،لكن كانت هناك مشكله !!كيف اذكر اشياء يمه لا يعرفهااحد غيري و كيف اعرف انها لا يعرفها غيري ؟في النهايه توكلت علي الله و قررت ان اكتب ما اتذكره و للعجب فقد تذكرت اشياء كثيره لكن ليست كلها مما لا يعرفه غيري لكنها تفي بالمطلوب
--------------------------------------------------------------------------
في الصف الاول الابتدائي
-----------------------
كنت صغير لا احمل مصروفات المدرسه بنفسي فارسل والدي ابن عم لي كي يدفعها و يدخلني فصلي ،لكن بسلامته دخلني فصل 1/1 بدلا من 1/3 الذي انا احد تلاميذه و دفع مصاريفي هناك للابله ثريه و كانت ابلتي اسمها امال ،المهم ان البقاء في 1/1اعجبني و كان اغلبه بنات و قريبه لي اجلستني معها في الدكه مع بنتين اخريين معها و في يوم الابله ثريه انتبهت لوجودي كتلميذ غريب عن الفصل و عرفتها بفصلي و كنت قد بقيت عندها قرابة 3 اسابيع ،و حينما عدت الي فصلي الاساسي طلبت مني الابله امال المصاريف باعتباري لم ادفع فعرفتها انني كنت في الفتره الماضيه في فصل اخر و دفعت هناك فارسلتني كي اخذ منها المصروفات و احضرها لها لكن الابله ثريه نفت ان تكون استلمت مصروفاتي من اي احد فعدت الي الابله امال و قلت لها هي اعطتهم للناظر و ريحت نافوخي منهن
------------------------------------------------------------------------------------------------
في الصف الاول الابتدائي ايضا
----------------------------
كان لي صديق معي في نفس الدكه اسمه باسم صغير الحجم بصوره واضحه و نحيف ،كان ولد لبط،في يوم كان معه قطعة كريستال علي هيئة نجمه و بكلامه و اللبط و صغر عقلي اقنعني ان والده اتاه بها و انها كانت نجمه حقيقيه في السماء فصدقت!!!!!و طبعا بسبب الفضول طلبت ان العب بها معه و طلبتها بعد ذلك لي ،فورفق علي ان اعطيه في مقابلها خمس اقلام رصاص و كان عندي اقلام مستعمله اقل من العدد المطلوب فاكملت العدد و اعطيته و اخذت النجمه و في ظني انني كسبان !!!طبعا معي نجمه من مثلي الان؟؟؟؟
المهم لعبت بالنجمه طول اليوم اقذفها بعيدا في السماء و الصغار من اترابي يجرون معي لالتقاطها بعد ان اقنعتهم انا ايضا باصلها !!!و في احدي مرات القذف لاعلي لم نراها بعدها ابدا و ظن بعضنا انها لم تسقط اصلا علي الارض ،و كنت حزينا اشد الحزن علي فقدان النجمه
--------------------------------------------------------------------------
في الصف الثاني الابتدائي
-----------------------
كان عندنا كتاب اسمه المعلومات و الانشطه في الفصل اخبرني صديق غير مقرب اسمه السيد بان محمد قد سرقه و انا متاكد انه لم يسرقلكن اكتشفت فعلا انه مسروق فاخذت احد اقربائي من التلاميذ و شكلنا فرقة بحث جنائي للبحث عن محمد الحرامي ووجدناه لكنه اكد انه ليس هو بل السيد !!!فذهبنا للسيد الذي اكد انه محمد و ليس هو و بصراحه كنا واثقين فيمن بلغ و هو السيد
و شكنا كان محصورا في محمد،بعد مده شهر من البحث ذهبنا لهما و فتحنا ششنطتيهما ووجدنا علامه في كتاب السيد هي كلمه كتبتها بيدي في الكتاب لازلت اذكر نصها هي كل سنه و انت طيب يا مصطفي و مصطفي هذا هو اخي الاكبر و كنا قد كتبنا جميعا رسالة تهنئه للاخ الاكبر لمناسبه لا اذكرها بناءا علي طلب الابله في الفصل و كان ما كتبته هو دليل اثبات نسب الكتاب لي
------------------------------------------------------------------------------------------------
في الصف الخامس الابتدائي
--------------------------------
كنا نكنس الفصول بالتناوب و كنت نجوي ابراهيم تكنس مع اخريات ،فذهبت كالعاده كي اضع حقيبتي في الفصل ،وبعد مشادات اطفال مع الزملاء في الفصل اخذت بيدي نجوي الي الخارج مع الدفع منها والجري مني فاصطدمت في حادث سير مؤلم بتلميذ اسمه عمر فاصبت انفه بنزيف و علامه لازالت موجوده في وجهه للان و اصبت انا بسبب السقوط بكسر في سني الامامي كسرا طوليا و نزيف في الانف ايضا ،و هذه العلامات في وجهي ووجهه لازالت باقيه رغم مرور اكثر من عشرين عاما عليها الان و كلما قابلته اشرت الي انفي فيضحك من قلبه و اضحك من قلبي و اصبحنا صديقين انا و هو
------------------------------------------------------------------------------------------------
في الصف الخامس الابتدائي
-------------------------
كنا ندرس بعض المعلومات عن الوقود كالفحم و غيره و ان الفحم كان اشجارا احترقت و دفنت في الارض فتحولت بمرور الزمن الي صخور تشتعل نارا تسمي الفحم الحجري،و كان لي زميل اسمه محمد نوفل و رامي هلال و اخرون ممن يحبون التجارب وقررنا ان ندفن قطعة خشب محروق في الارض كي نحصل علي فحم حجري،ووجدنا ضالتنا في بميل الزباله في المدرسه ،،،كان فيه خشب دكك قديمه محروق فاخذنا منه قطعه و دفناها بجوار حائط خلف ورش المدرسه و اتفقنا بعد دفن الخشبه ان نخرجها بعد نهاية العام لكننا لم نصبر و اخرجناها بعد حوالي ثلاث اسابيع فقط و في خيالنا اننا فعلا حولناها الي فحم و رغبنا بعد ذلك ان نحفر علي عمق اكبر كان نحفر لثلاث امتار مثلا حتي نحول الخشب الي بترول
لكننا لم نفعل
------------------------------------------------------------------------------------------------
الان انتهيت من تذكر خمس اشياء و في الحقيقه كانت الايام الماضيه ذهني فيها مشغول بشده لاني حاولت ان اتذكر الكثير و فعلا تذكرت اشياء اخري ،و انا سعيد جدا بهذه التجربه مع اول تاج ياتيني علي المدونه
هناك كثيرين يجب ان يشاركوا في هذه التجربه و ينشطوا اذهانهم و يبحثوا في مخازن الذاكره القديمه التي عشش فيها عنكبوت الزمن ،لانها يجب ان تنظف من ان لاخر و هذه فرصة نظافه جيده من مميزاتها انها نظافه لمره واحده لان ما سنتذكره لن ننساه بعد اليوم ابدا لانه سيصبح مسجلا في العالم الجديد عالم الفضاء المعلوماتي،صحيح الدنيا صارت غريبه جدا
من سارسل لهم هذا التاج؟
اولا /حفصه ام مصطفي
لانها اولا من اصدقاء مدونتي بخلاف انها ارسلت لي ثاني تاج في حياتي التدوينيه و لم اجب عنه بعد
ثانيا/راندا صاحبة الزنزانه
اكيد عندها زكريات جيده عن حياتها ممكن تمتعنا و قراء مدونتها بها
ثالثا/رشا التي تنظر الي الداخل
نظراتها للداخل وحدها كفيله بان تعطينا رؤيه عن ذواتنا لانها تتحدث عن الانسان و همومه بصوره عامه في اطار الصوره الخاصه
رابعا/توتا المفكره المتامله
لانها بتاملاتها قد تنفعنا و تفيدنا من ذكرياتها الخاصه
خامسا/مزمز صاحب كهف النشوه
فربما يخرج من كهفه ما ننتشي به معه
------------------------------------------------------------------------------------------------
و اخيرا فانا كنت سعيد جدا بهذه الجوله في ثنايا الذاكره و اسعدني انني كنت احتفظ بالكثير من ذكرياتي و سعيد اكثر
بانني قد حفظتها للابد